من هو توباك - Tupac؟

توباك
الاسم الكامل
توباك أمارو شاكور
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1971-06-16 (العمر 25 عامًا)
تاريخ الوفاة
1996-09-13
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
ثانوية باول لورانس دنبار،ثانوية تامالبيس،كلية الفنون في بالتيمور
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

توباك، مغني وشاعر وممثل أميركي. يعتبر أيقونة لموسيقا الهيب هوب. باع أكثر من 75 مليون ألبوم حول العالم، مما يجعله من الفنانين الأكثر مبيعًا.

نبذة عن توباك

كان توباك شاكور والمعروف باسمه الفني 2Pac واحداً من أنجح مغني الراب والمعروف بكلمات أغانيه العنيفة والصادمة والتي أكسبته الكثير من المعجبين وأيضاً الكثير من المنتقدين.

ولد من عائلة سيئة السمعة، ولم يلتقي بوالده البيولوجي إلا بعد أن أصبح بالغاً، لم يكن العنف أمراً جديداً على الشاب توباك فقد سجنت والدته عندما كانت حاملاً به، وبالتالي لم تكن مفاجأة أن موسيقاه كانت مليئة بالمعاني والعبارات التي تتحدث عن الأحياء الفقيرة التي تسكنها الأقليات الدينية والعنف في الشارع والجنس والعصابات وغيرها من المشاكل الاجتماعية التي واجهها توباك أثناء فترة طفولته.

في بداية مهنته عمل مع مجموعة الهيب هوب البديل Digital Underground كعامل مسؤول عن التجهيزات والمعدات وكراقص. وبعدها أطلق الشاب الموهوب أغنيته الأولى بعنوان 2Pacalypse Now والتي أثارت جدلاً كبيراً بسبب طبيعة الكلمات العنيفة وبسببها أصبح معروفًا.

وبالرغم من كونه نجح في حياته المهنية إلا أن حياته الشخصية بدأت تتخذ منحىً عنيفاً وتورط بعدة شجارات مع الشرطة.

بالإضافة للموسيقا فإن توباك امتهن التمثيل أيضاً حيث شارك ببعض الأفلام، وكان قارئاً شرهاً ومولعاً بشكسبير.

انتهت حياته المهنية الباهرة بسرعة بموته الشنيع والوحشي عندما تم إطلاق النار عليه من السيارة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات توباك

ولد توباك شاكور من والدين ناشطين في حزب النمر الأسودBlack Panther Party الذي يعمل على حماية أحياء السود من ممارسات الشرطة العنصرية. دخلت والدته السجن عندما كانت حاملاً به، ولم يلتقي بوالده إلا بعد ان أصبح بالغاً، وعاش طفولة صعبة سجن خلالها لإدانته بارتكاب عدة جرائم خطيرة.

كان أول عمل تمثيلي له في عام 1983 مع مجموعة Harlems 127th Street Repertory Ensemble المسرحية حيث مثل في مسرحية "A Raisin in the Sun" على خشبة مسرح أبولو.

درس توباك الشعر والجاز والتمثيل والباليه في مدرسة بالتيمور للفنون، وكان مغني راب موهوب إذ ربح عدة منافسات في هذا المجال عندما كان في المدرسة، ثم ارتاد مدرسة تامالبيس الثانوية كما سجل في صفوف الشعر مع معلمته ليلى شتاينبرغ Leila Steinberg.

بدأ توباك مهنته كعامل مسؤول عن التجهيزات وكراقص مع فرقة الهيب هوب البديل Digital Underground في عام 1990، كما قام في عام 1991 بأداء صوت مع الفرقة في فلم Nothing but Trouble وظهر فيه.

إنجازات توباك

أطلق توباك ألبومه الأول 2Pacalypse Now في نهاية عام 1991 والتي احتوت على معاني حول العنصرية والفقر والعنف وحبل الفتيات المراهقات. مما أثار جدلاً كبيراً وجعلت من توباك مشهراً جداً.

أما ألبومه الثاني بعنوان Strictly 4 My N.I.G.G.A.Z فقد أطلقه توباك في عام 1993 والذي كان أكثر نجاحاً من سابقه واحتوى على الأغنيتين الشهيرتين : Keep Ya Head Up وI Get Around.

أسس توباك مجموعة Thug Life بالتعاون مع موسيقيين مثل بيغ سايك Big Syke وموبريم شاكور Mopreme Shakur ورايتد أر Rated R وأطلقوا ألبوماً واحداً بعنوان Thug Life: Volume 1 في عام 1994 والذي لقى شعبية واسعة في الولايات المتحدة وحاز على عدة جوائز.

وفي تلك الفترة دخل توباك بعدة مشاجرات مع الشرطة وتعرض لإ طلاق النار في حادثة سطو مسلح وبعد تعافيه من الإصابة دخل السجن بتهمة الاعتداء الجنسي وخلال فترة وجوده في السجن قرأ العديد من الكتب وكان يتابع العمل على موسيقاه.

أطلق ألبوم Me Against the World خلال فترة سجنه الذي سرعان ما نال إعجاب المستمعين ووصل لأول مرة للرقم واحد على منصة Billboard 200 ولايزال يعتبر واحد من أكثر الألبومات تأثيراً في عالم الهيب هوب.

كان ألبوم All Eyez on Me الذي أطلقه في عام 1996 آخر ألبوماته خلال فترة حياته وكان يحوي على خمس أغاني ناجحة كان من بينها How Do U Want It وCalifornia Love. وحقق هذا الألبوم أفضل المبيعات من بين ألبومات توباك.

حصل توباك على جائزة Soul Train Music Award عن فئة أفضل ألبوم راب في عام 1996 لألبومه Me Against the World.

حصل على جائزة American Music Award عن فئة فنان الراب والهيب هوب المفضل بعد وفاته في عام 1997.

أشهر أقوال توباك

حياة توباك الشخصية

تزوج توباك بصديقته التي عرفها منذ صغره كيشا موريس Keisha Morris ولكن لفترة قصيرة جداً إذا تزوج منها في عام 1995.

كانت حياته الشخصية مليئة بالعنف وتورط بعدة أعمال إجرامية وتم سجنه.

وفاة توباك

كانت وفاته مأساوية ومحزنة حيث قتل برصاص أطلق عليه من سيارة وهي تسير في أيلول من العالم 1996 عندما كان يبلغ من العمر 25 سنة فقط.

حقائق سريعة عن توباك

  • كانت الفنانة جادا بينكيت Jada Pinkett زميلته في أيام الدراسة وصديقته المقربة.
  • لم يتم حل قضية قتل توباك إلى يومنا هذا وبقيت موضوعاً شيقاً لأصحاب نظريات المؤامرة.
  • نشرت والدته رماده في بلد أجداده سويتو في جنوب أفريقيا، في 16 حزيران من العام 1997.
  • كان اسم توباك الحقيق قبل أن يغيره: ليسان باريش كروكس Lesane Parish Crooks.
  • بعد حرق توباك بعد وفاته قام زملائه في فرقة Outlawz بمزج قليلاً من رماده مع الماريغوانا وقاموا بتدخينها.

فيديوهات ووثائقيات عن توباك

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24