من هو روبرت بلانت - Robert Plant؟

روبرت بلانت Robert Plant
الاسم الكامل
روبرت أنثوني بلانت
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1948 - 08-20 (العمر 71 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, ستافوردشاير
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

روبرت أنتوني بلانت Robert Anthony Plant وهو مغني بريطاني اشتهر بكونه مغني وكاتب أغاني فرقة الروك لد زبلين Led Zeppelin. يعتبر بلانيت من أعظم المغنيين في تاريخ الروك أند رول.

نبذة عن روبرت بلانت

روبرت بلانت Robert Plant وهو مغني ومؤلف أغاني بريطاني مشهور بكونه المغني وكاتب الأغاني لفرقة لد زبلين Led Zeppelin.

كان إلفيس بريسلي Elvis Presley مصدر إلهام له وهو في سن مبكر، حيث ترك بلانت المدرسة لكي يبدأ مسيرته الموسيقية.

قام بالأداء مع عدة مجموعات قبل أن يتم اكتشافه من قبل جيمي بيج Jimmy Page، حيث كان يبحث عن مغني رئيسي للفرقة التي كان يشكلها، التي اسمها نيويارد بوردز New Yardbirds. في نهاية المطاف أصبح اسم المجموعة لد زبلين Led Zeppelin.

انطلق بلانت في مسيرته الانفرادية عام 1982، ويعود إلى الفرقة من أجل العروض الحية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روبرت بلانت

ولد روبرت أنتوني بلانت Robert Anthony Plant في 20 أغسطس في عام 1948 في بلدة بروميتش Bromwich، ستافوردشاير Staffordshire، انجلترا England.

أصبح روبرت بلانت مهتمًا بالغناء في سن مبكر ووجد مصدر إلهامه في أمثال إلفيس بريسلي Elvis Presley.

في 1966، ترك بلانت المدرسة لكي يبدأ مسيرته الموسيقية. وفي ذلك الوقت، قام بالأداء مع عدد من المجموعات، مظهرًا موهبته في غناء موسيقى البلوز.

شكل بلانت مع عازف الطبول جون بونزوبونهام John Bonzo Bonham، فرقة  باند أوف جويBand of Joy، وسجل بعض الأغاني المفردة من نمط  آر أند بي R&B لصالح تسجيلات سي بي إس CBS في بلدته، ولكنها فشلت في جذب الانتباه.

في عام 1968، تم ضم بلانت إلى فرقة نيويارد بوردز New Yardbirds من قبل عازف الغيتار جيمي بيج Jimmy Page، وهو بالمقابل، أوصى ب بونهام Bonham ل بيج. العضو الرابع للفرقة كان جون بول جونز John Paul Jones عازف الباص ولوحة المفاتيح.

إنجازات روبرت بلانت

بعد القيام بجولة قصيرة للفرقة باسم نيويارد بوردز New Yardbirds، أعادوا تسمية أنفسهم بشكل سريع إلى لد زبلين Led Zeppelin. تمكنوا من الحصول على موقع الفرقة الافتتاحية لفرقة الروك الأميركية فانيلا فادج  Vanilla Fudge خلال جولتهم في أميركا.

بعد ذلك أطلقت الفرقة ألبومها الأول، لد زبلين 1Led Zeppelin في عام 1969، الذي حاز على آراء مختلفة. على الرغم من أن النقاد لم يكونوا معجبين بالفرقة، فقد حظيت بمحبة الجمهور من خلال قوة صوت بلانت بالإضافة إلى عزفه البارع على الغيتار.

حيث أنتجوا نوع من الموسيقى الذي يحتوي على خليط جذاب من نمطي الهارد روك hard rock والهيفي ميتال  heavy metal، أخذين مصدر إلهامهم من أنماط موسيقية أخرى.

تميز ألبومهم الثاني، Led Zeppelin 2، بالأغاني Whole Lotta Love، Ramble On وHeartbreaker، حيث وصلت Whole Lotta Love إلى المرتبة الرابعة في لائحة أغاني البوب، والألبوم وصل إلى قمة اللائحة مع نهاية السنة.

