من هو ريكاردو كواريسما - Ricardo Quaresma؟

الاسم الكامل
ريكاردو أندرادي كواريسما برناردو
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1983 - 09-26 (العمر 36 عامًا)
الجنسية
برتغالية
مكان الولادة
البرتغال, لشبونة
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

لاعبُ كرةُ قدمٍ برتغالي محترف، لعب سابقًا في العديد من الأندية المحلية والعالمية الشهيرة بالإضافة إلى كونه أحد أهم لاعبي منتخب بلاده الأول.

نبذة عن ريكاردو كواريسما

ريكاردو كواريسما هو لاعبُ كرةُ قدمٍ برتغالي محترف، يحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ نظرًا لأسلوبه المميز في اللعب ومهاراته العالية في المراوغة. يلعب حاليًا كلاعب جناح للنادي التركي بشكتاش والمنتخب الوطني البرتغالي.

بدأ مسيرته الكروية عام 1997 في نادي سبورتينغ لفئة الشباب المعروف عالميًا باسم سبورتينغ لشبونة، تنقل بعد ذلك في العديد من الأندية العالمية الشهيرة منها نادي برشلونة الإسباني الذي قضى معه مدة موسمٍ واحدٍ.

انتقل بعد ذلك إلى نادي بورتو البرتغالي الذي قضى به أفضل سنوات حياتهِ؛ حيث شارك في 114 مباراة، بالإضافة إلى ذلك فقد لعب في نادي إنتر ميلان لموسمين تمت إعارته إلى نادي تشيلسي خلالهما.

تنقل بعد ذلك بين بعض الأندية منها نادي بشكتاش التركي والأهلي الإماراتينادي بورتو أيضًا، لكنّه في عام 2015 عاد من جديد إلى نادي بشكتاش حيث لا يزال يلعب فيه حتى الوقت الحالي.

على الصعيد الدولي انضم إلى منتخب بلاده في عام 2000 متنقلًا بين الفئات العمرية للمنتخب حتى وصوله عام 2003 إلى المنتخب الوطني الأول والذي لا يزال في صفوفه حتى الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ريكاردو كواريسما

وُلد ريكاردو أندرادي كواريسما برناردو في السادس والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر عام 1983 بمدينة لشبونة في البرتغال.

بدأ مسيرته الكروية في نادي سبورتينغ لشبونة في عام1997 حيث تنقل بين فئاته حتى عام 2003 حين لعب مع الفريق الاحتياطي في موسم 2000-2001 وكانت مشاركته بشكلٍ تقريبي مع النادي بأكثر من ستين مباراة.

إنجازات ريكاردو كواريسما

في عام 2003، بدأ ريكاردو اللعب مع نادي برشلونة لمدة موسمٍ واحدٍ فقط، حيث لعب معه خلال هذا الموسم كلاعب أساسي في عشر مباريات، وأحد عشر مباراة في منطقة البدلاء.

أُصيب ريكارد في الملعب في قدمه اليمنى في أواخر الدوري الإسباني مما منعهُ من متابعة اللعب، ونتيجة الخلافات التي حصلت مع مدرب النادي الكاتالوني فرانك ريكارد، قرر عدم اللعب مع النادي في كأس الأمم الأوروبية لعام 2004 وترك اللعب معه بشكلٍ نهائي.

في عام 2004، تنافست العديد من الأندية المحلية والأوروبية على ضمه إليها، حيث نجح بالاتفاق مع نادي بورتو البرتغالي، وبدأ حملته مع النادي على مستوى عالٍ، فقد سجل هدفًا في أول مباراةٍ له في كأس السوبر الأوروبية 2004 حيث خسر فريقه أمام فالنسيا، وحقق الهدف الوحيد في انتصار بورتو على نادي بنفيكا في كأس السوبر البرتغالية عام 2004، كما ساهم في فوز بورتو ضدّ النادي الكولومبي أونس كالداس في كأس إنتركونتيننتال عام 2004.

تُعتبر مدة لعبهِ مع نادي بورتو من أنجح الفترات، حيث حصد فيها الفريق العديد من الألقاب منها بطولة الدوري البرتغالي للأعوام 2006 و 2007 و 2008 وكأس السوبر البرتغالي للأعوام 2004 و 2006، إضافةً إلى كأس إنتركونتيننتال عام 2004.

في عام 2008، وبعد تولي المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو تدريب إنتر ميلان الإيطالي، انتقل ريكاردو إلى إيطاليا للعب ضمن النادي في عقدٍ لمدة عامين، حيث كان لا بأس به خلال الموسم الأول. وتمت في الموسم التالي إعارته إلى نادي تشيلسي الإنجليزي الذي لعب معه خمس مباريات فقط، ليعود بعد ذلك إلى منطقة البدلاء في النادي.

