من هي سميرة مخملباف - Samira Makhmalbaf؟

الاسم الكامل
سميرة مخملباف
الوظائف
مخرجة
تاريخ الميلاد
1980 - 02-15 (العمر 39 عامًا)
الجنسية
إيرانية
مكان الولادة
إيران, طهران
درس في
جامعة رويهامبتون في لندن
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سميرة مخملباف هي مخرجةٌ إيرانية تُعد أصغر مخرجة في العالم تشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي.

نبذة عن سميرة مخملباف

وُلدت سميرة مخملباف في 15 شباط/ فبراير عام 1980 في طهران، إيران. وهي ابنة المخرج والكاتب السينمائي محسن مخملباف. تركت سميرة المدرسة الثانوية في عمر الرابعة عشر لتدرس السينما لخمس سنوات في أكاديمية العائلة.

أخرجت سميرة في عمر السابعة عشر فيلمها الأول وكان بعنوان “The Apple”، لتصبح بذلك أصغر مخرجةٍ في العالم تُشارك بشكل رسمي في مهرجان كان السينمائي وذلك عام 1998. فيلم مخملباف الثالث كان بعنوان “At Five in the Afternoon”، وكان أول فيلم يُصوَّر في أفغانستان بعد سقوط حكم طالبان. رُشح الفيلم للمنافسة في مهرجان كان السينمائي عام 2003 وحصل على جائزة لجنة التحكيم.

حازت سميرة على العديد من الجوائز خلال مسيرتها كما شاركت في تحكيم العديد من المهرجانات العالمية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سميرة مخملباف

وُلدت سميرة مخملباف في 15 شباط/ فبراير عام 1980 في طهران- إيران. وهي ابنة المخرج والكاتب السينمائي محسن مخملباف. في عمر الثامنة لعبت دورًا في فيلم The Cyclist الذي أخرجه والدها.

تركت سميرة المدرسة الثانوية في عمر الرابعة عشر لتدرس السينما لخمس سنوات في أكاديمية العائلة، وفي عمر العشرين بدأت دراسة علم النفس والقانون في جامعة رويهامبتون في لندن.

إنجازات سميرة مخملباف

أخرجت سميرة مخملباف في عمر السابعة عشر فيلمها الأول وكان بعنوان "The Apple"، لتصبح بذلك أصغر مخرجة في العالم تُشارك بشكلٍ رسمي في مهرجان كان السينمائي عام 1998، وتلقت مديحًا في مناسباتٍ عدة من الممثل الأسطوري جان لوك غودار. دُعيت سميرة للمشاركة بفيلمها الأول في أكثر من 100 مهرجان دولي للأفلام خلال سنتين، كما عُرض الفيلم على الشاشات في أكثر من 30 بلدًا.

في عام 1999 أخرجت سميرة فيلمها الثاني بعنوان "Blackboards" في إقليم كردستان في إيران، وللمرة الثانية تم اختيار فيلم مخملباف من قبل لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي في عام 2000 لينافس في فئة الأفلام العالمية، وحصلت على جائزة لجنة التحكيم.

حصل فيلم Blackboards على العديد من الجوائز العالمية منها Federico Fellini Honor Award من قبل منظمة اليونيسكو و Francois Truffaut Award من إيطاليا، كما عُرض في العديد من دول العالم وشاهده في فرنسا وحدها أكثر من مئتي ألف مشاهد.

شاركت سميرة مخملباف إلى جانب العديد من المخرجين العالميين أمثال كين لوخ، شوهي ايمامورا، يوسف شاهين وشين بين في إنتاج الحلقات الإحدى عشر من فيلم "September 11" والذي عُرض في مهرجان البندقية الدولي للأفلام في عام 2002.

فيلم مخملباف الثالث كان بعنوان "At Five in the Afternoon"، وكان أول فيلم يُصوَّر في أفغانستان بعد سقوط حكم طالبان. رُشح الفيلم للمنافسة في مهرجان كان السينمائي عام 2003 وحصل على جائزة لجنة التحكيم.

وفي عام 2004 تم اختيار سميرة ضمن قائمة أفضل أربعين مخرجًا في العالم من قبل صحيفة الغارديان البريطانية.

في عام 2007 صوَّرت سميرة مخملباف فيلمها الرابع بعنوان "Two-Legged Horse" في أفغانستان، ونالت عنه جائزة لجنة التحكيم في مهرجان سان سيباستيان للأفلام في إسبانيا.

كانت سميرة عضوًا في لجنات تحكيم للعديد من المهرجانات الدولية للأفلام منها كان، البندقية، برلين، لوكارنو، موسكو ومونتريال، كما كانت رئيسة لجنة التحكيم في مهرجان إدنبره الدولي للأفلام ومهرجان غوتيبورغ الدولي للأفلام في عام 2013.

حازت أفلام سميرة مخملباف على العديد من الجوائز منها جائزة مهرجان روما الدولي للسينما عام 2008 عن فيلم "Two Legged Horse" وجائزة جورج ديلور لأفضل موسيقى في مهرجان خينت الدولي للأفلام في نفس العام.

حصل فيلم "At Five In The Afternoon" على عدة جوائز أيضًا منها الجائزة الأولى لأفضل فيلم في المهرجان ال34 للسينما في الهند عام 2003 والجائزة الكبرى من مجمع الكنائس العالمي في كان في فرنسا في نفس العام.

كما حاز الفيلم نفسه على جائزة سينما الشباب في مهرجان سنغافورة الدولي للأفلام في دورته ال17 وذلك عام 2004.

أشهر أقوال سميرة مخملباف

حياة سميرة مخملباف الشخصية

أغلب المصادر تشير إلى أن سميرة مخملباف غير متزوجة ولا تواعد أحدًا في الوقت الحالي.

حقائق سريعة عن سميرة مخملباف

  • سميرة مخملباف هي ناشطةٌ في حركة الدفاع عن حقوق المرأة في إيران.
  • كانت رئيسة لجنة التحكيم في مهرجان مونتريال الدولي للأفلام عام 2003.
  • كانت سميرة عضوًا في لجنة التحكيم في مهرجان البندقية الدولي عام 2000 ومهرجان كان السينمائي عام 2001.
  • حاز فيلم سميرة الأول The Apple على جائزتي الجمهور والنقاد في مهرجان السينما المستقلة في الأرجنتين عام 1999.

فيديوهات ووثائقيات عن سميرة مخملباف

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/30