من هو بيل كوسبي - Bill Cosby؟

الاسم الكامل
ويليام هنري كوسبي الابن
الوظائف
ممثل كوميدي
تاريخ الميلاد
1937 - 07-12 (العمر 82 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بنسلفانيا
درس في
جامعة تيمبل،جامعة ماساتشوستس في أمهيرست
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

ويليام هنري كوسبي، ممثلٌ كوميدي أمريكي- إفريقي معروف من مواليد عام 1937. قدّم العديد من الأعمال التلفزيونية الكوميدية الشهيرة بالإضافة إلى الأفلام، وحصل على العديد من الجوائز الهامّة.

نبذة عن بيل كوسبي

الكوميدي بيل كوسبي المشهور جدًا من خلال برامجه التلفزيونية، هو واحدٌ من كبار الشخصيات الكوميدية، وساعد في كسر الحاجز العنصري على التلفزيون في الستينيات من خلال برنامجه I Spy، ثمَّ برنامج The Cosby Show.

كان أوّل ظهورٍ تمثيلي له في المسلسل التلفزيوني I Spy بين عامي 1965-1968، الذي جعله أول ممثلٍ أسود يلعب دورًا دراميًّا رئيسيًّا على شاشة التلفزيون، ويحصل على جائزة إيمي، وقد عُرض على شبكة NBC عمله الأكثر نجاحًا The Cosby Show من عام 1984 إلى عام 1992، وكان البرنامج المضحك الأعلى تصنيفًا لعدة سنواتٍ متتالية.

شُوِّهت مكانة كوسبي الأُسطورية عندما تعرّض لعدة اتهاماتٍ بسوء السلوك الجنسي في عام 2014، وفي حزيران/ يونيو 2017 انتهت محاكمته بالتوقيف من قبل لجنة المحلفين على ثلاث تهمٍ من الاعتداء المخلّ بالأدب، ولكنّه أُدين بجريمة الاعتداء الجنسي بعد محاكمةٍ ثانية في نيسان/ أبريل من عام 2018.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيل كوسبي

وُلد ويليام هنري كوسبي جونيور William Henry Cosby Jr الممثل الكوميدي والكاتب والمنتج في 12 تموز/ يوليو عام 1937 في مدينة فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا. ترك المدرسة الثانوية للالتحاق بالكلية البحرية الأمريكية التي تركها في وقتٍ لاحق ليصبح مقدمًّا للكوميديا الحية.

نشأ كوسبي في حي جيرمانتو في مدينة فيلادلفيا، وهو الولد الأكبر من بين أربعة صبيان. في البداية كانت عائلة كوسبي قادرةً على تدبّر أمورها ماليًا، ولكن عندما بدأ والده ويليام كوسبي الأب بالشرب كثيرًا، بدأت أموال العائلة بالتبدد.

بعد تطوع والده في القوات البحرية الأمريكية، أصبح بيل مثل أبًا لإخوته، كما عملت والدته آنا في تنظيف المنازل. وفي النهاية عاش مع عائلته في مشروع الإسكان الفقير Richard Allen Homes. عانى في الثامنة من عمره من خسارةٍ كبيرة عندما توفيَّ شقيقه جيمس.

بسبب الضائقة المالية لعائلته، بدأ كوسبي خلال دراسته الإعدادية بتنظيف الأحذية والعمل في سوبر ماركت. وبالرغم من كل المصاعب كانت والدة كوسبي مصرّةً على أهمية التعليم وكانت تقرأ الكتب لأطفالها ومن ضمنها الكتاب المقدس وأعمال الكاتب مارك توين.

في المدرسة كان كوسبي ذكيًّا ويحب أن يخبر زملاؤه القصص والدعابات أكثر من حبّه للقيام بواجباته المدرسية. وقد شجّعه أحد معلميه على استغلال موهبته في الأداء في المسرحيات المدرسية وليس في غرفة الصف. بعد ذلك بدأ بتقليد الممثلين الكوميديين مثل جيري لويس وشاهد المقدمين التلفزيونيين مثل سيد سيزر وجاك بيني.

