من هو أنتوني كوين - Anthony Quinn؟

الاسم الكامل
أنتوني كوين
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1915 - 04-21 (العمر 86 عامًا)
تاريخ الوفاة
2001-06-03
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
المكسيك, تشيهواهوا
البرج
الحمل

أنتوني كوين هو ممثلٌ أمريكي من أصولٍ مكسيكية اشتُهر بتأديته دور أليكسيس زوربا في فيلم Zorba the Greek.

نبذة عن أنتوني كوين

وُلد أنتوني رودولف كوين أوكساكا في 21 نيسان/ أبريل عام 1915 في تشيهواهوا في المكسيك. انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عندما كان أنتوني طفلًا رضيعًا، وكان لديه شقيقةٌ واحدة اسمها ستيلا.

درس كوين لفترةٍ من الزمن الفن والعمارة تحت إشراف فرانك لويد رايت الذي لاحظ رغبة كوين واندفاعه إلى عالم التمثيل وشجعه على أن يسعى لتحقيق حلمه.

شارك أنتوني في عدة أفلام حيث لعب دور أيوفيميو زاباتا في فيلم Viva Zapata! ونال الأوسكار عن هذا الدور، كما لعب عام 1956 دور الرسام بول غواغوين في فيلم Lust for Life. قدَّم أحد أهم وأشهر أدواره السينمائية من خلال شخصية أليكسيس زوربا في فيلم  Zorba the Greek عام 1964.

توفي كوين في 3 حزيران/ يونيو عام 2001.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أنتوني كوين

وُلد أنتوني رودولف كوين أوكساكا في 21 نيسان/ أبريل عام 1915 في تشيهواهوا في المكسيك لوالديه مانويلا وفرانسيسكو كوين، وأتت ولادته خلال أحداث الثورة المكسيكية. انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عندما كان أنتوني طفلًا رضيعًا، وكان لديه شقيقةٌ واحدة اسمها ستيلا.

عمل والدا أنتوني كعمالٍ لكسب لقمة عيشهم، إلّا أنّ الأمور تعقدت عندما توفي والد أنتوني وهو في التاسعة من عمره، ما اضطر الصبي الصغير ليعمل في مهنٍ مختلفة ليُساعد والدته على إعالة الأسرة.

درس أنتوني في عدة مدارس وتنقل بينها ومنها مدرسة هامل سترييت الابتدائية وبيلفيدير جونيور الثانوية ومدرسة بيلمونت الثانوية، إلّا أنه ترك الدراسة قبل أن يتخرج.

درس كوين لفترةٍ من الزمن الفن والعمارة تحت إشراف فرانك لويد رايت الذي لاحظ رغبة كوين واندفاعه إلى عالم التمثيل وشجعه على ذلك.

إنجازات أنتوني كوين

بدأ أنتوني كوين مسيرته الفنية على المسرح عام 1936 في مسرحية Clean Beds للمخرجة ماي ويست، وفي نفس العام شارك في أول أفلامه وهو Parole ثم فيلم The Milky Way. كما أن أصله المكسيكي جعله خيارًا مناسبًا ليأخذ دور الشرير المكسيكي في فيلمي Dangerous to Know عام 1938، و Road to Morocco عام 1942.

بعد عدة أفلام من الصف الثاني في الأربعينيات، بدأت مسيرة كوين الفنية بتحقيق النجاح في الخمسينيات؛ ففي عام 1952 لعب كوين دور ايوفيميو زاباتا في فيلم Viva Zapata! والذي يروي سيرة الثائر المكسيكي ايميليانو زاباتا. هذا الدور أصبح بمثابة بطاقة الهوية الفنية التي تُعرّف بأنتوني كوين، حيث نال إعجاب النقاد وتم ترشيح الفيلم للعديد من جوائز الأوسكار، حقق منها كوين جائزة أفضل ممثل مساعد.

شارك أنتوني في عدة أفلام في نفس العقد منها فيلم La strada عام 1954 وفيه لعب دور رجلٍ متقلب المزاج، كما لعب عام 1956 دور الرسام بول غواغوين في فيلم Lust for Life.

مع وصول كوين لأواسط عمره، سمح له مظهره القاسي وشعره الرمادي الشاحب بتأدية نوعٍ مختلف من الأدوار، فقدَّم نفسه كملاكمٍ عجوز في فيلم Requiem for a Heavyweight عام 1962، وبعدها بعامين قدَّم أحد أهم وأشهر أدواره السينمائية من خلال شخصية أليكسيس زوربا في فيلم  Zorba the Greek.

قدَّم كوين بعدها مجموعة كبيرة من الأفلام التي تفاوتت من ناحية النجاح والتميز أهمها The Greek Tycoon و The Children of Sanchez عام 1978، و Revenge عام 1990 و Jungle Fever عام 1991 و Last Action Hero عام 1993 و A Walk in the Clouds عام 1995.

إبداع أنتوني الفني امتد حتى عالم الرسم، ورغم عدم احترافه في هذا المجال إلّا أنَّه قدًّم مجموعةٌ مهمة من اللوحات والتي عُرضت في معارضٍ في كل من نيويورك، لوس أنجلوس، باريس ومكسيكو سيتي. كما كتب كوين كتابي مذكرات هما The Original Sin عام 1979 و One Man Tango عام 1997.

نال أنتوني كوين جائزة الأوسكار الثانية كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Lust for Life عام 1956، وكُرِّم عام 1987 بإعطائه جائزة غولدن غلوب.

أشهر أقوال أنتوني كوين

حياة أنتوني كوين الشخصية

تزوج أنتوني كوين من الممثلة كاثرين دوميل عام 1937 وأنجب الزوجان خمسة أطفال. انفصل الزوجان عام 1965. تزوج كوين بعدها من مصممة الأزياء الإيطالية جولاندا أدولوري في عام 1966 وأنجب منها ثلاثة أطفال. رغم ذلك فقد كان لأنتوني العديد من العلاقات أثناء زواجه مع ممثلاتٍ مثل فريديل دونبار، كارول لومبارد، ريتا هايوورث، إنغريد بيرغمان وماورين أوهارا.

زواج كوين من جولاندا انتهى عام 1997 بسبب علاقته مع سكرتيرته كاثرين بينفين والتي أنجب منها طفلين قبل أن يتزوجها بعد طلاقه من جولاندا.

وفاة أنتوني كوين

عانى أنتوني كوين من مرض السرطان، وتوفي نتيجة فشلٍ رئوي في 3 حزيران/ يونيو عام 2001.

حقائق سريعة عن أنتوني كوين

  • خلال مرهقته، احترف أنتوني كوين الملاكمة لفترةٍ قصيرة.
  • أنتوني كوين هو أول ممثلٍ من أصلٍ مكسيكي يحصل على جائزة الأوسكار.
  • ظهر كوين في أفلامه مع 46 ممثل وممثلة ممن حازوا على الأوسكار، وهو أكثر من أي ممثلٍ آخر.
  • الأوسكار الثاني الذي ربحه كوين كان عن فيلم Lust for Life، رغم أنه لم يظهر في الفيلم سوى ل23 دقيقة.

فيديوهات ووثائقيات عن أنتوني كوين

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/13