من هو جاكي شان - Jackie Chan؟

جاكي شان
الاسم الكامل
شان كونغ سانغ
الوظائف
مخرج ، ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1954 - 04-07 (العمر 65 عامًا)
الجنسية
صينية
مكان الولادة
الصين, هونغ كونغ
درس في
أكايمية الدراما-بكين،كلية ديكنسون،مدرسة ناه هوا الابتدائية
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

جاكي شان، ممثل ومخرج وأيقونة الفنون القتالية. ويعتبر خليفة لبروس لي في سينما هونغ كونغ

نبذة عن جاكي شان

ولد جاكي شان (اسمه الأصلي شان كونغ سانغ) في 7 أبريل عام 1954 في هونغ كونغ، الصين. بدأ دراسة الفنون القتالية، والدراما والبهلوانيات إضافة إلى الغناء بعمر 7 سنوات، واعتُبر خلف لبروس لي في سينما هونغ كونغ. وعمل شان على تطوير أسلوبه في الفنون القتالية والحركات الكوميدية، فأصبح نجماً كبيراً في آسيا ووصلت نجاحاته إلى الولايات المتحدة كذلك.

حالياً بات جاكي شان معروفاً بكونه أحد أيقونات السينما العالمية وواحداً من أكثر الممثلين شهرة وسمعة في العالم. ولم يعد التركيز حقاً على الفنون القتالية التي تميزه، بل ان شان تجاوز الأمر ليشتهر بأسلوبه الكوميدي المميز الذي ساهم في جعله نجماً عالمياً أكبر من أي نجم صيني سبقه. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جاكي شان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاكي شان

ولد جاكي شان في 7 أبريل 1954 في هونغ كونغ في الصين. عندما انتقل والداه إلى أستراليا لإيجاد عمل بقي وهو ذو السبع سنوات في هونغ كونغ ليدرس في معهد أبحاث الأوبرا الصيني (مدرسة داخلية في هونغ كونغ).

على مدى عشر سنوات درس شان الفنون القتالية والدراما والبهلوانيات بالإضافة الى الغناء، وتم تعريضه لإجراءات تأديبية متضمنة العقاب الجسدي لأدائه الضعيف.

ظهر في فيلمه الاول Big and Little Wong Tin Bar عام 1962، وعندما كان في عمر الثامنة ظهر في عدد من الأفلام الموسيقية.

بعد تخرجه عام 1971 وجد تشان عملاً كبهلواني ومجازف في الافلام وبرز في فيلم Fist of Fury عام 1972 من بطولة نجم الشاشة الكبير بروس لي. ذُكر أنه في هذا الفيلم قام بأعلى قفزة في تاريخ صناعة الأفلام الصينية، وبذلك كسب احترام وانتباه لي وأشخاص أخرين.

إنجازات جاكي شان

بعد وفاة بروس لي المأساوية وغير المتوقعة عام 1973، تم اختيار جاكي شان كخليفة محتمل له. ومثل دور البطولة في سلسة من أفلام الكونغ فو مع الممثل والمخرج لو وي الذي عمل سابقاً مع لي، وأغلب هذه الأفلام كانت غير ناجحة وبذلك انتهى التعاون في نهاية السبعينات.

بحلول ذلك الوقت قرر جاكي شان أنه أراد خلق صورة جديدة له وكسر قالب صورة لي. أصر شان على القيام بجميع المشاهد الخطر بنفسه عن طريق دمج قدراته بالفنون القتالية مع شجاعته المثيرة للإعجاب، مذكرنا بالممثل المحبوب بستر كيتون.

بعد سنة من إطلاق فيلم Snake in the Eagle’s Shadow 1978. عصف جاكي شان بعالم أفلام هونغ كونغ بأول فيلم كونغ فو كوميدي Drunken Master 1978. النجاحات اللاحقة كانت The Fearless Hyena (1979)، وHalf a Loaf of Kung (1980)، وThe Young Master (1980) وكان الفيلم الأخير هو الأول من نوعه مع شركة Golden Harvest، واستوديوهات السينما الرائدة في هونغ كونغ.

