من هي كاثي بيتس - Kathy Bates؟

كاثي بيتس
الاسم الكامل
كاثلين دويل بيتس
الوظائف
مخرجة ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1948-06-28 (العمر 71 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, تينيسي
درس في
جامعة ساوثرن ميثوديست
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

كاثلين دويل بيتس الممثلة والمخرجة الأمريكية المشهورة باسم كاثي بيتس، والتي قدم الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية وحصدت العديد من الجوائز.

نبذة عن كاثي بيتس

كاثي بيتس واحدة من أشهر ممثلي المسرح والسينما في الولايات المتحدة، والتي اكتشفت حبها للتمثيل في المدرسة الثانوية حيث شاركت بالأعمال الدرامية المدرسية. دفعها الشعور بالراحة على المسرح إلى التفكير بالتمثيل بجديّة حيث تلقت دورة بالدراما والمسرح في الكلية. سرعان ما اختارت أن تكون جزء من هذا العالم الساحر باحترافية، وبالرغم من موهبتها ومهاراتها إلّا أنّ بدايتها كانت بطيئة.

في بدايات مسيرتها الفنية حصلت على أدوار ثانوية في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية. لم تتراجع عن حبها للتمثيل وقدمت العديد من العروض، وبعد حوالي 20 عام من العمل في صناعة الترفيه حققت كاثي تقدمًا كبيرًا في فيلم Misery الذي فتح أمامها طريق النجاح وفازت بجائزة الأوسكار عن أدائها المميز.

تابعت بعد ذلك سلسلة نجاحاتها في العديد من الأعمال مثل Fried Green Tomatoe وTitanic وAbout Schmid وغيرها الكثير. كما ظهرت كضيفة شرف في العديد من الأعمال التلفزيونية، بالإضافة إلى ذلك فقد ارتدت قبعة المخرج في عدة برامج تلفزيونية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن كاثي بيتس.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كاثي بيتس

ولدت كاثي بيتس باسم كاثلين دويل بيتس في 28 يونيو من عام 1948 في مدينة ممفيس بولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية. كانت والدتها بيرتي كاثلين ربة المنزل بينما كان والدها لانغدون دويل بيتس مهندسًا ميكانيكيًا، ولديها شقيقتين أكبر منها هما باتريشيا وماري.

أكملت تعليمها الرسمي في ثانوية White Station High School، وفي تلك الفترة اكتشفت موهبتها وانجذبت إلى التمثيل. ثمَّ التحقت بجامعة ساوثرن ميثوديست بهدف تحويل موهبتها إلى مهنة. وفي عام 1969 تخرجت من الجامعة وتخصصت بالتمثيل المسرحي والدرامي.

إنجازات كاثي بيتس

بعد تخرجها انتقلت كاثي إلى نيويورك للعمل في التمثيل، وهناك اضطرت للعمل بوظائف غريبة لتأمين عيشها. في البداية حصلت على دور أمام الممثل كريستوفر واكن في العرض الأول لمسرحية Lemon Sky للكاتب لانفورد ويلسون على مسرح فنون الاستعراض في بوفالو، إلّا أن العرض انتقل بدونها إلى مسرح off-Broadway Playhouse Theatre في نيويورك.

لم تستسلم كاثي وفي منتصف سبعينات القرن الماضي اكتسبت شهرة في المسرح الإقليمي في نيويورك من خلال بعض العروض الاستثنائية مثل Casserole وA Quality of Merc. وفي نفس الوقت دخلت إلى عالم السينما بالفيلم الدرامي Taking Off.

تابعت مسيرتها في المسرح حيث أدت شخصية Joanne في مسرحية Vanities التي أطلقتها إلى عالم الشهرة، وسلطت الأضواء على موهبتها الكبيرة وبراعتها في التمثيل. ومع بداية الثمانينات ظهرت لأول مرة على مسرح برودواي في مسرحية Goodbye Fidel، وتبع ذلك حصولها على دور بديل في المسرحة الناجحة جدًا Fifth of July في عام 1981.

في العام التالي لعبت دور البطولة أمام كارين بلاك وشير في الفيلم الدرامي Come Back to the Five and Dime, Jimmy Dean, Jimmy Dean الذي أخرجه روبرت ألتمان، وقد ساهم الفيلم في تقديمها للجمهور وكان أول نجاح سينمائي لها. وفي عام 1983 تألقت مع آن بيتونياك في بطولة مسرحية Night, Mother الحائزة على جائزة بوليتزر. بالرغم من مسيرتها المسرحية الناجحة جدًا، إلا أنها لم تتلقى عروض لنقل شخصياتها الحاصلة على جوائز في المسرح إلى الشاشة.

