من هو جيمس واتسون - James Watson؟

الاسم الكامل
جيمس واتسون
الوظائف
عالم
تاريخ الميلاد
1928 - 04-06 (العمر 91 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, شيكاغو
درس في
جامعة إنديانا،جامعة شيكاغو،جامعة كوبنهاغن
البرج
الحمل

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جيمس واتسون، هو عالم أحياء جزيئية ووراثة. وهو واضع التصور عن هيكل الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين، DNA . ويعد من العلماء المثيرين للجدل، بآرائه حول الأعراق وتأثيرها في علم الوراثة.

نبذة عن جيمس واتسون

جيمس ديوي واتسون، هو عالم بيولوجيا جزيئية وعالم وراثة أمريكي الجنسية، يعود له الفضل بمشاركته في اكتشاف التركيب الجزيئي للحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA)، وهي المادة التي تشكل أساس الوراثة. وقد وصف علماء الأحياء الآخرون والحائزون على جائزة نوبل اكتشافه بأنه أهم اكتشاف علمي في القرن العشرين.

نشأ جيمس ديوي واتسون وهو يمضي الساعات بمشاهدة الطيور، فقرر التخصص في علم الحيوان. ولكن كتاب إروين شرودنجر “ما هي الحياة” كان له تأثيرٌ عميق فيه، فكان لهذا الكتاب الفضل الأكبر في تغيير مجرى حياة واتسون وتصميمه على كشف السر الجيني، حتى أنه اختار علم الوراثة في النهاية.

حصل على شهادة العلوم ودرجة الدكتوراه من جامعة شيكاغو، ودكتوراه من جامعة إنديانا. وقد عارض بشدة الاعتقاد القائل بأن الجينات هي بروتينات قادرة على التوالد، وأن الحمض النووي هو مجرد تمثيل رباعي نوكليوتيد يدعم الجينات. كان تصور جيمس، الذي تأثر بالاكتشافات والمحاضرات في ذلك الوقت، أن الحمض النووي هو بالفعل جزيء جيني. وقد تأكد من تصوره ذاك مع فرانسيس كريك وموريس ويلكنز عندما اكتشف الشكل الحلزوني المزدوج في فضاء ثلاثي الأبعاد. وعن هذا الاكتشاف حصل جيمس ديوي واتسون وفرانسيس كريك وموريس ويلكنز على جائزة نوبل في الطب عام 1962.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيمس واتسون

وُلد جيمس واتسون في 6 نيسان/ أبريل 1928 في شيكاغو، إلينوي، والداه هما الدكتور واتسون وجين ميشيل.ارتاد مدرسة Horace Mann Grammar لمدة ثماني سنوات، ومدرسة ساوث شور الثانوية لمدة عامين. ثم انتقل إلى جامعة شيكاغو بمنحةٍ دراسية في عام 1943. وتخرج من جامعة شيكاغو بدرجة البكالوريوس في علم الحيوان عام 1947. ثم تابع حلمه بدراسة علم الوراثة عندما قدمت له جامعة إنديانا منحةً دراسية.

أجرى أبحاثه في الدكتوراه، والدكتوراه الاستشارية، في مختبر عالم الأحياء الدقيقة سلفادور لوريا. وقد كان لوريا واحدًا من قادة مجموعة فيج الجديدة، وهي حركة مكونة من علماء وراثة متنوعين من علماء النظام التجريبي إلى علم الوراثة الميكروبية.
كانت الفكرة السائدة في ذلك الوقت هي أن الجينات عبارة عن بروتينات يمكن لها التوالد والحمض النووي هو الهيكل الذي يدعمها. إلا أن تجربة أفري-ماكليود-مكارتي واتسون أدت إلى تأكيد الاعتقاد بكون الحمض النووي هو بالفعل جزيء وراثي.

كانت أطروحة الدكتوراه لواتسون عن تأثير الأشعة السينية الصلبة على الانقسام البكتيري مستوحاةً من علماء الوراثة ه. ج. مولر وت. م. سونيبورن وعالم الأحياء الدقيقة ماكس دلبروك. وتخرج واتسون بدرجة الدكتوراه في علم الحيوان عام 1950.

انتقل إلى جامعة كوبنهاغن في أبحاثه بعد الدكتوراه لمدة عام، للعمل مع عالم الكيمياء الحيوية هيرمان كالكار في مختبره. ولكن بسبب اختلاف مجال الاهتمام لكليهما، غيّر واتسون مكان عمله بعد بضعة أشهر. فكان شريكه الجديد عالم الفيزيولوجيا الميكروبية أولي مالو، وقاما بعدة تجارب بغية استكشاف بنية الحمض النووي. وبعد الكثير من العمل الشاق والمداولات، تقبلا كون نتيجة محاولتهم الأولى لم تكن حاسمة.

إنجازات جيمس واتسون

في رحلةٍ إلى إيطاليا، سمع جيمس واتسون عن حيود الأشعة السينية للحمض النووي الذي صنعه موريس ويلكنز، ثم نشر لينوس بولينغ نموذجه للولب ألفا للحمض الأميني في كاليفورنيا. فعززت هذه التطورات من اعتقاد واتسون، وأدرك أن فهم وتعلم حيود الأشعة السينية هو أمر مهمٌ جدًا، بغية وصف بنية الحمض النووي، فقام لوريا بتأمين مشروع جديد لبحث ما بعد الدكتوراه في انكلترا حيث يمكنه القيام بذلك بما كان يحتاج.

