من هو جينارو غاتوزو - Gennaro Gattuso؟

الاسم الكامل
جينارو غاتوزو
الوظائف
لاعب كرة القدم ، مدرب
تاريخ الميلاد
1978 - 01-09 (العمر 41 عامًا)
الجنسية
إيطالية
مكان الولادة
إيطاليا, كالابريا
البرج
الجدي

جينارو غاتوزو، هو لاعبُ كرةِ قدمٍ إيطالي، لعبَ في مركزِ خطِ الوسطِ وهو مدربٌ حاليًا، كانَ أحدَ نجومِ ميلان والمنتخب الإيطالي خلالَ العقدِ الأولِ من الألفيةِ.

نبذة عن جينارو غاتوزو

وُلد جينارو غاتوزو في 9 كانون الثاني/ يناير عام 1978 في كوريليانو كالابرو في كالابريا – إيطاليا. بدأَ مسيرته الكروية مع نادي بيروجيا، وانتقلَ بعدها إلى رينجرز الاسكتلندي، ثم عادَ إلى إيطاليا حيث بدأ مسيرته المميزة مع نادي ميلان عام 1999، ليكون جزءًا أساسيًا من تشكيلة ميلان الأسطورية بقيادة المدرب كارلو أنشيلوتي، حيث حقّقَ مع الفريقِ الدوري ودوري أبطال أوروبا.

مسيرته مع المنتخب وصلتْ ذروتها عام 2006 عندما فازَ بكأس العالم. اتَّجه غاتوزو إلى عالمِ التدريبِ بعد اعتزاله اللعب، وهو حاليًا مدربٌ لفريقِ ميلان الايطالي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جينارو غاتوزو

وُلد جينارو غاتوزو في 9 كانون الثاني/ يناير عام 1978 في قرية كوريليانو كالابرو في كالابريا، إيطاليا. والداه هما فرانشيسكو وكونستانزا غاتوزو.

عشق غاتوزو الكرة، وقضى طفولته يلعب الكرة على الشاطئ.

إنجازات جينارو غاتوزو

بدأ غاتوزو مسيرته مع نادي بيروجيا في أكاديمية النادي، ووقّع أول عقدٍ احترافي له عام 1990، وفي عام 1995 انتقل إلى الفريق الأول، لكنّه لم يلعب إلّا 10 مباريات خلال موسمين. انتقل بعدها إلى نادي رينجرز الاسكتلندي، وكان يقوده المدرب والتر سميث، وبعد رحيل سميث عام 1998 وتولي الهولندي ديك أدوفكات المنصب، حوّل غاتوزو إلى ظهيرٍ أيمن، ورغم تسجيله 5 أهداف في ذلك الموسم، إلّا أنّه انتقل في نهاية الموسم إلى نادي ساليرنيتانا الصاعد حديثًا إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

أداؤه المميز مع الفريق الصاعد جذب إليه أنظار نادي إي سي ميلان الإيطالي، فوقّع معه عقدًا انتقل غاتوزو بموجبه إلى الفريق اللامباردي عام 1999.

شارك غاتوزو في 24 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1999 في أول مباراةٍ له ضد إنتر ميلان، وأظهر نضجًا تكتيكيًا عاليًا في التعامل مع المهاجم البرازيلي رونالدو نجم الإنتر. قدرة غاتوزو العالية على قطع الكرات وقتاليته في الملعب جعلت مدربه كارلو أنشيلوتي يضعه ضمن التشكيلة الأساسية كمتوسط ميدانٍ دفاعي إلى جانب أندريا بيرلو وكلارنس سيدورف، ليسيطر ميلان بخط الوسط هذا على الألقاب المحلية والأوروبية محققًا الدوري ودوري الأبطال وكأس السوبر الأوروبية عام 2003 وكأس السوبر الإيطالية عام 2004.

وصل الميلان مع غاتوزو لنهائي دوري الأبطال عام 2005، قبل أن يخسر النهائي بسيناريو مجنون أمام ليفربول بركلات الترجيح. بعدها بعامين عاد ميلان مع غاتوزو ليواجه ليفربول في نهائي دوري الأبطال في العاصمة اليونانية أثينا، وليحقق الروزينيري اللقب السابع في تاريخه هذه المرة.

لعب غاتوزو مباراته رقم 400 مع ميلان في 22 آب/ أغسطس عام 2009، وحظي بموسمٍ مميز في 2010-2011، ومع بداية موسم 2011-2012 اصطدم خلال مباراةٍ ضد لازيو بزميله في الفريق أليساندرو نيستا، ليتم استبداله وتشخيص إصابته لاحقًا في العصب القحفي في الرأس والذي سبب له رؤيةً مزدوجة.

قرر غاتوزو عدم تجديد عقده مع ميلان والذي كان ينتهي في حزيران/ يونيو عام 2012، لينتقل بعدها إلى نادي سيون السويسري، ويصبح فيما بعد مدربًا للفريق في 25 شباط/ فبراير 2013.

على صعيد المنتخب الإيطالي، فقد مثّل غاتوزو المنتخب في فئاته العمرية الصغيرة، ولعب أول مباراةٍ له مع الفريق الأول في 23 شباط/ فبراير عام 2000 في السويد. شارك غاتوزو مع المنتخب في الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2000، وبطولات أمم أوروبا 2004 و 2008، وكأس العالم 2002، 2006 و 2010، وكأس القارات 2009.

يبقى أهم إنجاز لغاتوزو مع المنتخب هو الفوز بلقب كأس العالم عام 2006، حيث اختير رجل المباراة في الفوز على أوكرانيا بثلاثيةٍ نظيفةٍ في الدور الربع نهائي.

حصل غاتوزو على شهادة A الأوروبية في التدريب عام 2011، ودرب نادي سيون السويسري عام 2013، ثم انتقل بعدها ليدرب باليرمو الإيطالي لفترةٍ قصيرة قبل أن تتم إقالته.

درب غاتوزو بعدها نادي كريت اليوناني، وحصل خلال ذلك الوقت على شهادة التدريب الاحترافية الأوروبية، ليعود بعدها إلى إيطاليا ويدرب نادي بيزا ويقوده إلى الصعود إلى الدرجة الثانية.

تم تعيين غاتوزو مدربًا لفريق ميلان تحت 19 عامًا في أيار/ مايو عام 2017، وفي تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2017 وبعد إقالة مونتيلا من تدريب الميلان استلم غاتوزو دفة قيادة الفريق الأول.

أشهر أقوال جينارو غاتوزو

حياة جينارو غاتوزو الشخصية

جينارو غاتوزو متزوج من مونيكا رومانو، وهي اسكتلندية من أصولٍ إيطالية، ولديهما ابنة اسمها غابرييلا وابنٌ اسمه فرانشيسكو.

حقائق سريعة عن جينارو غاتوزو

التقى غاتوزو زوجته خلال الجولة الاستعدادية لفريقه رينجرز في كندا.
بعد الفوز بكأس العالم 2006، ركض غاتوزو في الملعب بملابسه الداخلية قبل أن يطلب منه مسؤولو الفيفا الدخول إلى غرف تبديل الملابس.
قال غاتوزو أنّه لعب كل مباريات كأس العالم 2006 مرتديًا نفس الملابس الداخلية بطريقةٍ مقلوبةٍ كنوعٍ من جلب الحظ.

فيديوهات ووثائقيات عن جينارو غاتوزو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/25