من هي ماريون كوتيار - Marion Cotillard؟

الاسم الكامل
ماريون كوتيار
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1975 - 09-30 (العمر 44 عامًا)
الجنسية
فرنسية
مكان الولادة
فرنسا, أورليان
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

ماريون كوتيار ممثلةٌ فرنسيةٌ ذائعة الصيت، لها عددٌ لا يُستهان به من الأفلام الهامة التي نالت إعجاب النقاد والجمهور. أدت أدوارها باللغتين الإنكليزية والفرنسية، فكانت محط أنظار صناع السينما في هوليود والتي قدمت لها أفلامًا رفيعة المستوى.

نبذة عن ماريون كوتيار

وُلدت الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار في 30 أيلول/ سبنمبر عام 1975، لوالدين ممثلين، فلم يكن غريبًا سيرها في  الطريق ذاته. وبعد تخرجها، بدأت بأداء أدوارٍ رئيسية، ففي أمريكا لفتت أنظار الجمهور بفيلم تيم برتون Big Fish، كذلك الأمر في فرنسا، حيث لعبت دورًا في الفيلم A Very Long Engagement. حصلت على أدوارٍ عديدة في هوليود بعد مشاركتها في فيلم مايكل مان Public Enemy، وفيلم وودي آلن Midnight in Paris، إضافة إلى فيلمين لكريستوفر نولان هما Inception و The Dark Knight Rises.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماريون كوتيار

وُلدت ماريو كوتيار في 30 أيلول/ سبتمبر عام 1975، والديها هما الممثل جان كلود كوتيار والممثلة نسيمة تيو. وقد نشأت في مدينة أورليان بإقليم اللورين في فرنسا، إلى جانب شقيقيها التوأم كونتان وغيوم.

بدأت ماريون حياتها الفنية من على خشبة المسرح،  وقررت دراسة التمثيل، فانتقلت إلى باريس وهي بسن السادسة عشر. وأدت في التسعينيات أدوارًا تلفزيونية صغيرة في المسلسل التلفزيوني Highlander، إضافة إلى أدوارٍ صغيرةٍ في أفلام مثل My Sex Life و Taxi. وأول أفلامها التي نقلتها إلى دائرة الضوء كان فيلم Les Jolies Choses، وهو مقتبس عن رواية للكاتبة فرجيني ديسبانتيس، حيث أدت ماريون دور التوأم لوسي وماري، فنالت عن دورها ترشيحًا لجائزة سيزار الفخرية.

إنجازات ماريون كوتيار

أول أدوارها البطولية كان في الفيلم الفرنسي Jeux d'enfants عام 2003، وكان من إخراج يان صاموئيل. حيث لعبت دور صوفي كوالسكي، ابنة المهاجر البولندي الفقير إلى جانب الممثل غيوم كان.

وشهد العام نفسه تمثيلها في فيلم تيم برتون Big Fish إلى جانب عددٍ من الممثلين المعروفين، لتنتقل في العام التالي إلى مصاف حاصدي الجوائز، إذ نالت جائزة سيزر كأفضل ممثلةٍ مساعدةٍ عن أدائها شخصية تينا لومباردي في فيلم الحرب العاطفي A Long Time Engagement .

وفي عام 2005، لعبت أدوار البطولة في الفيلمين The Black Box من إخراج ريتشارد بيري و Mary من إخراج أبيل فيريرا.

ونال أداؤها تقدير النقاد في فيلم ريدلي سكوت A Good Year إلى جانب راسل كرو عام 2006، على الرغم من التقييم السلبي الذي ناله الفيلم. لتصبح في العام 2008 وجهًا ترويجيًا لشركة ديور، حيث أدت عددًا من إعلانات الشركة التجارية للترويج لحقائبها اليدوية. كما ظهرت بدور السيدة ديور في الوثائقي الذي عُرض عبر شبكة الانترنت متناولاً حياتها.

