من هي راشيل كارسون - Rachel Carson؟

راشيل كارسون
الاسم الكامل
راشيل كارسون
الوظائف
عالمة أحياء بحرية
تاريخ الميلاد
1907 - 05-27 (العمر 56 عامًا)
تاريخ الوفاة
1964-04-14
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بنسلفانيا
درس في
Chatham University،جامعة جونز هوبكينز
البرج
الجوزاء

راشيل كارسون عالمة الأحياء البحرية الأمريكية التي قامت خلال حياتها بأبحاث حول الطبيعة والتلوث البيئي، كما أصدرت العديد من الكتب التي أظهرت فيها اهتماماتها البيئية.

نبذة عن راشيل كارسون

راشيل كارسون كانت إحدى أنصار البيئة المعاصرين الرائدين، اللذين ساعدت أبحاثهم وكتبهم في زيادة الوعي حول مشاكل التلوث البيئي. غرست فيها والدتها حب الطبيعة منذ أن كانت طفلة، حيث كانت تُفضل أن تقضي وقتها بين الأشجار وفي الحياة البرية. كانت عائلتها تملك مزرعة كبيرة والتي كانت مصدرها الدائم للتعلم عن الطبيعة. عندما كبرت تابعت راشيل دراستها في علم الحيوان لتزيد معلوماتها عن البيئة.

أثناء دراستها كانت تعمل في وظيفة بدوام جزئي في مؤسسة U.S. Bureau of Fisheries لتحقق استقرارها المادي، وسرعان ما حصلت هذه الباحثة المجتهدة والذكية على وظيفة دائمة فيها. كانت كاريسون تعمل كباحثة أعدت بعض الكتب التي اعتمدت فيها على أبحاثها كعالمة أحياء ودعمت السلامة البيئية. بعض هذه الكتب ركزت على عالم البحار بشكل خاص وعلى البيئة بشكل عام.

كانت رايتشل ضد استخدام المبيدات الحشرية ومن خلال كتبها أرادت توعية الناس إلى الآثار الناتجة عن استخدام هذه المواد الكيميائية وأشارت إلى حجم التخريب الذي يقوم به البشر في البيئة. وقد حصلت كتبها على تقدير كبير وفازت بجوائز الكتاب الوطنية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن راشيل كارسون.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات راشيل كارسون

ولدت راشيل كارسون في 27 مايو من عام 1907 في منطقة بالقرب من مدينة سبرينغدل بولاية بنسلفانيا، لوالدتها ماريا فريزير ووالدها روبرت واردن كارسون. كانت عائلتها تمتلك مزرعة كبيرة اعتادت على زيارتها والتمتع بجمال الطبيعة.

تلقت تعليمها المدرسي في إحدى المؤسسات في بنسلفانيا قبل أن تلتحق بجامعة Pennsylvania College for Women المعروفة اليوم باسم Chatham College حيث تخرجت في عام 1929.

إنجازات راشيل كارسون

عملت راشيل كعضو في الهيئة التدريسة لجامعة ماريلاند لمدة خمس سنوات، وفي نفس الوقت كانت تتابع دراستها حتى حصلت على درجة الماجستير في علم الحيوان من جامعة جونز هوبكينز في عام 1932.

حصلت على وظيفة مؤقتة في مؤسسة U.S. Bureau of Fisheries المعروفة اليوم بالمؤسسة الأمريكية للأسماك والحياة البرية. كتبت النصوص للبرنامج الإذاعي Romance Under the Waters الذي ساعدها في الحصول على بعض الاستقرار المادي، حيث وُظفت لكتابة النصوص خلال فترة الكساد الكبير.

في عام 1936 عينتها هيئة U.S. Bureau of Fisheries بوظيفة دائمة كعالمة أحياء بحرية وبقيت مرتبطة معها خلال السنوات الستة والعشرين التالية.

في عام 1937 كتبت مقال للمجلة الشهرية أتلانتيك، حمل عنوان Undersea وتحدثت فيه عن الحياة البحرية. وفي عام 1941 نشرت كتابها الأول عن عالم البحار بعنوان Under the Sea-Wind، وقد نالت المعلومات العلمية والتفاصيل الحية الموجودة فيه إعجاب القُرّاء.

ترأست فريق من الكُتاب في المؤسسة الأمريكية للأسماك والحياة البرية في عام 1945، وقدمت في نفس العام المبيد الحشري الجديد DDT الذي أصبح في النهاية موضوع بحثها.

بدأت راشيل بالعمل على كتابها الثاني The Sea Around Us في عام 1948 وقررت أن تمنح كل تركيزها ووقتها للكتابة. وفي العام التالي حصلت على ترقية إلى منصب رئيسة التحرير في هيئة U.S. Bureau of Fisheries، إلا أنها تركت الوظيفة بعد عامين.

في عام 1951 انتشر كتابها The Sea Around Us في متاجر بيع الكتب وقد لاقى استجابة هائلة من القُراء وكذلك النقاد. سرعان ما أصبح هذا الكتاب من الكتب الأكثر مبيع وحقق لها الاستقلال المادي.

نشرت كتابها الثالث بعنوان The Edge of the Sea في عام 1955، والذي كان الكتاب الأخير في ثلاثية عالم البحار. حقق هذا الكتاب نجاحًا كبيرًا وحصل على تقدير القُرّاء والنُقاد أيضًا.

كما شاركت راشيل في كتابة العديد من المقالات حول مختلف القضايا ومن بينها Help Your Child to Wonder، Our Ever-Changing Shore، وبدأت العمل كمحافظة على البيئة.

في عام 1962 نشرت راشيل واحد من أهم أعمالها بعنوان Silent Spring والذي حذرت فيه الناس من مخاطر التلوث البيئي، ووضحت معارضتها لاستخدام المبيدات الحشرية لأنها تؤذي  الطبيعة. احتوى كتابها على البحث الكامل الذي شاركت فيه على مدى سنوات قبل أن تنشر الكتاب.

أشهر أقوال راشيل كارسون

حياة راشيل كارسون الشخصية

لم تتزوج راشيل كاريسون أبدًا ولكنها تبنت روجر كريستي بعد وفاة والدته.   أما من حيث ديانة راشيل كارسون ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسيحية مشيخية

وفاة راشيل كارسون

عانت هذه الكاتبة من عدة أمراض قبل وفاتها بسكتة قلبية في 14 أبريل من عام 1964 في منزلها بقرية سيلفر سبرينغ بولاية ماريلاند. حُرقت جثتها ودُفن جزء من الرماد في مقبرة Parklawn Memorial Cemetery بمدينة روكفيل، وهي نفس المقبرة التي دُفنت فيها والدتها.

حقائق سريعة عن راشيل كارسون

  • فاز كتابها الثاني The Sea Around Us بجوائز الكتاب الوطنية ضمن فئة الكتب غير القصصية في عام 1952.
  • أصدر المنتج والمخرج جين ألين فيلم وثائقي مقتبس عن كتابها The Sea Around Us وفاز هذا الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي في عام 1953.
  • كُرمت بعد وفاتها بوسام الحرية الرئاسي من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق جيمي كارتر.
  • كانت تجمعها صداقة قوية مع الكاتبة Dorothy Freeman وقد استمرت صداقتهما مدى الحياة.
  • بعد وفاتها سُلمت أبحاثها ومخطوطاتها لجامعة يل في كونيتيكت ليستفيد منها الطلاب في دراستهم.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19