أصبح جاكي شان الممثل الأعلى أجرًا في هونغ كونغ ونجم دولي ضخم في جميع أنحاء آسيا؛ وقد قام بالسيطرة الكاملة على معظم أفلامه، وكثيرًا ما كان يتولى مهام تتراوح بين الإنتاج والتوجيه وأداء الأغاني الرئيسية.

في بداية الثمانينات جرب حظه في هوليوود، حيث مثل في فيلم The Big Brawl 1980 من انتاج Golden Harvest، وبعض الأدوار المساعدة كدوره Burt Reynolds في فيلم The Cannonball Run 1982.

تابع جاكي شان تألقه وأنتج عدة أفلام مهمة مثل Project A 1983، Police Story 1985.

عام 1986 أنشأ شركة انتاجه الخاصة Golden Way و سس وكالة عرض أزياء و اختيار ممثلين باسم Jackie's Angels من أجل تجنيد المواهب في أفلامه. بعد عدد هائل من الإصابات أثناء تصوير فيلم Police Story، أسس the Jackie Chan Stuntmen Association اتحاد لممثلي المشاهد الخطرة، ومن خلاله درّب وأمّن رعاية طبية لكل الأعضاء.

يقول جاكي شان أنه كسر كل عظمة في جسده على الأقل مرة واحدة أثناء تمثيله مشاهد خطرة، في عام 1986 أثناء تصويره فيلم Armor of God سقط عن ارتفاع 40 قدم عندما حاول القفز من سطح بناء إلى غصن شجرة الذي أدى إلى كسر في الجمجمة.

في بداية التسعينات وسع جاكي شان نطاقه السينمائي مؤديا أدوار درامية في فيلم Crime Story 1993، وأيضًا مثل عدة أجزاء من الافلام الناجحة Police Story و Drunken Master.

عام 1995 أطلق شخصية كتب مصوّرة خاصة به، الشخصية الأساسية في السلسلة الناجحة Spartan X.

بعد عملين أقل نجاحاً هما First Strike 1997 وفيلم Mr. Nice Guy 1998، حقق جاكي شان نجاحاً هائلاً في شباك التذاكر بفيلم Rush Hour 1998، فيلم حركة كوميدي من انتاج أمريكي. في هذا الفيلم وظّف جاكي شان مهاراته في اللغة الانكليزية كضابط صيني يعمل مع شرطي من لوس أنجلوس، الذي لعب دوره الكوميدي الصاعد كريس تاكر.

في عام 2000 مثّل دور البطولة في فيلم الحركة الكوميدي Shanghai Noon، و شارك أيضا الممثلين Owen Wilson و Lucy Liu.

في الصيف التالي أشترك مرة أخرى مع تاكر من أجل تتمة السلسلة Rush Hour 2، الفيلم الذي كسب فيه جاكي شان 15 مليون دولار و نسبة من ايرادات شباك التذاكر.

في 2002 شارك الممثلة Jennifer Love Hewitt جينيفر لوف هيويت بتمثيل فيلم The Tuxedo، وهي كوميديا تتحدث عن سائق أجرة يتمتع بقوى مميزة عندما يرتدي بذلة رئيسه في العمل.

في هذه السنة أيضاً حصل على نجمة في ممر المشاهير في هوليوود وكُرم بجائزة Taurus كأفضل نجم أفلام حركة في مهرجان جوائز المشاهد الخطرة.

تابع في سلسلة أخرى متوسطة النجاح متضمنة فيلم Shanghai Knights عام 2003 لكن فيلم The Medallion 2003 وفيلم Around the World in 80 Days كلاهما فشلا.

شارك جاكي شان بتأسيس شركة JCE Movies Limited عام 2004 باحثاً عن السيطرة المالية و الفنية التامة على افلامه، ومن خلال هذه الشركة أنتج عدة أفلام منها New Police Story عام 2004 و The Myth عام 2005 بالإضافة لفيلم Rob-B-Hood عام 2006.

في عام 2007 كرر دوره المألوف في فيلم Rush Hour 3، وعاد في عام 2008 ليقدم صوت Master Monkey في فيلم الرسوم المتحركة الناجح جداً Kung Fu Panda الذي أنتج سلسلة نجاحات منها لعبة فيديو ومسلسل تلفزيوني.

