من هو فرناندو ماجلان - Ferdinand Magellan؟

الاسم الكامل
فرناندو ماجلان
الوظائف
ضابط ، ملاح
تاريخ الميلاد
1479 - 11-30 (العمر 41 عامًا)
تاريخ الوفاة
1521-04-27
الجنسية
برتغالية
مكان الولادة
البرتغال, سابروسا

فرناندو ماجلان هو قائد أول رحلة بحرية استكشافية طافت الكرة الأرضية والتي عبرت المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ.

نبذة عن فرناندو ماجلان

وُلد الملّاح البرتغالي فرناندو ماجلان حوالي عام 1480 وقد درس في صغره رسم الخرائط والملاحة، وفي العشرينيات من عمره إلتحق بأساطيل البحرية وشارك في عدة معارك، وفي عام 1519 وبدعم من الامبراطور الروماني تشارلز الخامس بدأ ماجلان رحلة البحث عن طريقٍ أفضل لجزر التوابل الواقعة في الهند فشكّل أسطولاً من السفن تمكّن على الرغم من العوائق والنكسات من الطّواف حول العالم في رحلة واحدة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فرناندو ماجلان

ولد المستكشف ماجلّان حوالي عام 1480، إما في "فيا نوفا دِغايا" بالقرب من مدينة بورتو، أو في "سابروزا" بالقرب من فيا ريال، وهو ابن ريو دي ماجلّاوس الذي توفيَّ هو وزوجته عندما كان فرناندو بالعاشرة من عمره فانضم إلى حاشية الملكة إليانورا في البلاط الملكي البرتغالي بسبب إرث عائلته.

إلتحق فرناندو بمدرسة الملكة إليانورا للخدم وقضى أيامه يستطلِعُ نصوصاً حول الخرائط وعلم الفلك والمِلاحة مما ساعده كثيراً في مسيرة حياته.

في عام 1505 عندما كان ماجلان في منتصف العشرينات جُنّد في أسطولٍ بحري كان متجهاً إلى شرق إفريقيا وعلى الرغم من أنَّ اسمه لم يظهر بالسجلات إلا أنّه كان معروفاً َأَنّهُ ظلّ يتنقل مع الأسطول مدة ثماني سنوات، وقد شارك في عدة معارك مثل معركة كنانور عام 1506 التي أصيب فيها بجراح، وساهمَ أيضاً في معركة ديو عام 1509 والتي دَمّر فيها البرتغاليون السفن المصرية في بحر العرب.

وبعد مرور سنتين ساهم ماجلان ومعه صديقه فرانشيسكو سيرياو في حملة لغزو "ملَقا" تحت إمرة الحاكم ألفونسو دي ألبوكيرك التي سلب فيها الكثير من الغنائم، وبعد تلك الحملة تمت ترقية ماجلان ، وأثناء وجوده في المالايو استخدم مواطناً من الأهالي حيث عمّدهُ واتخذهُ كخادم له عند عودته إلى البرتغال سنة 1512.

إنجازات فرناندو ماجلان

في عام 1513 أُصيب ماجلان أثناء خدمته في المغرب مما جعله أعرجًا بقية حياته. ثم اتُّهِم بالتجارة بصورةٍ غير شرعية مع المغاربة، ولكن لم تثبت هذه التهم عليه، إلا أنّها كان لها بالغ الأثر على حياته إذ أصبح عاطلاً عن العمل لمدةٍ طويلةً.

في عام 1517 سافر ماجلان الى إسبانيا وتزوج ابنة ديغو باربوسا وأنجب منها طفلان توُفّيا في سِنٍّ صغير، ثم تفرغ ماجلان لدراسة الخرائط الحديثة استعداداً منه لرحلة الطواف.

أراد الإسبان إيجاد طريق غربي جديد للوصول الى آسيا بسبب وجود "معاهدة تورديسيلاس" 1494 التّي خَصَّصَت للبرتغالين طرق الشرق الذاهبة حول إفريقيا.

في 20 أيلول 1519 انطلق ماجلان بأُسطولٍ مؤلفٍ من خمس سفن وبلغ عدد أفراد الطاقم 270 فرداً من مختلف الجنسيات. أبحر الأسطول أولاً إلى البرازيل ثم اتجه الى جنوب إفريقيا حيث واجه هناك ماجلان تمرداً من بعض أفراد طاقمه الذين تخلّوا عن العمل في طاقمه.

