من هي هالي بيري - Halle Berry؟

هالي بيري
الاسم الكامل
هالي ماريا بيري
الوظائف
عارض أزياء ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1966 - 08-14 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
الأمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أوهايو
درس في
كلية كاياهوجا
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

هالي بيري ممثلة أمريكية حاصلة على جائزة الأوسكار عام 2002 عن دورها في فيلم Monster’s Ball

نبذة عن هالي بيري

هالي بيري هي واحدة من أعلى الممثلات أجرًا في هوليوود. كانت عارضة أزياء قبل أن تدخل في عالم التمثيل، كما أنها شاركت في العديد من مسابقات الجمال. والدتها من أصول إنجليزية ألمانية ووالدها من أصول أفريقية أمريكية، ولذلك فإن أصولها المختلطة تشرح ملامحها الغريبة وجمالها غير التقليدي.

بثقة تامة بمظهرها منذ صغرها بدأت تشارك في مسابقات الجمال كمراهقة، وفازت في مسابقة ملكة جمال المراهقات في الولايات المتحدة الأمريكية. أصبحت بعد ذلك عارضة أزياء بعد أن تم اختيارها في المركز الثاني في مسابقة ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية. بدأت بعد ذلك مشوارها في التمثيل بدور في المسلسل التلفزيوني Living Dolls قبل أن تنتقل بعد ذلك للتمثيل في الأفلام.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هالي بيري

والدة هالي بيري جوديث آن ممرضة نفسية وهي من أصول ألمانية انكليزية ووالدها جيسي بيري من أصول أمريكية إفريقية، لديها أخت أكبر منها. ترك والدها العائلة عندما كانت هالي صغيرة جدًا ولذلك ربتها والدتها في حي أغلبية سكانه من البيض.

كان عليها مواجهة العنصرية منذ صغرها. بعد ذلك التحقت بمدرسة بيدفورد الثانوية  قبل أن تسجل في جامعة كوهايو لدراسة الصحافة الإذاعية. وكطالبة كانت نشيطة جدًا في النشاطات الإضافية وعملت أيضًا كقائدة لفريق المشجعين.

في سن المراهقة شاركت في عدة مسابقات جمال وفازت بلقب ملكة جمال المراهقات عام 1985 وملكة جمال أوهايو عام 1986.  كما كانت الوصيفة الأولى في مسابقة ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية عام 1986. دفعها هذا فيما بعد هذا النجاح لترك دراستها ومتابعة حياتها المهنية كعارضة أزياء.

إنجازات هالي بيري

انتقلت إلى مدينة نيويورك للانطلاق بحياتها المهنية عام 1989. وناضلت كثيرًا في البداية حتى أنها اضطرت للعيش في ملجأ للمشردين لمدة قصيرة. وبعدها عرض عليها دور في مسلسل تلفزيوني Living Dolls الذي تم إلغاؤه فيما بعد.

كان أول ظهور لها عام 1991بدور صغير في فيلم Jungle Fever. حيث قدمت دور فيفيان، مدمنة المخدرات. ولعبت دور البطولة في فيلم Alex Haley’s Queen، وهو سلسلة تلفزيونية تم بثها على ثلاث أجزاء في فبراير عام 1993 على قناة CBS،حيث قدمت دور امرأة ثنائية العرق قوية وكانت محطًا للأنظار.

عام 1995، لعبت دور Khaila Richards مدمنة المخدرات في فيلم Losing Isaiah. ويدور الفيلم حول امرأة مدمنة على الكوكايين تتخلى في البداية عن طفلها لتبدأ بعدها معركة طويلة لاسترداد حضانة الطفل.

من أهم أعمالها في فترة التسعينيات Executive Decision عام 1996، BAP عام 1997، Bulworth عام 1998. وتم اختيارها للعب دور Dorothy Dandridge في فيلم Martha Coolidge بعنوان Introducing Dorothy Dandridge عام 1999. وتم ترشيحها لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة. وفازت بعدة جوائز عن هذا الدور.

في فيلم الأبطال الخارقين X-Men عام 2000، لعبت هالي دور العاصفة التي يمكنها التلاعب بالطقس. وحصلت على الفرصة الذهبية عندما عرض عليها دور Leticia Musgrove في الدراما الرومانسية Monster’s Ball عام 2001. حصد أداؤها في الفيلم آراء إيجابية كثيرة وحصلت على عدة جوائز عن دورها هذا ومن بينها الأوسكار.

لعبت دور طبيبة نفسية في فيلم الإثارة والغموض Gothika عام 2003. حقق الفيلم نجاحًا جيدًا. وعلى مدى السنوات التالية مثلت في أفلام مثل Catwoman عام 2004، Robots عام 2005 وStranger في 2007، ولم يحقق أي من هذه الأفلام النجاح المرجو.

وفي أحد أدوارها الأكثر تحديًا، لعبت دور فرانكي في فيلم Frankie & Alice عام 2010 حيث قدمت دور امرأة تعاني من تعدد شخصية فصامي. وتلقت العديد من الجوائز والترشيحات عن هذا الدور. اشتهرت بشخصية Leticia Musgrove في فيلم Monster’s Ball. وأكسبها هذا الفيلم شهرة واسعة وجعلها واحدة من أكثر الممثلات طلبًا في هوليوود.

أشهر أقوال هالي بيري

حياة هالي بيري الشخصية

كانت متزوجة في السابق من لاعب البيسبول David Justice والموسيقي Eric Benet. انتهى كل من هذين الزواجين بالطلاق. كما كانت على علاقة مع Gabriel Aubry ولديهما ابنة. وحاليًا هي متزوجة من الممثل Olivier Martinez.

حقائق سريعة عن هالي بيري

حصلت على جائزة Razzie كأسوأ ممثلة، وذلك عن دورها في فيلم Catwoman وتلقتها بشكل شخصي.
تقدر القيمة الصافية لثروة هالي بحوالي 80 مليون دولار.
تعد من أعلى الممثلات أجرًا في هوليوود، حيث تتقاضى حوالي 16 مليون دولار لكل فيلم.
في بداية التسعينييات تم تشخيص إصابتها بداء السكري ولذلك فإنها تتبع نظام غذائي صحي وتمارس التمارين الرياضية بشكل منظم.

فيديوهات ووثائقيات عن هالي بيري

المصادر

info آخر تحديث: 2019/02/19