من هو جون لينون - John Lennon؟

الاسم الكامل
جون وينستون أونو لينون
الوظائف
مؤلف أغاني ، مغني ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1940 - 10-09 (العمر 40 عامًا)
تاريخ الوفاة
1980-12-08
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
إنجلترا, ليفربول
البرج
الميزان

جون لينون مغني وكاتب أغاني بريطاني. يشتهر بكونه أحد مؤسسي فرقة البيتلز The Beatles.

نبذة عن جون لينون

ولد جون لينون John Lennon في 9 أكتوبر عام 1940 في مدينة ليفربول، إنجلترا.

التقى ببول مكارتني Paul McCartney في عام 1957 ودعاه للإنضمام إلى فرقته الموسيقية.

شكلا في نهاية المطاف الشراكة الأكثر نجاحًا في كتابة الأغاني في التاريخ الموسيقي.

غادر لينون Lennon فرقة البيتلز The Beatles وأصدر لاحقًا ألبومات مع زوجته، يوكو أونو Yoko Ono.

في 8 ديسمبر عام 1980، تم قتله من قبل معجب مختل عقليًا اسمه مارك ديفيد تشابمان Mark David Chapman.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون لينون

ولد جون وينستون لينون في 9 أكتوبر عام 1940 في مدينة ليفربول Liverpool، مقاطعة مرزيسايد Merseyside، إنجلترا England، خلال غارة جوية ألمانية في الحرب العالمية الثانية World War II.

عندما كان في سن الرابعة، انفصل والداه وانتهى به الأمر بالعيش مع عمته. والد لينون كان تاجر بحار، حيث لم يكن حاضرًا عند ولادة ابنه ولم يرى ابنه كثيرًا في صغره.

تزوجت والدة لينون، جوليا مرة أخرى، ولكن كانت تقوم بزيارته هو وعمته بشكل منتظم.

علمت لينون العزف على البانجو والبيانو واشترت أول غيتار له. كان لينون محطمًا عندما تعرضت لضربة قاتلة من قبل سيارة كان يقودها ضابط شرطة خارج وقت خدمته في يوليو 1958.

كان يستمتع برسم شخصيات ذات وجوه قبيحة بطريقة كوميدية وذات عرج أو شلل. اعتقد مدرس لينون بالمدرسة أنه من الممكن أن يذهب إلى مدرسة فن من أجل الجامعة، بما أنه لم يحصل على درجات جيدة في المدرسة، ولكن كان يتمتع بموهبة فنية.

إنجازات جون لينون

ألهم نجاح أليفس بريسلي Elvis Presley في عالم موسيقى الروك  لينون ذو 16 عام لتأسيس فرقة سكيفل skiffle (هو عبارة عن مزيج لنمط الجاز والموسيقى الشعبية) اسمها Quarry Men، نفس اسم مدرسته.

التقى لينون ببول مكارتني Paul McCartney في حفل تابع للكنيسة في 6 يوليو عام 1957، وسرعان ما دعا مكارتني للانضمام إلى الفرقة، وشكل الثنائي في نهاية المطاف شراكة تعتبر واحدة من الأكثر نجاحًا في كتابة الأغاني في التاريخ الموسيقي.

قدم مكارتني جورج هاريسون George Harrison إلى لينون في السنة التالية، وانضم هاريسون ورفيقة بكلية الفن ستيوارت سوتكليف Stuart Sutcliffe أيضًا إلى فرقة لينون.

دائمًا ما كانوا بحاجة إلى عازف طبول، واستقرت الفرقة أخيرًا على بيت بيست Pete Best في عام 1960. أول ألبوم قاموا بتسجيله هو That'll be the Day للمغني والمؤلف بودي هولي Buddy Holly في عام 1958.

في الواقع، كانت فرقة هولي Holly، The Crickets، هي التي ألهمت الفرقة بأن تغير اسمها. تم اكتشاف البيتلز The Beatles من قبل بريان أبستاين Brian Epstein في عام 1961 في نادي كافيرن Cavern Club في مدينة ليفربول، المكان الذي كانوا يأدون فيه عروض بشكل منتظم. وبكونه مدير أعمالهم الجديد، أمن أبستاين لهم عقد تسجيل ألبوم مع شركة إيمي EMI.

مع عازف الطبول الجديد، رينغو ستار Ringo Starr (ريتشارد ستاركي Richard Starkey)، ومع جورج مارتن George Martin كمنتج، أصدرت الفرقة أغنيتها الانفرادية الأولى Love Me Do، في أكتوبر 1962؛ حلت في لائحة الإحصائيات البريطانية بالمرتبة 17.

