من هو بوغي - Bogie؟

الاسم الكامل
همفري بوغارت
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1899 - 11-25 (العمر 57 عامًا)
تاريخ الوفاة
1957-01-14
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
أكاديمية فليبس
البرج
الجدي

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

همفري بوغارت هو ممثلٌ أمريكي أصبح أسطورةً في عالم التمثيل بعد أدائه المبهر في فيلمي The Maltese Falcon و Casablanca.

نبذة عن بوغي

وُلد همفري بوغارت في 25 كانون الأول/ يناير عام 1899 في نيويورك في الولايات المتحدة، بدأ مسيرته في برودواي في العشرينيات من القرن الماضي قبل أن ينتقل لأداء بعض الأدوار الثانوية في هوليود في الثلاثينيات. نقطة التحول في مسيرته أتت في الأربعينيات من خلاله أدائه الأسطوري في فيلمي “The Maltese Falcon” و”Casablanca”.

تزوج بوغارت أربع مرات خلال حياته آخرها كانت من الممثلة لورين باكال. توفي همفري بوغارت عام 1957 عن عمر 57 عامًا بسبب سرطان المري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بوغي

وُلد همفري بوغارت في 25 كانون الأول، يناير عام 1899 في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية لعائلةٍ ثرية تعد من أوائل العائلات الهولندية التي استقرت في نيويورك. والده بيلمونت دي فوريست بوغارت كان جراح قلب بارز ومحترم، أما والدته مود همفري فقد كانت رسامةً والمديرة الفنية لمجلة الموضة The Delineator. إحدى رسوماتها الكثيرة لولدها همفري عندما كان صغيرًا تم استخدامها في حملة دعايةٍ وطنية لإحدى شركات الأغذية المخصصة للأطفال، رغم ذلك فإن الوالدة كانت مهووسة بالعمل ولم تكن بذلك القرب والتأثير على ولدها همفري خلال طفولته.

امتلكت عائلة بوغارت منزلًا صيفيًا على بحيرة كانانداغوا القريبة من نيويورك، وهناك قضى همفري عطلاته الصيفية مستمتعًا بهوايتيه الإبحار ولعب الشطرنج، فيما كان يرتاد مدرسة ترينتي في نيويورك، وهي كانت مدرسةً للأثرياء والنخبة، رغم ذلك فإن علاماته السيئة وأداءه السيئ في الرياضة بالإضافة إلى الملابس الغريبة التي كانت تجبره والدته على ارتدائها جعله كل ذلك محط سخرية رفاقه في المدرسة.

أرسله والداه في 1917 إلى أكاديمية فيليبس المرموقة في أندوفر، ماساتشوستس، لكنه فشل أيضًا وطُرد من المدرسة بسبب درجاته المتواضعة.

انضم همفري بوغارت بعدها إلى البحرية الأمريكية ليخدم خلال الحرب العالمية الأولى، وهناك تلقى ندبة فوق شفته أصبحت فيما بعده علامةً مميزة لشخصيته كممثل، أنهى بوغارت خدمته عام 1919، وبعدها بعام التقى بالممثلة أليس برادي التي قدمت له وظيفةً كمدير لشركة إنتاج.

إنجازات بوغي

أراد همفري أن يصبح ممثلًا وركّز كل جهده على بناء مسيرةٍ فنية، إلّا أن ذلك استغرقه مايقارب العقد من الأدوار الثانوية الصغيرة قبل أن يحصل في عام 1934 على دور الدوق مانتي في العمل المسرحي The Petrified Forest حيث قدّم أداءً باهرًا لشخصيةٍ شريرة لقاتلٍ هارب، وعزز صورته بعدها بعامين عندما أدى الدور نفسه في فيلم يحمل نفس العنوان، فأصبح بعدها الخيار الأول لأداء الشخصيات الشريرة أو الإجرامية فشارك في أفلام مثل: Dead End عام 1937 ، و The Great O'Malley عام 1937 ، وCrime School عام 1938 و King of the Underworld عام 1939 .

رغم نجاحه فقد سئم بوغارت من تكرار نفس الأدوار وأراد شيئًا جديدًا بعيدًا عن الشر وهو ماتحقق له عم 1941 في رائعة The Maltese Falcon حيث قدّم أداءً مذهلًا في الوقت المناسب حيث تم اختياره ليؤدي دور البطولة بعدها في فيلم الحرب الرومانسي Casablanca، الفيلم الذي نال ثلاث جوائز أوسكار لأفضل إخراج وأفضل تصوير وأفضل صورة وتم تصنيفه واحدًا من أعظم الأفلام في تاريخ السينما، لعب فيه بوغارت دور ريك بلاين الأميركي المغترب الذي يحاول إنقاذ علاقة حبه مع حبيبته النرويجية التي لعبت دورها اينغريد بيرغمان، ولا تزال الجملة التي قالها بوغارت في نهاية الفيلم واحدة من أهم الاقتباسات السينمائية حيث قال: "أعتقد بأن هذه ستكون بداية صداقة جميلة".

