من هو رومان بولانسكي - Roman Polanski؟

رومان بولانسكي
الاسم الكامل
رايموند تيري ليبلينغ
الوظائف
، ، ،
تاريخ الميلاد
1933-08-18 (العمر 87 عامًا)
الجنسية
،
مكان الولادة
فرنسا, باريس
درس في
المدرسة الوطنية للأفلام في وودج.
البرج
الأسد

رومان بولانسكي وهو مخرج وممثل وكاتب ومنتج بولندي فرنسي، عرف بأعماله السينمائية العديدة والمختلفة.

نبذة عن رومان بولانسكي

رومان بولانسكي مخرج وممثل وكاتب ومنتج بولندي فرنسيع، عاش طفولة مأساوية خلقت لديه نوع من الإبداع، فبالرغم من أنه لم يتطرّق في بدايته للآثار المدمّرة التي خلّفتها الحرب العالمية الثانية في نفسه، إلا أنه كان يصوّرها في لقطاتٍ دراميةٍ عميقة في الأفلام السينمائية.

تعدّدت مواهب بولانسكي فبدأ في التمثيل والإخراج والكتابة وتوسّع إلى الإنتاج أيضًا، وسط قاعدة جماهيرية لا يُستهان بها، واعترافٍ مُعلنٍ وجهور بقدراته الفنيّة العالية التي حصدت أكثر من خمس عشرةَ جائزةٍ عالميةٍ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رومان بولانسكي

ولد رايموند تيري ليبلينغ في 18 -أغسطس-1933 في مدينة باريس في فرنسا، لوالديه السيدة بولا ليبلينغ والسيد ريتشارد ليبلينغ وهو رسام ونحّات يعود لأصول يهودية بولندية.

لم تكن طفولة رومان هادئة ولطيفة كما يجب، فقد انتقلت عائلة رومان إلى مدينة كراكوف في بولندا قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية بحوالي عامين، وفي سبتمبر 1939 ومع بلوغ رومان عامه السادس بدأ "غزو بولندا" وهو هجوم مزدوج يُعتبر بداية أحداث الحرب العالمية الثانية شنّته القوات الألمانية والسوفيتية على الجمهورية البولندية وقد اقترن هذا الهجوم بإبادة جماعية شبه كاملة في صفوف المجتمع اليهودي البولندي، مما أثّرَ على عائلة رومان كونها عائلة يهودية ، فطُرد رومان من مدرسته الابتدائية ومنع الدخول إليها إلّا بعد مرور ست سنوات دراسية.

عندما كان رومان في عامه السابع وخلال الإبادة اليهودية التي قامت بها القوات الألمانية تحديدًا في مدينة كراكوف، شاهد رومان بخفية ترحيل والدته إلى معسكر "أوشفيتز بيركينو" في بولندا للاعتقال والإبادة وبعد فترة قصيرة نُقل إليه خبر وفاتها في هذا المعسكر، أما عن والده فقد رُحِّلَ إلى معسكر "ماوتهاوزن" في النمسا وهو أيضاً معسكر للاعتقال والتعذيب.

واستطاع رومان في تلك الأحداث الهروب من القوات الألمانية بين الأزقة والحارات اليهودية، وبقي متخفّيًا بهوية طفل كاثوليكي بمساعدة أسرة مسيحية بولندية إلا أنه سرعان ما اكتشف أمره كاهن الرعية، فاضطر للهرب مجددًا بالهوية ذاتها.

وفي عام 1945 مع نهاية الحرب العالمية الثانية استطاع والد رومان التخلّص من ذلك الاعتقال وجُمع بابنه مجدّدًا، وفي عام 1946 تزوّج والده للمرة الثانية بالسيدة واندا زاجتشيكوفسكا، ومع بداية الخمسينات التحق رومان بمدرسة السينما الوطنية في مدينة لودز " National Film School in Łódź" وسرعان ما بدأت مسيرته الفنية فيها، وتخرّج منها عام 1959.

إنجازات رومان بولانسكي

عام 1955 أخرج وشارك في كتابة الفيلم القصير "Rower" كما ظهر من خلاله كممثل في دور البطولة أيضًا. وعام 1957 كان ذاخرًا بالأفلام القصيرة فقد اخرج وكتب ثلاثة أفلام هي ""Morderstwo و"Usmiech zebiczny" و""Rozbijemy zabawę.

عام 1958 قام بولانسكي بإخراج وكتابة الفيلم القصير "Dwaj ludzie z szafą". وفي عام 1959 أخرج وكتب الفيلمين القصيرين " Lampa" و" Gdy spadaja anioly".

عام 1961 أخرج وكتب فيلم " "Ssakiوفيلم " Le Gros et le Maigre" كما شارك بإنتاجه أيضًا.عام 1962 كان أول أفلامه الطويلة بعنوان "Knife in the Water" وقد كان بولانسكي هو مخرج هذا الفيلم وشارك في كتابته، وقد حقّق الفيلم نجاحًا وانتشارًا كبيرًا وحاز على ترشيح لجائزة أفضل فيلم من Academy Awards و. BAFTA Awards

عام 1964 شارك بإخراج وإنتاج الفيلم الطويل " Les plus belles escroqueries du monde". وفي عام 1965 أخرج فيلم " Repulsion " كما شارك بكتابته أيضًا وقد رُشّح هذا الفيلم لإحدى جوائز BAFTA Awards

عام 1966 أخرج فيلم " Cul-de-sac" وشارك بكتاباته. وفي عام 1967 قام بإخراج الفيلم الكوميدي "The Fearless Vampire Killers" وشارك بكتابته.