في الثالث عشر من حزيران/ يونيو عام 2010، وقع ريكاردو عقدًا جديدًا مع نادي بشكتاش التركي تاركًا ناديه السابق إنتر ميلان في عقدٍ مدته ثلاث سنوات، حيث كانت فترة لعبهِ مع النادي مميزة؛ إذ اختِير كأفضل لاعب في كأس تركيا عام 2011 بالإضافة إلى تحقيقه للقب مع فريقه. بعد عودته من إصابته بعدة إصابات، أدت المشاكل مع إدارة الفريق إلى تركه الفريق بعد عامين حافلين.

توجه بعد ذلك إلى الدوري الإماراتي للعب مع الفريق الأهلي، حيث حقق معه لقب كأس الإمارات وكأس السوبر الإماراتي لعام 2013.

في الأول من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2014، غادر ريكاردو إلى ناديه السابق بورتو حيث كان في استقباله بالتدريبات حوالي عشرة آلاف مشجع، وبقي معه لموسمٍ واحدٍ، قبل أن يعود إلى النادي التركي في العام التالي ويستقر باللعب معه حتى الوقت الحالي.

على الصعيد الدولي، ظهر ريكاردو لأول مرة مع منتخب بلادهِ في الفئة العمرية تحت الخامسة عشر في عام 1999، وبدأ بالتدرج ضمن الفئات العمرية حتى عام 2003، حيث كان ظهورهُ الدولي الأول مع المنتخب الوطني الأول في مباراةٍ وديةٍ ضد بوليفيا.

شكل سوء الأداء خلال فترة وجوده مع برشلونة وإصابته عائقًا منعهُ من المشاركة في بطولة أوروبا في فئة تحت21 سنة لكرة القدم الأوروبية عام 2004، وبطولة أمم أوروبا 2004، والألعاب الأولمبية 2004.

استُبعد من التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده المشارك في كأس العالم 2006، واستدعي للعب في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2008 والبطولة أيضًا.

استُبعد من المشاركة في كأس العالم 2010، لكنه استُدعي للعب في تصفيات أمم أوروبا لعام 2012 في مباراتين ضد منتخبي قبرص والنرويج.

أُدرج اسمه في تشكيلة منتخب البرتغال عام 2012 ولكن لم يدخل ميدان اللعب، فبعد غياب عامين سُمي ضمن التشكيلة المؤقتة للمنتخب المشارك في كأس العالم 2014، ولكنه استُبعد لاحقًا من التشكيلة النهائية.

عُين ريكاردو ضمن التشكيلة الأساسية للمشاركة في كأس الأمم الأوروبية 2016، واختِير أيضًا للمشاركة في كأس القارات 2017.

أشهر أقوال ريكاردو كواريسما

حياة ريكاردو كواريسما الشخصية

يُعرف ريكاردو بأنه متعجرف قليلًا في الملعب، لكن هذا معاكس تمامًا عندما يتعلق الأمر بالحياة الأسرية؛ فهو متزوجٌ من صديقته دافني، ولديهما ابنتان بالإضافة إلى ذلك فهو لديه طفلٌ من صديقتهِ السابقة، وهو يقضي معظم وقته مع أطفاله الثلاثة.

حقائق سريعة عن ريكاردو كواريسما

  • خلال مدة لعبهِ مع نادي بورتو التي استمرت لأربعة مواسم، فاز بالعديد من الألقاب الفردية كأفضل لاعب في الدوري البرتغالي لعام 2006 وأفضل موهبة برتغالية للأعوام 2005 و 2006 و 2007 وأفضل صانع ألعاب في الدوري البرتغالي لعامي 2006 و 2007.
  • كان لريكاردو تاريخٌ حافلٌ مع الإصابات منها إصابته بتمزقٍ في العضلات في موسم 2011-2010 مع نادي بشكتاش وإصابته في الرباط الصليبي في الموسم الذي يليه والتي أدت إلى غيابه أكثر من خمسة أشهر عن الملاعب.
  • بعد خمسة عشر عامًا من اللعب الدولي تم اختيارهُ لأول مرة كلاعبٍ أساسيٍ في المنتخب المشارك في بطولة كأس العالم وذلك في بطولة كأس العالم 2018 التي أُقيمت في روسيا.

فيديوهات ووثائقيات عن ريكاردو كواريسما

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/04