من هي آني لينوكس - Annie Lennox ؟

الاسم الكامل
آني لينوكس
الوظائف
كاتبة أغاني ، مغنية
تاريخ الميلاد
1954 - 12-25 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
اسكتلندية
مكان الولادة
اسكتلندا, أبردين
درس في
الكلية الملكية للموسيقا في لندن
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

آني لينوكس هي مغنيةٌ اسكتلندية معروفةٌ بألبومها Diva، بالإضافةِ لدعمها للحرياتِ والقضايا الإنسانية حولَ العالمِ.

نبذة عن آني لينوكس

وُلدت المغنية الاسكتلندية آني لينوكس في 25 كانون الأول/ ديسمبر عام 1954 في أبردين، اسكتلندا. درستْ في الأكاديميةِ الملكيةِ للموسيقا، وكانتْ المغنيةُ الرئيسيةُ في فرقةِ “The Tourists” قبلَ أن تتعاونَ لعدّةِ سنواتٍ مع ديفيد ستيوارت، وتشكّل ثنائيًا معه.

ألبومها الأول كعملٍ منفردٍ والأشهر كان Diva، والذي احتلَّ المرتبةَ الأولى في المملكة المتحدة، وحصلتْ آني على أوسكارِ أفضل أغنية عام 2004 عن أغنيتها “Into the West” من فيلم “The Lord of the Rings: The Return of the King”.

تشتهرُ آني بأعمالها الإنسانية، تزوجتْ ثلاث مرات ولها ابنتان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آني لينوكس

وُلدت آني لينوكس في 25 كانون الأول/ ديسمبر عام 1954 في أبردين، اسكتلندا.

كانت آني الطفلة الوحيدة لعائلةٍ اسكتلنديةٍ متوسطة، والدها كان يعمل في حوض بناء سفن ووالدتها كانت تعمل طباخة.

أظهرت آني اهتمامًا مبكرًا بالموسيقى، وهو ما دفع والديها لتسجيلها في دروسٍ لتعلم البيانو وهي في السابعة من عمرها، فيما ارتادت إلى جانب ذلك مدرسة أبردين للفتيات.

استطاعت أن تجد مكانًا في الأكاديمية الملكية للموسيقى في السبعينيات، لكنّ آني لم تكن سعيدةً هناك حيث كانت تشعر بالوحدة، وتضطر للعمل لتغطية تكاليف دراستها. رغم ذلك فقد عزفت مع عدة فرقٍ خلال تلك الفترة.

إنجازات آني لينوكس

بدأت آني مسيرتها مع فرقة  Dragon’s Playground في عام 1976 كعازفة فلوت، ثم انضمت إلى فرقة " The Tourists" وكانت المغنية الرئيسية بين عامي 1977 و 1980، والتقت في تلك الفترة بالموسيقي ديفيد ستيوارت.

بعد أن انحلت فرقة " The Tourists"، شكلت آني مع ستيوارت ثنائيًا عُرف ب Eurythmics وذلك عام 1980، وأطلقا ألبومهما الأول عام 1981 بعنوان "In the Garden". بعدها بعامين أطلق الثنائي ألبومهما الثاني  "Sweet Dreams (Are Made of This)" والذي حقق نجاحًا تجاريًا أتى لينقذ الفنانَين اللذان كانا يعانيان لعامين، وأصبح عنوان الأغنية الجديدة بمثابة شعارٍ لهم بسبب شعبيتها.

خلال الثمانينيات أطلق الثنائي مجموعةً من الألبومات والأغاني المنفردة كان أشهرها  "Love is a Stranger" و "Who’s That Girl?" و "Would I Lie to You?" و"Thorn in My Side".

انفصلت آني عن ديفيد في عام 1990، لتبدأ لينوكس مسيرتها المنفردة بإطلاق أول ألبومٍ عام 1992 بعنوان "Diva"، حقق الألبوم نجاحًا وشعبيةً بين النقاد والجمهور. بعدها بثلاثة أعوام أطلقت ألبومها الثاني "Medusa"، الذي ضمّ أغانٍ قدّمها مغنين ذكورٍ سابقًا، وقد احتل الألبوم المركز الأول في المملكة المتحدة.

عادت آني عام 1998 لتقدم مع ستيوارت عرضًا في حفلٍ لشركة تسجيلات، وقررا أن يطلقا ألبومًا جديدًا سويةً في عام 1999 وكان ألبوم "Peace"، عكس الألبوم وجهة نظر الفنانَين وقلقهما حيال السلام العالمي.

ألبومها الثالث المنفرد أطلقته عام 2003 بعنوان "Bare" وحقّق المرتبة الثالثة في المملكة المتحدة والرابعة في الولايات المتحدة، حيث نظّمت عدة حفلات في أوروبا وأمريكا للترويج للألبوم.

عادت آني عام 2007 لتطلق ألبوم  "Songs of Mass Destruction" والذي حقق المرتبة السابعة في المملكة المتحدة، وجالت في 18 مكانًا في الولايات المتحدة مقدمةً حفلاتٍ ترويجيةٍ للألبوم.

عام 2010 أطلقت آني لينوكس ألبوم  "A Christmas Cornucopia" والذي تضمن مجموعةً من أغانيها المفضلة لفترة الميلاد مع أغنيةٍ جديدةٍ من تأليفها.

حصلت آني لينوكس على جائزة الأوسكار لأفضل أغنية عن أغنيتها "Into the West" من فيلم "The Lord of the Rings: The Return of the King" وذلك عام 2004، كما حصدت جائزتي الغرامي والغولدن غلوب عن نفس الأغنية.

حصلت آني على جائزة الاستحقاق الأمريكية لجهودها الإنسانية وذلك عام 2008.

أشهر أقوال آني لينوكس

حياة آني لينوكس الشخصية

تزوجت آني من رادها رامان لمدة سنة، ثم تزوجت من منتج الأفلام يوري فروشتمان عام 1988 وأنجبت منه طفلتين، انفصل الثنائي عام 2000.

تزوجت آني مجدداً عام 2012 من الدكتور ميتش بيسير.

حقائق سريعة عن آني لينوكس

تشتهر آني بأعمالها الإنسانية ودعمها لمنظمة العفو الدولية والسلام الأخضر.
نظّمت آني حملةً غنائيةً لجمع التبرعات وزيادة الوعي حول معاناة النساء والأطفال من مرض الإيدز.
غنّت آني في حفلة جوائز نوبل للسلام عام 2007.
تدعم آني حق التيبت في التحرر من التسلط الصيني.

فيديوهات ووثائقيات عن آني لينوكس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/30