من هو فرناندو هييرو - Fernando Hierro؟

الاسم الكامل
فرناندو رويز هييرو
الوظائف
لاعب كرة قدم ، مدرب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1968 - 03-23 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
إسبانية
مكان الولادة
إسبانيا, مالقا
البرج
الحمل

مدربُ كرةِ قدمٍ اسباني، لعب سابقًا كلاعب دفاع مركزي. بدأ مسيرتهُ الاحترافية في الدوري الإسباني، حيث تألق مع نادي ريال مدريد في العديد من البطولات المحلية والأوروبية.

نبذة عن فرناندو هييرو

فرناندو رويز هييرو هو لاعب كرة قدم إسباني متقاعد يعمل حاليًا مدربًا لكرة القدم. لعب سابقًا كلاعب دفاع مركزي أو لاعب خط وسط، وعمل مؤخرًا مدربًا للمنتخب الإسباني قبل أن يستقيل نتيجة خروج المنتخب من بطولة كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا.

بدأ مسيرتهُ الكروية في النادي المحلي لبلدته فيليز-مالقا عام 1984، قبل أن ينتقل لفترةٍ قصيرةٍ جدًا إلى نادي ملقا، وتنقل بين الأندية بعد عودته إلى بلدته ولعبه مع ناديها المحلي من جديد لمدة موسمين؛ فكانت بداية مسيرته الاحترافية في الدوري الإسباني مع نادي ريال بلد الوليد.

انتقل بعد ذلك إلى النادي الملكي ريال مدريد، ولعب معه لمدةٍ طويلة تبلغ تقريبًا أربعة عشر عامًا ساهم خلالها بالفوز في العديد من الألقاب المحلية والأوروبية.

ومع نهاية لعبه في ريال مدريد انتقل للعب في منطقة الشرق الأوسط مع نادي الريان القطري لموسمٍ واحدٍ، وانتقل بعدها للعب في الدوري الإنجليزي الممتاز مع نادي بولتون واندررز لموسمٍ واحدٍ أيضًا قبل أن يقرر اعتزال لعب كرة القدم عام 2005.

وعلى صعيد منتخب إسبانيا، لعب مع منتخب بلاده في الفئة العمرية تحت العشرين عام 1989 قبل أن تتم ترقيته إلى الفريق الأول للمنتخب، ولعب لصالحهِ حتى اعتزالهِ اللعب الدولي عُقب نهاية كأس العالم 2002.

عاد إلى الحياة الكروية من جديد في عام 2014، في فترة تدريبية قصيرة كمساعد لمدرب النادي الملكي كارلو أنشيلوتي، وخاض بعدها أول تجربة تدريبية نادي ريال أوفيدو لمدة موسمٍ واحدٍ، قبل أن يُعين من رئيس الاتحاد الإسباني في الموسم التالي مدربًا للمنتخب الإسباني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فرناندو هييرو

وُلد فرناندو رويز هييرو في الثالث والعشرين من آذار/ مارس عام 1968 لوالديه ريميديوس هييرو رويس وأنطونيو رويز جيمينيز في بلدة فيليز بمقاطعة مالقا، إسبانيا.

بدأ مسيرته مع كرة القدم فى نادٍ صغير في بلدته يدعى فيليز- مالقا وذلك في عام 1980 وبقي فيه لمدة أربعة سنوات تقريبًا، قبل أن ينتقل لفترةٍ قصيرةً جدًا لم تتجاوز العام إلى نادي مالقا للشباب نتيجة اعتقادهم بأنه لاعبٌ ضعيف وليس له مستقبل.

عاد فرناندو مجددًا بعد ذلك إلى نادي بلدته لموسمين متتاليين حتى عام 1987.

إنجازات فرناندو هييرو

في عام 1987، لعبَ فرناندو أول مباراةٍ لهُ في الدوري الإسباني بعد انضمامهِ إلى نادي ريال بلد الوليد لمدة موسمين متتاليين، حيث شارك معه في ثمانية وخمسين مباراة سجل خلالها ثلاثة أهداف.

وفي عام 1989 وبعد شهرٍ واحدٍ من المباراة النهائية في كأس الملك الإسباني ضد ريال مدريد، انتقل إلى صفوف النادي الملكي ريال مدريد لتبدأ بعدها مرحلةً جديدةً وطويلةً من التميز والشُهرة أصبح بعدها واحدًا من أفضل اللاعبين على مستوى العالم في مركز قلب الدفاع.

تميز فيرناندو منذ موسمه الأول مع ريال مدريد حيث شارك في سبعة وثلاثين مباراة سجل من خلالها سبعة أهداف على الرغم من كونه مدافعًا.

خلال عدة سنوات من اللعب مع الملكي، كان فرناندو جنبًا إلى جنب وشريكًا كبيرًا للاعب خط الوسط العملاق مانويل سانشيز قبل اعتزالهِ الكرة.

