من هو يوجين أونيل - Eugene O'Neil؟

الاسم الكامل
يوجين غلادستون أونيل
الوظائف
كاتب
تاريخ الميلاد
1888-10-16 (العمر 65 عامًا)
تاريخ الوفاة
1953-11-27
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
البرج
العذراء

يوجبن أونيل كاتب مسرحي أمريكي حائز على جائزة نوبل في الأدب. كانت مسرحياته الشعرية من بين أول من أدخل تقنيات الواقعية في الدراما الأمريكية.

نبذة عن يوجين أونيل

ولد في 16 تشرين الأول عام 1888، في مدينة نيويورك، بدأ بكتابة المسرحيات بحلول عام 1913 بعد سلسلة من الوظائف والأعمال الأخرى، وبحلول خريف 1916 كان أول إنتاج فني من مسرحية له في نيويورك وهي الحدود الشرقية لكارديف التي قدمت في العرض الافتتاحية لمسرح Provincetown Players. وسرعان ما عرضت مسرحياته على مسرح برودواي بعد ذلك.

حصل أونيل على جائزة بوليتزر Pulitzer Prize، وحصل عليها مرة أخرى عام 1922 ثم عام 1928.

ترشح يوجين لجائزة نوبل للآداب في عامي 193 و1935 وأخيرًا حاز عليها في عام 1936.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات يوجين أونيل

ولد في 16 تشرين الأول عام 1888، في مدينة نيويورك، هو ابن جيمس أونيل، الممثل الرومانسي الشعبي. يقول أونيل: "لقد أنفقت أول سبع سنوات من حياتي في الفنادق وقطارات السكك الحديدية، حيث كانت والدتي دائمًا ترافق والدي في جولاته في الولايات المتحدة، على الرغم من أنها لم تكن ممثلة."

منذ سن السابعة وحتى الثالثة عشر، التحق أونيل بالمدارس الكاثوليكية. ثم التزم بعدها أربع سنوات في مدارس تحضيرية تابعة لطوائف أخرى، ثم لحقتها سنة واحدة في جامعة برينستون، بعدها طرد من الجامعة بسبب عدم التزامه، ثم أمضى عدة سنوات متسكعًا، عمل بالعديد من المهن، مثل سكرتير لأحد المراكز المصغرة للبريد الإلكتروني في نيويورك، ثم ذهب في رحلة استكشاف الذهب في براري هنداروس الإسبانية، لكنه عاد دون الذهب، وحمل معه الإصابة بمرض الملاريا.
عاد إلى الولايات المتحدة وعمل لفترة من الوقت كمساعد لمدير شركة مسرحية متجولة. ثم سافر بعد ذلك عبر البحر وعمل في بيونيس آيرس في شركة ويستنغ هاوس الكهربائية، وشركة سويفت المحدودة، وشركة سنجر لمكنات الخياطة، ثم انتهت رحلته البحرية، وعاد وجسده منهك إلى الولايات المتحدة، وهناك عمل كمراسل لصحيفة صغيرة محلية. في نهاية 1912 انهارت صحته وأمضى ستة أشهر في مصحة السل. بدأ بكتابة المسرحيات في خريف عام 1913.

إنجازات يوجين أونيل

بدأ بكتابة مسودة لمسرحيته الأولى Bound East For Cardiff وذلك في ربيع 1914 وفي خريف 1914 دخل جامعة هارفرد لحضور دورة قدمها البروفيسور جورج بيكر، عن القواعد الدرامية للكتابة، ولكنه لم يلتزم وتركها بعد عام.