خلف الأضواء، كتب بلانت معظم كلمات أغاني المجموعة، وفي 1970، أطلقت الفرقة ألبومها الذي يتميز بنمط موسيقي شعبي Led Zeppelin III، وتميز بالأغنية الناجحة Immigrant Song؛ مدح ليستر بانغز (الناقد الموسيقي لنمط الروك) الأغنية بفضل إيقاعاتها القوية ومن أجل المقطع الصوتي المزدوج الخالي من الكلمات من نوع الهمهمة الذي يقوم به بوبي بلانت  Bobby Plant والذي يردد من خلف المغني الرئيسي من قبل الكورس.

كان الألبوم الرابع للفرقة بلا عنوان، حيث يظهر على غلافه فقط مجموعة من رموز رونيك runic symbols. يراه البعض بأنه أفضل عمل لهم، حيث يتميز بالأغنية الأسطورية Stairway to Heaven، وهي واحدة من أكثر الأغاني الروك نجاحًا في التاريخ.

ومع إطلاق ألبوم Houses of the Holy عام 1973، استمرت الفرقة بتحقيق نحاج إعلامي باهر؛ حيث احتل الألبوم المرتبة الأولى في لائحة الإحصائيات، متميزاً بالأغنية الناجحة D'yer Mak'er.

بالإضافة إلى تسجيلاتهم، تعد لد زبلين Led Zeppelin واحدة من أشهر الفرق التي تقوم بالعروض الحية في ذلك الوقت. كان أعضاؤها سيئي السمعة بطريقتهم بالاحتفال خلال سفرهم. ويقول بلانت لمجلة الرولينغ ستون: "أستطيع أن أتذكر مجموعة من النجارين يسيرون إلى داخل الغرفة بينما كنا نقوم الخروج. حيث نحن نقوم بالخروج من جهة، وهم يقومون بالدخول من جهة أخرى، مع لافتة، مغلق من أجل الإصلاح، يتم وضعها على الباب."

حققت لد زبلين Led Zeppelin نجاحًا آخر بواسطة ألبومها Physical Graffiti، الذي أطلق في عام 1975. حيث احتوى على أغاني ناجحة مثل Trampled Underfoot.

في حين كانت الفرقة تزدهر، واجه بلانت بعض الصعوبات الشخصية. حيث تعرض للإصابة هو وعائلته خلال حادث سيارة في ذلك الصيف أثناء إجازته في اليونان. أخذ بلانت بعض الوقت لكي يتعافى.

فشل ألبومهم التالي Presence عام 1976، في الارتقاء إلى مستوى نجاحاتهم السابقة؛ ولكن في العام نفسه، ظهرت الفرقة في الفيلم الاحتفالي(وهو عبارة عن فلم وثائقي يتم خلاله تأدية عرض حي لفرقة أو مغني معين)، الذي تضمن بعض العروض الحية الرائعة.

في عام 1977، تعرض بلانت لخسارة كبيرة على المستوى الشخصي، ففي حين كان بعيدًا في جولة في الولايات المتحدة، مات ابنه كاراك بسبب عدوى فيروسية. وفاة كاراك المفاجئة وغير المتوقعة سببت صدمه قوية ل بلانت وعائلته. حيث ألغى بقية الجولة، وتوقفت فرقة لد زبلين  Led Zeppelin عن العمل لمدة سنة ونصف.

بالعودة إلى العمل في أواخر عام 1978، بدأ بلانت وزملاؤه في الفرقة بتسجيل ألبوم In Through the Out Door، الذي اتضح أنه ألبومهم الأخير.

كانوا يقومون بالتحضير من أجل جولة عندما توفى جون بونهام في منزل بيج الذي يقع خارج لندن في سبتمبر عام 1980. يقال أن بونهام اختنق حتى الموت بقيئه بعد أن فقد وعيه بسبب ليلة من الشرب.