استخلص واتسون أخيرًا وشريكه كريك، الهيكل الحلزوني المزدوج للحمض النووي في عام 1953، في مختبر كافنديش. وجاء الإعلان الأولي في مؤتمر في بلجيكا، ونشرت الورقة البحثية حول هذا الاكتشاف في المجلة العلمية "Nature" في نفس العام. وقد قدم واتسون ورقته البحثية حول الهيكل المزدوج للحمض النووي في الندوة الثامنة عشر لمختبر كولد سبرينج هاربور حول الفيروسات في حزيران/ يونيو من العام 1953. حيث لم يكن كثير من الحاضرين على درايةٍ بعد بهذا الاكتشاف، ومعظمهم كانت تلك هي المرة الأولى التي يشاهده فيها.

في عام 1956، أصبح واتسون أستاذًا مساعدًا في علم الأحياء في جامعة هارفارد. وحصل على العديد من الترقيات على مر السنين ليصبح أخيرا أستاذ علم الأحياء في الجامعة وظل فيها حتى عام 1976. وخلال الفترة التي تواجد فيها بجامعة هارفارد، كتب واتسون كتاب "البيولوجيا الجزيئية للجين"، و "الحمض النووي المؤتلف".

شغل منصب مدير ورئيس مختبر كولد سبرينج هاربور لحوالي 35 عاما. ليصبح في وقتٍ لاحقٍ مستشار المختبر ثم المستشار الفخري له.

عينته منظمة المعاهد الصحية الوطنية الأمريكية رئيسًا لمشروع الجينوم البشري في عام 1990. إلا أنه استقال بعد ذلك بعامين حيث تعارض مع أستاذة الطب برنادين هيلي، ومن ثم مع مدير المنظمة في عدة مسائل تتعلق ببراءات اختراع.

أهم أعماله

اكتشف جيمس ديوي واتسون الهيكل الحلزوني المزدوج لجزيء الحمض النووي في عام 1953. الاكتشاف الذي يعد واحدًا من أهم الاكتشافات في القرن العشرين. في عام 1962، حصل كل من جيمس ديوي واتسون، فرانسيس كريك وموريس ويلكينز على جائزة نوبل في الطب لاكتشافهم.

الجوائز والإنجازات

كرّم جيمس ديوي واتسون بعدة جوائز متميزة لإنجازاته الكبيرة، بما في ذلك جائزة نوبل لعام 1962 وجائزة جون كارتي (1971) وميدالية كوبلي (1993) والميدالية الذهبية لومونوسوف (1994).

أشهر أقوال جيمس واتسون

حياة جيمس واتسون الشخصية

تزوج جيمس واتسون من إليزابيث لويس في عام 1968 وحظيا بولدين، روفوس روبرت واتسون ودانكان جيمس واتسون. روفوس الابن الاكبر، المولود في عام 1970، يعاني من فصامٍ في الشخصية.

حقائق سريعة عن جيمس واتسون

  • نُشرت مذكرات واتسون المعنونة "تجنب الناس المملة: دروس من حياة في العلوم" عام 2007 وكان من المقرر القيام بجولة كتاب في المملكة المتحدة. إلّا أن ما أدلى به من تصريحات عن العرق والذكاء في مقابلة أجريت معه كان له تأثيرٌ على نطاقٍ واسع واعتُبر حساسًا. وبعد ما حصل من جدل، ألغى بقية الجولة.
  • كانت أراء واتسون بشكلٍ عام مثيرةً للجدل، ونتيجة لذلك آل وضعه المادي إلى حالٍ يرثى لها، ما اضطره إلى المزايدة على جائزة نوبل الحاصل عليها عام 2014. وقد اشترى رجل الأعمال الروسي أليشر أوسمانوف الميدالية بمبلغ 4.1 مليون دولار أمريكي وأعادها إلى واتسون.
  • عُلقت عضويته في مختبر كولد سبرينغ هاربور بعد تصريحات له بشأن العرق والذكاء في تشرين الأول/ أكتوبر 2007. وبعد ذلك بأسبوع تقاعد بسبب الظروف غير المتوقعة وكبر سنه.
  • كتاب إروين شرودنجر "ما هي الحياة"، تقوم فكرته على أنه لكي تفهم ماهية الحياة، يجب أن تفهم كيف تعمل الجينات.

أحدث الأخبار عن جيمس واتسون

يوم الـ D.N.A وذكرى اكتشاف "جيمس واتسون" و"فرنسيس كريك" له - مجلة سيدتي

  لا يجب أن يمرّ تاريخ 25 نيسان/أبريل من كل عام، مروراً عادياً عابراً، فهو ليس كأي يوم آخر أبداً. إذ أنه في مثل هذا اليوم وقبل 65 عاماً، تم الإعلان عن أهم اكتشاف في التاريخ، ...

جيمس واتسون .. عالم عنصري بائع جائزة نوبل وهذا سر تجريده من ألقابه - صحيفة المواطن الإلكترونية

  رغم اعتذاره عن تصريحاته السابقة التي يصف فيها السود بالدونية تم تجريد عالم الوراثة الأمريكي جيمس واتسون من ألقابه بسبب تكرار إدلائه بملاحظات تربط بين ...

جيمس واتسون: تصريحات عنصرية تجرد عالم الوراثة الشهير من ألقابه - BBC Arabic

  تصريحات عنصرية تربط الذكاء بالعرق تتسبب في تجريد العالم جيمس واتسون الحائز على جائزة نوبل من ألقابه.

فيديوهات ووثائقيات عن جيمس واتسون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07