في خريف 1916 كان أول إنتاج فني من مسرحية له في نيويورك وهي الحدود الشرقية لكارديف التي قدمت في العرض الافتتاحية لمسرح Provincetown Players، في السنوات اللاحقة عرضت على هذا المسرح معظم مسرحياته القصيرة، ولكن لم يتم إنتاج مسرحية طويلة من تأليفه حتى عام 1920 حيث قامت شركة مانا جيميت التجارية بإنتاج مسرحية  Beyond the Horizon في نيويورك. وتم عرضها في برودواي ولكن لم تعرض إلا أربع مرات في الأسبوع وعرض مسائي، ولكن أشاد بها النقاد وسرعان ما حصلت على مسرح لتقديم العرض بشكل منتظم، في وقت لاحق من نفس العام حصل أونيل على جائزة بوليتزر Pulitzer Prize، وحصل عليها مرة أخرى عام 1922 ثم عام 1928.
ومن أفضل مسرحياته الشهيرة:
مسرحية Anna Christie الحاصلة على جائزة بوليتزر، تلاها مسرحية Desire Under The Elms عام 1924، ومن ثم مسرحية Strange Inter Lude التي حازت على جائزة بوليتزر عام  أيضًا 1928. بالإضافة لأعمال أخرى مثل Mourning Becomes Electra عام 1931 وعمله الكوميدي الوحيد Ah، Wilderness.
ترشح يوجين لجائزة نوبل للآداب في عامي 193 و1935 وأخيرًا حاز عليها في عام 1936.

مسرحية A Moon For The Misbegotten عام 1952، التي تضم محتوى درامي قوي يجسد الكثير من سيرة أونيل الذاتية، التي أحب أن يتشاركها مع عامة الناس. وأيضًا كتب Posth عام 1956 وتعتبر واحدة من أهم أعمال أونيل، وكان عرضها الأول في المسرح الملكي في ستوكهولم. بعد مسيرته المهنية في الكتابة والإشراف على إنتاجات أعماله الخاصة في نيويورك، نشر أونيل مسرحيتين جديدتين فقط بين عام 1934 وقبل وفاته In The Iceman Cometh عام 1946 .

أشهر أقوال يوجين أونيل

حياة يوجين أونيل الشخصية

تزوج أونيل من كايتلن جينكينز في الفترة ما بين 2 تشرين الأول 1909 إلى 1912، وأنجبا ولدًا واحدًا، يوجين أونيل الابن 1910-1950.

في عام 1917، التقى أونيل الكاتبة الناجحة أغنيس بولتون، وتزوجا في 12 نيسان عام 1918، وعاشا في منزل لوالديها في بوينت بلزينت، في ولاية نيوجيرسي، وأنجبا طفلين هما شين وأونا، ولكن الأبوين تخليا عن أطفالهما للمثلة كارلوتا مونتيري، وبعدها انفصلا، وعاد أونيل وتزوج الممثلة بعد طلاقه بأقل من شهر. في عام 1929 انتقلا للعيش في وادي لوار في وسط فرنسا. وفي أوائل الثلاثينات، عادا إلى الولايات المتحدة إلى ولاية جورجيا، وفي عام 1937 انتقلوا إلى كاليفورنيا وعاشوا فيها حتى عام 1944.

في السنوات الأولى من زواجهما، مونتيري نظمت حياة زوجها، وهو كرس نفسه للكتابة، لكنها أدمنت في وقت لاحق على بروسيد البوتاسيوم، وتدهور زواجهما، وانفصلا عدة مرات، ولكن لم يحدث الطلاق بينهما.

وفاة يوجين أونيل

بعد أن عانى أونيل من مشاكل صحية متعددة بما في ذلك الإكتئاب والإدمان على الكحول، على مدى سنوات عديدة، واجه في نهاية المطاف هزة شبيهة بالباركنسون في يديه، مما جعل من المستحيل عليه أن يكتب في السنوات العشر الأخيرة من حياته.

توفي أونيل في الغرفة 401 في فندق الشيراتون في بوسطن، في 27 تشرين الثاني عام 1953، عن عمر ناهز ال65 عامًا. ودفن في مقبرة تلال الغابات في حي جامايكا في سهل بوسطن.

حقائق سريعة عن يوجين أونيل

  • ابنة أونيل أونا، تزوجت من الممثل الشهير تشارلي تشابلن عام 1943، ولم يرها أونيل بعد زواجها أبدًا.
  • عانى ابنه الأكبر يوجين من الإدمان على الكحول وانتحر عام 1950 عن عمر ناهز الأربعين عامًا.
  • ابنه شين أونيل أدمن على الهيرويين وانتحر لاحقًا قفزًا من النافذة.
  • انضم أونيل إلى نادي المسرح الشهير The Lambs في عام 1950.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25