من هو بيب غوارديولا - Pep Guardiola


  • الاسم الكامل

    بيب غوارديولا إي سالا

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Josep "Pep" Guardiola Sala

  • الوظائف

    لاعب كرة قدم

  • تاريخ الميلاد

    18 يناير 1971

  • الجنسية

    إسبانية

  • مكان الولادة

    إسبانيا , سانتبيدور

  • البرج

    الجدي

  • الحسابات الاجتماعية

ما لا تعرفه عن بيب غوارديولا

بيب غوارديولا إي سالا هو لاعب كرة قدم إسباني سابق، ومدرب كرة قدم حالي في مانشستر سيتي الذي يشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز.

السيرة الذاتية لـ بيب غوارديولا

وُلد جوسيب غوارديولا في 18 كانون الثاني عام 1971 في Santpedor في برشلونة، ولعب لصالح الفريق الكتالوني لعشر سنوات حقق فيها معه كل الألقاب الممكنة قبل أن يخوض تجارب في إيطاليا وقطر والمكسيك.

قاد برشلونة كمدرب لتحقيق الأرقام القياسية ووضع فلسفة كروية تجمع بين اللعب الجميل والانتصارات وهو ما أكسبه سمعة كمدرب ناجح، حقق مع بايرن ميونخ خلال ثلاثة مواسم الألقاب المحلية كافة وهو حاليا ً يدرب فريق مانشستر سيتي الإنكليزي.

بدايات بيب غوارديولا

وُلد جوسيب غوارديولا الملقب بيب في 18 كانون الثاني عام 1971 في Santpedor في برشلونة، ودخل أكاديمية برشلونة لكرة القدم في عمر الثالثة عشر حيث تدرج فيها وبرز بعد أن حوله غوارديولا إلى لاعب محور في خط الوسط.

حياة بيب غوارديولا الشخصية

غوارديولا متزوج من كريستينا سيرا Cristina Serra ولديه ثلاث أولاد، ويدعم انفصال كتالونيا عن اسبانيا، يتحدث الاسبانية والألمانية والإنكليزية.

حقائق عن بيب غوارديولا

  • غوارديولا يحب الفن وقد قضى معظم وقته بعد رحيله عن برشلونة في المعارض الفنية.
  • تعرف على زوجته كريستينا سيرا في محل عائلتها لبيع الألبسة.
  • بيب من محبي الغولف.
  • لا يجري غوارديولا مقابلات صحفية وإنما فقط مؤتمرات صحفية.
  • كان يقضي ساعات طويلة في تعلم اللغة الألمانية قبل انتقاله لتدريب بايرن ميونخ.

أشهر أقوال بيب غوارديولا

نحتاج التشكيلة كلها، كل لاعب في الفريق مهم إذا أردنا تحقيق الفوز.

بيب غوارديولا

الناس تظن أن المدرب هو أقوى شخص في النادي، لكن ذلك غير صحيح فالإعلام والمشجعين كلهم يلعبون دورا ً واحدا ً وهو التقليل من قيمة المدرب.

بيب غوارديولا

في كرة القدم الأعذار هي أسوأ شيء، إنها تعني بأنك لا تستطيع التقدم للأمام.

بيب غوارديولا

أريد الكرة لمدة 90 دقيقة، عندما لا تكون الكرة معنا نمارس الضغط العالي لأننا نريد الكرة بأسرع ما يمكن.