استلم فرناندو قيادة الفريق الملكي بعد اعتزال مانويل، وخاض مع النادي جميع البطولات وفاز معه في خمس بطولاتٍ للدوري الإسباني وثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا وأربعة ألقاب لكأس السوبر الاسباني ولقبين لكأس الإنتركونتيننتال وبطولةٍ لكأس ملك إسبانيا و بطولة كأس السوبر الأوروبي طوال مشوارهِ مع النادي الذي انتهى عام 2003.

بعد تركهِ لريال مدريد، انتقل في موسم 2004-2003 إلى اللعب في الدوري القطري مع نادي الريان، حيث قادهم إلى الفوز بكأس أمير قطر.

عاد في الموسم التالي إلى أوروبا، حيث لعبَ مع نادي بولتون واندررز في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأعلن في العاشر من أيار/ مايو 2005 اعتزاله لكرة القدم.

على صعيد اللعب الدولي، انضم فرناندو إلى المنتخب الإسباني في الفئة العمرية تحت 21 وانتقل بعدها إلى المنتخب الوطني الأول وذلك في عام 1989، وكان أول ظهورٍ له في العشرين من أيلول/ سبتمبر 1989 في مباراةٍ ودية مع منتخب بولندا.

لعب فرناندو مع منتخب بلاده تسعة وثمانين مباراة سجل خلالها تسعة وعشرين هدفًا دوليًا؛ فقد شارك في ثلاثة نسخٍ من بطولة كأس العالم في الأعوام 1994 و 1998 و 2002، بالإضافة إلى ذلك شارك في كأس الأمم الأوروبية لعامي 1996 و 2000.

أعلن اعتزالهُ اللعب الدولي مع المنتخب في عام 2002 وذلك بعد خروج إسبانيا من كأس العالم 2002 الذي أقيم في كوريا واليابان.

بعد اعتزاله اللعب على الصعيد المحلي والدولي، عُين في أيلول/ سبتمبر عام 2007 مديرًا رياضيًا للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، وبقي في منصبهِ لأربعة أعوام.

في عام 2011، عُين مديرً رياضيًا لنادي مالقا، ولكن على الرغم من تأهل النادي إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخهِ، ترك منصبهُ في الثامن والعشرين من أيار/ مايو عام 2012.

في العاشر من تموز/ يوليو عام 2014، عُين مساعدًا لمدرب النادي الملكي كارلو أنشيلوتي بديلًا عن زين الدين زيدان وبقي موسمًا واحدً، قبل أن ينال أول عملٍ تدريبي له مع نادي ريال أوفيدو لموسم 2016-2017.

في السابع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2017، عاد فرناندو إلى منصبهِ السابق مديرًا رياضيًا للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم.

في الثالث عشر من حزيران/ يونيو عام 2018، عُين مدربًا جديدًا للمنتخب الإسباني قبل يومين من أول مباراةٍ للمنتخب في كأس العالم خلفًا المدرب جولين لوبيتيجوي الذي أقيل من قبل الاتحاد الإسباني نتيجة تفاوضه مع نادي ريال مدريد وإعلان قيادته للملكي عُقب انتهاء المونديال دون علم لويس روبياليس رئيس الاتحاد.

استقال فرناندو من منصبه مدربًا للمنتخب الإسباني بعد خروج المنتخب من كأس العالم 2018 في الدور السادس عشر أمام المنتخب الروسي.

أشهر أقوال فرناندو هييرو

حياة فرناندو هييرو الشخصية

فرناندو متزوج من صديقته سونيا ولهما ابنٌ وابنة هما كلوديا هييرو وألفارو هييرو.

حقائق سريعة عن فرناندو هييرو

نظرًا لكونه مدافعًا شديد التنافس ويصعب التعامل معه، فقد صنفته مجلة The Times في المركز الثالث والأربعين لأصعب خمسين لاعب كرة قدم في التاريخ وذلك في عام 2007.
فاز مع نادي ريال مدريد بالألقاب التالية: الدوري الإسباني للأعوام (1990، 1995، 1997، 2001، 2003) وكأس السوبر الإسباني للأعوام (1990، 1993، 1997 ،2001) ودوري أبطال أوروبا للأعوام (1998 ،2000، 2002) وكأس الإنتركونتيننتال للعامين (1998 ،2002) وكأس ملك إسبانيا لعام (1993) وبطولة كأس السوبر الأوروبي (2002).
حاز فرناندو على لقب أفضل مدافع في أوروبا عام 1998.
لدى فرناندو أخوين أكبر منه سنًا هما أنطونيو ومانويل، يعتبران أحد أفضل اللاعبين المحترفين والمدافعين.
كان زملاء فيرناندو نقطةً مرجعيةً له، وكانوا يحترمونه كثيرًا سواء في نادي ريال مدريد أو في الفريق الوطني الإسباني، حيث كان قائد الفريق في كليهما.

فيديوهات ووثائقيات عن فرناندو هييرو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/08