من هو جون ناش - John Nash؟

الاسم الكامل
جون فوربس ناش
الوظائف
عالم رياضيات
تاريخ الميلاد
1928 - 06-13 (العمر 86 عامًا)
تاريخ الوفاة
2015-03-23
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بلوفيد
درس في
جامعة برنستون،كلية كارنيجي ميلون للهندسة
البرج
الجوزاء

جون ناش عالم الرياضيات العبقري والحائز على جائزة نوبل، وهو من تحدث عنه الفيلم المميز A Beautiful Mind.

نبذة عن جون ناش

البروفيسور جون ناش عالم الرياضيات والحائز على جائزة نوبل والشخصية التي يدور حولها الفيلم الشهير A Beautiful Mind.

حظي بتقدير كبير لاهتمامه بالرياضيات منذ أن كان في الثانوية، تخرج من مؤسسات تعليمية مرموقة مثل معهد مارنيغي للتكنولوجيا، وجامعة برينستون، أحدث ثورة في مجال نظرية التوازن، واشتهر لعمله في نظريات الألعاب والمعادلات التفاضلية الجزئية والهندسة الجبرية.

لم يعمل على الرياضيات وحسب بل استخدمها أيضاً في العديد من المواضيع منها الذكاء الاصطناعي و السياسة والاقتصاد والمحاسبة والبيولوجيا، واستخدم نظريات الألعاب لتحسين اتخاذ القرارات في المنظمات بشكل فعّال.

منذ أن سُمح بدراسة مجال نظريات الألعاب أعطيت جائزة نوبل لأحد عشر نظرية ألعاب، وكانت حياته مثيرة للجدل، ولكن كتب سيلفيا ناسار سيرته الذاتية وتم تمجيده، ولكنه أتهم بسلوك غير لائق.

ومع ذلك فقد خاض معركة كبيرة مع مرض انفصام الشخصية، والتي جعلته مثالاً يحتذى به في جميل أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون ناش

ولد جون فوربس ناش في 13 يونيو عام 1928 في بلدة بلوفيلد في ولاية فرجينيا الغربية، والده يحمل نفس اسمه و هو مهندس كهربائي، و زوجته مارغريب فيرجينيا مارتن كانت في السابق معلمة مدرسة.

أكمل الثانوية ثم انتقل لمتابعة دراسة الهندسة الكيميائية من معهد كارنيغي للتكنولوجيا والمعروف حالياً باسم جامعة كارنيجي ميلون، وحصل في وقت لاحق على بكلوريوس و ماجستير في الرياضيات عام 1948.

حصل على منحة John S. Kennedy للدراسة في جامعة برينستون، وتخصص في نظرية التوازن في الرياضيات، وتخرج عام 1950 حاملاً شهادة دكتوراه لبحوثه في الالعاب الفردية (الغير جماعية).

نشر العديد من الأوراق البحثية ونشر أطروحات مثل "'Equilibrium Points in N-person Games" و"The Bargaining Problem" و"Non-cooperative Games ".

عُيّن مستشاراً في شركة " RAND Corporation"، وأجرى هناك دراسات بحثية في نظرية الألعاب، ثم بدأ العمل كمدرس رياضيات في معهد ماساتشوستس للكتنولوجيا MIT عام 1952.

 

حضرَ مؤتمر في كولونيا في ألمانيا عام 2006، وتحدث هناك عن صنع القرارات الاستراتيجية باستخدام نظرية الألعاب.

إنجازات جون ناش

بدأ النشر في جوانب أخرى غير الرياضيات عام 1952 حيث نشر ورقة بحثية بعنوان "Real algebraic manifolds"، ثم في العام التالي نشر أطروحة بعنوان "Two-person Cooperative Games" وذلك استناداً للأبحاث التي أجريت في جامعة برينستون.

في الفترة التي عمِل فيها ناش لحل مشكلة رياضية تتعلق بالمعادلات التفاضلية الجزئية، تعرّف على الإيطالية إنيو دي جيورجي عام 1959، وصاغ كل منهما الدليل على المعادلة سوية بعد بضعة أشهر.