بيب غوارديولا

إنجازات بيب غوارديولا

  • شارك غوارديولا في أول مباراة له مع الفريق الأول عام 1990 ضد فريق Cádiz، ومنذ موسم 1991-1992 حجز غوارديولا مكانًا أساسيًا في تشكيلة فريق الأحلام لبرشلونة تحت قيادة المدرب يوهان كرويف حيث حقق معهم البطولة الأوروبية ولقب الدوري الاسباني لثلاث مواسم متتالية، قبل أن يغادر كرويف الفريق عام 1996 بعد موسمين متتاليين مخيبين إلا أن غوارديولا احتفظ بمركزه الأساسي في الفريق تحت قيادة المدرب الإنكليزي بوبي روبسون حيث حقق الفريق كأس اسبانيا وكأس السوبر الاسباني وكأس كؤوس أوروبا.
  • وفي عام 1997 حصل بيب على شارة قيادة الفريق عندما كان لويس فان غال مدربًا، إلا أن الإصابات بدأت تطار النجم الاسباني الذي خضع لعدة عمليات جراحية أثرت على مشاركته في المواسم التالية وجعلته يغيب عن كأس العالم 1998.
  • وفي 11 نيسان عام 2001 أعلن نيته الرحيل عن النادي الكتالوني في نهاية الموسم بعد 17 عامًا قضاها فيه، ولعب آخر مباراة له مع برشلونة ضد سيلتا فيغو في 24 حزيران قبل أن يغادر النادي بعد أن لعب معه 479 مباراة رسمية.
  • انتقل غوارديولا إلى إيطاليا ليلعب مع بريشيا إلى جانب روبرتو باجيو ثم انتقل إلى روما إلا أن مسيرته في إيطاليا لم تكن ناجحة حيث عانى من الحرمان لمدة أربع أشهر بعد أن أثبتت الفحوصات تعاطيه عقار nandrolone إلا أنه بُرئ من هذه التهم لاحقًا.
  • انتقل غوارديولا عام 2003 إلى نادي الأهلي القطري ليلعب هناك لثلاث سنوات، رفض خلالها عدة عروض من أندية أوروبية مثل قطبي مدينة مانشستر، وفي عام 2006 وخلال تواجده في المكسيك لعب لصالح نادي Dorados de Sinaloa لستة أشهر قبل الاعتزال.
  • بدأ بيب مسيرته مع المنتخب في 14 تشرين الأول عام 1992 في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وفي نفس العام قاد المنتخب الاسباني للحصول على الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية التي أقيمت في برشلونة، شارك غوارديولا في كأس العالم 1994 حيث وصل المنتخب الاسباني إلى ربع النهائي، كما شارك في كأس أمم أوروبا عام 2000 التي وصلت فيها اسبانيا على ربع النهائي أيضًا فيما غاب عن كأس العالم 1998 بسبب الإصابة، لعب غوارديولا مع المنتخب 47 مباراة دولية سجل فيها 5 أهداف.
  • بدأ غوارديولا مشواره التدريبي مع فريق برشلونة الرديف حيث أهلهم إلى دوري الدرجة الثانية وقادهم لتحقيق اللقب، وفي عام 2008 أعلن رئيس النادي خوان لابورتا أنه سيعين غوارديولا مدربًا لفريق الأول خلفًا للهولندي فرانك ريكارد في نهاية الموسم.
  • استلم غوارديولا مهامه التدريبية في صيف 2008 الذي شهد بيع العديد من اللاعبين الأساسيين في الفريق مثل رونالدينيو، زامبروتا، ديكو، جيوفاني وايدميلسون فيما تعاقد النادي مع داني ألفيس وكيتا والكسندر هليب وقام غوارديولا بتصعيد بوسكيتس وبيدرو من الفريق الرديف.
