من هو روبرت كوخ - Robert Koch؟

الاسم الكامل
روبرت هاينرك هيرمان كوخ
الوظائف
طبيب ، عالم
تاريخ الميلاد
1843 - 12-11 (العمر 66 عامًا)
تاريخ الوفاة
1910-05-27
الجنسية
ألمانية
مكان الولادة
ألمانيا, كلاوستال زيلرفيلد
درس في
جامعة غوتينغن،كلية الطب في جامعة غوتينغن
البرج
القوس

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

روبرت كوخ، عالم أحياء دقيقة وطبيب ألماني، يعد مؤسس علم الجراثيم الحديث. حاز على جائزة نوبل في الطب لاكتشافه البكتريا المسببة للسل.

نبذة عن روبرت كوخ

ولد روبرت هاينرك هيرمان كوخ بتاريخ 11 ديسمبر 1843 في كلاوستال زيلرفيلدبقرب من هانوفر، ألمانيا.

التحق روبرت بكلية الطب في جامعة غوتينغن University of Gottingen، وتخرج عام 1866 بدرجات عالية وحصل على درجة الماجستير.

في عام 1882، نجح روبرت كوخ في اكتشاف البكتريا التي تسبب مرض السل، ووشرح كيف يمكن أن ترزع البكتريًا صناعيًا، ونشر في العام نفسه ورقة بحثية مفصلة لعمله ونتائجه.

عينته مديرية الصحة في جامعة برلين مديرًا، ومنح لقب أستاذ من الجامعة أيضًا عام 1885. بقي ي عمله كمدير خمس سنوات مع استمراره في التقدم الملحوظ في مجاله.

في عام 1905، حاز على جائزة نوبل في الطب عن اكتشافاته المتعلقة بمرض السل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روبرت كوخ

ولد روبرت هاينرك هيرمان كوخ بتاريخ 11 ديسمبر 1843 في كلاوستال زيلرفيلد بقرب من هانوفر، ألمانيا. كان والده هيرمان مهندسًا في مجال التعدين، أما والدته كانت ربة منزل.

أظهر كوخ قدرة استثنائية على التعلم منذ صغره، حيث تعلم القراءة لوحده من الصحف بعمر الخمس سنوات فقط. وكذلك كان طالبًا موهوبًا ومحبًا للعلوم والرياضات في المدرسة.

التحق روبرت بكلية الطب في جامعة غوتينغن University of Gottingen، وخلال تواجده في الجامعة تعرف على جايكوب هنل Jacob Henle قدم بحثًا بفيد بأن سبب معظم الأمراض هي الطفيليات.

تخرج روبرت عام 1866 بدرجات عالية وحصل على درجة الماجستير.

سافر بعد التخرج إلى برلين لصقل مهاراته في الكيمياء؛ وانضم في العام التالي إلى المشفى العام في هامبورغ كطبيب. وبعد عامين من انضمامه إلى المستشفى العام، اجتاز كوخ بنجاح فحص الأطباء الضباط في المقاطعة.

إنجازات روبرت كوخ

تطوع في عام 1870 في الجيش البروسي، للمشاركة في الحرب الفرنسية البروسية، وشغل لمدة ثمان سنوات منصب الطبيب المسؤول عن المقاطعة في ولشتاين.

بدأ خلال فترة عمله كطبيب مسؤول في الجيش بتجاربه حولة كيفية تسبب البكتريا بالجمرة الخبيثة anthrax، وعلى الرغم من استخدامه مختبرًا بدائيًا وخطيرًا للغاية فقد نجح في تجاربه في نهاية الأمر.

في عام 1876 نشر ورقة بحثية في صحيفة Botanical Journal، وتم الاعتراف بعمله الممتاز والاستثنائي فب المجتمع العلمي.

تسرح روبرت كوخ من الجيش عام 1880 ومن ثم تعين مدرسًا في جامعة برلين. وهنا حصل على الفرصة أخيرًا للعمل في مختبر متخصص بعد أن اضطر في البداية إلى القيام بعمله في المختبر البدائي غير المناسب.

