من هو كريس مارتن - Chris Martin؟

الاسم الكامل
كريستوفر أنثوني جون مارتن
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1977 - 03-02 (العمر 42 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, وايتستون
درس في
جامعة لندن
البرج
الحوت

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كريس مارتن موسيقي إنجليزي، مغني، كاتب أغاني، ومنتج أغاني. وهو معروف كالمغني الرئيسي والمؤسس لفرقة الروك البريطانية Coldplay.

نبذة عن كريس مارتن

كريستوفر أنثوني مارتن، المعروف ب كريس مارتن هو المؤسس والمغني الرئيسي في فرقة الروك البديل Coldplay، فهو لا يغني فقط، وإنما أيضًا يعزف على الغيتار، الهارمونيكا، والبيانو.

أثناء وجوده في الجامعة، التقى وتعاون مع الموسيقي الصاعد جوني باكلاند Jonny Buckland  لتشكيل فرقة روك بديل لاحقًا تمت تسميتها  Coldplay. أصبحت الفرقة مشهورة عالميًا مع ألبومها الأول Parachutes الذي فاز بجائزة جرامي لأفضل ألبوم موسيقى بديل عام 2002. وكان أيضًا لهم نجاح تجاري كبير كمبدعين موسيقيين موهوبين.

أصدرت الفرقة العديد من الألبومات الناجحة على مر السنين، وقد قام مارتن أيضًا بكتابة عدد من الأغاني المنفردة بعيدًا عن الفرقة  مثل Gravity و See It in a Boy’s Eyes .

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كريس مارتن

ولد كريستوفر أنطوني جون مارتن في 2 آذار عام 1977 في وايتستون، بريطانيا. لديه 5 أخوات، ووالده، أنثوني مارتن، محاسب متقاعد، وأمه أليسون مارتن، معلمة موسيقى.

تلقى مارتن تعليمه في مدرسة Hylton الابتدائية و بعدها في مدرسة Exeter Cathedral حيث اكتشف شغفه للموسيقى. بعد مدرسة Exeter Cathedral، استقر مارتن في مدرسة Sherborne في Dorset، حيث التقى مدير Coldplay المستقبلي فيل هارفي Phil Harvey.

واصل مارتن دراسته في جامعة لندن، حيث اختص في دراسات التاريخ القديم وتخرج برتبة الشرف من الدرجة الأولى في اللغتين اليونانية واللاتينية.

في الجامعة، التقى مارتن زملاء فرقتهغاي بيريمان، جوني باكلاند وويل تشامبيون.

إنجازات كريس مارتن

جنبًا إلى جنب مع صديق جامعته جوني باكلاند Jonny Buckland، شكلا  فرقة الروك البديل Starfish  وضما إليها زملاء آخرين في الجامعة هم ويل تشامبيون Will Champion وغاي بيريمان Guy Berryman. بعد فترة غيروا اسم الفرقة إلى Coldplay.

تم إصدار الألبوم الأول، Parachutes في عام 2000 الذي أصبح منتشرًا ومشهورًا بسرعة خيالية. وشمل على الأغاني Yellow،Trouble، وShiver. وتم بيع عدد ممتاز من نسخ الألبوم ووأصبيح بلاتينيًا في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وأستراليا.

تم إصدار ألبومهم الثاني  A Rush of Blood to the Head في عام 2002. وقد حظي الألبوم بانتقاد جيد وحصل على العديد من الجوائز الموسيقية المحلية والدولية.

بعد نجاح ألبومات الفرقة، بدأ مارتن مسيرته الفردية في عام 2002، غنى في ألبومات لفنانين مثل رون سيكسميث Ron Sexsmith وإيان مكولوك Ian McCulloch.

في عام 2004، غنى كريس أغنية Gravity للفرقة الإنجليزية Embrace  وأغنية Do you know it’s Christmas? للمجموعة الخيرية BandAid 20. كما صدر في العام التالي، الألبوم الثالث للفرقة X & Y ومن أشهر الأغنيات فيه   Speed of Sound وClocks. وحقق للألبوم نجاحًا تجاريًا كبيرًا، وكان جديدًا وعاطفيًا أكثر من سابقيه.

كان عام 2006 عامًا جيدًا لمهنته الفردية حيث تعاون مع فنانين بارزين آخرين مثل مايكل ستايب Nelly Furtadoونيلي فورتادو Michael Stipe  وجاي زي Jay-Z. كما شارك في كتابة، وعزف البيانو، وغناء التراك Homecoming من ألبوم Graduation لكانيي ويست في عام 2007.