بحلول شهر تشرين الأول في عام 1520 دخل ماجلان مضيقاً في أمريكا الجنوبية وهو الذي يعرف اليوم بـ "مضيق ماجلان"، وفي تلك الأثناء قرر أحد قادة السفن العودة أيضًا الى الوطن وتابع ماجلان مسيره بما تبقى لديه من السفن عبر المحيط الهادئ.

وفي يوم 6 آذار 1521 وصلت السفن جزر "ماريانا" و "غوام" وفي ذات الشهر وصل فرناندو الجزيرة الفلبينية "هومونهوم".

بناء على طلب الملك، الذي كان قد صدق واقنع لبقبول المسيحية، وافق على محاربة عدو الملك في جزيرة ماكتان. هاجم ماجيلان جزيرة ماكتان مع قوة صغيرة ولكن عدد القتلى فاق عددهم بكثير وقتل في نهاية المطاف.

وبعد وفاته على يد ماكتانيس، تمكنت سفينتان فقط هما ترينيداد وفيكتوريا من الإبحار غربًا والوصول إلى جزر التوابل أو مولوكاس في نوفمبر 1521.كانت السفن محملة بالتوابل وتوجهت غربًا، لكن ترينيداد انقطعت ولم تعد صالحة للإبحار، ولم يتبق سوى فيكتوريا للمواصلة والعودة إلى إشبيلية، مع 18 ناجيًا.

أشهر أقوال فرناندو ماجلان

حياة فرناندو ماجلان الشخصية

تزوج ماجلان عام 1518 من ابنه صديقه ديوغو باربوسا، وتدعى ماريا كالديرا بياتريز باربوسا في إشبيلية. رزق الزوجان بابنين رودريغو وكارلوس ولكن توفي كلاهما في عمر صغير.

وفاة فرناندو ماجلان

كان فرناندو ماجلان يعاني من نقص في المؤن والطعام فسرعان ما عقد معاهدة مع ملك جزيرة هومونهوم "راجا هومابون" ولكن أدى ذلك إلى تورطهم في حرب مع زعيم منافس له وأُصيب فرناندو ماجلان أثناء تلك الحرب بسهمٍ مسموم أرداه قتيلاً في 27 نيسان 1521.

هرب باقي الطاقم من الفلبين واتجهوا الى جزر التوابل، ثم انطلق قائد آخر سفينة والتي كانت تُدعى "فيكتوريا" متجهاً إلى إسبانيا حيث رست السفينة في 8 أيلول 1522.

حقائق سريعة عن فرناندو ماجلان

  • اعتُبِر ماجلان خائناً في وطنه البرتغال فبعد الإعلان عن الرحلة الممولة من الملك تشارلز الخامس غضب ملك البرتغال مانويل الأول وهدد ماجلان بتدمير ممتلكات عائلته في البرتغال.
  • كان ماجلان مسيحياً مخلصاً حيث أنه عانى كثيراً اثناء رحلته لينشر المسيحية بين السكان الأصليين الذين يصادفهم.
  • أطلق ماجلان على المحيط الهادئ اسمه فبعد معاناته من العواصف بالقرب من جنوب أمريكا وخسارته لإحدى سفنه، وجد ماجلان المحيطَ هادئاً ولطيف فأسماه "mar pacific" وتعني peaceful sea"" بالبرتغالية.
  • كان ماجلان يمتلك عبداً اسمه "أنريكه" والذي كان معه منذ رحلة ملقا 1511، وقد كان من أصول هندية شرقية وعمل مترجمًا في الفلبين.

أحدث الأخبار عن فرناندو ماجلان

فرناندو ماجلان أول مكتشف يعبر الأطلسي إلى الهادئ - الخليج

  في سبتمبر من عام 1522 تغير العالم إلى الأبد.. كانت بعثة البحار البرتغالي فرناندو ماجلان، قد حددت أبعاد الأرض، واكتشفت مضيق ماجلان، وعبرت لأول مرة «الهادئ» وهو ...

فيديوهات ووثائقيات عن فرناندو ماجلان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17