من هو دافيد فيا - David Villa؟

الاسم الكامل
دافيد فيا سانشيز
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1981 - 12-03 (العمر 37 عامًا)
الجنسية
إسبانية
مكان الولادة
إسبانيا, لانغريو
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

دافيد فيا لاعب كرة قدم إسباني أحرز ألقاب كثيرة على مستوى الأندية والمنتخب أهمها كأس العالم 2010، ودوري أبطال أوروبا 2011.

نبذة عن دافيد فيا

دافيد فيا لاعب كرة قدم إسباني من مواليد عام 1981.

بدأ فيّ مسيرته المهنية في صفوف فريق سبورتنغ خيخون، وبعدها تنقل بين أندية سبورتنج خيخون، وريال سرقسطة، وفالنسيا وبرشلونة.

سطع نجم فيا في مركز المهاجم، محرزًا عددًا كبيرًا من الأهداف. كما حقق ألقابًا عديدة على مستوى الأندية أهمها ألقاب الدوري والكأس الإسبانيان، فضلًا عن دوري أبطال أوروبا.

أما على الصعيد الدولي فقد حقق لقب كأس العالم وكأس أمم أوروبا مع المنتخب الإسباني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دافيد فيا

ولد اللاعب الإسباني دافيد فيا سانشيز في مدينة لانغريو بتاريخ 3 كانون الأول/ديسمبر عام 1981. ترعرع فيا في كنف عائلة بسيطة، فوالده كان عامل منجم.

في عمر الرابعة، تعرض فيا لكسر خطير في عظم الفخذ كاد أن يحرمه من ممارسة كرة القدم طوال حياته. ورغم ذلك، سعى والده إلى تقوية قدمه اليسرى، فأضحى فيا بارعًا في استخدام كلتا قدميه.

لما برز شغف فيا الكبير بكرة القدم، سجله والده في أحد نوادي الهواة، ولكنه واجه صعوبات كبيرة في تلك الفترة، فقد كان يجلس على مقاعد الاحتياط كثيرًا دون أن يشارك في المباريات، فأصابه حزن شديد حتى كاد أن يعزف عن ممارسة كرة القدم. بيد أن تشجيع والده المستمر ودعمه غير المحدود ساهما في تقوية عزيمته، فانتسب في عمر السابعة عشر إلى مدرسة ماريو لكرة القدم.

إنجازات دافيد فيا

بدأت المسيرة الاحترافية لدافيد فيا مع الأندية الإسبانية حين انضم إلى الفريق الثاني لنادي سبورتنج خيخون، فشارك معه لموسمين (1999-2001) لعب فيها 65 مباراة، محرزًا خلالها 25 هدفًا.

ونتيجة لهذا التألق اللافت قرر مسؤولو النادي ترفيعه إلى الفريق الأول. كان أداء فيا خلال وجوده مع سبورتنج خيخون مبهرًا، فشارك في 85 مباراة، سجل خلالها 41 هدفًا.

في عام 2003، وقع فيا عقد انتقاله إلى نادي ريال سرقسطة، حيث شارك معه في 94 مباراة خلال موسمين، كما حاز معه لقب كأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسباني عام 2004. بعدها كان فيا على موعد مع المحطة الأطول في مسيرته الاحترافية، حين انتقل إلى صفوف نادي فالنسيا الإسباني. قضى فيا خلالها 5 أعوام بدءًا من سنة 2005 وحتى 2010.

وشارك في 273 مباراة محرزًا خلالها 129 هدفًا. ولم تكن مسيرته خالية من الألقاب، إذ نجح مع فريقه في نيل لقب كأس ملك إسبانيا عام 2008.

كانت أنظار إدارة برشلونة صوب فيا منذ زمن بعيد، وحالوا التعاقد معه عدة مرات دون أن يحالفهم الحظ. ولكن في سنة 2010، نجحوا في التعاقد معه للانتقال إلى كتيبة المدرب غوارديولا.

وسرعان ما أثبت فيا نجاح الصفقة بتألقه الكبير في مباريات فريقه المحلية منها أو الأوروبية؛ وتمكن خلال فترة وجوده مع برشلونة- 3 مواسم- من إحراز لقب بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2011، بعدما سحر الجميع بأدائه المذهل في المباراة النهائية مع فريق مانشستر يونايتد.

حينها سجل فيا هدف فريقه الثالث، وأرهق دفاعات الشياطين الحمر الذي عجزوا عن إيقافه. وبالمجمل، حقق فيا مع برشلونة إنجازات كبيرة أهمها: الدوري الإسباني، وكأس السوبر الإسباني (مرتين)، وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية

في نهاية موسم 2013، قرر فيا الانتقال إلى نادٍ آخر، فاستغل أتلتيكو مدريد هذا الأمر ليوقع معه كي يكون مهاجم الفريق. لعب فيا في صفوف الأتلتيكو موسمًا واحدًا، شارك خلال في 47 مباراة، وأحرز 15 هدفًا. ولكن يبدو أن التجربة لم تكن ناجحة بأعين فيا، لذا لم يكمل عقده مع النادي، وعزم على الانتقال للعب خارج القارة الأوروبية، فانضم إلى صفوف نيويورك سيتي الأمريكي. وخلال وجوده هناك، قضى فترة إعارة بسيطة مع نادي ملبورن الأسترالي.

على الصعيد الدولي، كان أول ظهور دولي لفيا مع المنتخب عام 2004. واستمرت مشاركته مع المنتخب على فترات متقطعة، كان آخرها مشاركته في تصفيات كأس العالم 2018.

أحرز دافيد فيا مع المنتخب الإسباني أهم لقبين في تاريخه وهما: لقب كأس العالم 2010 على حساب المنتخب الهولندي، ولقب كأس أمم أوروبا 2008 على حساب ألمانيا. وكان أداء فيا في كلتا البطولتين مبهرًا للغاية.

أشهر أقوال دافيد فيا

حياة دافيد فيا الشخصية

دافيد فيا متزوج من باتريشيا غونزاليس، وأنجبا خلال زواجهما 3 أولاد هم: زايدة، وأولايا ولوكا.

حقائق سريعة عن دافيد فيا

دافيد فيا هداف إسباني التاريخي برصيد 56 هدفًا دوليًا.
دافيد فيا هداف إسبانيا التاريخي في كاس العالم.
أحرز فيا لقب أفضل صانع ألعاب في الدوري الإسباني خلال موسم 2006-2007.
فاز بجائزة زارا لأفضل هداف إسباني 4 مرات.
أحرز فيا جائزة الحذاء الذهبي في بطولة أمم أوروبا التي أقيمت عام 2008.
من المعروف حرص فيا على المشاركة في أغلب الحملات الخيرية التي تشرف عليها منظمة اليونيسف.
قدوة فيا في كرة القدم هو اللاعب الإسباني السابق لويس إنريكه.

فيديوهات ووثائقيات عن دافيد فيا

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06