من هو بيل ناي - Bill Nye؟

الاسم الكامل
وليام سانفورد ناي
الوظائف
إعلامي ، عالم ، مهندس
تاريخ الميلاد
1955 - 11-27 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, واشنطن
درس في
جامعة كورنيل
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

بيل ناي، مهندس وشخصية تلفزيونية. اشتهر بشخصية فتى العلم في البرنامج التعليمي Bill Nye the Science Guy.

نبذة عن بيل ناي

ولد بيل ناي في 27 نوفمبر، 1955، ونشأ في العاصمة واشنطن، وبعد تخرجه من جامعة كورنيل، انتقل إلى سياتل للعمل كمهندس ميكانيك في شركة بوينغ، ولكنه أصبح في نهاية المطاف كاتباً كوميدياً ناجحاً وفنان أداءٍ في العديد من البرامج التلفزيونية. ذاع صيته بعد أدائه شخصية “فتى العلم” في برنامج Bill Nye the Science Guy الذي بدأ عرضه في عام 1993، والذي هو عبارة عن برنامجٍ تعليمٍ خاصٍ بالأطفال حائزٍ على العديد من الجوائز. حافظ بيل ناي على شعبيته حتى اليوم، وما زال عضواً مثقِفاً في المجتمع العلمي.

ولد بيل ناي في 27 نوفمبر، 1955، ونشأ في العاصمة واشنطن، وبعد تخرجه من جامعة كورنيل، انتقل إلى سياتل للعمل كمهندس ميكانيك في شركة بوينغ، ولكنه أصبح في نهاية المطاف كاتباً كوميدياً ناجحاً وفنان أداءٍ في العديد من البرامج التلفزيونية. ذاع صيته بعد أدائه شخصية “فتى العلم” في برنامج Bill Nye the Science Guy الذي بدأ عرضه في عام 1993، والذي هو عبارة عن برنامجٍ تعليمٍ خاصٍ بالأطفال حائزٍ على العديد من الجوائز. حافظ بيل ناي على شعبيته حتى اليوم، وما زال عضواً مثقِفاً في المجتمع العلمي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيل ناي

ولد بيل ناي، المعروف باسم فتى العلم، في العاصمة واشنطن في 27 نوفمبر، 1955. عُرفت والدته جاكلين ناي بذكائها في الرياضيات والعلوم. وخلال الحرب العالمية الثانية، تم تجنيدها لتصبح محللة شيفرات، أما والده إدوين ناي فقد احتجز في مخيم اعتقالٍ ياباني، حيث منعت عنه الكهرباء لمدة أربع سنوات، جعلته هذه التجربة مهووساً بالساعات الشمسية، ولاحقًا أصبح ابته بيل مهووساً بها أيضًا.

بعد تخرجه من مدرسة سيدويل فريندز الخاصة، التحق ناي بجامعة كورنيل، حيث درس الهندسة الميكانيكية. وبعد حصوله على درجة البكالوريوس في العلوم، بدأ ناي حياته المهنية في شركة بوينغ في سياتل. وهناك، طوّر ناي كاتم رنينٍ يعمل بالضغط الهيدروليكي والذي مازال يُستخدم في طائرات بوينغ 747.

إنجازات بيل ناي

بدأ بيل ناي حياته المهنية ككوميدي بعد فوزه في مسابقة Steve Martin look-alike. وفي نهاية المطاف، استقال من عمله وأصبح كاتباً كوميدياً وفناناً استعراضياً في برنامج Almost Live. وهناك اكتسب اسمه المشهور "فتى العلم The Science Guy".

وبعد ذلك بفترةٍ قصيرة، بدأ برنامج Bill Nye the Science Guy، والذي هو عبارةٌ برنامجٍ تلفزيوني تعليمي بُث في 10 سبتمبر، 1993 حتى 20 يونيو، 1998. استضاف ناي البرنامج، الذي استهدف المشاهدين الأطفال. ركزت كل حلقة من حلقاته المئة على موضوعٍ محدد. وعادةَ ما يُستخدم البرنامج في المداس كأداةٍ تعليمية. وعلى مدى خمس سنوات، فاز البرامج بـ 19 جائزة إيمي، فاز ناي بسبعةٍ منها شخصياً، لكتابة، وأداء وإنتاج البرنامج.