خلال الحداد على خسارة صديقهم، قرر كل من بلانت، بيج وجونز في ديسمبر أن الفرقة لا يمكنها الاستمرار من بدون بونهام.

مسيرته الانفرادية
في عام 1982، بدأ بلانت مسيرته الانفرادية بألبوم Pictures at Eleven ، والذي حقق نجاحًا جيدًا على لائحة الإحصائيات الخاصة بالألبومات الموسيقية.

وبعد ذلك أصدر ألبوم The Principle of Moments (1983)، المشهور بالأغنية المفردة الشجيّة Big Log، غنى بلانت كمغني رئيسي ذلك بتسجيل مع بيج ، عازف الجيتار جيف بيك Jeff Beck، وعازف الجيتار والمنتج نايل رودجرز Nile Rodgers من أجل مشروع من الأغاني المتنوعة ذات نمط آر أند بي  R&B-influenced يسمى ذا هونيدريبرز فول.1  The Honeydrippers, Vol. 1 (1984).

حظيت المجموعة على نجاح أغنيتين مفردتين، الأغنية الراقصة Sea of Love والأغنية التي تتميز بإيقاع سريع Rockin' at Midnight، وبالعودة مع بيج وجونز، استرجع بلانت ذكرياته في لد زبلين Led Zepplen خلال حفل لجمع الأموال Live Aid في عام 1985(وهي عبارة عن حفل شارك فيه العديد من الموسيقيين المشهورين من أجل جمع المال للقضاء على المجاعة التي حصلت في أثيوبيا).

في عام 1988، شارك بلانت في ألبوم بيج المفرد الأول outrider، بالإضافة إطلاق ألبوم Now & Zen ردًا على الطلبات المتشددة من المعجبين من أجل أغاني فيها أسلوب لد زبلين  led Zeppelin.

بعد ذلك أطلق ألبوم Manic Nirvana (1990)، والذي تلقى آراء قوية ووصل إلى المرتبة الثالثة عشر في لائحة الإحصائيات الخاصة بالألبومات.

عاد للانضمام مع بيج وجونز في عام 1988 من أجل حفلة مميزة أقيمت بشرف الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لشركة تسجيلات أتلانتيك Atlantic Records. هذه المرة كان جيسون بونهام Jason Bonham، ابن الراحل جون بونهام John Bonham، هو الذي حل مكانه في العزف على الطبول.

من أجل ألبوم Fate of Nations، بحث بلانت بشكل أكبر عن نغمات ذات النمط الشعبي؛ بعد ذلك أعاد لم شمله مع بيج من أجل ألبوم No Quarter: Jimmy Page and Robert Plant Unledded (1994).

حيث أعادوا إحياء أغاني لد زبلين Led Zeppelin الكلاسيكية مع بعضهما،وسجلا أيضًا بعض الأغاني الجديدة من أجل هذا المشروع، مما أسفرت عن ظهور تلفزيوني خاص وجولة في عام 1995. في نفس العام، تم إدراج لد زبلين Led Zeppelin في قاعة الروك أند رول للمشاهير Rock and Roll Hall of Fame.

بعد ثلاث سنوات، طرح بلانت وبيج ألبوم Walking Into Clarksdale (1998)، حظي الألبوم على آراء انفعالية وأحرزا زوج من جائزة غرامي Grammy Awards التي فازوا بها من أجل أفضل أداء في موسيقى الهارد روك Best Hard Rock Performance بأغنية Most High. وبعد فترة انقطاع طويلة، عاد بلانت في أواخر عام 2001 مع ألبومه المفرد Dreamland.

بعد سنتين، ظهر بألبوم Sixty Six to Timbuktu، ليضم أعمال من المسيرة الانفرادية ل بلانت، بما فيها أغنية Tall Cool One وUpside Down.

