من هو سيد باريت - Syd Barrett؟

الاسم الكامل
روجر كيث باريت
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، موسيقي ، ورسام
تاريخ الميلاد
1946 - 01-06 (العمر 60 عامًا)
تاريخ الوفاة
2006-06-07
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, كامبريدج
درس في
ثانوية كامبريدجشاير،كلية الفنون-كامبريدج
البرج
الجدي

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سيد باريت، موسيقي إنكليزي، ملحن، مغني، كاتب أغانٍ ورسام. وهو مؤسس فرقة Pink Floyd.

نبذة عن سيد باريت

سيد باريت هو موسيقي إنكليزي ومؤسس فرقة Pink Floyd.

كان باريت المغني الرئيسي، عازف الغيتار ومؤلف الأغاني في الفرقة، وهو من اختار اسم Pink Floyd؛ لكنه غادر الفرقة في عام 1968 ودخل المستشفى بسبب حالته النفسية، حيث حلّ محلّه ديفيد غيلمور David Glimore كعازفٍ للغيتار.

لم يعمل باريت في المجال الموسيقي سوى مدة قصيرة بلغت حوالي العشر سنوات، وسجل أربع أغانٍ منفردة مع Pink Floyd وألبوم واحد، كما كانت له مساهمة في ألبومهم الثاني وبعض الأغاني التي لم يتمّ إطلاقها.

بدأ مسيرته المنفردة في عالم الموسيقا من خلال أغنية Octopus. وفي عام 1970 سجل ألبومه الثاني والأخير بعنوان Barret من إنتاج غيلمور، ثمّ بعد عامين من ذلك أي عام 1970 اعتزل باريت عالم الموسيقا وحياة الشهرة وحاول الحفاظ على خصوصية حياته بعيداً عن الأضواء حتى وفاته عام 2006.

إبداع باريت في العزف على الغيتار وابتكاره لتقنيات جديدة في العزف كان له تأثير كبير في عالم الموسيقا.

بعد اعتزاله الموسيقا تابع باريت عمله كرسّام. سجلت Pink Floyd عدة أغانٍ إهداءً لباريت كما في ألبوم Wish u were here الذي تضمن أغنية Shine on You Crazy Diamond.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سيد باريت

ولد روجر كيث باريت الذي أصبح فيما بعد سيد باريت في السادس من شهر كانون الثاني عام 1946 في مدينة كامبريدج الإنكليزية في عائلةٍ من الطبقة المتوسطة.

كان باريت الولد الرابع بين خمسة أشقاء، كان والده آرثر ماكس باريت Arthur Max Barret أخصائيًا في علم الأمراض.

تعلم باريت العزف على البيانو، لكنه كلن في أغلب أوقاته كان يفضل الكتابة والرسم، وحصل على أول قيثارةٍ له في عمر العاشرة، وعلى آلة بانجو في عمر الحادية عشرة. وفي عمر الخامسة عشرة حصل على غيتاره الكهربائي وصنع بنفسه مكبر الصوت.

أما عن اختياره لاسم سيد فقد اختاره في عمر الرابعة عشرة تيمّنًا بعازف الجاز سيد ذا بيت باريت Sid The Beat Barret لكنه غير تهجئة الاسم لكي يتميز عنه.

وهناك قصة أخرى تقول أنّ صديقه في الكشافة أطلق عليه هذا الاسم، لكنه لم يكن يسمح لأحدٍ في المنزل بمناداته سيد وبقي في منزله يستخدم اسم روجر.

ارتاد في عام 1957 ثانوية Cambridgeshire للصبية وتعرف إلى روجر ووترز Roger Waters. توفي والده بمرض السرطان عام 1961 أي قبل أسبوعٍ واحدٍ من عيد ميلاده السادس عشر، وأصيب سيد بحالةٍ من الحزن الشديد والكآبة.