كتب لينون الأغنية الانفرادية التالية للفرقة Please Please Me، حيث كان روي أوربيسون Roy Orbison مصدر إلهامه بشكل رئيسي، ولكن أيضًا تم تعزيزها من قبل سحر لينون بالتلاعب بالكلمات المشهورة ل بينغ بروسكي، (Oh, please, lend your little ears to my please)، من أغنية Please.

تصدرت أغنية البيتلز Please Please Me لائحة الإحصائيات في بريطانيا، حيث أكملت فرقة البيتلز لتصبح الفرقة الأكثر شهرة في بريطانيا مع إصدار أغاني ناجحة مثل She Love You وI Want To Hold Your Hand.

في عام 1964، أصبحت البيتلز أول فرقة بريطانية تحقق نجاحًا كبيرًا في الولايات المتحدة، بدءًا من ظهورهم على البرنامج التلفزيوني The Ed Sullivan Show في 9 فبراير عام 1964.

عادت فرقة البيتلز  إلى بريطانيا لتصوير فيلمهم الأول، A Hard Day's Night (1964)، ولكي يجهزوا لجولتهم الأولى حول العالم. وأصدر الفلم الثاني لفرقة البيتلز Help!، في عام 1965.

في يونيو، أعلنت الملكة إيليزابيث الثانية Queen Elizabeth II لإنجلترا أن فرقة البيتلز سوف تلقب بكونها عضو من نظام الإمبراطورية البريطانية Member of the Order of the British Empire.

في أغسطس عام 1965، قام الرباعي بأداء عرض أمام 55,600 معجب في ملعب شيا Shea Stadium في نيويورك، حيث قاموا بتسجيل رقم قياسي جديد لأكبر جمهور يحضر حفلة موسيقية في التاريخ الموسيقي.

عندما عادت فرقة البيتلز إلى إنجلترا، قاموا بتسجيل ألبوهم الجديد Rubber Soul (1965)، حيث اشتهر بأنه يمتد إلى ما وراء أغاني الحب وصيغ البوب التي تعرف بها الفرقة في السابق. بدأ سحر حمى البيتلز Beatlemania بفقد جاذبيته في عام 1966؛ حيث تعرضت حياة أعضاء الفرقة للخطر عندما اتهموا بإهانة العائلة الرئاسية في الفلبين.

بعد استراحة طويلة، عادت الفرقة إلى الاستديو لتوسيع مجالهم في تجريب الأصوات مع آلات موسيقية وكلمات غريبة وأشرطة تجريبية، تحت تأثير المخدرات. كانت العينة الأولى Penny Lane، Strawberry Fields Forever، يليها الألبوم Sgt. Pepper's Lonely Hearts Club Band (1967)، الذي يعتبره الكثيرون أعظم مشروع روك في التاريخ الموسيقي.

عانت فرقة البيتلز بعد ذلك من صدمة كبيرة عندما توفى أبستاين بسبب حادثة جرعة زائدة من الحبوب المنومة في 27 أغسطس عام 1967. بعد ذلك عادت الفرقة تحت قيادة مكارتني في الخريف وصوروا فيلم جولة سحرية غامضة Magical Mystery Tour.

بينما كان الفيلم يتم انتقاده بشدة من قبل النقاد، كان يحتوي ألبوم التسجيل الصوتي أغنية لينون I Am The Walrus، أكثر أعمال الفرقة غرابة على الإطلاق.

في يوليو، واجهت الفرقة آخر حشد من المعجبين المهوسين في العرض الأول لفيلمهم غواصة صفراء Yellow Submarine. في نوفمبر عام 1968، عرض الألبوم المزدوج لفرقة البيتلز المعرف باسم الألبوم الأبيض The White Album، اتجاهاتهم المتباينة. خلال هذه الفترة، بدأت الشراكة الفنية للينون مع زوجته الثانية يوكو أونو Yoko Ono تسبب نوع من القلق داخل الفرقة.

حيث اخترع لينون وأونو نوعًا من الوقفة الاحتجاجية من أجل السلام، وذلك من خلال بقائهم في السرير بينما يتم تصويرهم وإجراء مقابلات معهم، وأصبحت أغنيتهم الانفرادية Give Peace a Chance، التي تم تسجيلها تحت اسم فرقة Plastic Ono Band، كنوع من النشيد لدعاة السلام.

ترك لينون فرقة البيتلز في سبتمبر عام 1969، مباشرة بعد أن أكملت الفرقة تسجيل ألبوم Abbey Road.  ظلت أخبار الانفصال سرًا حتى أعلن مكارتني عن رحيله في أبريل عام 1970، قبل شهر من إصدار الفرقة لألبوم Let It Be، الذي تم تسجيله قبل Abbey Road.

