من هو دين مارتن - Dean Martin؟

الاسم الكامل
دينو بول كروشيتي
الوظائف
مغني ، ممثل
تاريخ الميلاد
1917 - 06-07 (العمر 78 عامًا)
تاريخ الوفاة
1995-12-25
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أوهايو
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

دين مارتن ممثلٌ وفنان أمريكي اشتُهر خلال عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وعرف بمشاركته في عددٍ كبيرٍ من الأفلام الكوميدية.

نبذة عن دين مارتن

دين مارتن فنانٌ أمريكي من أصلٍ إيطالي من مواليد ولاية أوهايو، اشتُهر بأفلامه الجميلة وشراكته الفنية مع الفنان الكوميدي جيري لويس. دخل مارتن عالم الفن مبكرًا حين انضم إلى أحد النوادي الليلية في مدينة نيويورك، لتنطلق مسيرته الفنية بعدما تعرف هناك على لويس، وأصبح شريكه في الإذاعة والتلفزيون والسينما.

عُرف مارتن بأنّه أحد أفراد مجموعة Rat Pack، التي قدمت عروضها في مسارح لاس فيغاس، وضمت إلى جانب مارتن كلًا من فرانك سيناترا وسامي ديفيس جونيور وآخرين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دين مارتن

وُلد الممثل والمغني الأمريكي دين مارتن بتاريخ 7 حزيران/ يونيو عام 1917، في مدينة ستيوبنفيل بولاية أوهايو. كان مارتن الابن الأصغر لعائلةٍ من المهاجرين الإيطاليين، وقد أمضى طفولته في مدينته الأم حيث التحق بمدارسها الابتدائية والثانوية، وكانت هوايته في مرحلة المراهقة العزفَ على الطبول.

لم يكمل مارتن دراسته الثانوية، فانقطع عن الدراسة حين بلغ الصف العاشر، وعمل بعدها في عدة وظائف غريبة، فكان يمارس تهريب المشروبات الكحولية أثناء فترة حظرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل وكيلًا للمراهنات وبائعًا لأوراق اليانصيب ومسؤولًا عن ألعاب القمار في النوادي المحلية.

ولمّا بلغ عمر مارتن سن السابعة عشر، انضم إلى أحد النوادي الليلية بالقرب من مسقط رأسه ليعمل مغنيًا، فشارك مع فرقة Ernie McKay وكان أداؤه مبهرًا لدرجة استرعت انتباه سامي واتكنز، قائد إحدى الفرق الفنية في كليفلاند، فعرض عليه الانضمام إليهم، وسرعان ما وافق مارتن على هذا العرض.

وفي شهر أيلول/ سبتمبر عام 1943، وقّع مارتن عقدًا حصريًا مع وكالة MCA لرعاية المواهب، فانضم بموجبه إلى نادي Riobamba Room في نيويورك. وفي العام التالي، أطلق برنامجه على شبكة الراديو بعنوان Songs by Dean Martin، وكان موقع البث من نيويورك.

إنجازات دين مارتن

التقى مارتن خلال فترة وجوده في نادي Riobamba Room مع الفنان الكوميدي جيري لويس، وتبادل الاثنان أطراف الحديث وتمازحا حول العمل سويًا. وفي عام 1947، بدأ الاثنان شراكتهما الفنية في برنامجٍ إذاعي مدته 30 دقيقة على أثير شبكة NBC الأمريكية. وبعدها بثلاثة أعوام كان ظهورهما الأول على شاشات التلفاز حين عرضا برنامج Colgate Comedy Hour الكوميدي، وبالمجمل قدم الثنائي 16 فيلمًا سينمائيًا بين عامي 1949 و1956.

وفي عام 1956، انفصل الثنائي نتيجة بعض الاختلافات بينهما حول سير العمل، وشكل هذا الأمر صدمةً كبيرةً للجماهير الأمريكية التي اعتادت على رؤيتهما معًا. ولكن الأمر لم يلقِ بظلاله على مارتن، فعاد مجددًا لإكمال مسيرته الفنية، وسجل بعض الأغاني الناجحة مثل " Memories are Made of This"، و" That Amore"، و "Oh Marie" و "When You Smiling". واستأنف أيضًا تمثيله في الأفلام السينمائية، فشارك في فيلم The Young Lions إلى جانب مارلون براندو، ولاقى إشادةً كبيرةً من النقاد على أدائه المميز.

