من هو ألكسندر ماكوين - Alexander McQueen؟

الاسم الكامل
ألكسندر ماكوين
الوظائف
مصمم أزياء
تاريخ الميلاد
1969 - 03-17 (العمر 40 عامًا)
تاريخ الوفاة
2010-02-11
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لندن
البرج
الدلو

ألكسندر ماكوين هو مصمم أزياءٍ بريطاني كان المصمم الرئيسي لخط لويس فيتون المملوك من شركة جيفينشي قبل أن يطلق علامته التجارية الخاصة.

نبذة عن ألكسندر ماكوين

وُلد ألكسندر ماكوين في 17 آذار/ مارس عام 1969 في لندن، المملكة المتحدة. ترك الدراسة ليتجه نحو عالم الموضة والأزياء، وبعد عدة تدريباتٍ في شركاتٍ مختلفة، وبعد بروز موهبته وطريقته الفريدة في العمل والتصميم، أصبح ماكوين المصمم الرئيسي لخط لويس فيتون المملوك من شركة جيفينشي. وفي عام 2004 أطلق خط إنتاج الملابس الرجالية الخاص به.

حصل ماكوين على جائزة المصمم البريطاني للعام أربع مرات من مجلس الموضة البريطاني، كما تمت تسميته قائدًا للتصميم في الامبراطورية البريطانية.

انتحر ماكوين في 11 شباط/ فبراير عام 2010 بعد فترة قصير من وفاة والدته.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ألكسندر ماكوين

وُلد ألكسندر ماكوين في 17 آذار/ مارس عام 1969 في لندن، المملكة المتحدة، وكان أصغر إخوته الستة. والده رونالد كان سائق تكسي ووالدته جويس كانت مدرسة علومٍ اجتماعية.

درس ألكسندر في مدرسة كاربنتر رود الابتدائية ومدرسة روكبي. وفي عام 1985 ترك ماكوين المدرسة لصالح فرصة تدريبٍ في إحدى شركات الخياطة والموضة وهي "Anderson & Shephard"، كما تدرب أيضًا في كلٍّ من "Gieves and Hawkes" و "Angels and Bermans".

إنجازات ألكسندر ماكوين

تعلم ألكسندر ماكوين خلال تدريبه مع Angels and Bermans ست طرقٍ للقص وطوَّر طريقةً خاصةً به في استخدام المقص أصبحت توقيعه فيما بعد. انتقل ماكوين ليعمل سنة مع كوجي تاتسونو، وأصبح بعدها مساعد التصميم للمصمم الإيطالي الشهير روميو جيجلي.

حصل ماكوين على شهادة الماجستير في تصميم الأزياء من مركز لندن في عام 1992 واشترت إليزابيث بلو مجموعة تصاميمه كمشروع تخرجه بالكامل، وهي إحدى العارضات الشهيرات والمؤثرات في عالم الأزياء آنذاك.

بدأ ماكوين عمله الخاص في تصميم الملابس للسيدات، وقدّم تصميم “bumster pants” الذي سُمي كذلك بسبب قصة الخصر المنخفض. بعد مجموعته الأولى أطلق ماكوين مجموعتين أخرتين  باسمي "مسرح ماكوين للقسوة" و"الطيور".

صمم ماكوين ملابس المغني ديفيد بوي في جولته بين عامي 1996 و 1997 كما صمّم له المعطف الذي ارتداه في صورة ألبومه Earthling. عمل ماكوين مع المغني الآيسلندي بيورك في ألبومه Homogenic، كما أخرج إحدى أغنياته من ألبوم 'Alarm Call'.

إحدى تصاميم ماكوين الأوائل وأكثرها جدليةً كانت مجموعته "اغتصاب هايلاند" وقد منحته لقب "مشاغب الموضة الانكليزية".

أصبح ماكوين في عام 1996 المصمم الرئيسي لخطوط موضة جيفينشي، وتسبّب عرضه في خريف 1998 بالكثير من الجدل حيث تضمن مشاركة العارضة مبتورة القدمين آيمي مولينز، حيث شاركت باستخدام ساقين خشبيتين.

في كانون الأول/ ديسمبر عام 2000، استحوذت غوتشي على 51% من أسهم شركة ماكوين الخاصة، وأصبح ماكوين المدير الإبداعي، وسرعان ما تم افتتاح متاجر جديدةٍ لهذه الشركة في لندن وميلانو ونيويورك، كما أطلقوا عطورهم الجديدة بعنوان المملكة وملكتي.