بعد انتهاء عرض البرنامج، استمر ناي في العمل على برامج تلفزيونيةٍ أخرى، بما في ذلك برنامجThe Eyes of Nye ، وهو عبارة عن برنامجٍ علمي استهدف جمهوراً أكبر سناً، إضافةً إلى برنامج 100 Greatest Discoveries.

بالإضافة إلى ذلك، لعب ناي دور مدرسٍ للعلوم في فيلمٍ لديزني وفي مسلسل Numb3rs. كما ظهر كضيفٍ في عدة عروض أخرى، بما في ذلك The Weather Channel وWho Wants to Be a Millionaire. وظهر في برنامج Larry King Live عدة مراتٍ للحديث عن الاحترار العالمي والاكتشافات الفضائية. وفي عام 2013، ظهر ناي في برنامج Dancing with the Stars ضمن المتسابقين المشهورين.

وبالإضافة لاستضافته للعديد من البرامج التلفزيونية التعليمية وظهوره كضيفٍ في عدة برامج أخرى، كتب ناي العديد من الكتب العلمية الموجهة للأطفال. وفي عام 2015، نشر كتاب Unstoppable: Harnessing Science to Change the World.

في بداية الألفيات، ساعد بيل ناي في تطوير ساعاتٍ شمسيةٍ استخدمت في المركبات الجوالة على سطح المريخ. وبين عامي 2005 و2010، شغل ناي منصب نائب الرئيس ثم بعد ذلك المدير التنفيذي الثاني للجمعية الكوكبية، والتي تُعتبر إحدى أكبر المجموعات المتخصصة في الفضاء في العالم.

يُعتبر بيل ناي عضواً في لجنة التحقيق العلمي التشكيكي، والتي هي عبارة عن منظمةٍ غير ربحية، علمية وتعليمية تهدف إلى تعزيز البحث العلمي والتحقيق النقدي: قال ناي أنه يشعر بالقلق إزاء الأمية العلمية ويريد المساعدة في تعليم استخدام المنطق في التحقق من الادعاءات المثيرة للجدل والاستثنائية. وفي عام 2010، أُفتتح مختبر بيل ناي للمناخ، والذي هو عبارة عن معرضٍ علميٍ دائم في مركز شابوت للفضاء والعلوم في أوكلاند، كاليفورنيا.

في عام 2012، تصدر بيل ناي العناوين بعدما تحدث ضد معارضي التطور. حيث قال في مقطعٍ نُشر على اليوتيوب في 23 أغسطس، 2012 أنّ انكار التطور في الولايات المتحدة هو أمرٌ فريدٌ من نوعه مقارنةً مع دول العالم المتقدمة.

وقال: "ما زال الناس ينتقلون إلى الولايات المتحدة، وهذا يعود إلى رأس المال المعرفي الذي نتمتع به، ألا وهو الفهم العام للعلوم، ولكن عندما يكون لديك مجموعةٌ كبيرةٌ من المجتمع الذين لا يؤمنون بذلك، فإن هذا يعيق الجميع".

لعدة سنوات، خدم بيل ناي في منصب فرانك رودس كبروفيسورٍ زائرٍ في جامعة كورنيل. كما أنه حاصلٌ على درجة الدكتوراه الفخرية من معهد رينسيلار للفنون التطبيقية، وكلية جوشر وجامعة جونز هوبكنز.

أشهر أقوال بيل ناي

حياة بيل ناي الشخصية

تزوج عام 2006 من حبيبته بلير تيندال الموسيقية، ولكن تم لاحقاً ابطال عقد الزواج.

حقائق سريعة عن بيل ناي

عملت والدته في التشفير لصالح قوات البحرية خلال الحرب العالمية الثانية للمساعدة في فك شيفرة إنيجما النازية.
قضى والده فترةً طويلةً كسجينٍ في مخيم اعتقالٍ ياباني.
تقدم عدة مرات للالتحاق بوكالة ناسا لكنه رفض.
في بداية الألفيات، ساعد بيل ناي في تطوير ساعاتٍ شمسيةٍ استخدمت في المركبات الجوالة التابعة لناسا على سطح المريخ.
بدأ حياته المهنية الترفيهية في برنامج تلفزيوني محلي في سياتل يُدعى Almost Live.
يُشتهر باسم "فتى العلم The Science Guy" والذي اكتسبه جراء استضافته للبرنامج العلمي المشهور Bill Nye the Science Guy.

فيديوهات ووثائقيات عن بيل ناي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18