من هو ريفر فينيكس - River Phoenix؟

الاسم الكامل
ريفر جود بوتم
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1970 - 08-13 (العمر 23 عامًا)
تاريخ الوفاة
1993-10-31
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أوريغون
البرج
الأسد

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ريفر فينيكس ممثل، مغني وناشط أمريكي. ترشح لجائزة الأوسكار بعد أدائه في فيلم Running on empty.

نبذة عن ريفر فينيكس

ولد River phoenix في 13 أغسطس 1970 في ولاية أوريغون الأمريكية، كان له دور سينمائي مميز فيStand by me المأخوذ عن رواية لـستيفن كينغ Stephen King وترشح لجائزة الأوسكار عن دوره في Running on empty من إخراج سيدني لوميت Sydney lumet، لعب Phoenix دور البطولة في فيلم Indiana Jones and the Last Crusade، وكان آخر أفلامه Silent Tongue، توفي بعد إنهائه الفيلم بجرعة زائدة عام 1993.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ريفر فينيكس

تم تصنيفه كواحد من أكثر فناني جيله موهبة، ولد في مزرعة حيث كان والديه جون لي بوتوم John Lee Bottom وأرلين دانيتز Arlyn Dunetz يعملان، وكانا يتبعان نمط الحياة البوهيمية.

في 1972 اتخذوا منحى جديد لحياتهم، حيث انضم الأولاد إلى حركة دينية، وأصبح فينيكسphoenix الأخ الأكبر عندما أنجب الزوجان في نفس السنة فتاة سموها رين Rain.

كمبشرين لأبناء الله، عاش الاثنان في كل من تكساس، ميكسيكو، بورتو ريكو وفنزويلا وأصبح لدى فينيكس خلال هذا الوقت شقيقين آخرين: أخوه خواكين Joaquin وأخته ليبرتي Liberty.

تعلم فينيكس في وقت مبكر العزف على الغيتار والغناء وكان هو وأخته رين يقدمان العروض في الشارع لكسب المال، في نهاية الأمر أصيب الوالدان بخيبة أمل من جماعتهم الدينية وقرروا تركها والعودة إلى الولايات المتحدة عام 1978. أمضوا وقتاً في ولاية فلوريدا حيث كان فينيكس وبعض الأطفال يقدمون عروض في برامج المواهب وبدأوا بجذب الانتباه لقدراتهم الموسيقية والتمثيلية.

انتقل فينيكس وعائلته إلى كاليفورنيا في محاولة للعمل في مجال التسلية والترفيه، وحصلت والدته على وظيفة كسكرتيرة في NBC. في البداية ظهر فينيكس في العديد من الإعلانات التجارية، ثم حصل على دور الأخ الصغير في المسلسل التلفزيوني Seven Brides for Seven Brothers عام 1982 واستمر العرض لموسم واحد فقط، تابع العمل بعدها وكان له دور بارز في الفيلم التلفزيوني Surviving عام 1985.

إنجازات ريفر فينيكس

قدم أول ظهور له كشاب مخترع في Explorers عام 1985 مع إيثان هوك Ethan Hawke فيلمه التاليIn Stand by me عام 1986 وكان فيه تقدم ملحوظ في أداءه المهني وكان يتحدث عن أربع الذين يحاولون إيجاد جثة المراهق المفقود.

كما حصل على الإطراء عن دوره في الفيلم المأخوذ عن رواية لـ Stephen King كشاب يعاني من مشاكل واضطرابات عائلي.

الظهور التالي له كان كابن هاريسون فورد Harrison ford في The Mosquito coast عام 1986 حيث تلقى آراء متنوعة.

وفي عام 1988 ظهر في ثلاثة أفلام Little Nikita، A Night in the Life of Jimmy Reardon و Running on Emptyومن بين هذه الأفلام الثلاثة كان Running on empty الاكثر نجاحاً، حيث قدم فينيكس دور ابن لمتطرفين الذين يحاصران تحت الأرض بعد انفجار مبنى، مما أدى إلى مقتل شخص في أثناء هذه العملية، وكان يجسد في هذا الفيلم دور مراهق لديه موهبة موسيقية وكان عليه أن يختار ما بين العيش مع عائلته أو تركهم لتحقيق أحلامه. وكانت مارثا بليمتون Martha Plimpton تمثل دور حبيبته في هذا الفيلم، وخلف الكواليس أغرما ببعضهما.

أخرج هذا الفيلم من قبل سيدني لوميت وقد حصد العديد من الجوائز، كما وصفه الناقد روجر ابرت Roger ebert بأنه واحد من أفضل الأفلام في السنة، وترشح فينيكس لأول مرة للأوسكار عن دوره في هذا الفيلم.

عمل مرة أخرى مع هاريسون فورد عام 1989 في فيلم Indiana Jones and the Last Crusade الذي أخرجه ستيفن سبيلبرغ Steven Spielberg، حيث مثل دور مغامر معروف في شبابه.

