من هو تشافي هيرنانديز - Xavi Hernández؟

الاسم الكامل
تشافي هيرنانديزكريوس
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1980 - 01-25 (العمر 39 عامًا)
الجنسية
إسبانية
مكان الولادة
إسبانيا, برشلونة
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

تشافي هيرنانديز، لاعب كرة قدم إسباني محترف يلعب حاليًّا مع نادي السد القطري. حاصلٌ على عدة جوائز وألقاب.

نبذة عن تشافي هيرنانديز

تشافي لاعب كرة قدمٍ إسباني محترف يلعب حاليًا في خط الوسط مع نادي السد القطري ولعب سابقًا مع المنتخب الوطني الإسباني. وُلد وسط عائلةٍ رياضية، فوالده لاعب كرة قدم محترف من الدرجة الأولى، وتعلم روح الفريق في أكاديمية برشلونة للشباب لا ماسيا  La Masia منذ أن كان في الحادية عشرة من عمره وحقق الفوز مع برشلونة بالعديد من الألقاب، بما في ذلك ثمانية ألقاب في الدوري الإسباني وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

هو أول لاعبٍ في برشلونة يلعب 150 مباراة دولية. وفاز مع المنتخب الإسباني بكأس العالم تحت سن 20 عام 1999، وحصل أيضًا على الميدالية الفضية الأولمبية في الألعاب الأولمبية لعام 2000.

فاز المنتخب الوطني الإسباني بكأس العالم 2010 وكأس أوروبا عامي 2008 و 2012  معتمدًا بشكلٍ أساسي على قدرته في إبداع تمريراته الرائعة، وقد حصل على اعترافٍ باعتباره واحدًا من أعظم اللاعبين الإسبان على الإطلاق.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تشافي هيرنانديز

وُلد تشافي  هيرنانديز في 25 كانون الثاني/ يناير 1980 في تيراسا، برشلونة، كاتالونيا. والده، يواكيم، لاعب كرة قدم محترف سابق لعب مع ساباديل.

انضم تشافي إلى أكاديمية لاماسيا في برشلونة في سن الحادية عشرة، وضمن مكانًا في  فريق برشلونة الثاني الذي كان يدربه جوسيب ماريا غونزالفو، الذي صعد إلى القسم الثاني.

عندما كان طفلًا، كان بيب جوارديولا في برشلونة ملهمه، وكذلك لاعب خط الوسط الإنجليزي بول سكولز، وجون بارنز، وبول جاسكوين ومات لي تيسييه.

إنجازات تشافي هيرنانديز

شارك تشافي في أول مباراةٍ له مع الفريق ضد ييدا في 5 أيار/ مايو 1998، وسجّل هدفه الأول بعد ثلاثة أشهر في نهائي كأس السوبر ضد مايوركا. وقد ظهر لأول مرة في الدوري الإسباني في 3 تشرين الأول/ أكتوبر 1998 في مباراةٍ ضد فالنسيا، وتم اختياره كأفضل لاعبٍ في الدوري لعام 1999 بعد فوز فريقه بالدوري الإسباني.

أصبح صانع ألعاب الفريق خلال الموسم التالي، وسجل 7 أهداف، بما في ذلك 20 تمريرةٍ حاسمة في الموسمين التاليين. أصبح نائبًا لقائد الفريق خلال موسم 2004-2005، حيث فاز بلقب الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني، وحصل على لقب "أفضل لاعبٍ إسباني في الدوري الإسباني" عام 2005.

أُصيبت ساقه في الموسم التالي، فتوجب عليه أن يستريح لأربعة أشهر قبل عودته ليشهد فوز فريقه بكأس أبطال أوروبا. خلال موسم 2008-2009، انتقل إلى بايرن ميونيخ لكنّه أعرب عن رغبته في بالبقاء ببرشلونة للمدرب بيب جوارديولا. أنهى الموسم مع 29 تمريرة، بما في ذلك 20 في الدوري الإسباني، ليصبح أفضل صانع ألعاب.