عَمِلَ محاضراً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ولكن حوالي عام 1959 بدأ مرضه العقلي يعيق عمله وبدا صحياً بشكل غير متوازن في خطابه في الجمعية الرياضية الأمريكية من جامعة كولومبيا.

اضطر عالم الرياضيات المميز للاستقالة من منصبه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1959 والذهاب إلى مستشفى ماكلين، ليتلقى العلاج للاشتباه بتعرضه لإنفصام الشخصية.

أمضى فترة طويلة في المستشفى ولكنه تمكن من مواصلة العمل منذ عام 1970، وهو العام الذي رفض فيه أن يتم التعامل معه على أنه مريض بإنفصام الشخصية، وتغلب على جميع هلوساته في السنوات العشر التالية، وأصبح قادراً على التركيز بشكل كامل خلال بحوثه الأكاديمية.

عمل ناش في جامعة برينستون وكان كبير الباحثين في الرياضيات وكانت تلك نهاية حياته المهنية، وفي عام 2005 ألقى كلمة في قمة ورويك للإقتصاد والتي استضافتها جامعة ورويك.

إذاً فقد كان عمله في نظرية الألعاب كان من أبرز إنجازاته و حصل بسببه على جائزة نوبل، ولقيت بحوث نظريات الألعاب اهتماماً كبيراً في مجال الإقتصاد وكيفية اتخاذ القرارات بشكل فردي أو جماعي للوصول إلى وضع مربح للجانبين.

حصل جون على جائزة Leroy P. Steele Prize عام 1999 لمساهمته القيمة في مجال الرياضيات، وحصل على ميدالية Double Helix Medal من قِبل مختبر Cold Spring Harbor Laboratory، بسبب الجهود التي بذلها في محاربة مرض انفصام الشخصية.

كما تم تكريمه في عام 2015 من قبل الملك النرويجي هيرالد الخامس وحصلوا على جائزة Abel Prize لأبحاثهم حول المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية.

حصل جون ناش على عدة  درجات دكتوراه فخرية وشهادات من مؤسسات مرموقة مثل جامعة كارنيجي ميلون و جامعة أنتويرب وجامعة نابولي فيديريكو الثاني.

أشهر أقوال جون ناش

حياة جون ناش الشخصية

ارتبط جون بعلاقة مع الممرضة إليانور ستير عام 1952 ومع ذلك عندما ارتبطت إليانور مع جون ديفيد ستير تركته دفاعاً عن نفسها.

ولكن بعد عامين ألقي القبض على ناش في كاليفورنيا بسبب المثلية في مرحاض عام و تم إطلاق سراحه بعد فترة قصيرة لكنه بذلك خسر وظيفته في RAND Corporation.

تزوج ناش من أليسيا لوبيز-هاريسون دي لاردي و هي خريجة فيزياء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وحصل الزوجين على طفلة، ولكن سرعان ما تطور مرض الانفصام لدى ناش، ودخل المستشفى للتتم معالجته على فترة طويلة.

انفصل الزوجين عام 1963 بسبب الانتكاسات المتتالية التي تعرض لها ناش، وبعد سبع سنوات قرر ناش رفض تناول المزيد من الأدوية وخرج من المستشفى وبدأ يحارب المرض بنفسه.

تزوج إليسيا وجون مرة أخرى عام 2001 وأمضيا معاً السنوات ال14 التالية.

وفاة جون ناش

توفي جون مع زوجته في 23 مايو عام 2015 في نيوجيرسي تورنبيك في حادث سيارة حيث كانا في سيارة أجرة و فقد السائق السيطرة على السيارة.

حقائق سريعة عن جون ناش

في عام 1998 نشرت السيرة الذاتية للعالم العبقري  بعنوان A Beautiful Mind والذي كتبه سيلفيا ناسار، وبعد ثلاثة سنوات تحول الكتاب إلى فيلم للمخرج رون هوارد وكان بطولة الممثل الأمريكي راسل كرو.

فيديوهات ووثائقيات عن جون ناش

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/02