عمل في عدة وظائف قبل انضمامه للقوات البحرية الأمريكية في عام 1956. وخلال الخدمة العسكرية عمل كمساعدٍ طبي على السفن وفي عدة مستشفيات. انضم إلى فريق القوات البحرية حيث تفوق خصوصًا في القفز العالي.

ندم على قراره ترك المدرسة وحصل على دبلوم الكفاءة الثانوية أثناء الخدمة، وبعد مغادرته الكلية البحرية ذهب إلى جامعة تيمبل عن طريق منحةٍ دراسية.

إنجازات بيل كوسبي

الكاتب الموهوب كوسبي أدرك مبكرًا أنَّ الفكاهة هي طريقةٌ لتكوين الصداقات والحصول على ما يريد. وأثناء وجوده في جامعة تيمبل عمل كنادلٍ في مقهى حيث كان يقدم الدعابات كذلك، وفي النهاية حصل على عملٍ كوميدي من وقتٍ لآخر في نادٍ قريب، كما ظهر كمقدمٍ خاص لبرنامج ابن عمه الإذاعي.

ألهمته أعمال الكوميديين مثل ديك غريغوري، الممثل الأفريقي- الأمريكي المضحك الذي يتحدث غالبًا في كلامه المعتاد عن القضايا العنصرية. في بداية مسيرته المهنية، ناقش كوسبي العنصرية في عمله، ولكن في النهاية أبعدها عن عروضه واختار التركيز أكثر على القضايا العالمية والشاملة.

قرر ترك الجامعة في منتصف مسيرته الدراسية تقريبًا ليتابع مهنته في الكوميديا. وبدأ بتقديم العروض في مكانٍ بقرية غرينتش في نيويورك كما أنه سافر كثيرًا وأصبح له الكثير من المعجبين.

في عام 1963 قدم كوسبي أول ظهورٍ في برنامج جوني كارسون Tonight Show ما ساعد في تقديمه إلى الجمهور المحلي. حصل أيضًا على عقد تسجيل وبنفس العام أصدر أول ألبوم الكوميدي بعنوان !Bill Cosby Is a Very Funny Fellow ... Right، وفاز بجائزة غرامي لأفضل ألبوم كوميدي عن ألبومه التالي I Started Out as a Child الذي صدر في عام 1964. خلال بقية عقد الستينيات أصدر كوسبي الألبوم تلو الآخر وحقق نجاحاتٍ كبيرة وفاز بخمس جوائز غرامي أخرى. وفي وقتٍ لاحق حصل على اثنتين إضافيتين عن تسجيلاته للأطفال كجزءٍ من مسلسل The Electric Company TV.

في عام 1965 ساعد في تمهيد الطريق في التلفزيون للممثلين الأفريقيين الأمريكيين بدور رئيسي في مسلسل تلفزيوني. أدى دور إلكسندر سكوت حيث لمع نجمه مع روبرت كولب في سلسلة التجسس I Spy، وفيها يتظاهر الجاسوسان بأنَّ كولب لاعب تنس محترف مسافر مع مدربه كوسبي. عُرض البرنامج على مدى ثلاث سنوات وحصل كوسبي على ثلاث جوائز إيمي متتالية تقديرًا لعمله.

بعد انتهاء I Spy بوقتٍ قصير، بدأ كوسبي برنامجه الكوميدي الخاص The Bill Cosby Show الذي عُرض في موسمين من عام 1969 حتى عام 1971 وتميَّز الممثل الكوميدي بدور مدرس رياضة في مدرسةٍ ثانوية في لوس أنجلوس.

عاد كوسبي إلى الدراسة في جامعة ماساتشوستس في أمهرست، وفي نفس الوقت ظهر في مسلسلٍ تعليمي للأطفال The Electric Company، وابتكر فكرة مسلسل الرسوم المتحركة Fat Albert and the Cosby Kids الذي اعتمد فيه على الكثير من تجارب طفولته. في عام 1977 حصل كوسبي على درجة الدكتوراه في التعليم الحضري من الجامعة حيث كتب أطروحته عن برنامج Fat Albert.

