من هو أليكس فيرغسون - Alex Ferguson؟

الاسم الكامل
ألكسندر تشابمان فيرغسون
الوظائف
لاعب كرة قدم ، مدرب
تاريخ الميلاد
1941 - 12-31 (العمر 77 عامًا)
الجنسية
اسكتلندية
مكان الولادة
اسكتلندا, غلاسكو
درس في
جامعة مانشستر متروبوليتان
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

السير أليكس فيرغسون لاعب كرة قدم متقاعد. شغل منصب مدير فريقManchester United الانكليزي من 1986 إلى 2013.

نبذة عن أليكس فيرغسون

أليكس فيرغسون هو لاعب كرة قدم سابق شغل منصب مدير نادي Manchester United لكرة القدم لأكثر من 26 عامًا. يعتبر المدير الأكثر نجاحا في تاريخ كرة القدم.

بدأ مسيرته المهنية كلاعب مع Queen’s Park  ولكن بشكل غير منتظم وفترات متقطعة. انتقل إلى St. Johnstone ثم في وقت لاحق إلى Dunfermline. وكان حبه للعبة  كبيرًا حيث لا يمكنه الابتعاد عن ملعب كرة القدم حتى بعد انتهاء حياته المهنية. دخل بمرحلة جديدة في حياته حيث قبل منصب إداري مع East Stirlingshire.

اكتسب سمعته كمدير صارم الذي يتوقع الأفضل من لاعبيه أو لا شيء. على مر السنين ذهب للعمل كمدير ل St.Mirren و Aberdeen، وحقق إنجاز ما يقارب المعجزة في أداء اللاعبين. بعدها وقع مع نادي  Manchester United لتحسين أداء الفريق الكئيب. شغل المنصب لسنوات عديدة وساعد الفريق على الفوز في كثير من المباريات وأصبح أنجح مدير في تاريخ نادي Manchester United.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أليكس فيرغسون

ولد السير ألكسندر تشابمان فيرغسون لإليزابيث وألكسندر الأب، في 31 كانون الأول 1941 في غلاسكو، اسكتلندا.

نشأ في مجتمع بناء السفن من الطبقة العاملة مع عائلته في غوفان وكان يعتبر صبيًا ذكيًا ولكن أظهر اهتماماً قليلًا في الدراسة. وفضل لعب كرة القدم مع شقيقه الأصغر مارتن وأصدقائه. وبمساعدة من والده، لاعب الكرة السابق، عمل على تحسين لعبه و مستواه.

إنجازات أليكس فيرغسون

كان أول ظهور له مع Queen’s Park  في عام 1957. لعب 31 مباراة للفريق وسجل 20 هدفًا، لكنه لم يتمكن من تأمين مكان ثابت له في الفريق. وفي عام 1960 انتقل إلى St. Johnstone  حيث سجل 15 هدفًا في 31 من مباريات الدوري.

بعد ذلك وقع عقدًا مع Dunfermline في عام 1964 وأصبح لاعب كرة قدم محترف. في موسم 1965-1966، قاد الدوري الاسكتلندي جنبًا إلى جنب مع جو مكبريدج Joe McBride  محققًا 31 هدفًا. في هذا الموسم وحده، وككل سجل 45 هدفًا في 51 مباراة في تلك الفترة.

نجاحه مع Dunfermline  أدى إلى تسجيله عقد بقيمة 65 ألف جنيه إسترليني مع Glasgow Rangers  في عام 1967. بعد أن لعب معهم لمدة موسمين فقط، غادر الفريق، مسجلًا 25 هدفًا في 41 مباراة في دوري.

انضم إلى Falkirk  في عام 1969 حيث كان لاعبًا ومدربًا. لكن بعد أربعة مواسم، تمت إزالته من المنصب من قبل المدير الجديد الذي جعله يغادر الفريق.

بعد تقاعده من اللعب، حصل على وظيفة إدارية بدوام جزئي مع East Stirlingshire  في حزيران 1974، ولكن أغراه من قبل الفريق المنافس St. Mirren، وفي غضون أشهر بدأ العمل مع St. Mirren  في تشرين الأول 1974، لكن في عام 1978 تم طرده من الفريق.

انضم إلى Aberdeen في عام 1978 ليحل محل بيلي ماكنيل Billy McNeill، عمل السير أليكس على تحسين أداء الفريق بشكل كبير بعد انضمامه، وساعد الفريق على الفوز ببطولة the Scottish First Division  في عام 1980.

استمر في عمله مع Aberdeen حتى عام 1986، وحصل على عدة ألقاب منها Cup Winner’s وUEFA Super Cup وعدة ألقاب أخرى في الدوري.

في عام 1986، عرض عليه منصب مدير Manchester United  وقبله و حل محل المدير  السابق رون أتكنسون Ron Atikinson.

كان منضبطًا وصارمًا جدًا وأضاف لاعبين جدد مثل براين ماكلير، ستيف بروس ونيل ويب للفريق. وعلى الرغم من كل ما بذله من الجهد والتعب، لم يتمكن الفريق من الفوز بأي لقب رئيسي حتى عام 1989.

وجاء النجاح الكبير الأول عندما فاز الفريق بكأس الاتحاد الإنجليزي على Crystal Palace في موسم 1989-1990. وفاز الفريق بعدها بكأس الاتحاد الأوروبي وكأس السوبر في عام 1991.