قام باريت بتشكيلٍ فرقةٍ موسيقية مع بعض رفاقه، وكانت والدته من أشدّ المشجعين في محاولةٍ منها لدعمه ومساعدته لتخطي الفترة العصيبة التي كان يمر بها.

في عام 1962 ارتاد باريت كلية الفنون في Cambridge Technical College حيث تعرف إلى ديفيد غيلمور David Gilmore. وفي عام 1963 بدأ بكتابة الأغاني وكان بين الحين والآخر يشارك غيلمور في تأدية بعض الأغاني.

في عام 1964 حضر باريت حفلًا لبوب ديلان Bob Dylan، وألهمه ذلك لكتابة Bob Dylan Blues، وفي نفس العام قرر دراسة الرسم وتقدم إلى Camberwell College of Arts في لندن.

إنجازات سيد باريت

تشكلت فرقة Pink Floyd في عام 1964 بدايةً تحت اسم The Adbas، ثم غيرت اسمها إلى Sigma 6 و The Megadeaths.

انضم باريت إلى الفرقة في عام 1965 واختار لها اسم The Pink Floyd Sound الذي أصبح فيما بعد The Pink Floyd، وفي صيف هذا العام بدأت تجربة باريت مع عقار LSD، وفي هذه الفترة كتب أغنية Bike.

مع حلول عام 1966 كانت الفرقة قد حصدت شعبيةً وشهرةً لا بأس بهما، وألّف باريت معظم أغاني الألبوم الأول.

تمّ تسجيل ألبوم The Piper at the Gates of Dawn عام 1967 في Studios Abbey Road، وتمّ إطلاقه في الرابع من شهر آب، وكانت أغنية Arnold Layne التي أطلقت في شهر آذار من نفس العام قد حققت المرتبة العشرين في قائمة الأغاني البريطانية، بينما وصلت أغنية See Emily Play إلى المرتبة السادسة، وكانت باريت هو مؤلف هاتين الأغنيتين.

بين عامي 1967 و1968 أصبحت تصرفات باريت غير متوقعة وغير متوازنة وكان ذلك غالبًا بسبب إدمانه على بعض العقارات مثل LSD، وتحول إلى شخصٍ كئيبٍ ومنعزلٍ اجتماعيًا، ووصل إلى مرحلةٍ لم يستطع عندها التعرف على أصدقائه القدامى.

تراجع أداء باريت على المسرح أيضًا وأصبح ينسى أخذ غيتاره حتى إلى الحفلات، وظهر عليه التشويش الشديد والانفصال التام عن الواقع في عدّة لقاءات تلفزيونية.

بدأت الفرقة تستعين بديفيد غيلمور David Gilmore في بعض حفلاتها حيث لم يكن باريت قادرًا على تقديم أداءٍ جيدٍ، ثم قرر بقية الأعضاء أن يحل غيلمور محلّ باريت بشكلٍ دائم، وفي السادس من نيسان عام 1968 تمّ إعلان إقصاء باريت من الفرقة.

بعد إقصائه من الفرقة بدأ باريت العمل بشكلٍ مستقلّ  وقدم ألبومين هما The Madcap Laughs و Barret عام 1970، بالإضافة إلى بعض الأغنيات المفردة. كما قدم بعض الحفلات بين عامي 1968 و 1970. تنقل للعيش بين لندن وكامبريدج في فتراتٍ متقطعة وساءت حالته الصحية كثيرًا حيث عانى من عدة أمراض.

أشهر أقوال سيد باريت

وفاة سيد باريت

أصيب باريت بمرض السكري والقرحة المعدية وتوفي بسبب سرطان البنكرياس في السابع من تموز عام 2006 في كامبريدج.

حقائق سريعة عن سيد باريت

  • بين عامي 1962 و 1963 تأثر باريت بموسيقا The Beetles وكان يعزف أغانيهم في الحفلات.
  • لم يظهر باريت في مقابلات تلفزيونية ولم يتحدث عن حياته الخاصة منذ عام 1970.

فيديوهات ووثائقيات عن سيد باريت

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07