من هي غولشيفته فرحاني - Golshifteh Farahani؟

غولشيفته فرحاني
الاسم الكامل
غولشيفته بهزاد فرحاني
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1983-07-10 (العمر 37 عامًا)
الجنسية
،
مكان الولادة
إيران, طهران
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

ممثلة ومغنية إيرانية فرنسية، عُرفت بأدوارها العديدة المختلفة من جهة والجريئة بعض الشيء من جهة أخرى وتحديدًا بالنسبة لأخلاقيات وسلوكيات المجتمع الإيراني.

نبذة عن غولشيفته فرحاني

غولشيفته فرحاني ممثلة ومغنية إيرانية تحمل الجنسية الفرنسية، اكتشفت موهبتها التمثيلية والغنائية في عمر مبكّرة من خلال الأنشطة الفنية المدرسية، وقد كان لموهبتها التمثيلية نصيبًا أكبر من موهبتها الغنائية في حياتها الفنية العملية، فقد حصلت فرحاني على جائزة أفضل ممثلة بعد فيلمها الإيراني الأول وهي لا تزال في عمر السادسة عشر.

لتتوالي فيما بعد نجاحات غولشيفته الفنية وتتخطّى الحدود الإيرانية، فقدّمت عددًا من الأفلام المختلفة منها الفرنسي والبريطاني والأمريكي والاسباني، مبتعدةً في طريقة أدائها عن سلوكيات وأخلاقيات المجتمع الإيراني مما أدّى إلى نفيها وعدم السماح لها بالعودة إلى إيران.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات غولشيفته فرحاني

ولدت غولشيفته فرحاني في 10-يوليو-1983 في مدينة طهران بإيران، لوالدها المخرج الإيراني بهزاد فرحاني "Behzād Farahani" ووالدتها الممثلة فهيمة رحيم نيا، وغولشيفته هي الشقيقة الأصغر للممثلة شقايق فهراني "Shaghayegh Farahani" والمغني والممثل "Azarakhsh Farahani".

اكتشفت غولشيفته مواهبها الفنية من تمثيل وغناء وعزف في عمر مبكّرة جدًا فكانت على صلة وطيدة بمسرح الأطفال، بالإضافة إلى مشاركتها في أغلب النشاطات الموسيقية الممكنة.

إنجازات غولشيفته فرحاني

عام 1998 كانت فرصتها الأولى في المجال الفني من خلال السينما الإيرانية، فلعبت الدور النسائي الأساسي في فيلم "The Pear Tree"، وقد حقق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا وحصد عدّة جوائز في مختلف المجالات، ومن هذه الجوائز كانت جائزة أفضل ممثلة لغولشيفته فرحاني في مهرجان فجر السينمائي "Fajr Film Festival"، مما جعل من غولشيفته ممثلة شابة من صف الأول من خلال تجربتها التمثيلية الأولى وهي لا تزال في عمر الرابعة عشر.

عام 2000 كانت في الفيلم السينمائي "Haft parde" بدور the Engel، وفي عام 2001 ظهرت في بطولة الفيلم الدرامي الرومانسي "zamaneh".

عام 2003 لعبت دور Azar في الفيلم السينمائي الدرامي "Deux fereshté" وشاركت في مسرحية " Maryam and Mardavij"، وفي عام 2004 شاركت في الفيلم الخيال الدرامي "Jayi digar" والفيلم الرومانسي الدرامي "Boutique"، كما كانت في هذا العام مشاركتها الأولى في السينما الأجنبية –المغايِرة لموطِنها- من خلال فيلم "Ashk-ve sarma" الذي تناول قصة حب تنشأ خلال أحداث الحرب العراقية الإيرانية، وكان هذا الفيلم من انتاج إماراتي، كما تواجدت في مسرحية " The Black Narcissus" وقد حازت في هذا العام على جائزة من Three Continents Festival وجائزة أفضل ممثلة من House of Cinema Festival.

عام 2005 لعبت دور Touka في الفيلم الدرامي الرومانسي الإيراني "Mahiha ashegh mishavand"، كما جسّدت دور Nour في الفيلم التونسي الإيراني "Bab'Aziz".

أما عام 2006 فكان ذاخرًا بالنسبة لفرحاني التي أطلّت على جمهورها من خلال أربعة أفلام سينمائية وهي، الفيلم الإيراني "Be name pedar" بدور Habibeh والفيلم ذو الانتاج الإيراني النمساوي الفرنسي العراقي المشترك " Niwemang"، والفيلم الإيراني " Mim mesle madar" الذي لعبت من خلاله دور Sepideh والفيلم الإيراني " Gis Borideh" بدور Mariam وحازت فرحاني على جائزة أفضل ممثلة من Kazan International Film Festival.

