من هو بيبي - Pepe؟

الاسم الكامل
كيبلير لافيران دي ليما فيريرا
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1983 - 02-26 (العمر 35 عامًا)
الجنسية
برازيلية،برتغالية
مكان الولادة
البرازيل, آلاغوس
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

هو لاعب كرةُ قدمٍ برتغالي محترف، يلعب حاليًا مدافعًا مع منتخب البرتغال الوطني ونادي بشكتاش التركي ويعد من أفضل المدافعين في العالم.

نبذة عن بيبي

كيبلير لافيران ليما فيريرا المعروف باسم بيبي، هو لاعب كرةُ قدمٍ برتغالي محترف، يعد من أفضل المدافعين في العالم. يلعب كمدافعٍ مركزي للمنتخب الوطني البرتغالي ونادي بشكتاش التركي حاليًا ولعب سابقًأ مع نادي ريال مدريد الإسباني الذي أثبت فيه جدارته في اللعب بشكلٍ أساسي.

مثل نظرائه، بدأ بيبي لعب كرة القدم منذ صغرهِ في الفناء الخلفي لمنزله من الصباح حتى الليل، حيث بدأ بعد ذلك التدريب في استاد أكاديمية نابولي وانضم بعدها إلى نادي كورينثيانز ألاجوانو للشباب الذي شكل انطلاقته إلى عالم الكرة.

انتقل في عمر الثامنة عشر للعيش في البرتغال، حيث أبدى ممثلو النادي البرتغالي ماريتيمو للشباب اهتمامهم به، قبل أن ينتقل بعد موسمٍ واحدٍ إلى الفريق الأول التابع للنادي الذي بقي معه لمدة موسمين.

وبسبب أدائهِ المميز تعاقد مع نادي بورتو، أحد أكبر الأندية البرتغالية، حيث أصبح أحد أهم لاعبيه وفاز معه ببطولتين للدوري البرتغالي وبطولةٍ لكأس البرتغال.

انتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني، النادي الذي لمع نجم بيبي به، ولعب معه لمدة عشر سنوات وعُدّ أحد أفضل مدافعي كرة القدم في العالم، لكن وبالرغم من ذلك تعتبر مسيرته الكروية سوداء بعض الشيء نتيجة العقوبات والاعتداءات التي قام بها على لاعبي الخصوم والتي جعلت سمعتهُ تتردى في أجواء الكرة العالمية.

وعلى صعيد اللعب الدولي وكونه يحمل جنسية بلدين؛ فقد قرر بيبي اللعب مع المنتخب الوطني البرتغالي، فكان أول ظهورٍ له في عام 2007، وما يزال حتى الوقت الحالي ضمن صفوفه ولعب معه في ثلاث بطولاتٍ لكأس العالم FIFA وثلاث بطولاتٍ أوروبية UEFA وحقق معه بطولة أمم أوروبا عام 2016 في فرنسا.

انتقل بيبي بعد ريال مدريد إلى نادي بشكتاش التركي، ولا يزال يلعب معه حتى الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيبي

وُلد كيبلير لافيران دي ليما فيريرا في السادس والعشرين من شهر شباط/ فبراير 1983 في مدينة ماسايو بولاية آلاغوس، البرازيل لوالديه أنايل فيتوسا فيريرا وروسيلين دي ليما فيريرا، وهو يحمل الجنسيتين البرتغالية والبرازيلية.

بدأ لعب كرة القدم عندما كان طفلًا مع أصدقائه وفي منزله، لذلك كان نادرًا ما يأتي إلى منزلهِ وبسبب ذلك كانت والدته تقلق عليه دائمًا.

بدأ بالتدرب في أكادمية نابولي وانضم عام 1995 إلى نادي كورينثيانز ألاجوانو ومن هناك كانت أولى خطواته في الساحة الكروية.

إنجازات بيبي

بعد بلوغه الثامنة عشر في عام 2001، انتقل إلى العيش في البرتغال، حيث قُبل في فريق مارتيمو البرتغالي في جزر ماديرا التابعة للبرتغال، فقضى أول موسمٍ له مع الفريق الاحتياطي B.

في الموسم التالي 2002-2003، صعد إلى التشكيلة الرئيسية للنادي تحت قيادة المدرب الروسي أناتولي بيشوفيتس، حيث كان نادرًا ما يخطئ في المباريات، ولعب في عدة مواقع بما في ذلك خط الوسط الدفاعي.

في الموسم التالي، أصبح بيبي المدافع الأول للفريق حيث لعب أكثر من ستين مباراة سجل فيها ثلاثة أهداف.

في عام2004، انتقل بيبي إلى نادي بورتو أحد عمالقة الدرجة الأولى في الدوري البرتغالي، ولعب مدافعًا مركزيًا ضمن الفريق حتى عام 2007. كانت مواسمه الثلاث رائعةً مع النادي وحقق معه عدة بطولات هي كأس إنتركونتيننتال وكأس السوبر البرتغالي، وكأس البرتغال، ودوري الدرجة الأولى.