في عام 1882، نجح روبرت كوخ في اكتشاف البكتريا التي تسبب مرض السل، ووشرح كيف يمكن أن ترزع البكتريًا صناعيًا، ونشر في العام نفسه ورقة بحثية مفصلة لعمله ونتائج أبحاثه.

أصبح العالم المسؤول عن اكتشاف وعلاج عدة أمراض بكتيرية، وعندما اننتشر وباء الكوليرا في مصر عام 1883، أرسل إلى هناك بصفته قائد البعثة الألمانية للكوليرا.

عينته مديرية الصحة في جامعة برلين مديرًا، ومنح لقب أستاذ من الجامعة أيضًا عام 1885. بقي ي عمله كمدير خمس سنوات مع استمراره في التقدم الملحوظ في مجاله.

كذلك تعيّن في عام 1891 كمدير فخري وأستاذ في معهد الأوبئة المعدية في برلين، نشر في هذه الفترة ملاحظاته الهامة على فيروس السل-إلا أنه سوف ينقض بعض وجهات نظره حول البكتيريا في مؤتمر في لندن بعد عشر سنوات.

في سنواته الأخيرة سافر إلى الهند وأفريقيا لدراسة المشاكل التي يواجهها السكان فيما يتعلق بالأمراض المعدية، كما قام بدراسات هامة حول عدة أمراض تنقلها الماشية في تلك المناطق.

في عام 1897، أصبح العالم البارز زميلًا في الجمعية الملكية في لندن Royal Society of London، التي تعتبر واحدة من أرقى الجمعيات العلمية في العالم.

في عام 1905، حاز على جائزة نوبل في الطب عن اكتشافاته المتعلقة بمرض السل.

أشهر أقوال روبرت كوخ

حياة روبرت كوخ الشخصية

تزوج روبرت كوخ من إيما فراتز عام 1866 بعمر الثالثة والعشرين. رزق الزوجان بطفلة أسمياها غيرترود، لكنهما تطلقا في نهاية المطاف.

بعد طلاقه من إيما، تزوج من الممثلة هيدويغ فريبرغ Hedwig Freiberg عام 1893.

وفاة روبرت كوخ

توفي روبرت كوخ إثر مرض في القلب في 27 مايو عام 1910، في بلدة بادن بادن الألمانية.

حقائق سريعة عن روبرت كوخ

على الرغم من مختبره الابدائي وأن كان عليه تصنيع بعض معداته بنفسه، إلا أنه تمكن من اكتشاف أن الجمرة الخبيثة تسببها عصية.
حصل على جائزة 100 ألف مارك ألماني لعمله على الكوليرا.
سميت جائزة باسمه تمنح للمتميزين في مجال الميكروبيولوجيا.

أحدث الأخبار عن روبرت كوخ

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف ميكروب السل 24 مارس 1882 - المصري اليوم

  روبرت كوخ، طبيب وعالم بكتيريا ألمانى رائد، حاز نوبل في الطب في ١٩٠٥، وهو مولود في ١١ ديسمبر ١٨٤٣ في مدينة كلاوستال بمقاطعة سكسونيا السفلى بألمانيا، ودرس ...

روبرت كوخ.. تعرف على الطبيب الألمانى مكتشف البكتيريا المسببة للسل × 20 معلومة - اليوم السابع

  تحل اليوم الأحد الموافق 24 مارس، ذكرى اكتشاف طبى هام كان بمثابة ثورة فى عالم الطب، حيث اكتشف الطبيب الألمانى والحائز على جائزة نوبل بريز روبرت كوخ.

لماذا بحث المصريون عن الطبيب الألماني روبرت كوخ؟ - العربية نت

  احتفى محرك البحث الشهير #غوغل بالطبيب الألماني، روبرت كوخ، كما بحث المصريون عنه كثيراً لدوره البارز في حمايتهم من أشرس وباء فتك بهم، وهو وباء الكوليرا. كوخ.

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882 - المصري اليوم

  في ١١ ديسمبر ١٨٤٣ وفي مدينة كلاوستال بمقاطعة سكسونيا السفلى بألمانيا، ولد الطبيب وعالم البكتيريا الألمانى الرائد روبرت كوخ والحاصل على جائزة نوبل في الطب ...

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17