  • رغم بداية مشواره في الدوري كمدرب بخسارة أمام نومانثيا إلا أن الفريق سرعان ما استعاد عافيته محققًا 20 مباراة متتالية بدون هزيمة ومتصدرًا الترتيب لينهي غوارديولا موسمه الأول محققًا لقب الدوري والكأس ودوري الأبطال ويفتتح الموسم الذي يليه بلقبي كاس السوبر الاسباني والأوروبي ثم كأس العالم للأندية ليكمل بذلك سداسية تاريخية مع النادي الكتالوني، أنهي غوارديولا موسم 2009-2010 بتحقيق لقب الدوري أيضًا فيما خرج الفريق من نصف نهائي دوري الأبطال على يد انتر ميلان الإيطالي.
  • موسم 2010-2011 شهد تحقيق برشلونة لقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي تحت قيادة غوارديولا ولقب دوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد، فيما خسر لقب الكأس أمام ريال مدريد بهدف كرستيانو رونالدو.
  • موسم 2011-2012 شهد بداية تراجع برشلونة تحت قيادة غوارديولا والذي كثرت الانتقادات له بعد خسارته لقب الدوري أمام ريال مدريد وخروجه من نصف نعائي دوري أبطال أوروبا أمام تشيلسي الإنكليزي ومع نهاية الموسم أعلن غوارديولا أنه سيستقيل من عمله على رأس الإدارة الفنية لبرشلونة منهيًا بذلك حقبة ناجحة من تاريخ الفريق.
  • استلم غوارديولا تدريب فريق بايرن ميونخ الألماني موسم 2013-2014 وقاده لبداية قوية حيث حقق سلسلة من 28 مباراة في الدوري بلا خسارة وأنهى الموسم بطلًا للدوري والكأس إلا أنه لم يسلم من الانتقادات حول طريقة لعبه بعد الخروج القاسي أمام ريال مدريد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا حيث خسر الفريق الألماني على أرضه برباعية نظيفة.
  • بدأ موسم 2014-2015 بخسارة البايرن لقب كأس السوبر الألماني فيما شهد الموسم أيضًا تحقيق الفريق أكبر انتصار في تاريخه في دوري الأبطال بفوزه على شاختار الأوكراني بنتيجة 7-0، إلا أن الموسم لم ينته بشكل جيد بعد خروجهم من مسابقة الكأس الألمانية وخسارتهم أمام برشلونة في نصف نهائي البطولة الأوروبية 3-0 حيث فشل الفريق الألماني في تسديد أي كرة على المرمى.
  • وفي موسمه الأخير مع النادي البافاري حقق غوارديولا لقبي الدوري والكأس إلا أنه فشل مجددًا في البطولة الأوروبية بعد الخروج من نصف النهائي أمام أتلتيكو مدريد الاسباني.
  • غادر غوارديولا النادي البافاري في نهاية موسم 2015-2016 ووفع عقدًا مع النادي الإنكليزي مانشستر سيتي في الأول من فبراير 2016 لمدة ثلاث سنوات، وعمل غوارديولا في أول موسم له على عقد صفقات مع لاعبين جدد وأبرز اللاعبين الذين تعاقدو مع نادي السيتي هم لاعبي خط الوسط إلكاي جوندوجان القادم من بوروسيا دورتموند ونوليتو القادم من سيلتا فيجو، بالإضافة إلى الجناح ليروي ساني القادم من شالكة والمدافع جون ستونز قادمًا من إيفرتون، وفي أول مباراة لغوارديولا مع ناديه الجديد خسر في المواجهة مع ناديه القديم بايرن ميونخ بنتيجة 1-0، ولاحقًا في مواجهات الدوري الإنكليزي استطاع الفوز بأول ديربي مانشستر، ووصل إلى رقم 10 مباريات بدون خسارة، ولكن فيما بعد ضعف أداء السيتي بشكل ملحوظ ووصل إلى رقم ست مباريات بدون فوز وهو أسوء رقم يصل إليه في مسيرته كمدرب، وفي مباراته رقم مئة كمدرب كان سجله ممتاز بحيث حقق 61 انتصار و23 تعادل.