واستمرت ماريون بتنويع أدوارها، فقامت عام 2009 ببطولة فيلم الجريمة Public Enemies إلى جانب جوني دِب ووكريستيان بال، كان الفيلم من إخراج مايكل بان، وفيه لعبت ماريون دور بيلي فريشيت، الفتاة التي يقع سارق البنوك جون ديلينغر، الذي قام بدوره دِب، بحبها. كما وقفت في العام ذاته إلى جانب نجوم السينما في العالم في الفيلم الموسيقي Nine، وذلك إلى جانب نيكول كيدمان وبينيلوبي كروز وصوفيا لوران وكيت هودسن، ونالت ترشيحًا لجائزة الأكاديمية البريطانية للسينما ، بافتا.

كما قامت ببطولة فيلم الخيال العلمي Inception إلى جانب ليوناردو دي كابريو عام 2010. واستمر نجمها في الصعود، فلعبت دور أدريانا في فيلم المخرج وودي آلن Midnight in Paris عام 2011 ، وهي عشيقة بيكاسو الخيالية.

وصلت ماريون إلى القمة عام 2011، حيث لعبت دور البطولة الرئيسية في فيلم ستيفن سوديربير Contagion . وعادت للعمل مع المخرج كريستوفر نولان في فيلم The Dark Knight Rises عام 2012،  حيث لعبت دور ميراند، أحد أعضاء عصابة واين, ورُشحت لجائزة  MTV كأفضل ممثلةٍ في دورٍ شرير.

أما أول الأفلام الأمريكية التي لعبت دور البطولة الأساسية فيها، هو فيلم The Immigrant عام 2013. وكان من إخراج جيمس غراي.

ورُشحت لجائزة الأوسكار عن دورها في الفيلم الفرنسي Two Days, One Night عام 2014.

أهم الأعمال التي قدمتها ماريون كان دورها في فيلم La Vie En Rose عام 2007، والذي لعبت فيه دور المغنية الفرنسية الراحلة إيديث بياف، حيث وصلت إيرادات الفيلم إلى 82 مليون دولار عالميًا، كما وُصف أداؤها بالمذهل، ونالت عددًا من الجوائز عن دورها في الفيلم، منها جائزة الأوسكار والغولدن غلوب والبافتا.

كما حقق أداؤها في فيلم Rust and Bone نجاحًا كبيرًا، ويعد دورها في فيلم Allied  عام 2016 إلى جانب براد بيت من أبرز أدوارها، حيث أدت دور الجاسوسة ماريان بوسيجور بنجاح.

نالت لقب ممثلة العام عام 2012 في مهرجان هوليود السينمائي، عن دورها في فيلم The Dark Knight Rises.

أشهر أقوال ماريون كوتيار

حياة ماريون كوتيار الشخصية

مرت ماريون بعلاقتين عاطفيتين مع ممثلَين فرنسيين، الأولى مع الممثل دوليان راسام وغويران تييه.

ومنذ عام 2007 ، تربطها علاقة مع الممثل والمخرج الفرنسي غيوم كانيه ولهما طفل.

حقائق سريعة عن ماريون كوتيار

  • تدعم ماريون منظمة السلام الأخضر البيئية، وهي الناطقة باسمها. كما وقعت عام 2014 " بيان النمور The Tiger Manifest " الذي يهدف إلى نشر التوعية بالاستخدام الرشيد والآمن لمنتجات الغابات والنمور.
  • كانت تؤمن بأنها ستصبح مغنية، وأنها أصبحت ممثلةً بمحض الصدفة.
  • تشارك في النشاطات الخيرية الهادفة إلى جمع التبرعات لأغراضٍ بيئية.
  • تعلمت الغناء خلال شهرٍ واحد.
  • هي ثاني ممثلة فرنسية تنال الأوسكار، الأولى هي سايمون سينوريه عام 1960.
  • صنفت من بين أجمل 100 وجه بين المشاهير، للسنة الثانية عشر على التوالي.
  • بعد دورها في فيلم ALLIED إلى جانب براد بيت، يُقال بأنها كانت السبب المباشر في طلاقه من أنجلينا جولي.

فيديوهات ووثائقيات عن ماريون كوتيار

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17