سجل هدفًا في المباراة التي فاز فيها فريقه بنتيجة 4-1 على أتلتيكو بيلباو في نهائي كأس الملك 2009، وساعد في تسجيل هدف ليونيل ميسي في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا 2009 ضد مانشستر يونايتد. قاده ذلك إلى الحصول على جائزة أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا UEFA. في موسم 2009-2010، أصبح أفضل صانع ألعاب مرةً أخرى، وأحرز الفوز لبرشلونة بلقب الدوري الإسباني.

جاء في المركز الثالث في قائمة الكرة الذهبية Ballon d'Or 2010 حيث سبقه زميلاه في فريق برشلونة ليونيل ميسي وأندريس إنييستا. في أوائل عام 2011، أصبح اللاعب الأكثر ظهورًا لبرشلونة متفوقًا بذلك على ميغيللي صاحب الرقم القياسي السابق ب 549 ظهور مع برشلونة. في ذلك العام، فاز الفريق في نهائي دوري الأبطال ضد مانشستر يونايتد.

لعب تشافي مع منتخب بلاده في كأس العالم تحت سن الـ 20 حيث فاز باللقب عام 1999. وقد لعب مع الفريق الوطني الأول في العام التالي، ثم لعب 133 مباراة مع المنتخب الإسباني. كما لعب دورًا محوريًا في دوري أبطال أوروبا، حيث سجّل أول هدفٍ في المباراة التي فاز فيها فريقه على روسيا 3-0 في الدور نصف النهائي، وسجل الهدف الوحيد في المباراة النهائية ضد ألمانيا.

نال عن أدائه في عام 2010 لقب لاعب العام، وقد ساعد منتخب إسبانيا على الفوز بأول ألقابه في كأس العالم، حيث حقق 599 تمريرة بمعدل نجاح 91٪. كما كان صاحب الرقم القياسي بمعدل الاستحواذ على الكرة ومساعدته في عدد الأهداف المسجلة. تضمن ذلك أحد أهدافه المسجلة في مرمى ألمانيا في النصف النهائي وبسببه نال لقب رجل المباراة.

لعب مع منتخب بلاده في كأس العالم 2014، وقد بدأ اللعب مع فريقه كأحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ الإسباني، لكن خرج فريقه من المنافسة منذ مرحلة المجموعة، وأعلن بعدها تشافي تقاعده عن اللعب في المباريات الدولية.

أشهر أقوال تشافي هيرنانديز

حياة تشافي هيرنانديز الشخصية

بدأ تشافي لقاءاته الغرامية مع الصحفية نوريا كونيليرا بعد فوزه في كأس الأمم الأوروبية 2012، ثم تزوجا في احتفالٍ أقاماه في حدائق ماريمورتا في جيرونا في شهر تموز/ يوليو من العام 2013، ورُزقا بطفلتهما آسيا في 3 كانون الثاني/ يناير 2016. لكنهما الآن منفصلان.

حقائق سريعة عن تشافي هيرنانديز

  • عندما كان تشافي في التاسعة عشرة من عمره، كان على وشك التعاقد مع ميلان، وافق والده على ذلك ولكن والدته قالت: "إن ترك تشافي برشلونة سأطلب الطلاق".
  • هو اللاعب الذي حظي بأكبر عددٍ من الجوائز في برشلونة حيث بلغت جوائزه 25 جائزة، وبأكثر عددٍ من ألقاب الدوري (8)، وقد فاز  ببطولاتٍ أكثر من أي لاعبٍ إسباني آخر في التاريخ بلقب (28).
  • هو سفيرٌ للعلامة الرياضية الألمانية أديداس التي ظهر بها في العديد من الإعلانات التجارية.
  • كان من بين أفضل لاعبي كرة القدم الذين تم اختيارهم لحملة FIFA 11 ضد مرض الإيبولا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014.
  • حصل على لقب "The Puppet Master"أو سيّد اللّعب، لقدرته المدهشة على تمرير الكرة واستبقائها بحوزته.

فيديوهات ووثائقيات عن تشافي هيرنانديز

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/14