من هو روبرت داوني جونيور - Robert Downey Jr؟

الاسم الكامل
روبرت جون داوني جونيور
الوظائف
ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1965 - 04-04 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

روبرت داوني، ممثلٌ أمريكي مشهور شارك في عددٍ كبير من الأفلام، كما حصل على العديد من الجوائز نظرًا لأدائه المميز.

نبذة عن روبرت داوني جونيور

روبرت داوني جونيور هو ابن المخرج والممثل الأمريكي المشهور والطموح روبرت داوني، اشتهر داوني الابن بأدواره العديدة والمميزة في الكثير من الأفلام، ومنها Chaplin و Iron Man و The Avengersو Sherlock Holmes.

يُعتبر داوني ممثلًا احترافيًا كما كان يتعاطى المخدرات في سنٍ مبكرة متأثرًا بوالده، فقد امضى حياته داخل وخارج مراكز التأهيل والسجون والصحف الشعبية التي كانت تتحدث عنه، رغم ذلك كان واحدًا من أهم وأعظم الممثلين بسبب مهارته المميزة وموهبته الفريدة، ويحبه معجبوه بأدواره المظلمة والقوية الغامضة التي لعبها من فترةٍ لاخرى مثل أفلام Sherlock Holmes و Tropical Thunder وغيرها.

يعد تعافيه من إدمان المخدرات من أكثر الأشياء البطولية التي قام بها، فقد كانت تشكل جزءًا كبيرًا من طفولته واعتاد عليها لفترةٍ طويلة من الزمن. وقد تم الاعتراف بمساهماته المميزة في عالم التمثيل، فحصل على العديد من الجوائز العالمية مثل Golden Globe و  BAFTA و Emmy. كما أنّه شريكٌ مع زوجته سوزان ليفن في ملكية شركة الإنتاج  Team Downey

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روبرت داوني جونيور

وُلد روبرت داوني جونيور في 4 نيسان/ أبريل 1965 في مانهاتن، نيويورك. والده هو روبرت داوني المشهور بإنتاج الأفلام والكتابة والتمثيل والإخراج ووالدته الممثلة إلسي.

بدأ روبرت بالتمثيل في سنٍ صغير، حيث كان أول ظهورٍ له في فيلم والده POUND ولعب دور PUPPY. تعاطى الماريغوانا لأول مرة في عمر 6 سنوات بسبب إدمان والده على المخدرات.

ظهر داوني جونيور في فيلم Greaser’s Palace في عمر السابعة، وبعدها انتقل الى إنكلترا لدراسة الباليه الكلاسيكي، كما انضم إلى مركز تدريب الفنون المسرحية ستاجدرو مانور Stagedoor Manor في نيويوك.

انفصل والدا دواني عندما كان في الثالثة عشر من عمره عام 1978 وانتقل للعيش مع والده في كاليفورنيا، كما أنه خرج من المدرسه لكي يصبح ممثلًا محترفًا.

إنجازات روبرت داوني جونيور

شارك داوني في عام 1983 في Saturday Night Live عام 1985 بالإضافة لذلك عمل في Turf Turf و  Weird Science وشارك أيضًا في Pretty in Pink عام 1986.

كان أول دور بطولةٍ له في The Pick-up Artist عام 1987 إضافةً إلى فيلم Less Than Zero في نفس العام، حيث قام بدور صبي صغير مدمن على المخدرات. وبعدها بدأ الاعتراف به كعضوٍ في Brat Pack. شارك داوني في بطولة الفيلم الرومانسي الكوميدي Chances Are بجانب كل من الممثلين سايبيل شيفرد و ريان أُونيل وماري ستيوارت ماسترسون عام 1989، ثم شارك  بعده مباشرةً في فيلم Air America عام 1990، حيث لعب دور البطولة إلى جانب ميل غيبسون، كما شارك مع سالي فيلد في فيلم Soapdish عام 1991.

لعب داوني دور شارلي شابلن في فيلم  Chaplin لريتشارد أتنبوروس عام 1992، وكان أكثر أدواره شهرةً، وقد تم التحضير له بشكلٍ مُتقَن، ونتيجة لأدائه الاحترافي فيه، فقد رُشِحَ اسمه لنيل كلاً من جائزتي الأوسكار والبافتا عن هذا الدور.

كان لداوني العديد من الأفلام في الفترة الممتدة بين 1993-1999 مثل Heart and Soul و Only You و Restoration و Two Girls and a Guy. وكانت مشاركته في فيلم  In Dreams عام 1999، آخر ما قام به قبل انتقاله الى كاليفورنيا ليبدأ برامج العلاج من  تعاطي المخدرات.

انضم داوني بعد تعافيه وعودته إلى العمل الى أفراد المسلسل التلفزيوني الأمريكي  Ally McBeal في عام 2000 وكان نقلةً احترافيةً بالنسبة له، وحصل على العديد من الجوائز عن دوره فيه، كما كانت شخصية داوني في فلم iron man  بأجزائه الثلاثة مميزةً جدًا، مما حقق نجاحًا باهرًا للفيلم وتم اعتباره من الأعمال الضخمة والرائجة في العالم.

 

أشهر أقوال روبرت داوني جونيور

حياة روبرت داوني جونيور الشخصية

تزوج داوني من المغنية والممثله المعروفة ديبورا فالكونر عام 1992، ولديهما  ابن يُدعى إنديو فالكونر داوني، ولكن بدأت العلاقة بينهما تسوء تدريجيًا بسبب عدم تمكن داوني من وقف إدمانه على المخدرات، وفي نهاية المطاف انفصل الزوجان عن بعضهما في عام 2004.

تزوج مرةً ثانيةً عام 2005 من سوزان ليفين، وقد عقد العروسان قرانهما ضمن احتفالٍ يهودي، وللزوجين ابن يُدعى إكستون الياس داوني.

حقائق سريعة عن روبرت داوني جونيور

  • كان إدمانه على المخدرات بسبب والده الذي كان مدمنًا، حبث كانا يتعاطيا المخدرات معًا.
  • إن الفضل في توقف داوني عن التعاطي يعود لزوجته سوزان على حد قوله، حيث ساعدته في التخلص من المخدرات وأسلوب حياة الفتى السيئ.
  • كان يعاني اضراب ثنائي القطب لفترةٍ طويلة من حياته.

فيديوهات ووثائقيات عن روبرت داوني جونيور

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/25