من هو جوزيه مورينيو - José Mourinho؟

الاسم الكامل
جوزيه ماريو دوس سانتوس مورينيو فيليكس
الوظائف
لاعب كرة قدم ، مدرب
تاريخ الميلاد
1963 - 01-26 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
برتغالية
مكان الولادة
البرتغال, سيتوبال
درس في
جامعة لشبونة التقنية
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

جوزيه مورينيو، لاعب كرة قدم برتغالي سابق ومدرب. عمل كمدرب للعديد من الفرق والآن يدرب نادي مانشستر يونايتد الانكليزي.

نبذة عن جوزيه مورينيو

جوزيه مورينيو، لاعب كرة قدم برتغالي سابق ومدرب من مواليد 1963، يدير مورينيو حاليًا نادي الدوري الممتاز مانشتر يونايتد الانكليزي. سبق لمورينيو إدارة فرق أخرى منها ريال مدريد وتشيلسي وبورتو، كسب مع الفرق حينها العديد من الجوائز المرموقة وحقق معدلات فوز مثيرة للإعجاب.

ويعتبر أحد أعظم وأنجح المديرين في العالم من قبل العديد من اللاعبين والمدربين المنافسين. يشتهر بمعارفه التكتيكية، والقدرة على التكيف، ورغبته في تحقيق الكمال. وعلى الرغم من نجاحه في هذا المجال، فقد كان مثيرًا للجدل خارج الميدان بسبب أسلوبه الواثق من النفس في الإدارة، كما يعرف بلقب “الرجل المميز” في الإعلام الانكليزي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جوزيه مورينيو

ولد جوزيه ماريو دوس سانتوس فيليكس مورينيو في 26 يناير، 1963 في مدينة سيتوبال البرتغالية، وكان والده فيليكس مورينيو حارس مرمى لفريق Os Belenenses وVitória de Setúbal، وقد سار جوزيه على خطى والده، إذ بدأ مسيرته كلاعب كرة قدم لكنه لم يتمكن من تحقيق النجاح المطلوب!

في البداية التحق مورينيو بجامعة لشبونة التقنية ودرس هنالك علوم الرياضة ومن ثم عمل كمساعد مدرب ومدرب لفئات الناشئين.
عمل مورينيو بعدها مع بوبي روبسون كمترجم حيث كان الأخير يدرب نادي سبورتنغ لشبونة، ومن ثم انتقل معه إلى نادي بورتو عام 1993، إذ وثق بوبي بأفكاره في وقت كان هو بدوره يتعلم من المدرب الإنجليزي، قبل أن يتبعه إلى برشلونة عام 1996. رحل روبسون بعد ذلك عن نادي برشلونة وبقي مورينيو ليعمل مع المدرب الهولندي لويس فان خال، قبل أن يصبح مورينيو مدرباً للفريق الرديف في برشلونة.

إنجازات جوزيه مورينيو

انتقل مورينيو إلى فريق تشيلسي في الثاني من عام 2004، وحقق لقبين للدوري الإنجليزي الممتاز في عهده الأول مع الفريق، كما فاز مع الفريق بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي وفاز بالدرع الخيرية عام 2005.

ثم قام رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش بشراء النادي، مقابل تعويض بلغ 1.7 مليون جنيه إسترليني تلقاها النادي البرتغالي من أجل فسخ عقد مدربه.

رحل مورينيو عن تشيلسي في سبتمبر عام 2007، إثر خلافاتٍ مع أبراموفيتش، بعد أن أصبح معشوق الجماهير هناك، لينتقل إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي بعد ذلك بعام.

حقق الثلاثية التاريخية مع إنتر ميلان في موسم 2009-2010، حين نجح في إقصاء برشلونة من دوري أبطال أوروبا، في وقت كان يظن الجميع فيه أنه لا يقهر، ليحقق مع فريقه لقب دوري أبطال أوروبا ولقب الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا في ذلك الموسم، كما كان قد حقق لقب الدوري في الموسم الذي سبقه، وفاز بكأس السوبر الإيطالي.

رحل مورينيو عن إنتر ميلان بشكل مؤثر جدًا وحزن شديد، إذ انتشرت له لقطة وهو يعانق مدافع الفريق، ماركو ماتيرازي، وهما يبكيان أثناء مغادرته مقر النادي لآخر مرة، وكان التحدي القادم هو مع نادي ريال مدريد.

في 2010، بدأت رحلة مورينيو مع ريال مدريد، لكنها لم تتكلل النجاح السابق إذ تلقى في أول كلاسيكو له هزيمة ثقيلة حين خسر أمام برشلونة بخماسية نظيفة، قبل أن يتعادل في المباراة الثانية مع برشلونة بهدف لمثله، وينتزع منه لقب كأس ملك إسبانيا عام 2011.

فاز مورينيو بلقب الدوري الإسباني في موسم 2011-2012 مع الريال، وجعله فريقاً قادراً على مقارعة برشلونة وهزيمته في الوقت الذي كان فيه الفريق الكتالوني يهيمن على جميع البطولات محلياً ويهزم الريال على أرضه وخارجها، كما فاز مع الفريق الملكي بلقب السوبر الإسباني عام 2012.

رحل مورينيو عن الريال بعد خلافات حادة مع الحارسوقائد الفريق حينها إيكر كاسياس، كما نشبت خلافات أخرى بينه وبين رونالدو وعدد من لاعبي الريال حينها، لينتهي عهد مورينيو مع أبناء العاصمة الإسبانية دون تحقيق اللقب الاوروبي العاشر للريال الذي جاء من أجله.

عاد مورينيو إلى تشيلسي في يونيو عام 2013، بعقد يمتد لأربعة مواسم، وحقق المدرب البرتغالي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2014-2015، إذ نجح باكتساح جميع الأندية الكبرى وحقق اللقب بجدارة وبفارق كبير عن أقرب ملاحقيه، ولكنه غادر في منتصف موسم 2015-2016، بسبب سوء النتائج اللاحقة.

رغم ذلك بقي مورينيو في إنجلترا ولكن هذه المرة مع مانشستر يونايتد إذ أعلن الشياطين الحمر في 25 مايو عام 2016 التعاقد معه بعقد يمتد لثلاث سنوات، وحقق معهم لقب الدرع الخيرية، وما زال مستمرًا مع الفريق حتى الآن.

أشهر أقوال جوزيه مورينيو

حياة جوزيه مورينيو الشخصية

التقى مورينيو زوجته ماتيلد فاريا، المولودة في أنغولا، عندما كانا مراهقين في سيتوبال، البرتغال، وتزوجا في عام 1989. وأنجبا أول طفلةٍ لهما، ماتيلدا، في عام 1996 وأول ابنٍ لهما، جوزيه ماريو الابن، الذي يلعب كرة القدم مع فريق فولهام للشباب، بعد أربع سنوات.

حقائق سريعة عن جوزيه مورينيو

اعتقل مورينيو في عام 2007 لأنه لم يسمح للمسؤولين عن صحة الحيوان بوضع كلبه في الحجر الصحي.
رفض عرضًا في عام 2000 للمساعدة في تدريب نيوكاسل.
ظهر على غلاف مجلة الرولينج ستونز.
يستطيع مورينيو تحدث ست لغات.

فيديوهات ووثائقيات عن جوزيه مورينيو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/02