وأخيرًا ابتسم لها الحظ في عام 1990 ولعبت دور المعجبة المهووسة Annie Wilkes التي تخطف كاتبها المفضل في فيلم الدراما والجريمة Misery، الذي منحها شهرة واسعة وحصلت بدورها على جائزة الأكاديمية المرموقة. وفي العام التالي لعبت دور البطولة مع جيسيكا تاندي في الفيلم الدرامي الكوميدي Fried Green Tomatoes.

في تلك الفترة ظهرت كاثي في عدة أفلام منها الفيلم الكوميدي Used People، والفيلم الدرامي A Home of Our Own، وفيلم المغامرة الدرامي North. وفي عام 1995 لعبت دور البطولة في الفيلم الدرامي Dolores Claiborne المُقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتب ستيفن كينج.

في عام 1997 أدت شخصية مولي براون في الفيلم الملحمي الرومانسي Titanic المأخوذ من قصة غرق السفينة RMS Titanic في عام 1912. حطم الفيلم جميع الأرقام القياسية وحقق أكثر من 1.8 مليار دولار أمريكي في شباك التذاكر.

تابعت بطريق النجاح ولعبت دور Libby Holden في الفيلم الدرامي الكوميدي Primary Colors الذي حقق نجاحًا كبيرًا وحصلت كاثي على ترشيح لجائزة الأوسكار عن هذا الدور. وفي نهاية التسعينات وبداية القرن الجديد شاركت في العديد من الأفلام منها الفيلم الكوميدي The Waterboy، وفيلم الأكشن American Outlaws، والفيلم الدرامي Love Liza.

في عام 2002 لعبت دور البطولة أمام جاك نيكلسون في الفيلم الكوميدي الدرامي About Schmidt الذي أكسبها الترشيح الثالث لجائزة الأوسكار. كما تألقت ي عام 2004 مع عدد من النجوم العالميين في فيلم المغامرة والكوميديا Around the World in 80 Days، والفيلم الكوميدي المستقل Relative Strangers في عام 2006.

بعيدًا عن التمثيل فقد عملت كاثي كمخرجة في عدة مسلسلات تلفزيونية مثل المسلسل الدرامي Homicide: Life on the Street ومسلسل الجريمة NYPD Blue ومسلسل Everwood. كما أخرجت أفلام تلفزيونية مثل Dash and Lilly وAmbulance Girl.

بين عامي 2010-2011 لعبت دور متكرر في المسلسل الكوميدي المشهور The Office، وجسدت شخصية الأديبة جيرترود شتاين في الفيلم الرومانسي Midnight in Paris الذي أخرجه وودي آلن.

في عام 2012 كانت ضيفة شرف في حلقة Why We Gave Up Women من المسلسل الكوميدي التلفزيوني Two and A Half Men حيث لعبت دور شبح تشارلي هاربر، وحصلت عن دورها على أول جائزة إيمي برايم تايم لأفضل ممثلة ضيفة شرف في مسلسل كوميدي بعد تسعة ترشيحات. وفي العام التالي شاركت ببطولة الموسم الثالث من مسلسل الرعب American Horror Story.

بعد ذلك ظهرت كاثي في عدد من الأعمال المتنوعة ومن ضمنها الفيلم الكوميدي The Boss في عام 2016، والمسلسل التلفزيوني الكوميدي Disjointed في عام 2017، وفيلم الدراما القانوني On the Basis of Sex في عام 2018.

كانت آخر أعمالها فيلم الدراما والإثارة The Highwaymen وفيلم الجريمة Richard Jewell اللذين صدرا في عام 2019.

أشهر أقوال كاثي بيتس

حياة كاثي بيتس الشخصية

في عام 1991 تزوجت كاثي من الممثل توني كامبيسي، وانفصل الثنائي في عام 1997. وفي عام 2003 تمَّ تشخيص إصابتها بسرطان المبيض الذي شُفيت منه تمامًا. وفي يوليو من عام 2012 شُخصت إصابتها بسرطان الثدي وخضعت لعملية استئصال ثدي مزدوجة.

حقائق سريعة عن كاثي بيتس

  • امتدت مسيرتها المهنية لحوالي خمسة عقود متتالية حصلت خلالها على العديد من الجوائز من مختلف الفئات، ومن ضمنها جائزة الأوسكار وجائزة الكرة الذهبية وجائزة نقابة ممثلي الشاشة وجائزة القنبلة الترفيهية وجائزة إيمي برايم تايم وغيرها الكثير.
  • بعيدًا عن التمثيل والإخراج فقد ترأس اللجنة التنفيذية لشعبة الممثلين في أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.
  • كاثي أول امرأة تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في فيلم إثارة ورعب عن دورها في فيلم الرعب Misery.

فيديوهات ووثائقيات عن كاثي بيتس

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25