شارك في التمثيل مع نجم أفلام الحركة جيت لي في فيلم Forbidden Kingdom.

النجاحات المتكررة في الولايات المتحدة جعلته يمثل مرة أخرى في فيلم The Spy Next Door وفيلم The Karate Kid عام 2010.

في عام 2011 أكمل مشروع طموحه وعمل كمساعد مخرج ونجم الدراما التاريخية 1911.

فيلم CZ12 أعاده لأفلام الحركة، وفي السنة التالية جدد امتيازه القديم بفيلم Police Story عام 2013. استمتع جاكي شان بالنجاح الهائل الذي حققه فيلم الحركة التاريخي Dragon Blade على شباك التذاكر، وأيضاً مثل بهذا الفيلم النجمان الأمريكيان جون كيوزاك وآدريان برودي.

جاكي شان هو مُحسن شهير شملت قضاياه حماية الموارد و رعاية الحيوان بالإضافة للإغاثة من الكوارث.

في عام 2006 أعلن شان أنه سيتبرع بنصف ممتلكاته للجمعيات الخيرية بعد وفاته، النجم السينمائي عُين سفير نوايا حسنة لليونيسيف منذ عام 2004، وفي عام 2015 عُين أول سفير في سنغافورة لمكافحة المخدرات.

أشهر أقوال جاكي شان

حياة جاكي شان الشخصية

في عام 1982 تزوج تشان الممثلة التايوانية لِن فينغ جاو أيضا معروفة باسم جوان لِن. لديهم ابن واحد هو المغني والممثل جايسي. كما تفيد التقارير أن تشان أنجب ابنة نتيجة علاقة مع ملكة جمال آسيا السابقة.

حقائق سريعة عن جاكي شان

لا تؤمن أي شركة على تشان أو فريقه، لذلك يدفع بنفسه لفريق المجازفات.
حصل على اسم "جاكي" أثناء عمله في موقع بناء في أستراليا.
قام بكسر 12 قطعة اسمنت بيديه.
لا يحب سلسلة أفلام Rush Hour.

أحدث الأخبار عن جاكي شان

جاكي شان انضم إلى حملة مليارية - السياسة

  انضم الفنان جاكي شان إلى حملة تدعو إلى حماية العلم الصيني، بعد أن قام متظاهرون في هونغ كونغ بإلقائه في مياه ميناء فيكتوريا مرات عدة منذ بدء احتجاجاتهم ضد الحكومة ...

جاكي شان يحدد موقفه من الاحتجاجات في هونغ كونغ - Elfann.com

  خرج النجم العالمي ​جاكي شان​ عن صمته وأشار الى انه حزين لما يحدث في هونغ كونغ من اضطرابات واحتجاجات، في حين أعلن عن دعمه لمبادرة التلفزيون الصيني ال.

جاكي شان يستنكر أعمال المتظاهرين في هونغ كونغ مسقط رأسه - الخليج 365

  أعرب النجم العالمي، جاكي شان، عن حزنه الشديد لما يحدث في هونغ كونغ من اضطرابات، في حين أعلن عن دعمه لمبادرة التلفزيون الصيني الحكومي لحماية العلم الوطني، الذي ...

جاكي شان يحدد موقفه من الاحتجاجات في هونغ كونغ مسقط رأسه - روسيا اليوم

  أعرب النجم العالمي، جاكي شان، عن حزنه الشديد لما يحدث في هونغ كونغ من اضطرابات، في حين أعلن عن دعمه لمبادرة التلفزيون الصيني الحكومي لحماية العلم الوطني، الذي ...

جاكي شان: أرغب بزيارة ايران والتعرف على سينما الفنون القتالية في هذا البلد - ALVEFAGH

  جاء ذلك خلال لقاء خاص جرى بين الممثل الصيني الشهير مع ضيوف ايران الى مهرجان "فيلم جاكي شان القتالي" الدولي 2019 في مدينة "داتونغ" الصينية الأثرية. ورحّب جاكي ...

فيديوهات ووثائقيات عن جاكي شان

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/17