عام 1968 أخرد وكتب سيناريو فيلم ""Rosemary's Baby وحاز من خلاله على جائزة أفضل مخرج من "David di Donatello for Best Foreign Director" وأكثر من جائزة تمثيلية لأبطاله.

عام 1970 اقتصرت مشاركته على كتابة سيناريو الفيلم البريطاني "A Day at the Beach". وفي عام 1971 كتب سيناريو الفيلم الفرنسي "Le Bateau sur l'herbe" وأخرج الفيلم الدرامي التاريخي "Macbeth" وشارك بكتابته.

عام 1972 أنتج الفيلم الوثائقي "Weekend of a Champion" وشارك بإخراجه، كما شارك بكتابة وإخراج الفيلم الكوميدي "What?".

عام 1974 أخرج الفيلم الأمريكي "Chinatown" وحاز من خلاله على جائزة أفضل مخرج من Golden Globe Awards وجائزة أفضل إخراج من BAFTA.

عام 1976 شارك بكتابة وإخراج الفيلم الفرنسي "The Tenant". وفي عام 1979 شارك بإخراج وكتابة الفيلم الدرامي "Tess"، وحاز هذا الفيلم على جائزتي أفضل صورة وأفضل مخرج من César Awards وجائزة أفضل فيلم أجنبي من Golden Globe Awards.

عام 1986 أخرج الفيلم الفرنسي التونسي الكوميدي "Pirates". وفي عام 1988 شارك بإخراج الفيلم الأمريكي الفرنسي "Frantic".

عام 1992 شارك بإخراج وكتابة الفيلم الفرنسي البريطاني " "Bitter Moon. ثم في عام 1994 أخرج فيلم الدراما والغموض " Death and the Maiden".

عام 1999 كتب وأخرج وأنتج فيلم " The Ninth Gate". تبعه في عام 2002 ليخرج فيلم " The Pianist" الذي حصل على حائزتي أفضل فيلم وأفضل مخرج من BAFTA وجائزة أفضل مخرج من Academy Awards وجائزتي أفضل مخرج وأفضل فيلم من  .César Awards

عام 2005 أخرج لفيلم الدرامي " Oliver Twist" كما شارك بإنتاجه أيضًا.

عام 2007 أخرج وشارك بإنتاج الفيلم الفرنسي الكوميدي الدرامي " "To Each His Own Cinema

عام 2010 أخرج الفيلم الفرنسي الألماني البريطاني " The Ghost Writer" كما شارك بكتابته وانتاجه، وقد فاز هذا الفيلم بجائزة أفضل مخرج وأفضل فيلم وأفضل سيناريو من European Film Awards، وجائزتي أفضل سيناريو وأفضل مخرج من Lumières Awards وجائزة أفضل مخرج من César Awards.

عام 2011 أخرج فيلم الكوميديا السوداء "" Carnage. وفي عام 2012 عاد بولانسكي لكتابة وإخراج الأفلام القصيرة وذلك من خال فيلم " A Therapy"

عام 2013 أخرج الفيلم الفرنسي " "Venus in Fur الحائز على جائزة أفضل مخرج من César Awards. ثم في عام 2017 أخرج فيلم "Based on a True Story" وشارك بكتابته.

عام 2019 شارك بكتابة سيناريو فيلم ""An Officer and a Spy وأخرجه أيضًا، وقد حاز هذا الفيلم في عام 2020 على ثلاثة جوائز وهي أفضل مخرج وأفضل فيلم وجائزة إخراجية أخرى من César Awards.

كما كانت لرومان بولانسكي عدّة مشاركات تمثيلية في أفلامه القصيرة والطويلة.

أشهر أقوال رومان بولانسكي

حياة رومان بولانسكي الشخصية

عام 1959 تزوّج بولانسكي للمرة الأولى من الممثلة البولندية باربارا لاس " Barbara Kwiatkowska-Lass"، وانفصل الزوجان في عام 1961.

عام 1968 تزوّج للمرة الثانية بالممثلة الأمريكية شرون تيت " Sharon Tate"، وفي مساء 8-أغسطس-1969 تعرّضت شارون للقتل العمد في شقتها بمدينة لندن وبهذه الحادثة الأليمة انتهت هذه الزيجة.

وفي أغسطس-1989 تزوّج رومان بولانسكي من الممثلة الفرنسية "Emmanuelle Seigner"، وفي يناير 1993 رزق الزوجان بابنتهم مورغان بولانسكي "Morgane Polanski"، وفي ابريل 1998 رزقا بابنهم الأصغر الفيس "Elvis".

حقائق سريعة عن رومان بولانسكي

رومان بولانسكي اسمه الكامل رايموند تيري ليبلينغ.

رومان بولانسكي حاصل على الجنسيتين البولندية والفرنسية.

صرّح رومان بولانسكي بأن غيابه ليلة قتل زوجته "شارون تيت" هو أكبر ندم في حياته، كما اعترف بأن موت شارون هو نقطة الانعطاف الوحيدة في حياته وهذه الحادثة غيّرته بطريقة رهيبة.

عام 1977 تم القبض على رومان بولانسكي في إحدى الفنادق الأمريكية بتهمة الاعتداء الجنسي على فتاة لم تتجاوز ال 13 عامًا، ورفعت تجاهه حوالي ست قضايا مختلفة، وحُكم بواحدة منها فقط كما خضع للتقييم النفسي أيضًا.

فيديوهات ووثائقيات عن رومان بولانسكي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23