  • في موسم 2017-2018 طلب غوارديولا التعاقد مع الحارس إديرسون بالإضافة إلى الظهيرين بنيامين ميندي وكايل ووكر، وظهر السيتي بأداء أقوى وأكثر هيمنة من الموسم السابق واستطاع في 15 أبريل أن يحسم لقب الدوري الإنكليزي الممتاز، وبذلك جددة إدارة النادي عقد غوارديولا حتى نهاية عام 2021.
  • مع بداية الموسم الثالث للمدرب غوارديولا مع مانشتسر سيتي 2018-2019 تعاقد النادي مع رياض محرز بصفقة قدرت بـ60 مليون جنيه إسترليني، وبدأ السيتي موسمه بقوة بفوزه بلقب درع الإتحاد الإنكليزي، واستطاع المحافظة على لقب كأس الرابطة الإنكليزية، كما حقق لقب الدوري الإنكليزي الممتاز للمرة الثانيى على التوالي، وفي 18 مايو حقق السيتي فوزًا كبيرًع على نادي واتفورد بنتيجة 6-0 ليفوز بكأس الإتحاد الإنكليزي وبذلك يصبح أول فريق إنكليزي يحقق الثلاثية المحلية.
  • في موسم 2019-2020 تابع غوارديولا تعاقده مع لاعبين جدد حيث قام النادي بشراء كل من جواو كانسيلو ودانيلو، وبهذه الصفقات الكبيرة تجاوزت فيمة نادي السيتي مليار يورو ليصبح أول فريق كرة قدم في العالم يحقق فريقًا بهذه القيمة، وبدأ السيتي الموسم بفوزه بلقب درع الإتحاد الإتحاد الإنكليزي على حساب نادي ليفربول للعام الثاني على التوالي، وخلال المباراة أعطى الحكم بطاقة صفراء للمدرب غوارديولا ليصبح أول مدرب يتلقى بطاقة صفراء في تاريخ الدوري الإنكليزي، ولاحقًا حقق السيتي لقب كأس الدوري الإتحاد الإنكليزي وحلّ ثانيًا في ترتيب الدوري الإنكليزي، وأقصي للمرة الثالثة من دوري أبطال أوروبا.
  • عزز غوارديولا دفاعات نادي السيتي قبل بداية موسم 2020-2021 بضم روبين دياس من بنفيكا وناثان أكي من بورنموث، كما أضاف إلى التشكيلة الهجومية فيران توريس القادم من فالنسيا، وجدد غوارديولا عقده مع السيتي حتى صيف 2023، حيث استمر غواردويلا بضم لاعبين جدد لتحقيق الحلم في الفوز بدوري أبطال أوروبا، شهد الموسم تحسنًا كبيرًا في دفاع السيتي واستقبلت شباكه هدفًا واحدًا فقط في 12 مباراة، وفي 31 يناير 2021 فاز غوارديولا بمباراته رقم 500 كمدرب، وفاز السيتي بجميع المباريات التسع في يناير وأصبح الفريق الذي حقق أكبر انتصارات (9) في شهر واحد في المراكز الأربعة الأولى لكرة القدم الإنجليزية منذ بدء دوري كرة القدم في عام 1888، وفي 8 فبراير حقق غوارديولا فوزه الأول على ملعب أنفيلد كمدرب حيث هزم سيتي حامل اللقب ليفربول 4-1، وفي 10 فبراير حطم فريق جوارديولا الرقم القياسي لأطول مسيرة انتصارات في تاريخ كرة القدم الإنجليزية مع خمسة عشر انتصارًا متتاليًا للسيتي في جميع المسابقات، وفي 25 أبريل فاز جوارديولا بكأس الرابطة الأوروبية لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي، واستطاع غوارديولا في الرابع من مايو من قيادة نادي مانشستر سيتي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ النادي بعد فوزه على باريس سان جيرمان 4-1 في مجموع المباراتين في الدور نصف النهائي، ولكنه خسر النهائي، وأنهى غوارديولا الموسم بفوزه بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز للمرة الثالثة.