أكثر عروض ماكوين شهرةً كان عرض ربيع- صيف عام 2001 باسم VOSS والذي تضمن عارضةً عاريةً تجلس على أريكةٍ ضمن صندوقٍ زجاجي مليء بالفراشات وترتدي قناعًا للغاز، ومع بداية العرض فتحت الجدران فجأة، لتطير الفراشات خارجًا.

تعاون ماكوين عام 2005 مع شركة بوما لإطلاق خط أحذيةٍ رياضية، وبعدها بعام أطلق ماركته الخاصة McQ، وكانت أسعارها أقل ومخصصةً للرجال والنساء.

كان ألكسندر ماكوين من أصغر من نالوا جائزة أفضل مصممٍ بريطاني في العام وذلك عام 1996، وفاز بها لاحقًا ثلاث مراتٍ أخرى. كما نال ماكوين عام 2003 جائزة قائد أفضل التصاميم في الامبراطورية البريطانية تقديرًا لإسهاماته في عالم الأزياء، كما حقّق في نفس العام جائزة أفضل مصممٍ عالمي، وأتبعها بجائزة أفضل مصمم ملابسٍ للرجال في عام 2004.

أشهر أقوال ألكسندر ماكوين

حياة ألكسندر ماكوين الشخصية

كان ألكسندر ماكوين مثلي الجنس، وتزوج من صانع الأفلام الوثائقية جورج فورسيث في عام 2000 في إيبيزا في إسبانيا، انفصل الثنائي بعد عام وبقيا أصدقاء.

وفاة ألكسندر ماكوين

وُجد ألكسندر ماكوين مشنوقًا في منزله في 11 شباط/ فبراير عام 2010، حيث أوضحت سجلات الشرطة أنّه كان قد تناول جرعةً زائدةً من المخدرات، كما كان بجانبه خنجرٌ فريد التصميم جرح به رسغيه.

حقائق سريعة عن ألكسندر ماكوين

  • أوصى ماكوين بإحراق جثته ونثر الرماد في جزيرة سكاي.
  • ترك ماكوين مبلغ 50 ألف جنيه استرليني لكلابه المنزلية، كما تبرع بمئة ألف جنيه استرليني لمنظمتين بريطانيتين تُعنيان بحماية الحيوانات.
  • أهدته الليدي غاغا أغنيتها 'Fashion of His Love' من الألبوم الخاص 'Born This Way'.
  • احتضن متحف الميتروبوليتان للفنون في نيويورك معرضًا لأعمال ماكوين بعنوان "الجمال الوحشي" وذلك في عام 2011.
  • قُدِّرت ثروة ألكسندر ماكوين بحوالي 30 مليون دولار.

أحدث الأخبار عن ألكسندر ماكوين

تألُّق كيت ميدلتون بفستان باللون الأبيض مِن ألكسندر ماكوين - فلسطين اليوم | Palestine Today

  سرقت دوقة كامبريدج كيت ميدلتون، الأنظار وهي ترتدي فستانا باللون الأبيض من ألكسندر ماكوين في الليلة الماضية إذ انضمت إلى مجموعة من النجوم لحضور حفلة البافتا ...

كلّما ازدادت شهرته، ازداد تعاطيه للمخدرات...هذه اعترافات عشيق المصمم ألكسندر ماكوين - النهار

  مع التحضير للفيلم الوثائقي الذي يضيء على أهم مراحل حياة المبدع العالمي Alexander McQueen الملقب بطفل الموضة الشقي، والتي انتهت بانتحاره شنقاً في سن ...

عروض باريس للأزياء الجاهزة لربيع وصيف 2019: دار ألكسندر ماكوين تحن الى الحقبة الفيكتورية - مجلة سيدتي

  غاصت صارة بورتون Sarah Burton المديرة الإبداعية لدار"ألكسندر ماكويين" Alexander McQueen في الحقبة الفيكتورية، حيث قدمت مجموعة من الفساتين الطويلة...

الروب" موضة الرجال.. تعرف على تصاميم " ألكسندر ماكوين" لشتاء 2018" - مصراوي

  مصراوي-. قدّمت دار Alexander McQueen أبرز عروض أسبوع باريس للأزياء الرجالي، وقد تألّفت مجموعة الدار الخاصة بخريف وشتاء 2018 من 40 إطلالة مستوحاة من الطابع ...

كل الطبعات حاضرة في أزياء "ألكسندر ماكوين" الجديدة - العربية نت

  قدّمت دار Alexander McQueen واحداً من أبرز عروض أسبوع باريس للأزياء الرجالية. وقد تألّفت مجموعة الدار الخاصة بخريف وشتاء 2018 من 40 إطلالة مستوحاة من الطاب.

فيديوهات ووثائقيات عن ألكسندر ماكوين

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07