على الشاشة الكبيرة حقق كوسبي نجاحًا في شباك التذاكر مع الفيلم الكوميدي Uptown Saturday Night الذي صدر في عام 1974 وشارك في بطولته سيدني بواتييه و هاري بيلافونت ومن إخراج بواتييه. استمر في جذب الجمهور وقدم مع بواتييه فيلمين كوميديين آخرين ناجحين هما Let's Do It Again في عام 1975 و A Piece of the Action في عام 1977.

بدأ كوسبي العمل على مسلسلٍ تلفزيوني جديد هو The Cosby Show تدور أحداثه عن زوجين من الطبقة الوسطى من أصلٍ إفريقي مع أطفالهما الخمسة. كل شخصية من شخصيات الأطفال تتشارك بعض الصفات مع نظيرتها في الحياة الواقعية. وفي عام 1984 عُرض The Cosby Show لأول مرة ليحصل على تعليقاتٍ إيجابية وتصنيفاتٍ عالية.

أسبوعٌ تلوَ الآخر كان مسلسل The Cosby Show يجذب الجماهير من خلال المواقف المضحكة والقابلة للتصديق، فيه أدى كوسبي شخصية الدكتور هيثكليف هوكستيبل الذي أصبح واحدًا من الآباء الأكثر شهرةً على التلفزيون. كما كان يتعامل بروحٍ أبويةٍ مع النجوم الشباب المشاركين ومن ضمنهم سابرينا، ليزا بونيت، مالكوم جمال وارنر، تيمبست بليسو، و كيشيا كنيت وليام وكذلك الممثلة رايفن سيمون و اريكا ألكسندر. وقد شاركته البطولة الممثلة فيليسيا رشاد بدور زوجته كلير.

بعد بداية البرنامج الكوميدي الأعلى تقييمًا على التلفزيون لعدة سنوات، انتهى عرض البرنامج بعد ثمان مواسم في عام 1992. بعد ذلك وجد كوسبي الوقت ليبدأ مشاريع أخرى وشارك في عدة أفلامٍ منها Leonard Part 6 في عام 1987، و Ghost Dad في عام 1990.

وفي عام 1986 أصبح كوسبي الكاتب الأكثر مبيعًا عندما كتب أفكاره عن تربية الأطفال في كتاب Fatherhood الذي بِيعت منه ملايين النسخ.

بعد برنامج The Cosby Show استمر كوسبي بالعمل في التلفزيون، ولمع نجمه في مسلسل The Cosby Mysteries حيث لعب دور عالم جريمة متقاعد يساعد أحيانًا صديقه المحقق.

في تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2013 عاد كوسبي إلى الشاشة الصغيرة مع برنامج جديد Far From Finished على قناة كوميدي سنترال من إخراج روبرت تاونسند.

أشهر أقوال بيل كوسبي

حياة بيل كوسبي الشخصية

تزوج كوسبي في عام 1964 من المنتجة التلفزيونية كاميل. أنجب الزوجان أربع بنات وأسمائهم إنزا وإريكا راني وإيفين هارا وإيرين تكالين وابن وحيد هو إينيس كوسبي.

تعرض الممثل الكوميدي المحترف لخسارةٍ كبيرة عندما أُطلقت النار على ابنه الوحيد إينيس حتى الموت في عام 1997.

حقائق سريعة عن بيل كوسبي

حصل كوسبي على العديد من الجوائز عن مختلف أعماله مثل غرامي و إيمي وجوائز خيار الشعب.
في عام 2002 تمَّ تكريمه بمنحه وسام الرئاسة للحرية. وفي عام 2003 فاز بجائزة Bob Hope Humanitarian، وفي عام 2009 بجائزة Mark Twain Prize للفكاهة الأمريكية.
تورط بقضية أبوة، حيث ادعت شابة تدعى أوتمن جاكسون أنَّ كوسبي هو والدها وحاولت ابتزازه مقابل مبلغ قدره 40 مليون دولار وقالت أنها ستذهب إلى صحف الفضائح إذا لم يدفع لها المال. اعترف كوسبي لاحقًا أنّه قام بلقاء قصير مع والدة أوتمن، ولكنه ادعى أنه ليس والدها.

فيديوهات ووثائقيات عن بيل كوسبي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/16