من هي جريس موراي هوبر - Grace Hopper؟

جريس هوبر
الاسم الكامل
جريس هوبر
الوظائف
عالمة حاسوب
تاريخ الميلاد
1906 - 12-09 (العمر 85 عامًا)
تاريخ الوفاة
1992-01-01
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة ييل،كلية فاسار
البرج
القوس

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جريس موراي هوبر عالمةُ حاسوب أمريكية، اشتُهرت من خلال وضع أحد لغات البرمجة الخاصة بأجهزة الحاسوب.

نبذة عن جريس موراي هوبر

جريس موراي هوبر وهي عالمةُ حاسوب أمريكية، ساهمت في تطوير المترجم الأول للغة البرمجة الخاصة بأجهزة الحاسوب. كانت فتاةً فضوليةً في طفولتها، حيث درست في مدرسة هارتدريج للتعليم التحضيري في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.

التحقت بعدها بكلية فاسار بعد محاولتين لذلك، فقد تم رفضها في بادئ الأمر بسبب علاماتِها المنخفضة في اللغة اللاتينية ، لكنها نجحت بالالتحاق في العام التالي وتخرجت منها حائزة على درجة البكالوريوس في الفيزياء والرياضيات. أكملت جريس دراستها العليا حيث نالت بعد عامين من التحاقها بجامعة ييل على شهادة الماجستير في تخصصها نفسه، كما تابعت دراستها وحصلت على درجة الدكتوراه تحت إشراف الأستاذ أويستاين أور.

خلال الحرب العالمية الثانية، انضمت جريس إلى سلاح البحرية ورُقيت إلى رتبة ملازم، حيث عُينت في مكتب مشروع Bureau of Ordinance Computation في هارفارد، وبعد انتهاء مهامها انضمت إلى شركة Remington Rand، حيث عملت في UNIVAC (Universal Automatic Computer) وهو عبارة جهاز حاسوب المركزي،

وأصبحت بعد ذلك مديرةً للبرمجة التلقائية وسعت للعثور على مواصفاتِ لغة العمل المشتركة في الكمبيوتر مما أدى إلى اكتشافها لغة COBOL أو لغة العمل المشتركة، حيث كان هذا أول برنامج حاسوب سهل الاستخدام ، كما كانت جريس مسؤولة عن الدعوة إلى عملية التحقق من الصحة لتحقيق التوحيد الدولي للغات الكمبيوتر. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جريس هوبر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جريس موراي هوبر

ولدت جريس موراي هوبر في 9 ديسمبر عام 1906 بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة لوالديها فليتشر موراي وماري كامبل فان هورن وهما من ثقافة مختلطة الاسكتلندية والهولندية.

كانت جريس فضولية في طفولتها، حيث قامت بتفكيك سبع ساعات منبهة لفهم آليتها ووظائفها.

التحقت جريس بمدرسة هارتريدج في نيوجيرسي للتعليم التحضيري، وفي عامها السادس عشر تقدمت بطلب للالتحاق بكلية فاسار، إلا أن طلبها قد رُفض بسبب علامتها الغير كافية في اللغة اللاتينية.

لم تيأس جريس وعاودت الطلب من جديد في العام التالي، حيث قُبلت في الكلية ودرست الفيزياء والرياضيات .

في عام 1928، تخرجت جريس من كلية فاسار حاصلةً على درجة البكالوريوس في الفيزياء والرياضيات، وتابعت بعد ذلك دراستها العليا في جامعة ييل التي نالت فيها على درجة الماجستير في الرياضيات عام1930 .

بدأت بعد ذلك أعمالها البحثية لنيل درجة الدكتوراه وفي الوقت نفسه تولت منصب عضواً في الهيئة التدريسية التابعة لكلية فاسار عام1931 ، وبعد ثلاث سنوات حصلت بنجاح على درجة الدكتوراه من جامعة ييل.

إنجازات جريس موراي هوبر

عملت جريس في كلية فاسار حتى عام 1943، حيث انضمت بعد ذلك إلى الوحدة العسكرية United States Naval Reserve لخدمة بلدها أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث رُقيت في العام التالي لرتبة ملازم.

كُلفت بعد ذلك في مشروع Bureau of Ordinance Computation في جامعة هارفارد وذلك لتزويدها بفرصة العمل في مختبرات Cruft في الجامعة على أجهزة حاسوب مارك.

في عام 1946، استقالت جريس من كلية فاسار لتصبح زميلًا باحثًا في مختبر الحوسبة بجامعة هارفارد، حيث شغلت منصبًا في الفيزياء التطبيقية والهندسة.

وفي عام 1949، انضمت جريس إلى شركة Eckert-Mauchly Corporation وحصلت على منصب كبير علماء الرياضيات.

استولت شركة Remington Randعلى هذه الشركة في عام 1950 وتم دمجها مع شركة Sperry Corporation بعد خمس سنوات، وخلال سنواتها في Remington Rand، كانت مسؤولة عن برمجة الحاسوب المركزي UNIVAC.

وفي عام 1952، كان فريقها مسؤولاً عن إنشاء أول مترجم لأجهزة الحاسوب.

في عام 1959، شاركت جريس في مؤتمر لغات أنظمة البيانات، حيث كانت تشغل منصب مستشارًا تقنًا في اللجنة ، وقامت مع زملائها بتعريف COBOL، أو بالمعنى لغة موجهة للأعمال، والتي تعد حتى الآن واحدة من أشهر لغات العمل.

في عام1967 ، حصلت جريس على إجازة من شركة Sperry Corporation للعمل في البحرية، حيث استُدعيت للعمل قائدةً في قيادة أتمتة البيانات البحرية، ولمدة عشر سنوات بعد ذلك ، كانت جريس مديرة مركز مجموعة لغات البرمجة البحرية.

في عام 1973، رُقيت إلى رتبة رقيب وخلال سنوات عملها في البحرية، استُدعيت أيضًا لإنشاء اتصال وتوحيده بين لغات الكمبيوتر المختلفة.

في عام 1986، تقاعدت جريس هوبر برتبة أميرال خلفي، حيث كانت أقدم ضابط في الخدمة.

أشهر أقوال جريس موراي هوبر

حياة جريس موراي هوبر الشخصية

تزوجت جريس من زوجها السابق فنسنت فوستر هوبر، حيث انفصلا في عام 1945 ، ولم يكن لديهم أي أطفال.

وفاة جريس موراي هوبر

توفيت جريس هوفر في 1 يناير عام 1992 في أرلينغتون بولاية فرجينيا عن عمر الخامسة والثمانين عامًا

حقائق سريعة عن جريس موراي هوبر

نُظم على شرفها الاحتفال Grace Hopper of Women in Computer Science، وهو عبارة عن مؤتمر فني يُنظم لتشجيع المرأة على أن تكون جزءًا من عالم الحوسبة.

كانت جريس هوبر متحدثةً ملهمةً شجعت الشباب على تعلم البرمجة.

قامت جمعية الآلات الحاسوبية بتخصيص جائزة على شرفها باسم جائزة جريس موراي هوبر

نالت على عدد من الجوائز منها : الميدالية الوطنية الأمريكية للتكنولوجيا والابتكار عام 1991، ووجائزة IEEE Emanuel R. Piore عام 1988، وميدالية الحملة الأمريكية، ووسام الخدمة المتميزة للدفاع، ووسام الحرية الرئاسي عام 2016.

فيديوهات ووثائقيات عن جريس موراي هوبر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/30