من هو أندريس إنييستا - Andrés Iniesta؟

أندريس إنييستا Andrés Iniesta
الاسم الكامل
أندريس إنييستا لوخان
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة القدم
الجنسية
إسبانية
مكان الولادة
إسبانيا, فوينتيالبيا
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

أندريس أنييستا لاعب كرة قدم إسباني. سجل هدف الفوز لإسبانيا في المباراة النهائية لكأس العالم عام 2010 ضد هولندا.

نبذة عن أندريس إنييستا

ولد أندريس إنييستا في 11 أيار/ مايو عام 1984 في فوينتيالبيا في إسبانيا وانضم إلى أكاديمية كرة القدم للناشئين التابعة لفريق برشلونة عندما كان في الثانية عشر من عمره، ثم تدرج لاعب الوسط في النادي ليصل إلى مراتب عليا ويقود فريق برشلونة لينال ستة ألقاب مذهلة عام 2009، كما سجل إنييستا هدف الفوز في المباراة النهائية في كأس العالم عام 2010 لفريقه، فكان السبب وراء انتصارات إسبانيا في بطولات أوروبا عامي 2008 و2012.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أندريس إنييستا

ولد أندريس إنييستا لوخان في الحادي عشر من أيار/ مايو عام 1984 في فوينتيالبيا في مدينة ألباثيتي في إسبانيا، وبعد انضمامه إلى فريق ألباثيتي للناشئين في العاشرة من عمره لفت انتباه إدارة نادي برشلونة أثناء إحدى المباريات لينضم إلى أكاديمية لا ماسيا التابعة للنادي وهو في الثانية عشرة من عمره.

بدأت نجاحات إنييستا العالمية في وقت مبكر بينما كان في الفريق الوطني للناشئين، حيث قاد إسبانيا في انتصاراتها في كأس الاتحاد الأوروبي دون 17 سنة عام 2001 ودون 19 سنة في العام التالي.

إنجازات أندريس إنييستا

كانت أولى مباريات إنييستا في برشلونة أثناء دوري الأبطال في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2002، وساعد برشلونة على الفوز باللقب في أول موسم عادي له في العام 2004-2005، إلا أنه أصبح مساهماً فعالاً في فريق برشلونة عندما دخل إلى المباراة بديلاً عن لاعب خط الوسط تشافي هيرنانديز نتيجة لإصابته، فدفع برشلونة إلى بطولة الليغا ودوري الأبطال في العام التالي.

بفضل كونه لاعب خط وسط بالفطرة وامتلاكه مهارات تمرير ومحاورة رائعة أثبت إنييستا امتلاكه البراعة اللازمة لقيادة الهجوم من موقع الهجوم، وعلى الرغم من امتداح المحبين والمنافسين على حد سواء لمواهبه من كافة النواحي، إلا أن صانع الألعاب المبتدئ كان يفضل التراجع إلى الخلف عندما كان نجوم مثل رونالدينيو وليونيل ميسي وسامويل إيتو يجذبون الأضواء إلى برشلونة.

بالرغم من طبيعته الهادئة إلا أن أداء إنييستا المذهل جعل من الصعب تجاهله لوقت طويل، فتألق في بطولة أمم أوروبا عام 2008، ليجلب المزيد من الاهتمام إلى الفريق في المنافسة بعد أن تفوقت ألمانيا على إسبانيا في المباراة النهائية، وبعد أحد عشر شهراً سجل هدفاً في الدقيقة الأخيرة في مباراة ضد فريق تشيلسي في المباريات نصف النهائية في دوري أبطال أوروبا، وفي ذلك العام ربح برشلونة ستة ألقاب مهمة.

أما ذروة تألق إنييستا فكانت أثناء بطولة العالم عام 2010 ضد هولندا، حين سجل إنييستا في شباك الفريق الخصم هدفاً أثناء الوقت بدل الضائع ليمنح إسبانيا أول كأس في مباريات كأس العالم، وفي نهاية ذلك العام نال مع زميله في الفريق ميسي أضخم جائزة فردية في مجال كرة القدم وهي الكرة الذهبية.

دخل فريق إسبانيا التاريخ بوصفه أول فريق يفوز في ثلاث منافسات عالمية مهمة متتالية مع فوزه في بطولة أمم أوروبا عام 2012، واختير إنييستا ليفوز بلقب أفضل لاعب في البطولة، وفي صيف العام نفسه تغلب على اثنين من أشهر لاعبي كرة القدم هما ميسي ولاعب ريال مدريد المهاجم كريستيانو رونالدو، ليفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري الأوروبي.

