من هي جولي دلبي - Julie Delpy؟

الاسم الكامل
جولي دلبي
الوظائف
مخرجة ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1969 - 12-21 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
أمريكية،فرنسية
مكان الولادة
فرنسا, باريس
درس في
جامعة نيويورك
البرج
الجدي

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جولي دلبي ممثلةٌ ومخرجةٌ فرنسية، عملت على العديد من الأفلام مثل Before Sunrise عام 1995، وحصلت على عدة جوائز.

نبذة عن جولي دلبي

وُلدت الممثلة والمخرجة وكاتبة السيناريو جولي دلبي في باريس، وكانت انطلاقتها في الأفلام الفرنسية. حيث اكتشف موهبتها المخرج جان-لوك غودار عندما كانت بعمر الرابعة عشر وأعطاها دورًا في فيلم Détective عام 1985.

انتقلت بعد وقتٍ قصير إلى الأفلام الأمريكية، وشاركت دلبي في أكثر من 30 فيلمًا من بينها: Europa Europa عام 1990، Voyager عام 1991، Three Colors: White عام 1993، Before Sunrise عام 1995، An American Werewolf in Paris عام 1997، Before Sunset عام 2004، 2 Days in Paris عام 2007،  Before Midnight عام 2013.

رُشحت لثلاث جوائز César، جائزتي Online Film Critics Society وجائزتي أوسكار. وبعد انتقالها إلى الولايات المتحدة عام 1990، أصبحت مواطنةً أمريكيةً في عام 2001. أخرجت دلبي وكتبت أيضًا العديد من الأفلام من بينها  2Days in Paris عام 2007.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جولي دلبي

وُلدت الممثلة والمخرجة جولي دلبي في 21 كانون الأول/ ديسمبر عام 1969 في باريس، فرنسا والدها المخرج آلبرت دلبي ووالدتها الممثلة ماري بيليت. اشتهرت من خلال تعاونها السينمائي مع ريتشارد لينكلاتر وإيثان هوك في ثلاثيةٍ رومنسية Before Sunrise  عام 1995، Before Sunset عام 2004 و Before Midnight عام 2013.

بدأت ابنة الممثلَين المسرحيين الأداء في سنٍ مبكرة، وكان أول ظهورٍ لها في عمر الـ 14، حيث ظهرت في الدراما الفرنسية Détective للمخرج جان-لوك غودار عام 1984. وبعد سنتين من ذلك،حصلت على واحدةٍ من الجوائز المرموقة في فرنسا César عن أدائها في Mauvais Sang عام 1986.

تابعت العمل في السينما الفرنسية حتى أخذت دورها الأول باللغة الإنكليزية في Voyager عام 1991، حيث شاركت مع سام شيبرد في هذا العمل الرومانسي التاريخي. وقد ألزمت دلبي نفسها بتعلم المزيد لتحسن من أدائها الفني والتحقت بمدرسة السينما في جامعة نيويورك، وكجزءٍ من دراستها أخرجت دلبي فيلمها القصير  Blah, Blah, Blah عام 1995.

إنجازات جولي دلبي

بالانتقال إلى الولايات المتحدة، شاركت دلبي في أفلام في هوليوود مثل The Three Musketeers عام 1993. ولفتت الأنظار بجمالها الناعم والراقي، ولكن بدلاً من أن تتابع المزيد من الأدوار الرئيسية، عملت على مجموعةٍ متنوعة من مشاريع الأفلام.

لعبت دور بائعة هوى في فيلم Killing Zoe عام 1994 مع إيرك ستولتز، كما أدت دور البطولة في فيلم كريستوف كيشلوفسكي White عام 1994 وهو جزءٌ من ثلاثية الألوان الثلاثة الشهيرة.

في عام 1995 شاركت دلبي مع إيثان هوك في قصة ريتشارد لينكلاتر الرومانسية Before Sunrise، وهي قصة مسافران (سيلين وجيسي) يلتقيان بالصدفة وتتكون بينهما علاقةًٌ خاصة على مدار ليلةٍ واحدة في فيينا. حقق هذا الفيلم نجاحًا في عالم صناعة الأفلام.

أخذت دلبي دورًا في الدراما الطبية التلفزيونية الشهيرة ER عام 2001، وبعد ثلاث سنواتٍ من ذلك اجتمعت مجددًا مع هوك و لينكلاتر في Before Sunset عام 2004. وكان الفيلم عن لقاء أبطال Before Sunrise سيلين وجيسي بعد سنواتٍ منذ أن سلك كلً منهما طريقٌ منفصل. حصلت هي وهوك ولينكلاتر على ترشيحٍ لجائزة الأوسكار عن سيناريو الفيلم.

بعد سنواتٍ من العمل الجاد، تمكنت دلبي أخيرًا من عرض أحد أعمالها الفردية على الشاشة الكبيرة وهو  2Days in Paris من بطولتها هي و آدم غولدبيرغ، وهما زوجان يحاولان إصلاح علاقتهما الباردة، تم عرض هذا الفيلم عام 2007، وكان تجربتها الأولى في الإخراج. أما تجربتها الثانية كانت في النمط الدرامي التاريخي في فيلم The Countess عام 2009.

عادت دلبي إلى الشاشة الفضية بشخصية ماريون عام 2011 في2Days in New York وقد تشاركت البطولة جنبًا إلى جنب مع كريس روك الذي قدم شخصية مينجوس. وهو فيلمٌ كوميدي، حيث كان على هذا الثنائي أن يتعامل مع زيارات بعض أفراد عائلتيهما.

بعد سنتين من ذلك، شاركت دلبي أيضًا في الجزء الثالث من قصة سيلين وجيسي وقد تزوج الثنائي في Before Midnight عام 2013. كان السيناريو هذه المرة نتيجة جهود مشتركة بين الثلاثي دلبي هوك و لينكلاتر. وقد اعترضت دلبي في مقابلةٍ مع نيويورك تايمز على فكرة أن الحوار كان مرتجلاً إلى حدٍ كبير وقالت: إنها مجاملة، لكنها محبطة بعض الشيء. ويبدو أن العمل الذي قام به الثلاثي كان يتلقى آراءً إيجابية من النقاد.

في عام 2014، رُشحت دلبي لجائزة غولدن غلوب عن أفضل سيناربو مقتبس جنبًا إلى جنب مع هوك ولينكلاتر.

أشهر أقوال جولي دلبي

حياة جولي دلبي الشخصية

بدأت جولي دلبي عام 2007 بمواعدة الموسيقار الألماني مارك سترتينفيلد، ولديهما ولد، انفصل الثنائي عام 2012.

حقائق سريعة عن جولي دلبي

  • دلبي موهوبةٌ موسيقيًا، وأصدرت عام 2003 تسجيلاً بعنوان جولي دلبي.
  • تربطها صداقةٌ جيدة مع غيثان هوك وآدم غولبيرغ.
  • هي من كبار المعجبين بـ مارلين مونرو.
  • لديها ضعفٌ في النظر.

أحدث الأخبار عن جولي دلبي

جولي دلبي حضرت مهرجان فينيسيا خارج المسابقة بفيلمها الجديد «لولو» - الشرق الاوسط

  خلال انعقاد مهرجان فينيسيا الأخير من 2 إلى 12 سبتمبر (أيلول) حضرت الممثلة والمخرجة الفرنسية جولي دلبي بفيلمها الجديد «لولو» الذي تم عرضه في أيام الدورة الأولى.

فيديوهات ووثائقيات عن جولي دلبي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06