بيانات أخرى عن بيب غوارديولا

  • اسم الأبفالنتي غوارديولا (Valentí Guardiola).
  • اسم الأمدولورس سالا (Dolors Sala).
  • أسماء الأخوةبير غوارديولا (Pere Guardiola)
  • أسماء الأخواتفرانشيسكا غوارديولا وسالا (Francesca Guardiola i Sala)، أولغا غوارديولا (Olga Guardiola).
  • اسم الزوجةكريستينا سيرا (Cristina Serra).
  • أسماء الأولادماريا غوارديولا (Maria Guardiola)، ماريوس غوارديولا (Marius Guardiola)، فالنتينا غوارديولا (Valentina Guardiola).
  • الديانةغير متدين.
  • العرقإسباني.
  • الطول180 سم.
  • الوزن76 كغ.
  • الهواياتالفن وجمع اللوحات الفنية، الاستماع إلى الموسيقى، الغولف.
  • الأندية التي لعب معها
    • نادي برشلونة /ج/ 1988-1989.
    • نادي برشلونة /ب/ 1990-1992.
    • نادي برشلونة 1990-2001.
    • نادي بريشيا 2001-2002.
    • نادي روما 2002-2003.
    • نادي الأهلي 2003-2005 دورادوس دي سينالوا 2005-2006.
    • منتخب إسبانيا 1992-2001 (كما شارك مع منتخب إسبانيا تحت 21 سنة وتحت 23 سنة).
    • منتخب إقليم كاتالونيا 1995-2005.
  • الأندية التي دربها:
    • نادي برشلونة /ب/ 2007-2008.
    • نادي برشلونة 2008-2012.
    • نادي بايرن ميونخ 2013-2016.
    • نادي مانشستر سيتي 2016- حتى الوقت الحالي.
  • الشركات الراعيةبوما (Puma)، نيسان (Nissan)، جوري تيكس (Gore-Tex)،
  • عدد الأهداف المسجلة31 هدف منها 26 هدف مع الأندية و5 أهداف مع المنتخب.
  • أبز الأهداف المسجلة
    • هدفه في شباك مادي بلد الوليد في الدوري الإسباني عام 2001 من ركلة حرة مباشرة.
    • هدفه في شباك نادي ديبورتيفو لاكورونيا في من ركلة حرة مباشرة في عام 1996.
    • هدفه في شباك نادي ريال مدريد في مواجهة الكلاسيكو عام 1995.
  • الجوائز كلاعب:
    • جائزة برافو عام 1992.
    • فريق البطولة في كأس الأمم الأوروبية مرتين في عامي 1992، 2000.
    • جائزة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1992.
  • الجوائز كمدرب:
    • جائزة دون بالون مرتين في عامي: 2009، 2010.
    • كأس ميغيل مونيوز مرتين في موسمي: 2008-09، 2009-10.
    • مدرب العام من Onze d'Or ثلاث مرات في الأعوام: 2009، 2011، 2012.
    • أفضل مدرب في العالم من مجلة وورلد سوكر World Soccer Magazine مرتين في عامي: 2009، 2011.
    • خامس أعظم مدرب على الإطلاق من مجلة وورلد سوكر عام 2013.
    • خامس أعظم مدرب على الإطلاق من مجلة فرانس فوتبول عام 2019.
    • إي أس بي إن ESPN أعظم مدرب على الإطلاق في المرتبة 18 عام 2013.
    • أفضل مدرب في العالم من الإتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم مرتين في عامي: 2009، 2011.
    • مدرب العام في أوروبا - جائزة ألف رمزي عام 2011.
    • مدرب العام في أوروبا موسم 2008-09.
    • أفضل مدرب في دوري أبطال أوروبا موسمي: 2008-2009، 2010-2011.
    • أفضل مدرب في الدوري الإسباني أرب مرات في الأعوام: 2009 ، 2010 ، 2011 ، 2012.
    • جائزة الفيفا لمدرب العام 2011.
    • جائزة المدرب المهني من جوائز غلوب سوكر: 2013.
    • مدرب القرن من جلوب سوكر عام 2020.