وبوصفه عضواً مهماً في قائمة لاعبي برشلونة، كان يتوقع أن يمدد أنييستا عقده بعد بطولة الليغا وكأس السوبر الإسباني عام 2013.

عندما أراه وهو يلعب هذه الأيام فإنه يذكرني بتشافي، حيث كان دائماً لاعباً من أفضل اللاعبين، لقد بدأ معنا في سن صغيرة جداً، ومن الرائع أن نرى طريقه وهو يصنع تاريخاً مبهراً.رونالدينيو

"إنه رائع، فهو يجعل الفريق يعمل على نحو رائع. الطريقة التي يجد فيها التمريرات وحركته وقدرته على خلق المساحة أمران مذهلان. إنه لاعب في غاية الأهمية بالنسبة لبرشلونة." السيد أليكس فيرغيسون

أشهر أقوال أندريس إنييستا

حياة أندريس إنييستا الشخصية

تزوج إنييستا من الممثلة الأمريكية آنا أورتز عام 2012، ولهما ابنتان هما فاليريا وسيينا وابنان هما باولو آندريا وآندرياس جونيور، ويعتنق آندرياس المسيحية الكاثوليكية.

في عام 2011 وضع إنييستا استثمارات بقيمة 420,000 يورو في النادي اللي لعب فيه في طفولته وأصبح أحد المساهمين الرئيسيين فيه.

حقائق سريعة عن أندريس إنييستا

يعد أندريس أنييستا من بين أكثر اللاعبين ظهوراً في فريق تاريخ برشلونة.
نال أنييستا ألقاباً أكثر من أي لاعب إسباني في تاريخ كرة القدم، حيث فاز بـ 29 لقباً محلياً ودولياً طوال مسيرته في لعب كرة القدم.
وقع إنييستا عقود رعاية مع العديد من الشركات المحلية والعالمية من بينها Nike.
تطلق على إنييستا بفضل مهاراته الكروية الفذة عدة ألقاب منها المخادع (El Ilusionista) والعقل (El Cerebro) والرسام.
لعب مع المنتخب الإسباني لدوري تحت سن ال16 وتحت سن ال19 وتحت سن ال21 قبل أن يلعب مع المنتخب الوطني في 2006.

أحدث الأخبار عن أندريس إنييستا

أندريس إنييستا يُفسد وداعية فيرناندو توريس لكرة القدم - ASARABIA

  الإسباني فيرناندو توريس يودع كرة القدم بهزيمة مؤلمة مع فريقه ساجان توسو 1-6 على يد فيسيل كوبي الذي يحترف أندريس إنييستا بين صفوفه ووقع على هدف وصنع ...

أندريس إنييستا يُفسد مباراة وداع توريس في اليابان - وجدة البوابة

  ودع الإسباني فرناندو توريس كرة القدم الاحترافية بهزيمة مؤلمة تعرض لها فريقه ساجان توسو بنتيجة 1-6 على يد فيسيل كوبي الذي يحترف أندريس إنييستا بين ...

أندريس إنييستا: فيرناندو توريس «شخصية مثالية» - ASARABIA

  أشاد لاعب الوسط الإسباني أندريس إنييستا بمواطنه فيرناندو توريس واصفا إياه بأنه «شخصية مثالية» في كرة القدم وذلك قبل أيام قليلة من لقاء فريقيهما.

أندريس إنييستا يطالب إدارة نادي برشلونة بحل أزمة اللاعب الفرنسي “عثمان ديمبلي” وعدم قتل موهبة اللاعبNewsAجديد - آخبار اليوم - newsa.co

  طالب قائد فريق نادي برشلونة السابق, أندريس انييستا ادارة الفريق الكاتالوني بحل أزمة اللاعب الفرنسي عثمان ديمبلي. ويلعب انييستا حاليا مع فريق فيسيل كوبي ...

أندريس إنييستا أمس في مواجهة ضد فريقه السابق برشلونة - صحيفة الرياضية

  خاض الإسباني أندريس إنييستا أمس مواجهة ضد فريقه السابق برشلونة، الذي لعب له 16 موسمًا متتاليًا، وهو الأمر الذي كان يحاول تفاديه برحيله إلى فريق فيسيل كوبي ...

فيديوهات ووثائقيات عن أندريس إنييستا

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/02