عام 2007 شاركت في الفيلم الدرامي الموسيقي " Santuri" ومسرحية " "Mofatesh، وقد حصلت في هذا العام على جائزتين منRoshd International Film Festival وKowsar Film Festival.

وفي عام 2008 شاركت في فيلم " the wall" والفيلم الكوميدي " Hamisheh paye yek zan dar mian ast" والفيلم الإيراني " Shirin" والفيلم الأمريكي " Body of Lies" وهو فيلم مُقتبَس من رواية تحمل الاسم ذاته، كما حصدت في هذا العام على جائز من Kazan International Film Festival وSolo Film Festival.

عام 2009 اقتصرت مشاركتها على الفيلم الإيراني الدرامي " Darbareye Elly" بشخصية .Sepideh

عام 2011 عادت بأربعة أفلام هي: الفيلم الدرامي الفرنسي " Si tu meurs, je te tue" والفيلم المشترك " There Be Dragons" و" Poulet aux prunes" والفليم القصير " La règle de trois".

عام 2012 كانت في الفيلم الأفغانستاني الفرنسي " The Patience Stone" الذي حصلت بسببه على جائزة أفضل ممثلة من مهرجانَي والفيلم الفرنسي الأمريكي البريطاني " Just like a Woman"

عام 2013 شاركت غولشيفته فرحاني في الفيلم الدرامي الفرنسي " My Sweet Pepper Land".

عام 2014 ظهرت فرحاني في الفيلم الدرامي السياسي الأمريكي " rose water" والفيلم الدرامي الفرنسي " Eden"، والفيلم الملحمي الدرامي ذو الإنتاج الأمريكي البريطاني " Exodus: Gods and Kings" بدور Nefertari.

عام 2015 لعبت دور البطولة في الفيلم الدرامي الرومانسي الفرنسي " Les deux amis"، كما   شخصية Nada في الفيلم الفرنسي البلجيكي السويسري اللبناني " Go Home".

عام 2016 جسّدت شخصية Madame de Réan في الفيلم الفرنسي الكوميدي "Sophie's Misfortunes"   وشخصية Conchita في الفيلم الدرامي الاسباني "Conchita" وشخصية Laura في الفيلم السينمائي "Paterson".

عام 2017 شاركت في أربعة أفلام سينمائية هي "The Song of Scorpions" و"The Upside" و""Santa & Cie و"Pirates of the Caribbean: Dead Men Tell No Tales".

عام 2018 أطلت من خلال الدراما الحربية "Les filles du soleil" والفيلم الفرنسي "La nuit a dévoré le monde" وفي عام 2019 كانت في الفيلم السينمائي "L'angle mort" والفيلم الكوميدي الفرنسي "Un Divan à Tunis".

عام 2020 استكملت غولشيفته فرحاني تصوير مشاهدها في الفيلم الحربي الدرامي "Extraction" المقرّر عرضه في 24 إبريل العام الجاري.

بالإضافة إلى التمثيل فإن لغولشيفته فرحاني تجارب غنائية ظهر أغلبها من خلال أفلامها مثل أغنية " theme govend" من فيلم My Sweet Pepper Land وأغنية " dors mon enfant" من فيلم Sophie's Misfortunes.

أشهر أقوال غولشيفته فرحاني

حياة غولشيفته فرحاني الشخصية

تزوّجت غولشيفته من المنتج الفرنسي أمين مهدوي عام 2003 وانفصل الزوجان عام 2013، وفي عام 2015 تزوّجت للمرة الثانية من السيد كريستوس دورج ووكر، وانتهى هذا الزواج عام 2017.

حقائق سريعة عن غولشيفته فرحاني

كان والدا غولشيفته فرحاني يرغبان أن تختص في المجال الموسيقي وكان من المخطط أن تسافر إلى مدينة فيينا لدراسة البيانو، إلا أن هذا المخطط باء بالفشل ودخلت غولشيفته المجال التمثيلي.

في عام 2008 تعرّضت غولشيفته فرحاني إلى مصادرة جواز سفرها واستجوابها من قبل وزارة الاستخبارات  حول منعها من دخول إيران بسبب مشاركتها في الفيلم الأمريكي Body of Lies، وفي عام 2012 وبعد ظهورها عارية على غلاف إحدى المجلات الفرنسية تم نفيها ومنعها من الدخول إلى الأراضي الإيرانية.

في حوالي عام 2009 حصلت غولشيفته على الجنسية الفرنسية إلى جانب الجنسية الإيرانية، وهي منذ ذلك الزمن مستقرّة في فرنسا وفي مدينة باريس تحديدًا.

فيديوهات ووثائقيات عن غولشيفته فرحاني

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23