من هو بوبي تشارلتون - Bobby Charlton؟

الاسم الكامل
روبرت تشارلتون
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة قدم ، مدرب
تاريخ الميلاد
1937 - 10-11 (العمر 82 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, أشينجتون
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

السير بوبي تشارلتون، لاعب كرة قدم بريطاني سابق. اختير عام 1966 كأفضل لاعب في أوروبا.

نبذة عن بوبي تشارلتون

ولد روبرت بوبي تشارلتون في 11 تشرين الأول عام 1937 في آشينجتون في إنكلترا، لعائلة مرتبطة بكرة القدم.

بدأ ممارسة اللعبة منذ صغره وانضم إلى مانشستر يونايتد وهو في الخامسة عشر من عمره حيث قضى كل مسيرته مع النادي الإنكليزي محققًا معه كل الألقاب الممكنة.
حقق تشارلتون مع اليونايتد بطولة كأس الاتحاد الإنكليزي عام 1963، وكان إنجازه الأكبر مع المنتخب الإنكليزي عام 1966 عندما حققوا بطولة كأس العالم التي أقيمت في إنكلترا.

مُنح بوبي تشارلتون لقب فارس عام 1994 ودخل اسمه في قاعة مشاهير كرة القدم عام 2002.

في عام 2008 تم تكريمه بحصوله على جائزة BBC Sports Personality of the Year Lifetime Achievement Award، كما حصل على تكريم من مدينة مانشستر من خلال جائزة the freedom of the city of Manchester، وذلك في عام 2009.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بوبي تشارلتون

وُلد بوبي تشارلتون الذي يُعد واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم على مر العصور في 11 تشرين الأول عام 1937 في آشينجتون في إنكلترا لوالده ربوبرت بوب تشارلتون Robert Bob Charlton ووالدته إليزابيث سيسي تشارلتون  Elizabeth Cissie Charlton.

كانت كرة القدم في دمه حيث أن والدته هي شقيقة لأربعة لاعبي كرة قدم وابنة عم اللاعب الأسطوري جاكي ملبورن Jackie Milburn.

بدأ تشارلتون ممارسة الكرة منذ صغره بتشجيع من والدته وفي عمر ال 15 لاحظه جو آرمسترونغ Joe Armstrong كبير كشافي مانشستر يونايتد ووقع معه عقدًا في بدايات عام 1953 رغم تردد والدته التي لم تكن ترَ أن كرة القدم ستمنح ولدها مستقبلًا جيدًا، فبدأ تدريبًا مهنيًا في الهندسة الكهربائية إرضاءً لوالدته إلى جانب لعبه الكرة.

إنجازات بوبي تشارلتون

وقع بوبي تشارلتون أول عقد احترافي له مع مانشستر يونايتد عام 1954 ليصبح بذلك لاعب كرة قدم محترف على خطى عمه الذي كان عضوًا في فريق ليدز يونايتد، لعب تشارلتون تحت قيادة المدرب التاريخي لليونايتد مات باسبي Matt Busby والذي كان نصحه بالالتحاق بالجيش الملكي، وقد فعل تشارلتون ذلك عام 1956 ليخدم في الجيش ويطور مهاراته في الكرة في نفس الوقت.

وبحلول عام 1958 أصبح تشارلتون لاعبًا ثابتًا في مانشستر يونايتد مساهمًا في فوز الفريق بالبطولة الإنكليزية في العام السابق ومنضمًا للمنتخب الوطني الذي شارك في البطولة الأوروبية وفي البطولة البريطانية المحلية ضد اسكتلندا ليسجل بذلك بدايةً  لمسيرة حافلة بالإنجازات وتحطيم الأرقام القياسية والاحترام المكتسب وذلك حسب الكاتب جيمس مكارثي James MacCarthy مؤلف كتاب  Manchester United: Born Winners.

حقق تشارلتون مع اليونايتد بطولة كأس الاتحاد الإنكليزي عام 1963، وكان إنجازه الأكبر مع المنتخب الإنكليزي عام 1966 عندما حققوا بطولة كأس العالم التي أقيمت في إنكلترا حيث شارك في كل مباريات البطولة، وحقق في ذلك العام جائزتي European Footballer of the Year and the Football Writers' Association's Footballer of the Year.

وفي عام 1968 حقق تشارلتون مع فريقه اللقب الأوروبي قبل أن يتم اختياره لتشكيلة المنتخب الإنكليزي المشاركة في كأس العالم 1970، ليصبح بذلك أول لاعب في التاريخ الإنكليزي يشارك في أربع بطولات كأس عالم.

اعتزل تشارلتون اللعب عام 1973 وتوجه لعالم التدريب حيث أشرف فنيًا على ناديي Preston North End and Wigan Athletic، وفي عام 1984 أصبح عضوًا في مجلس إدارة نادي مانشستر يونايتد واحتفظ بمنصبه حتى عام 2012، مُنح بوبي تشارلتون لقب فارس عام 1994 ودخل اسمه في قاعة مشاهير كرة القدم عام 2002.

بعد مباراة نصف نهائي البطولة الأوروبية التي لعبها مانشستر يونايتد في بلغراد، توجهت طائرة الفريق عائدة إلى إنكلترا حيث توقفت في مطار ميونخ للتزود بالوقود، ونتيجة للظروف الجوية القاسية في ليلة 6 شباط انزلقت الطائرة على المدرج لحوالي 200 ياردة بسبب الجليد وتحطمت في سور المطار الداخلي واشتعلت فيها النيران، تعرض تشارلتون الذي كان على متن الطائرة إلى إصابات بالغة إلا أنه تمكن من النجاة عكس 22 شخصًا من ضمنهم لاعبون في الفريق لقوا حتفهم في تلك الليلة المشؤومة من تاريخ النادي الإنكليزي.

لعب بوبي تشارلتون مع المنتخب 106 مباريات دولية حيث كان من اللاعبين القلائل الذين دخلوا نادي المئة مباراة مع بلادهم، وحقق كل الجوائز الممكن تحقيقها، بالإضافة لذلك فقد عرف عنه أخلاقه العالية في الملعب واحترامه للحكام والخصوم وتواضعه رغم أنه كان في مرحلة من المراحل أشهر الشخصيات الإنكليزية الحية.

في عام 2008 تم تكريمه بحصوله على جائزة BBC Sports Personality of the Year Lifetime Achievement Award، كما حصل على تكريم من مدينة مانشستر من خلال جائزة the freedom of the city of Manchester، وذلك في عام 2009.

أشهر أقوال بوبي تشارلتون

حياة بوبي تشارلتون الشخصية

تزوج بوبي تشارلتون من نورما بول Norma Ball عام 1961 وله منها ابنتان سوزانا وأندريا.

حقائق سريعة عن بوبي تشارلتون

حقق بوبي تشارلتون البطولة البريطانية 10 مرات.
سُمي المدرج الجنوبي لملعب Old Trafford باسمه.
حقق تشارلتون بطولة الدوري الإنكليزي 3 مرات في مسيرته.
تطوع تشارلتون في حملات لنزع الألغام في البوسنة وكمبوديا.
اسمه الحقيقي روبرت تشارلتون وكنه معروف عالميًا بلقب بوبي.

فيديوهات ووثائقيات عن بوبي تشارلتون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07