تلقى بلانت بعض أفضل الآراء من مسيرته المفردة لقاء ألبوم Mighty Rearranger (2005)، وبدمج إيقاعات إفريقية African rhythms، بلوز blues، سايكادلك روك psychedelic rock وسلتك بالدز Celtic ballads، خلق مجموعة من الأغاني ذات صوت خام مذهل ومألوف؛ كما كتب أحد الصحفيين الموسيقيين.

رأى بلانت مهنته تصل إلى آفاق جديدة مع تجربة موسيقية أخرى، بالتعاون مع أليسون كراوس Alison Krauss من أجل ألبوم عام 2007 ذا نمط ريفي شعبي Raising Sand، أصبح الألبوم بسرعة من أكثر الألبومات مبيعًا في الولايات المتحدة وفاز بخمس جوائز غرامي Grammy Awards، من ضمنها جائزة أفضل ألبوم لهذا العام Album of the Year  وأفضل تسجيل لهذا العام  Record of the Year لقاء أغنية Please Read the Letter.

بالعودة مع الأعضاء الذين لايزالون على قيد الحياة من فرقة لد زبلين  Led Zeppelin ، قام بلانت بالأداء في عرض مميز لجمع الأرباح من أجل صندوق أحمد إرتيغون لتمويل التعليم  Ahmet Ertegun Education Fund ( عبارة عن مؤسسة تقوم بدفع المنح التي تقدم لطلاب الجامعات في المملكة المتحدة، الولايات المتحدة وتركيا)، والتي سميت باسم الشريك المؤسس الراحل لشركة تسجيلات أتلانتيك  Atlantic Records.

بيعت التذاكر حفل 10 سبتمبر بسرعة، الذي كان أول ظهور لفرقة لد زبلين  Led Zeppelin بعد 19 عام ( مع جيسون بونهام Jason Bonham آخذًا مكان أبيه الراحل مرة أخرى على الطبول).

في يوليو عام 2009، تلقى بلانت تكريمًا مميزًا، حيث تلقى رتبة قائد النظام الإمبراطوري البريطاني Commander of the Order of the British Empire لقاء أعماله في مجال الموسيقى. حيث قام الأمير تشارلز بمنحه التكريم خلال مراسم أقيمت في قصر باكنغهام Buckingham Palace.

كان بلانت مصدر إلهام لأجيال عديدة من المغنيين الذين تابعوه. وقد تم اختياره واحدًا من أعظم المغنين في التاريخ من قبل مجلة رولينج ستون Rolling Stone. كما يبدو الأمر أن بلانت سيستمر في إبهار معجبي الموسيقى لسنوات قادمة.

أشهر أقوال روبرت بلانت

حياة روبرت بلانت الشخصية

تزوج من مورين ويلسون Maureen Wilson من عام 1969 إلى عام 1983، لدى بلانت ثلاثة أطفال، ابنة اسمها كارمن، وأبنائه لوغان روميروLogan Romero وجيسي لي Jesse Lee.

توفى ابن روبرت Robert الأول، كاراك Karac، في عام 1977 من عدوى في المعدة.

حقائق سريعة عن روبرت بلانت

  • من غير المعروف نسبيًا أن الصبية من فرقة لد زبيلن Led Zeppelin وإلفيس بريسلي Elvis Presley أصبحوا أصدقاء مقربين في السبعينات. حيث التقوا في عدة مناسبات وحضرأفراد الفرقة على الأقل حفلين من حفلات إلفيس بريسلي Elvis Presley، جالسين في الصف الأمامي.
  • نفى روبرت بلانت حقيقة أن  أغنية Stairway to Heaven  فيها رسالة شيطانية، عندما عزفت بشكل عكسي.
  • زوجته من أصول  شرق الهند East Indian  وترعرعت في انجلترا. كتبت روبرت بلانت معظم أغاني الألبوم الأول للفرقة.
  • عانى من انهيار عقب وفاة ابنه كاراك البالغ من العمر 5 سنوات. وكانت أغنية All of My Love والأغنية المفردة الناجحة ل بلانت I Believe مكرسة من أجل كاراك.

فيديوهات ووثائقيات عن روبرت بلانت

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17