تابع بعدها بوغارت مسيرته الفنية التي تضمنت أكثر من 80 فيلمًا كان أبرزها عام 1951 في فيلم The African Queen الذي نال عنه جائزة الأوسكار كأفضل ممثل، حيث قال بعد تسلمه الجائزة: "ربما أفضل طريقة للنجاة من جائزة الأوسكار، هي بألا تحاول الفوز بها مجددًا، لقد رأينا العديد من الفائزين السابقين الذين بدؤوا برفض النصوص اللاحقة واحدًا تلو الآخر باحثين عن ذلك الدور المميز الذي يكسبهم مجددًا هذه الجائزة، بالنسبة لي أدواري ستكون عاديةً جدًا منذ الآن".

أبرز أعماله بعد ذلك كانت The Caine Mutiny (1954)، Sabrina (1954) و The Harder They Fall (1956).

حصل همفري بوغارت على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عام 1951 عن أدائه في فيلم The African Queen.

في عام 1997 المجلة الأسبوعية Entertainment لقبته بأسطورة الأفلام رقم واحد في كل العصور، وفي عام 1999 صنفه معهد الأفلام الأميركي كأفضل ممثل أفلام عبر التاريخ.

أشهر أقوال بوغي

حياة بوغي الشخصية

تزوج بوغارت أربع مرات خلال حياته، أولى زوجاته هيلين مينكن تزوجها عام 1926 إلّا أنّهما تطلقا خلال أقل من سنة، ليتزوج في عام 1928 الممثلة ماري فيليبس، إلّا أن زواجهما انتهى أيضًا بانتقال بوغارت من نيويورك إلى هوليوود.

تزوج بوغارت من مايو ميثوت عام 1938 واستمرا سويًّا حتى عام 1945 حيث حصل الطلاق، وخلال أقل من أسبوعين بعد ذلك تزوج همفري مجددًا من بيتي بيرسكي المعروفة باسم لورين باكال وهي الممثلة الصغيرة التي شاركته بطولة فيلم To Have and Have Not، حيث أنجبا ستيفن وليزلي واستمرا معًا حتى وفاته عام 1957.

وفاة بوغي

عام 1956 وبينما كان همفري في أوج عطائه تم تشخيص إصابته بسرطان المري وفشلت الجراحة في إزالة الورم السرطاني ليموت بعدها في 14 كانون الثاني/ يناير عام 1957 وهو يبلغ من العمر 57 عامًا فقط.
ن
زادت شعبية بوغارت بشكلٍ كبير بعد وفاته وأصبحت أعماله وشخصيته محلّ ثناءٍ واسع من قبل النقاد، حيث حصل على مكانة مرموقة لم يصل لها الكثيرون من ممثلي هوليوود.

وقد تحدث عن ذلك صديقه ومؤرخ الشخصيات ناثانيال بينكلي قائلا ً: " بوغارت وصل للرقي والمكانة الرفيعة من خلال تفانيه ونزاهته تجاه ما يؤمن به وهو أن يكون بسيطًا، صادقًا ومباشرًا، وهو ماميّزه عن الآخرين".

حقائق سريعة عن بوغي

  • التقى بوغارت في بداية مسيرته مع سبينسر تريسي وأصبحا صديقين مقربين وكان سبينسر هو من أطلق عليه لقب Bogie.
  • رغم أن الندبة التي يحملها فوق شفته يُشاع أنها بسبب مشاركته في الحرب العالمية الأولى، إلّا أن روايات أخرى تقول أنّه أُصيب بها خلال شجارٍ مع أحد السجناء الفارين.
  • في عددٍ من أفلامه كان يرتدي بوغارت حذاءً له كعب ليزيد طوله عدة إنشات.
  • كان بوغارت بارعًا في الشطرنج لدرجة أنّه أجبر بطل الولايات المتحدة سامويل ريشيفسكي على التعادل.
  • زوجاته الأربعة كنَّ ممثلات.

أحدث الأخبار عن بوغي

' بسام جابر يحاور' عضو الكنيست موشيه بوغي يعالون - بانوراما

  استضاف بسام جابر في برنامجه " بسام جابر يحاور " وزير الأمن السابق ، عضو الكنيست عن حزب " كاحول لفان " موشيه بوغي يعالون . ودار الحوار مع ضيف. No playback ...

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/07