بعد فترة ليست طويلة من انفصال البيتلز، في عام 1970، أصدر لينون أول ألبوم إنفرادي له John /Plastic Ono Band. ألحق ذلك المشروع بأغنية Imagine عام 1971 الأكثر نجاحًا على الصعيد التجاري والنقدي من كل أعمال لينون السابقة مع البيتلز. حصلت الأغنية لاحقًا على المرتبة الثالثة في لائحة أفضل أغاني على الإطلاق All-Time Best Songs التابعة لمجلة رولينغ ستوز Rolling Stone.

على الرغم من ذلك، الحب والسلام لم يكن دائمًا موجود في أعمال لينون، حيث تضمن ألبوم Imagine أيضًا أغنية How Do You Sleep?، والتي كانت ردًا عنيفًا للرسائل المخفية الموجهة للينون في بعض تسجيلات مكارتني الانفرادية. ولكن الصديقان والثنائي السابق في كتابة الأغاني تصالحا في وقلت لاحق، ولكنهما لم يعملا معًا بشكل رسمي مجددًا.

انتقل لينون وأونو إلى الولايات المتحدة في سبتمبر عام 1971، ولكن هُددوا بشكل مستمر بالطرد من البلاد من قبل إدارة نيكسون. حيث قيل للينون أنه يتم طرده من البلاد بسبب إدانته بحيازة الماريجوانا في عام 1968 في بريطانيا، ولكن المغني كان يقول بأنه يتم ترحيله بسبب نشاطه ضد حرب فيتنام التي لم تحظى بالتأييد، وأثبتت الوثائق لاحقًا أنه كان على حق.

بعد عامين من استقالة نيكسون في عام 1976، منح لينون إقامة دائمة في الولايات المتحدة. في عام 1972، بينما كان لايزال ينازع من أجل بقائه في أميركا، قام لينون بأداء عرض في Madison Square Garden في مدينة نيويورك من أجل استفادة الأطفال المعوقين ذهنيًا من أرباح الحفل، ولمواصلة تعزيز السلام.

أشهر أقوال جون لينون

حياة جون لينون الشخصية

تزوج لينون  من سينثيا باول Cynthia Powell في أغسطس 1962، ورزقا بابن واحد، جوليان Julian، الذي سمي بهذا الاسم نسبة لوالدة لينون.

انفصلت هي ولينون  في عام 1968.

تزوج مرة أخرى في السنة التالية، في 20 مارس عام 1969، من الفنانة اليابانية يوكو أونو Yoko Ono، التي التقى بها في معرض إنديكا Indica Gallery في نوفمبر عام 1966.

معركته مع الهجرة أثرت على زواجه، وفي خريف عام 1973، انفصل هو وأونو، وتم لم شملهما في عام 1974، وأنجبت طفلهما الوحيد، وهو ابن يدعى شون Sean، في عيد ميلاد لينون  الخامس والثلاثين (9 أكتوبر عام 1975). بعد ذلك بوقت قصير، قرر لينون ترك الأعمال الموسيقية للتركيز على كونه أب وزوج.

 

وفاة جون لينون

في عام 1980، عاد لينون Lennon إلى عالم الموسيقى بألبوم Double Fantasy، المتميز بالأغنية الإنفرادية  (Just Like) Starting Over.

بشكل مأساوي، بعد عدة أسابيع فقط من إصدار الألبوم، قام مارك ديفيد تشابمان Mark David Chapman معجب مختل عقليًا، بإطلاق الرصاص عدة مرات على لينون أمام منزله في مدينة نيويورك.

توفي لينون في مستشفى روزفلت Roosevelt Hospital في مدينة نيويورك في 8 ديسمبر عام 1980، في سن الأربعين.

تم إدخال لينون بعد وفاته إلى قاعة كاتبي الأغاني المشاهير Songwriters Hall of Fame  في عام 1987، وفي  قاعة الروك آند رول للمشاهير Rock and Roll Hall of Fame  في عام 1994.

حقائق سريعة عن جون لينون

  • صرح لينون في الكثير من الأحيان أنه يفضل أن يكون عضوًا في فرقة مونتي بايثون Monty Python عوضًا عن البيتلز The Beatles.
  • خلال الجولات، كان يستمتع بلعب المونوبولي.
  • أراد لينون وضع صورة السيد المسيح وأدولف هتلر على غلاف Sgt. Pepper's Lonely Hearts Club Band ولكنه غلب بالتصويت.
  • طلب لينون من يوكو أن تصنع له لائحة بأسماء كل الأشخاص الذين أقامت علاقة معهم.
  • لم تعلم يوكو أن جون من أحد أعضاء البيتلز في أول مرة التقت به.

فيديوهات ووثائقيات عن جون لينون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06