من هو تشارلز تاونز - Charles Townes؟

تشارلز تاونز
الاسم الكامل
تشارلز هارد تاونز
الوظائف
عالم فيزياء ، مخترع
تاريخ الميلاد
1915 - 07-28 (العمر 99 عامًا)
تاريخ الوفاة
2015-01-27
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, جرينفيل
درس في
جامعة ديوك،جامعة فورمان،معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
البرج
الأسد

تشارلز تاونز عالمُ فيزياء ومخترع ٌ أمريكي، عُرف بأبحاثهِ في الفيزياء واختراعاتهِ المهمة والتي لا تزال تُستخدم في العديد المجالات حتى يومنا هذا.

نبذة عن تشارلز تاونز

تشارلز هارد تاونز وهو فيزيائيٌ ومخترعٌ أمريكي معروف، حائز على حائزة نوبل في الفيزياء لعملهِ في نظرية وتطبيقات الميزر، وهو عبارة عن تضخيم الموجات الدقيقة بواسطة الانبعاث القسري للأشعة، حيث لا فرق بينهُ وبين الليزر من حيث المبدأ ولكن لكل منهما حقل موجات يختلف عن حقل موجات الآخر، وهو يستعمل مضخمًا للموجات الدقيقة المستعملة في الرادار والاتصالات الفضائية الخارجية و ذلك نظراً لضعف التشويش فيه، بالإضافةِ إلى البحوث المختلفة التي قام بها في مجال الإلكترونيات الكمومية المرتبطة بهذا الجهاز، حيث يُعد هذا الاكتشاف واحداً من أهم الاكتشافات في البحوث العلمية التجريبية الحديثة، فقد كان لهُ دورٌ أساسي في تطوير الليزر.

عمل تشارلز على نطاقٍ واسعٍ في الرادار وتصميم الأنظمة، كما قام بإجراء بعض الأبحاث الأولية في علم الفلك الراديوي. بعد الحرب العالمية الثانية، قدم تشارلز مساهماته ذات الأهمية الكبيرة في تطوير وتحسين التحليل الطيفي عالي الدقة للغازات في منطقة الميكروويف في الطيف الكهرومغناطيسي.

كان تشارلز جزءًا من فريقٍ علمي قام باكتشاف لأول مرة جزيئات معقدة في الفضاء وتحقق من كتلة الثقب الأسود في مجرة ​​درب التبانة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تشارلز تاونز.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تشارلز تاونز

ولد تشارلز هارد تاونز في 28 يوليو 1915 في مدينة جرينفيل بولاية كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة لوالديه هنري كيث تاونز و إلين سمتر تاونز.

التحق بمدارس جرينفيل العامة، والتحق بجامعة فورمان، التي تخرج منها عام 1935حاملًا درجة البكالوريوس في العلوم في الفيزياء وبكالوريوس الآداب في اللغات الحديثة.

في عام 1937، حصل تشارلز على درجة الماجستير في الآداب في الفيزياء من جامعة ديوك. وفي عام 1939، حصل على الدكتوراه من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا حيث عمل على فصل النظائر واللفائف النووية.

إنجازات تشارلز تاونز

في عام 1939، بدأ تشارلز حياتهُ المهنية موظفًا تقنيًا في شركة Bell Telephone Laboratories, Inc.
وفي عام 1950، عُين تشارلز أستاذًا في جامعة كولومبيا، وفي الفترة الممتدة من العام ذاته حتى عام 1952 شغل منصب المدير التنفيذي لمختبر كولومبيا الإشعاعي، كما شغل أيضًا منصب رئيسً لقسم الفيزياء في الجامعة من عام 1952 حتى عام 1955.

في عام 1951، طور تشارلز طريقةً جديدةً لإنشاء أشعة متماسكة أو تضخيم الموجات الدقيقة عن طريق تحفيز الانبعاث المشعة والتي سُميت باسم Maser وهي اختصارًا لـ Microwave Amplification by Stimulated Emission of Radiation.

وفي ديسمبر 1953، قام كل من تشارلز و جيمس جوردون و هربرت زيجير ببناء أول ميزر الأمونيا في جامعة كولومبيا لإنتاج موجات الميكروويف مضخمة بتردد 24.0 جيجا هرتز.

في عام 1955، نشر تشارلز بالتعاون مع الفيزيائي آرثر شاولو كتاب بعنوان  Microwave Spectroscopy، إضافةً لذلك فقد طورا هذين العالمين معًا تقنية ميزر جديدة لإنتاج أشعة ضوئية شديدة التركيز، والتي أطلقا عليها اسم الليزر وذلك عام 1958، حيث حصلا عام 1960على براءات اختراعهما الليزر.

في الفترة الممتدة بين 1959إلى عام 1961، شغل تشارلز منصب نائب رئيس ومدير الأبحاث في معهد تحليلات الدفاع في واشنطن العاصمة، حيث عمل في القضايا المتعلقة بالدفاع الوطني والسياسة الخارجية.

وفي الفترة الممتدة من العام 1961 حتى عام 1967، عمل تشارلز أستاذً للفيزياء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وفي العام 1967، عُين تشارلز أستاذً للفيزياء في جامعة كاليفورنيا، كما حصل على درجة بروفيسور فخري في عام 2015.

ومن عام 1967 حتى عام 1970، شغل تشارلز منصب رئيس الجنة الاستشارية العلمية التابعة لناسا لبرنامج الهبوط على سطح القمر أبولو.

وفيي عام 1983، عُين في الأكاديمية البابوية للعلوم، وفي عام 1994 انتُخب بصفة عضوًا أجنبيًا في الأكاديمية الروسية للعلوم، وفي العام الذي يليه نشر كتابه الجديد بعنوان Making Waves (Masters of Modern Physics).

في 24 مايو عام 2008، حصل تشارلز على الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من جامعة ريدلاندز، وفي 14مايو عام 2011، حصل على الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة تكساس إيه آند إم.

أشهر أقوال تشارلز تاونز

حياة تشارلز تاونز الشخصية

في عام 1941، تزوج تشارلز تاونز من فرانسيس براون، حيث عاش الزوجان في مدينة بريكلي بولاية كاليفورنيا وأنجبا أربعة بنات هم ليندا روزنوين و إلين أندرسون و وكارلا كيسلر و هولي تاونز.

وفاة تشارلز تاونز

توفي تشارلز تاونز في 27 يناير 2015 عن عمر يناهز التاسعة والتسعين عامًا في أوكلاند بولاية كاليفورنيا.

 

حقائق سريعة عن تشارلز تاونز

  • في عام 1964، حصل تشارلز على جائزة نوبل في الفيزياء عن أبحاثه في مجال الإلكترونيات الكمومية التي أدت إلى تطوير الميزر، وقد شارك في الجائزة مع عالمين روسيين هما نيكولاي باسوف و ألكسندر بروخروف الذين عملا بشكلٍ مستقلٍ لابتكار أجهزة مماثلة.
  • حصل تشارلز على العديد من الجوائز الأخرى مثل جائزة Comstock في الفيزياء من الأكاديمية الوطنية للعلوم عام 1958، وجائزة Richtmyer التذكارية من الجمعية الأمريكية لمعلمي الفيزياء عام 1959، وجائزة David Sarnoff Electronics من معهد الكهرباء ومهندسي الإلكترونيات، وجائزة رمفورد من الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم عام 1961، والميدالية الوطنية للعلوم عام 1982 وجائزة تيمبلتون عام 2005، وميدالية Nancy DeLoye Fitzroy and Roland V. Fitzroy من الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين عام 2012.

فيديوهات ووثائقيات عن تشارلز تاونز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/05