من هو رونالد واين - Ronald Wayne؟

رونالد واين
الاسم الكامل
رونالد واين
الوظائف
مخترع ، مهندس
تاريخ الميلاد
1934 - 05-17 (العمر 85 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كليفلاند
درس في
المدرسة العليا للفنون والتصميم
البرج
الثور

رونالد واين رائد أعمال أميركي معروف، يُعد أحد المؤسسين الأساسين لشركة آبل الأمريكية، حاصل على العديد من براءات الاختراع أمريكية في العديد من المجلات الأساسية.

نبذة عن رونالد واين

رونالد واين هو رجلُ أعمال أمريكي متقاعد عمل في مجال الإلكترونيات. يُعتبر أحد المؤسسين الرئيسيين لشركة آبل للكمبيوتر، والتي كانت النواة الأولى لشركة آبل العالمية الشهيرة إلى جانب كل من الراحل ستيف جوبز وستيف ووزنياك. درس الفنون الصناعية في نيويورك وانتقل بعدها لدراسة الهندسة في كاليفورنيا، ومن خلال تواجده في شركة أتاري طور علاقتهُ مع ستيف جوبز لتبدأ فكرة شركة آبل للكمبيوتر.

استلم الإشراف الإداري للشركة الوليدة، إلا أنه باع حصته من الشركة بعد أسبوعين فقط من إنشاءها بسبب مخاوفه من خسارة استثماره وإصرار زوجته على ترك الشركة،لكن لو فرضنا أنه لايزال يملك حصته حتى الوقت الحاضر لكان أحد أثرى الأشخاص في العالم. رفض رونالد محاولاتٍ عديدةٍ للعودة إلى الشركة، حيث بقي يعمل في شركة آتاري قبل أن ينتقل بعدها إلى عدة شركات للالكترونيات، ويتقاعد في نهاية المطاف إلى منزله في ولاية نيفادا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رونالد واين

ولد رونالد جيرالد واين في السابع عشر من شهر أيار / مايو في عام 1934، في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية.

التحق بالمدرسة العليا للفنون والتصميم في مدينة نيويورك وتخرج منها في عام 1953، حيث انتقل بعد التخرج للعيش في كاليفورنيا وبدأ هناك عملهُ التجاري الخاص بآلات لعب القمار (Slot Machines).

إنجازات رونالد واين

ترك رونالد العمل وذهب ليلتحق ببرنامج التعليم الذاتي الذي كان تحت عنوان دعم مهنة لمدى الحياة وذلك في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية وتطوير المنتجات.

في منتصف سبعينيات القرن الماضي، التقى مع ستيف جوبز أثناء عمله في شركة أتاري المتخصصة في انتاج أجهزة الالعاب الالكترونية، حيث طور صداقة معه أدت في نهاية الأمر إلى تأسيس شركة أبل للكمبيوتر مع ستيف وزنياك عام 1976.

بعد انطلاق الشركة بأسبوعين فقط، باع رونالد حصتهُ في شركة أبل والبالغة عشرة بالمائة من أسهمها مقابل 300 دولار أمريكي فقط، وذلك خوفًا من أن يتمكن الدائنون من تعقب ممتلكاته إذا فشلت الشركة الجديدة. وتلقى بعد مغادرتهِ الشركة مبلغ 1500 دولار أمريكية على شكل دفعات.

كان لرونالد دورًا كبيرًا في تأسيس أبل، فقد اعتمد في ذلك على خبرتهِ في تأسيس الشركات، كما يعد الشعار الأول للشركة من ابتكارهِ، حيث كانت نظرية نيوتن مصدر الهامٍ لهُ في ابتكارهِ، بالإضافة إلى ذلك فإن اتفاقية الشراكة ودليل الشركة كانا من كتابتهِ.

رفض رونالد عروضًا عديدة للعودة إلى شركة آبل بعد مغادرته، حيث بقي يعمل مع شركة أتاري ويشغل فيها منصب كبير الرسامين ومهندس تطوير المنتجات حتى عام 1978 قبل أن يغادرها ليلتحق بمختبر لورانس ليفرمور الوطني في ولاية كاليفورنيا.

حيث نجح على مدى عامين في تأسيس متجر النماذج الصناعية الذي يعمل حتى يومنا هذا بالإضافة إلى تنظيم العمل الأساسي لهذا القسم في المختبر.

عمل رونالد أيضاً في شركة ثور للالكترونيات حيث نجح بتصميم وتجهيز معدات الكترونية وعمل على تطوير محطات التجميع والاختبار وجميع المعدات الخاصة اللازمة للإنتاج الناجح.

وخلال عملهِ في شركة أوشن ديزاين في مدينة دايتونا بيتش بولاية فلوريدا، تم تكليفهُ بتطوير جهاز يعمل بمفردهِ على سطح المحيط على عمق يصل إلى 3200 متر، حيث قام بتصميمه  وتنفيذه على أكمل وجه.

يعيش رونالد اليوم في حالة شبه تقاعد في منزله بمدينة بهرومب الصغيرة في ولاية نيفادا. وعلى الرغم من أنه ربما ضيع مليارات الدولارات بتخليه المبكر عن حصته في شركة أبل، فهو مصر على أنه غير نادم على الأمر.

أشهر أقوال رونالد واين

حياة رونالد واين الشخصية

لم يتزوج رونالد في حياتهِ، حيث أخبر جوبز عام 1974، بميوله الجنسية المثلية عندما كانا يعملان في آتاري. لاحقاً كشف واين عن ميوله الجنسية بشكل علني مع تغير الرأي العام بالأمر وتناقص التمييز ضد المثليين، لكن خلال شبابه لم يكن هناك سوى بضعة أشخاص يعرفون بالأمر فقط.

حقائق سريعة عن رونالد واين

في أوائل التسعينيات، باع رونالد اتفاق شركة آبل الأصلي الذي وقعه مع ستيف جوبز وستيف وزنياك مقابل 500 دولار أمريكي فقط، وفي عام 2011 بيع العقد بمزاد علني مقابل 1.6 مليون دولار أمريكي.
حصل رونالد خلال مسيرتهِ المهنية على اثني عشر براءة اختراع في عدة مجالات مختلفة.
في عام 2008، ظهر رونالد في الفيلم الوثائقي أهلاً بك في ماكنتوش، حيث وصف بعض تجاربهِ الأولى مع ستيف جوبز وستيف وزنياك وولادة شركة آبل للكمبيوتر.
لرونالد عدة مؤلفات نشرها وهي Insolence of Office وهو نتاج عقود من البحث والملاحظة في تطور الحكم البشري، و كتاب السيرة Adventures of an Apple Founder.

أحدث الأخبار عن رونالد واين

هنعرفك مين ده.."رونالد واين" ساعد فى تأسيس أبل وهرب خوفا من الخسائر - اليوم السابع

  ما لا يعرفه الكثيرون، أن هناك رجل ثالث كان له دور إدارى هام فى أبل عند تأسيسها وهو "رونالد واين"، تعرف عليه.

رونالد واين.. شريك ستيف جوبز الذي باع حصته بـ800 دولار - العرب

  باع المهندس رونالد واين، المشارك بتأسيس آبل مع ستيف جوبز وستيف وزنياك، حصته في الشركة عام 1976، مقابل 800 دولار فقط، وفق موقع روسيا اليوم.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/02/15