على مدى عمله مع الفريق، قاد فيرغسون فريقه إلى العديد من الانتصارات الأخرى: الدوري الممتاز، كأس الاتحاد الانجليزي، ودوري أبطال أوروبا.

في موسم 1998-1999، حقق الفريق فوزًا ثلاثيًا: كأس الاتحاد الانجليزي، الدوري الانكليزي الممتاز، ودوري أبطال أوروبا. بحلول هذا الوقت، أصبح Manchester United  الأكثر شهرة والأغنى في جميع أندية كرة القدم في العالم، وواصل الفريق خطته الفائزة بقيادة فيرغسون، وكان ناجحًا أكثر من أي وقت مضى.

فاز الفريق بقيادة السير أليكس في الدوري السادس، وأصبحوا أبطال إنجلترا للمرة السابعة خلال تسع سنوات.

كان فيرغسون يفكر في التقاعد مع نهاية موسم 2001-2002، لكنه قرر البقاء لتوقيع عقد جديد مع Manchester United  لإدارة الفريق لمدة 11 مواسم أخرى.

في عام 2004، فاز الفريق بكأس الاتحاد الإنجليزي وفاز على Wigan Athletic 4-0 في نهائيات كأس الدوري الانكليزي الممتاز في عام 2006.

بحلول وقت تقاعده، تمكن الفريق من الفوز في كأس الاتحاد الأوروبي (2008)، وحقق ثلاثة ألقاب فوز على التوالي في عام 2009، وفاز أيضًا في الدوري الممتاز في عام 2013.

في 14 تشرين الأول 2013، حضر فيرغسون حفل حيث تم تغيير اسم الطريق بالقرب من Old Trafford من Water's Reach  إلى Sir Alex Ferguson Way.

في نيسان 2014، أعلن أن فيرغسون سوف يستلم منصب تدريس على المدى الطويل في جامعة هارفارد، حيث سيعلم مادة جديدة بعنوان The Business of Entertainment, Media and Sports.

أشهر أقوال أليكس فيرغسون

حياة أليكس فيرغسون الشخصية

يعيش فيرغسون في ويلمسلو، شيشاير، مع زوجته كاثي فيرغسون Cathy Ferguson. وهما متزوجان منذ عام 1966 ولديهما ثلاثة أبناء هم دارين، مارك وجايسون.

في عام 2009، حصل فيرغسون على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة Manchester Metropolitan.

خلال استفتاء استقلال اسكتلندا عام 2014، كان فيرغسون مؤيدًا وممولًا لحملة  the Better Together التي دعمت اسكتلندا لتبقى جزءًا من المملكة المتحدة. وانتقد الحزب الوطني الاسكتلندي، وقائده أليكس سالموند Alex Salmond، على قرارهما باستبعاد الاسكتلنديين الذين يعيشون خارج اسكتلندا، وفي بقية المملكة المتحدة، من التصويت في الاستفتاء.

كما اعترض على الحكم الذاتي الذي فرضته مجموعة Yes Scotland ضد قبول التبرعات من أشخاص يعيشون خارج اسكتلندا بأكثر من 500 جنيه إسترليني.

حقائق سريعة عن أليكس فيرغسون

  • قدمت شارة اليونيسيف له كسفير النوايا الحسنة من قبل روجر مور Roger Moore، المتحدث باسم اليونيسيف.
  • حصل على لقب Furious Fergie بسبب مزاجه العصبي ومن المعروف عنه أنه لا يحب المزاح ومضغ العلك.
  • تم بناء تمثال برونزي له صممه النحات فيليب جاكسون Philip Jackson، في Old Trafford.
  • في عام 1998، تم وضع فيرغسون في قائمة أكبر المتبرعين بالمال من القطاع الخاص لحزب العمال.

أحدث الأخبار عن أليكس فيرغسون

ما ثمن علكة السير أليكس فيرغسون الأخيرة؟ - البيان

  قرر أحد مشجعي نادي مانشستر يونايتد بطل الدوري الانجليزي لكرة القدم وضع آخر "علكة" مضغها السير اليكس فيرغسون، المدير الفني الذي حكم الشياطين الحمر 27 عاما في ...

مايكل كاريك: سولشاير يتقاسم نفس قيم أليكس فيرغسون في قيادة مانشستر يونايتد - إرم نيوز

  قال مايكل كاريك، المدرب المساعد لفريق مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز، إن أولي جونار سولشاير، المدرب المؤقت، يملك نفس المبادئ القائمة على ...

السير أليكس فيرغسون يعود إلى تدريب مانشستر يونايتد - العربية نت

  أعلن مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يوم السبت، أن مدربه الأسبق أليكس فيرغسون سيعود إلى مقعده في استاد أولد ترافورد خلال مبا.

السير أليكس فيرغسون يفجر مفاجأة قوية ويكشف الأفضل ما بين أسطورتي الأرجنتين - يوروسبورت عربية

  السير أليكس فيرغسون يكشف رأيه عن الأفضل ما بين ميسي ومارادونا.

ماذا قال السير أليكس فيرغسون للاعبي مانشستر يونايتد باجتماعه معهم؟ - يوروسبورت عربية

  المدرب الاسكتلندي التاريخي للشياطين الحُمر يُساند اللاعبين لإعلاء اسم مانشستر يونايتد بين الكبار من جديد. فماذا قال لهم؟

فيديوهات ووثائقيات عن أليكس فيرغسون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17