    • مدرب الشهر في الدوري الإنكليزي الممتاز للشهر تسع مرات: فبراير 2017، سبتمبر 2017، أكتوبر 2017، نوفمبر 2017، ديسمبر 2017، فبراير 2019، أبريل 2019، يناير 2021، فبراير 2021.
    • أفضل مدرب في الدوري الإنكليزي الممتاز ثلاث مرات في المواسم: 2017-2018، 2018-2019، 2020-2021.
    • مدير العام من إتحاد مدربي الدوري الإنكليزي موسمي: 2017-18 2020–21.
    • قاعة مشاهير إتحاد مديري الدوري الإنكليزي (LMA).
    • مدرب العام من إتحاد مدربي الدوري الإنكليزي في موسمي: 2017-2018، 2020-2021.
    • قاعة مشاهير إتحاد مدربي الدوري الإنكليزي.
    • الميدالية الذهبية وسام الاستحقاق الرياضي الملكي: 2010.
    • جائزة أفضل كاتالوني في العام 2009.
  • البطولات التي حققها مع فريقه كلاعب
  • مع نادي برشلونة:
    • الدوري الإسباني ست مرات في المواسم: 1990-1991، 1991-1992، 1992-1993، 1993-1994، 1997-1998، 1998-1999.
    • كأس ملك إسبانيا مرتين في موسمي 1996-1997، 1997-1998.
    • كأس السوبر الإسباني أربع مرات في الأعوام: 1991، 1992، 1994، 1996.
    • دوري أبطال أوروبا مرة واحدة في هام 1992، كأس الأندية الأوروبية موسم 1991-1992.
    • كأس الإتحاد الأوروبي للأندية موسم 1996-1997.
    • كأس السوبر الأوروبي مرتين في عامي 1992، 1997.
  • مع منتخب إسبانيا: المديالية الذهبية في الألعاب الأولومبية 1992.
  • البطولات التي حققها مع فريقه كمدرب
  • مع نادي برشلونة:
    • الدوري الإسباني ثلاث مرات في المواسم 2008-09، 2009-10 2010-11.
    • كأس ملك إسبانيا مرتين في عامي 2009، 2012.
    • كأس السوبر الإسباني ثلاث مرات في الأعوام 2009، 2010، 2011.
    • دوري أبطال أوروبا مرتين في عامي 2009، 2011.
    • كأس السوبر الأوروبي مرتين في عامي 2009، 2011.
    • كأس العالم للأندية مرتين في عامي 2009، 2011.
    • كأس خوان غامبر (بطولة ودية) ثلاث مرات في الأعوام 2008، 2010، 2011.
  • مع نادي بايرن ميونخ:
    • الدوري الألماني ثلاث مرات في المواسم 2013-14، 2014-15، 2015-16.
    • كأس ألمانيا مرتين في عامي 2014، 2016.
    • كأس السوبر الأوروبي عام 2013، كأس العالم للأندية عام 2013.
  • مع نادي مانشستر سيتي:
    • الدوري الإنكليزي الممتاز مرتين في موسمي 2017–18، 2018–19.
    • كأس الرابطة الإنكليزية مرتين في موسمي 2017–18, 2018–19.
    • كأس الإتحاد الإنكليزي موسم 2018–19.
    • درع الإتحاد الإنكليزي عام 2018.
    • وصيف دوري أبطال أوروبا موسم 2019-2020.
  • الثروة الصافية40 مليون دولار.
  • الفضائح:
    • عندما كان غوارديولا مدربًا لنادي برشلونة كشفت صحيفة ماركا الإسبانية عن قيامه بالتجسس على مدافع النادي جيرارد بيكيه وعيشقته شاكيرا حيث قام غوارديولا بالتعاقد مع وكالة ميتودو 3 للتحريات من أجل مراقبة الثنائي ورصد تحركاتهما ومعرفة ما يقومون به خارج الملعب، حيث كان مدير الأمن في الشركة خافير مارتوريل صديقًا عزيزًا لغوارديولا.
  • أفلام ومسلسلات تناولت سيرتهمAll or Nothing: Manchester City سلسلة وثائقية بدأت في عام 2018، Take Us Home: Leeds United سلسلة وثائقية بدأ في عام 2019، This Is Football سلسلة وثائقية بدأت في عام 2019، Barça Dreams فيلم وثائقي صدر في عام 2015.

فيديوهات ووثائقيات عن بيب غوارديولا

مقابلة 1

آخر تحديث: