من هو مايكل جاكسون - Michael Jackson؟

مايكل جاكسون
الاسم الكامل
مايكل جوزيف جاكسون
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني
تاريخ الميلاد
1958 - 08-29 (العمر 50 عامًا)
تاريخ الوفاة
2009-06-25
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, إنديانا
درس في
مونتي كلير كوليج الإعدادية
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

موسيقي ومغنٍ أمريكي، لقّب بملك البوب عن جدارةٍ مطلقة، وحتى هذه الأيام، يعد جاكسون ظاهرةً موسيقيةً رسمت تاريخ البوب، وأعادت تشكيل الكيفية التي ينظر بها الناس إلى الموسيقى.

نبذة عن مايكل جاكسون

وُلد مايكل جاكسون في 29 آب/ أغسطس عام 1959، في مدينة غاري بولاية إنديانا، لأسرةٍ أمريكيةٍ من أصول أفريقية، وكانت أسرته من الطبقة العاملة، مايكل هو ثامن أطفال العائلة البالغ عددهم عشرة أطفال.

وقد عشق الموسيقى منذ نعومة أظافره، وبدأ كمغنٍ في فرقة العائلة، لكنه سرعان ما شق طريقه ليصبح المغني الأساسي في فرقة العائلة التي حملت اسم The Jacksons.

أصبح جاكسون أيقونةً عالميةً في عالم البوب، سواء بالنسبة لألبوماته الناجحة أو كتابه الذي تناول سيرته الذاتية أو عمليات التجميل العديدة التي أجراها، فقد كان كل ما يحيط به محط أنظار الإعلام. وقد شهد عام 1991 إصداره ألبومه الثامن Dangerous . وكما سبقه من ألبومات، كان ألبومًا ناجحًا، وأصبح أعلى ألبومات العام مبيعًا على مستوى العالم.

لم تخلُ حياة جاكسون من المكافآت والجوائز، فقد نال قسطًا وافرًا منها، وأهمها 31 جائزة من تسجيلات غوينيث العالمية، و13 جائزة غرامي، وجائزة غرامي الأسطورية، وغيرها كثير.

طوال السنوات الأخيرة من حياته، كان هناك الكثير من الاتهامات والتحقيقات التي تحيط بجاكسون بشأن قضايا التحرش الجنسي بالأطفال والقاصرين. وحتى بعد وفاة جاكسون استمرت هذه الاتهامات بالقدوم مرة بعد أخرى وكان أبرزها في فيلم “Leaving Neverland” الوثائقي الصادر عام 2019 على شبكة HBO.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مايكل جاكسون

وُلد مايكل جاكسون في 29 آب/ أغسطس عام 1959، في مدينة غاري بولاية إنديانا، لأسرة أمريكيةٍ من أصول أفريقية، وكانت أسرته من الطبقة العاملة، مايكل هو ثامن أطفال العائلة البالغ عددهم عشرة أطفال، والده هو جوزيف والتر جاكسون ووالدته هي كاثرين سكروز. عمل والده في مناجم المعادن، وكانت والدته ربة منزلٍ متدينة من أتباع شهود يهوه.

درس المرحلة الإعدادية في مدرسة مونتي كلير كوليج، وقد عشق الموسيقى منذ نعومة أظافره، وبدأ كمغنٍ في فرقة العائلة، لكنه سرعان ما شق طريقه ليصبح المغني الأساسي في فرقة العائلة التي حملت اسم The Jacksons.

كانت بدايته مع فرقة العائلة التي كانت تتجول في أواسط الغرب الأمريكي مقدمةً عروضها في أندية السود. وفي عام 1967، أطلقت الفرقة ألبومها الأول، Big Boy، ولكن الألبوم فشل في إثارة الاهتمام. وفي العام التالي، وقعت الفرقة عقدًا مع Motown Records، الأمر الذي تطلب من العائلة الانتقال إلى لوس أنجلوس.

في عام 1969، أطلقت الفرقة ألبومها الأول الذي ضم جملة من الأغاني الناجحة مثلI Want You Back ثم تلاه الألبوم الذي حقق أعلى المبيعات ABC، وقد تربعت أغنيتين منه The Love You Save و I'll Be There على عرش قوائم بيلبورد. وبالتوازي مع عمله في فرقة العائلة، أصدر أغنيته الأولى الخاصة وهي Got to Be There. لاقت الأغنية نجاحًا كبيرًا، وأرست دعائم شهرته الفنية.

إنجازات مايكل جاكسون

إضافةٌ إلى عمله مع فرقة العائلة، أصدر جاكسون ألبومه الخاص  عام 1979 بالتعاون مع كوينسي جونز، وحمل عنوان Off the Wall. حقق الألبوم نجاحًا مدويًا، وكان أول ألبوم في تاريخ الولايات المتحدة تحتل أربع أغانٍ منه المركز الأول في قوائم أفضل عشر أغاني، واحتل المركز الثالث في قوائم بيلبورد التي ضمت أكثر من 200 ألبوم، إضافةً إلى أنه حقق مبيعاتٍ وصلت إلى 20 مليون نسخة حول العالم.

ورغبةً منه في تأثيرٍ أكبر من تأثير هذا الألبوم، أطلق عام 1982 ألبوم Thriller. وكان الألبوم محطمًا للأرقام القياسية حينها، فأصبح أفضل ألبومات العالم مبيعًا. وقد تربع على قائمة بيلبورد  للمئتي ألبوم لمدة سبع وثلاثين أسبوعًا، وحافظ على موقعه ضمن العشرة الأوائل لهذه القائمة طوال ثمانين أسبوعًا. حقق الألبوم مبيعاتٍ وصلت إلى 65 مليون نسخةً حول العالم.

في عام 1983، عاد للعمل مع إخوته في عروضٍ حية. ومن هنا ظهرت بصمته الخاصة في الرقص، المشي على القمر أو The moonwalk، وفي عام 1985، كتب أغنية We Are The World بالاشتراك مع ليونيل ريتشي، وقد كانت في الأصل أغنيةٌ لأهدافٍ خيرية، لكنها تربعت على عرش أفضل أغاني العالم مبيعًا ب30 مليون نسخةً منها. وفي عام 1987، أطلق ألبومًا ملحقًا ب Thriller، وحمل عنوان Bad . وعلى الرغم من انه لم يحقق نجاح سابقه، لكنه حق نجاحًا مرضيًا، فقد احتلت سبعًا من أغانية المرتبة الأولى ضمن المئة أغنية الأولى في قوائم بيلبورد. ووصلت مبيعاته إلى ال45 مليون نسخةً حول العالم.

وفي عام 1988، أصدر كتاب سيرةٍ ذاتيةٍ له حمل عنوان "المشي على القمر"، وقد أضاف الكتاب نجاحًا إلى ألبوماته الناجحة أصلًا، فبيعت منه 200 ألف نسخةً، وكان أفضل الكتب مبيعًا حسب النيويورك تايمز.

وفي هذه الأثناء، أصبح جاكسون أيقونةً عالميةً في عالم البوب، سواء بالنسبة لألبوماته الناجحة أو كتابه الذي تناول سيرته الذاتية أو عمليات التجميل العديدة التي أجراها، فقد كان كل ما يحيط به محط أنظار الإعلام. وقد شهد عام 1991 إصداره ألبومه الثامنDangerous . وكما سبقه من ألبومات، كان ألبومًا ناجحًا، وأصبح أعلى ألبومات العام مبيعًا على مستوى العالم.

وتوازيًا مع نجاحه المهني، أسس مؤسسة Heal the World عام 1992، وفي العام ذاته أصدر ثاني إنتاجاته المكتوبة Dancing the Dream، فحقق نجاحًا تجاريًا، لكنه افتقر إلى شهاداتٍ إيجابيةٍ من النقاد.

وفي عام 1993، قدم عروضًا في عددٍ من الأحداث الهامة، منها عرضه في Super Bowl XXVII، كما شهد العام ذاته  اتهامات له بالاغتصاب، ولكن سُحبت القضية لافتقارها إلى البراهين.

وفي عام 1995، أصدر ألبوم HIStory وكتاب Past,Present and Future، وباستثناء أغنية Scream  مع شقيقته جانيت جاكسون، قُوبلا بفتور.

وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2001، أصدر آخر ألبوماته الكاملة وحمل عنوان Invincible، وعلى الرغم من نجاح الألبوم، بيد أن سلوكيات جاكسون الغريبة هي التي استقطبت عناوين الأخبار.

لم تخلُ حياة جاكسون من المكافآت والجوائز، فقد نال قسطًا وافرًا منها، وأهمها 31 جائزة من تسجيلات غوينيث العالمية، و13 جائزة غرامي، وجائزة غرامي الإسطورية، وغيرها كثير. وقد وُضع اسمه في قاعات مشاهير هوليود، ومشاهير الروك أند رول، ومشاهير كتاب الأغاني، ومشاهير الرقص.

طوال الشطر الأكبر من حياة جاكسون الفنية كان هناك العديد من الاتهامات التي تطرده وبالأخص بشأن قضايا التحرش الجنسي بالأطفال. ومع أن التحقيقات لم تتمكن من إثبات أي شيء في الواقع، فقد نجحت الاتهامات بتشويه إرث جاكسون الفني ولو بشكل جزئي.

مؤخراً عادت اتهامات التحرش الجنسي للظهور مجدداً، وهذه المرة عبر فيلم وثائقي باسم Leaving Neverland عرض على شبكة HBO. ونتيجة تجدد الاتهامات فقد بدأت العديد من محطات الراديو بإيقاف بث موسيقى جاكسون، وحتى أن بعض البرامج التلفزيونية سحبت حلقات تتضمن شخصيته أو صوته فيها.

أشهر أقوال مايكل جاكسون

حياة مايكل جاكسون الشخصية

تزوج مايكل جاكسون مرتين خلال حياته، الأولى كانت من ليزا ماري بريسلي ابنة إلفيس بريسلي، ولم يدم الزواج أكثر من عامين. أما زواجه الثاني فكان من ديبورا جين رو، ممرضة الأمراض الجلدية، ورُزقا عام 1997 بطفلين، إلا أنهما انفصلا عام 1999، كما له طفل ثالث من أمٍ بديلة.

وفاة مايكل جاكسون

توفي ملك البوب بشكلٍ فجائي بعد إصابته بسكتةٍ قلبيةٍ، وذلك في 25 حزيران/ يونيو عام 2009. وقد دُفن في غلينديل بولاية كاليفورنيا.

حقائق سريعة عن مايكل جاكسون

اشترى قطعة أرض بلغت مساحتها 2700 أكرة وأطلق عليها اسم Neverland.
سُميت إحدى فوهات القمر باسمه تكريمًا له.
أكثر من نال جوائز من الفنانين عبر التاريخ.
كان أول فنان أسود يظهر على شاشة MTV بأغنية BILLIE Jean.
كانت جميع الأزياء التي ارتداها في فيديو Thriller مستوحاةٌ من جيش الخلاص.

أحدث الأخبار عن مايكل جاكسون

مايكل جاكسون بمعرض فني في فنلندا - البيان

  افتتح معرض فني مستوحى من ملك البوب الراحل، مايكل جاكسون، أول من أمس في هلسنكي، لكنّ منظميه أكدوا أنه لا يسعى «لتمجيد» جاكسون الذي يحيط الجدل بسيرته حتى بعد ...

معرض فنى عن مايكل جاكسون بفنلندا.. ومنظموه: لا يسعى لتمجيده - اليوم السابع

  انطلق معرض فني مستوحى من ملك البوب الراحل مايكل جاكسون في العاصمة الفنلندية هلسنكي، فى حين يؤكد منظموه أنه لا "يمجد" المغنى.

معرض فنّي عن مايكل جاكسون لتحليل أهميته في الثقافة الشعبية - Elnashra

  انطلق معرض فنّيّ مستوحى من ملك البوب الراحل ​مايكل جاكسون​ في العاصمة الفنلندية ​هلسنكي​، في حدث يؤكد منظموه أنه لا يرمي إلى تمجيد المغن.

معرض فني عن مايكل جاكسون في فنلندا انطلق رغم الجدل بشأن "ملك البوب" - جريدة النهار

  انطلق معرض فني مستوحى من ملك البوب الراحل مايكل جاكسون الثلثاء الماضي في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في حدث يؤكد منظموه أنه لا يرمي إلى ''تمجيد'' المغني الذي لا ...

افتتاح معرض فني عن مايكل جاكسون في فنلندا - دار الحياة

  هلسنكي - أ ف ب | منذ يوم في 21 أغسطس 2019 - اخر تحديث في 21 أغسطس 2019 / 15:22. انطلق معرض فني مستوحى من ملك البوب الراحل مايكل جاكسون أمس في العاصمة ...

فيديوهات ووثائقيات عن مايكل جاكسون

المصادر

info آخر تحديث: 2019/03/16