وشهد مطلع الستينيات من القرن الماضي انضمام مارتن إلى مجموعةٍ من الفنانين أمثال فرانك سيناترا وسامي ديفيس جونيور وجوي بيشوب وبيتر لورد، لأداء عدد من العروض الفنية على مسارح لاس فيغاس، فأطلق على هذه العصبة لقب The Rat Pack، وذاع صيتها في أمريكا والعالم لما تضمنته حياة أفرادها من بذخٍ وخمرٍ ونساء. ولم يقتصر الأمر على مسارح فيغاس، فسرعان ما انتقل مارتن ورفاقه في العصبة إلى عالم السينما، وتألقوا في عدة أفلامٍ خالدة مثل The Ocean's Eleven عام 1960، و Sergeants Three عام 1962 و Seven Hoods عام 1964.

وفي عام 1962، انفصل مارتن عن شركة Capitol Records ووقع عقدًا مع شركة Reprise، وبعدها بعامين أطلق أنجح أغنياته Everybody Loves Somebody، التي تفوقت على فرقة البيتلز في أمريكا. وهكذا سعى مارتن لاستغلال جماهيريته الكبيرة عند الناس فأطلق برنامجًا تلفزيونيًا اسمه The Dean Martin Show، وقد بُث هذا البرنامج على شبكة NBC، وحظي بمتابعةٍ جماهيريةٍ كبيرة أهلته للاستمرار ثمانية مواسم بدءًا من عام 1965.

وبعدها قدم مارتن برنامجًا جديدًا بعنوان The Dean Martin Comedy Hour، وكانت أفضل لحظاته عرض مارتن بصورة الرجل الشهواني المدمن على الكحول. واستمر مارتن خلال فترة الثمانينيات بالمشاركة في بعض العروض التلفزيونية، جنبًا إلى جنب مع بعض الأفلام السينمائية مثل Cannonball Run عام 1981 وCannonball Run II عام 1984، ولكن عمومًا تراجع ظهور مارتن الإعلامي واعتكف عن أداء العروض بعد جولةٍ غنائيةٍ بين عامي 1988 و1989، رفقة صديقيه فرانك سيناترا وسامي ديفيس جونيور.

أشهر أقوال دين مارتن

حياة دين مارتن الشخصية

شهدت حياة مارتن الشخصية علاقات غرامية عديدة وزيجات كثيرة، فقد تزوج ثلاث مرات أولها كان عام 1941 حين اقترن بإليزابيث آن ماكدونالد وأنجب منها 4 أطفال، بعدها تزوج من جين بيجر عام 1949، وأنجب منها 3 أطفال، ليختتم زيجاته بالاقتران بكاترين ماي هاون التي لم ينجب منها أي طفل.

وفاة دين مارتن

كانت الفترة الأخيرة من حياة دين مارتن مأساوية، فقد فُجع بوفاة ابنه دينو نتيجة تحطم طائرةٍ عسكرية خلال أحد التدريبات، فأمضى ما تبقى من حياته رفقة عائلته حتى توفى صبيحة عيد الميلاد عام 1995.

حقائق سريعة عن دين مارتن

  • شارك دين مارتن طوال حياته الفنية في 51 فيلمًا.
  • كان دين مارتن يجيد الغناء باللغتين الإنجليزية والإيطالية.
  • لم يكن دين مارتن راضيًا عن أدواره في أفلامه مع جيري لويس، لأن شخصياته فيها كانت "مغفلة" جميعها على حد قوله.
  • لم يقرأ دين مارتن طوال حياته سوى كتاب واحد هو Black Beauty.
  • كان دين مارتن يعاني من رهاب الأماكن الضيقة، حتى أنّه كان يرفض ركوب المصعد، ويفضل صعود الدرج مهما كان البناء شاهقًا!.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07