تم إصدار الألبوم الرابع للفرقة  Viva la Vida or Death and All His Friends في عام 2008. وقد اختلف هذا الألبوم عن الباقي حيث استخدم مجموعة متنوعة من الأساليب الموسيقية.

في عام 2011، تم إصدار الألبوم الخامس Mylo Xylot كان الألبوم يستند إلى قصة حب مع نهاية سعيدة حسب ما صرح  مارتن عنه، وقد تلقى الألبوم تعليقات إيجابية غالبًا.

أشهر أقوال كريس مارتن

حياة كريس مارتن الشخصية

تزوج مارتن من الممثلة الأميريكية غوينيث بالترو Gwyneth Paltrow في 5 كانون الأول عام 2003، في حفل هادئ في غياب أصدقائهم وأسرهم. ابنتهما Apple Blythe Alison Martin، ولدت في 14 أيار 2004 في لندن. أصدر مارتن والفرقة أغنية  I am your baby's daddy تحت اسم  The Nappies تحسبًا لولادة أبل.

ولد طفلهما الثاني Moses Bruce Anthony Martin،  ولد في 8 نيسان عام 2006 في مدينة نيويورك.

أعلن مارتن وبالترو انفصالهما في آذار 2014، بعد عشر سنوات من الزواج. قدمت بالترو للطلاق في نيسان 2015 وحكم القاضي بالطلاق في 15 تموز 2016.

في مقابلة له مع مجلة Rolling Stone عام 2005، تحدث مارتن عن وجهة نظره الدينية قائلًا: "أنا أؤمن بالتأكيد بوجود الله."

حقائق سريعة عن كريس مارتن

  • مارتن يجبر نفسه على شرب الفودكا مع عصير التوت البري عندما يريد التصرف "مثل أحمق".
  • صنفته PETA  كأكثر شخص نباتي جاذبية في العالم في عام 2005، كما ظل نباتي لفترة من الوقت. ومع ذلك، بدأ يأكل اللحوم مرة أخرى بعد انفصاله عن غوينيث بالترو Gwyneth Paltrow.
  • مارتن يشجع نادي Arsenal  لكرة القدم.
  • فاز بجائزة غرامي لأفضل ألبوم موسيقي ل " A Rush Of Blood To The Head" عام 2002.
  • مارتن لا يدخن ويكره التدخين كثيرًا.
  • يتشارك في يوم  عيد ميلاد مع المغني العظيم جون بون جوفي Jon Bon Jovi.
  • أغنية الفرقة Speed of Sound كانت مستوحاة من تجربة مارتن وخوفه من أن يصبح أبًا.

أحدث الأخبار عن كريس مارتن

جونينث بالترو هي السبب في عودة طليقها كريس مارتن إلى حبيبته داكوتا جونسون! - مجلة هي

  جوينيث بالترو هي السبب في عودة كريس مارتن و داكوتا جونسون.

عودة كريس مارتن و داكوتا جونسون بعد الانفصال..صور - مجلة هي

  لقد أنفصلا في وقت سابق من هذا العام بعد المواعدة لمدة عامين تقريبا..، كريس مارتن وداكوتا جونسون عادوا لبعضهما مجددا.

هل عادتْ داكوتا جونسون لحبيبها كريس مارتن؟ شاهدي الصّور - arabwindow.net

  انضمّت الممثلة العالميّة داكوتا جونسون، 29 عامًا، لحبيبها السّابق المُغنّي كريس مارتن، 42 عامًا، يوم الاثنين الماضي، عِندما كان في نُزهة عائليّة مع ابنه موسى، البالغ من العُمر ...

كريس مارتن ودوا ليبا يتبادلان القُبَل بعد أسبوعين على انفصاله! - البوابة

  مضى أسبوعان على انفصال النجم الإنجليزي "كريس مارتن" عن حبيبته النجمة الحسناء "داكوتا جونسون"، إلّا أن ذلك لم يمنعه من بدء حياة عاطفية مع نجمة جديدة لا تقل عن ...

أخبار النجوم انفصال كريس مارتن عن داكوتا جونسون - مجلة لها

  عامان أمضاهما الثنائي الشهير، الممثلة داكوتا جونسون التي أدّت دور البطولة في فيلم Fifty Shades، وكريس مارتن عضو فرقة Coldplay's، في قصة حبّ كادت أن تتكلّل ...

فيديوهات ووثائقيات عن كريس مارتن

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17