بعد تجربته الصغيرة في نمط الأكشن، حاول التحول إلى النمط الكوميدي، فكان ذلك في فيلم I Love you to Death عام 1990، وفي عام 1991 ظهر في My own private Idaho حيث كان يمثل دور شاب مدمن يحاول البحث عن أمه المفقودة منذ زمن طويل وحصل على آراء جيدة عن أداءه في هذا الفيلم، وفي نفس العام قدم أداء مقنع في فيلم Dogfight مع ليلي تايلور Lili Taylor.

في عام 1992 لعب دوراً مساعداً في فيلم الكوميديا Sneakers وبرهن على أنه يمكنه أن يثبت نفسه بوجود الفنانين المتميزين.

كانت الموسيقى أيضاً جزء من حياة فينيكس وشكل مع شقيقته رين فرقة Aleka's Attic، كما كتب العديد من الأغاني للفرقة وتم تسجيل العديد منها ولكن لم يصدر ألبوم بها أبداً. وفي The thing called love عام 1993 استطاع الجمع بين التمثيل والموسيقى حتى أنه ساهم بواحدة من أغانيه بالموسيقى التصويرية . وقامت أيضاً سامانثا ماثيس Smantha Mathis بدور حبيبته وبعدها بدأ الاثنان بالمواعدة.

أشهر أقوال ريفر فينيكس

حياة ريفر فينيكس الشخصية

كان فينيكس على علاقة مع مارثا بليمتون التي مثلت معه في فيلم running on empty، وبعدها جمعته علاقة حب مع سامانثا ماثيس التي كانت تؤدي دور حبيبته في The thing called love.

كان فينيكس داعماً قوياً لحقوق الحيوانات وأصبح نباتياً بعمر الثامنة، حيث قال لصحيفة نيويورك تايمز عام 1989: " كنت كبيراً بما فيه الكفاية لأستنتج بأن كل اللحوم كانت حيوانات مقتولة، وبالنسبة لي فإنها طريقة غير عقلانية في استخدام قوتنا بأخذ الاشياء الأضعف منا وتشويهها".

أصبح نباتياً متعصباً، يتجنب جميع منتجات الألبان بسبب الطريقة التي تعامل بها الحيوانات، وباعتباره صديق للبيئة دعم منظمات مثل Earth Save وEarth Trust.

وفاة ريفر فينيكس

أما بالنسبة لفيلمه الأخير، فقد تألق مع آلان بيتس Alan Bates ، ريتشارد هاريس Richard Harris وديرمو مولروني Dermot Mulroney في فيلم Silent Tongue، وكان قد بدأ العمل على Dark Blood مع جوناثان برايس Jonathan Pryce وجودي ديفيس Judy Davis عندما وقعت المأساة.

في استراحة أثناء التصوير ذهب فينيكس إلى Viper Room وهو ملهى ليلي مع شقيقه خواكين وشقيقته رين وحبيبته سامانثا وفي وقت ما خلال المساء، أخذ كوكتيل من المخدرات، وبدأت علامات المرض والنوبات بالظهور عليه.

اتصل أخيه بالإسعاف بينما حاولت اخته مساعدته عندما كان يرقد على الرصيف، وعندما وصل الإسعاف عمل المسعفون على إنعاش الشاب ولكن محاولاتهم باءت بالفشل.

تم نقله إلى مركز cedars-sinai الطبي، حيث تم إعلان خبر وفاته في الساعات الاولى من 31 أوكتوبر 1993.

في 12 نوفمبر كشف تقرير قاضي الوفيات في لوس أنجلوس أن وفاة فينيكس كانت بسبب تسمم حاد بعقاقير متعددة تتضمن جرعات مميتة من الكوكائين والمورفين كما وجدت آثار للماريجوانا وعقاقير أخرى.

أحزنت وفاة الشاب الموهوب العائلة والأصدقاء والمعجبين ، حيث كان عمره 23 عام فقط. وبعد وفاته قال هاريسون فورد: "لعب فينيكس دور ابني مرة واحدة، وبدأت أحبه كابني بالفعل وكنت فخوراُ بمشاهدته يكبر ليصبح رجلاً لديه هذه الموهبة والنزاهة" وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

حقائق سريعة عن ريفر فينيكس

  • لم يرتد فينيكس المدرسة.
  • كان فينيكس نباتيًا.
  • اختير اسمه الأول ريفرRiver على اسم River of life في رواية هيرمان هيس Siddhartha.
  • في أحد لقاءاته الأولى على العشاء مع بليمتون في مطعم Fancy، أصيب فينيكس بالذهول عندما طلبت حبيبته وجبة سلطعون، وهو مالا يتناسب مع نمط غذائه النباتي فغادر المطعم وعيناه مليئتان بالدموع.

فيديوهات ووثائقيات عن ريفر فينيكس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17