في العاشر من تموز/ يوليو عام 2007، وقع بيبي عقدًا مع نادي ريال مدريد الإسباني لمدة خمسة سنوات، حصل اللاعب الرياضي على لقبٍ جديد في ريال وهو the beast، وتحول إلى لاعبٍ مغرور؛ فغالبًا ما حصل على بطاقاتٍ صفراء.

في ربيع عام 2009، بدأ مشاجرةً مع خافيير كاسكيرو لاعب نادي خيتافي الإسباني سرعان ما تحول إلى صراعٍ كبير. أدى ذلك إلى منعهِ من الظهور في الملعب لعشر مباريات. وفي الموسم التالي تعرض لإصابةٍ في مباراته مع فالنسيا، وأظهر الفحص في وقتٍ لاحق أنّه أصيب بتمزق الرباط الصليبي الأمامي للركبة اليمنى، ممّا أدى لغيابه عن باقي الموسم، وتعرضت فرصته باللعب في نهائيات كأس العالم 2010 مع منتخبه للخطر.

في الثاني عشر من تموز/ يوليو 2011، مدد بيبي عقده مع ريال مدريد مرةً أخرى حتى نهاية موسم 2016-2015.

في موسم 2012-2011، شكل بيبي شراكةً مركزيةً هائلة مع اللاعب سيرجيو راموس، حيث شارك في تسعة وعشرين مباراةٍ في الدوري الإسباني وخمسةٍ وأربعين مباراة في جميع البطولات الأخرى، وشارك أيضًا في فوز ريال مدريد بلقب الدوري الثاني والثلاثين.

في موسم 2014-2013، حقق عددًا كبيرًا من الأهداف المسجلة في مسيرته المهنية مع ظهورهِ في صفوف ريال مدريد، حيث شارك في أحد عشر مباراة ذلك الموسم.

في موسم 2016-2015، شارك في تسع مباريات بدوري الأبطال وواحد وثلاثين مباراة في في جميع البطولات الأخرى، ولعب في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا ذلك الموسم والتي فاز فيها ريال مدريد على نادي أتليتكو مدريد.

في السنة الأخيرة من لعبه مع ريال مدريد، عانى من موسمٍ مليءٍ بالإصابات؛ حيث شارك في 13 مباراة وفاز مع فريقه بلقب الدوري الإسباني لموسم 2017-2016.

في الرابع من تموز/ يوليو 2017، انتقل بيبي إلى نادي بشكتاش التركي في عقدٍ يمتد لعامين.

على الصعيد الدولي، لم يمثل بيبي وطنه البرازيل في منتخبها تحت أي فئة عمرية. وفي صيف عام 2007 ظهر اسمه ضمن تشكيلة المنتخب الوطني البرتغالي لأول مرة في مباراة التأهل لكأس الأمم الأوروبية 2008 ضد بولندا، لكن إصابته أثناء التدريب منعته من الظهور لأول مرة.

بعد أربعة أشهر من الإصابة، لعب بيبي في المراحل النهائية من البطولة بعد أن ظهر في جميع مباريات منتخبه قبل خروجه من دوري الربع نهائي على يد المنتخب الألماني.

في مرحلة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2010 التي أقيمت في جنوب إفريقيا، استُخدم من قبل المدرب كارلوس كيروش كلاعب وسط دفاعي بسبب إصابته الخطيرة في الركبة أثناء اللعب مع نادي ريال مدريد، لكن تم اختياره في نهاية الأمر ضمن التشكيلة التي شاركت في البطولة.

شارك مع المنتخب في بطولة أمم أوروبا لعام 2012، حيث لعب مع المنتخب حتى خروجهِ من الدوري النهائي أمام إسبانيا.

عُين ضم التشكيلة الرئيسية المشاركة في كأس العالم 2014 الذي أقيم في البرازيل، وحصل على بطاقةٍ حمراء في أول مباراةٍ افتتاحية لمنتخبه في دوري المجموعات مع منتخب ألمانيا.

لعب مع المنتخب في المباراة النهائية لبطولة أمم أوربا لعام 2016 أمام المنتخب الفرنسي، والتي انتهت بفوز المنتخب البرتغالي باللقب.

في كأس القارات لعام 2017 في موسكو، فاز مع المنتخب بالميدالية البرونزية بعد فوزه على منتخب المكسيك في المباراة المحددة للمركز الثالث في البطولة.

شارك مع المنتخب في كأس العالم 2018 الذي أقيم في روسيا، حيث سجل هدفًا في مرمى الأوروغواي في الدور السادس عشر قبل خروج البرتغال من البطولة.

أشهر أقوال بيبي

حياة بيبي الشخصية

التقى بيبي بزوجته الطبيبة آنا صوفيا موريرا في عام 2007 أثناء لعبه مع نادي بورتو، وكانت طالبة في كلية الطب. وبعد عامين بدءا العيش معًا في مدريد، ولديهما ابنتان هما أنجيلي صوفي وإميلي موريرا.

حقائق سريعة عن بيبي

أطلق عليه والده اسم كيبلير لافيران تكريمًا للعلماء يوهانس كيبلر وتشارلز لويس ألفونس لافران.
تحدث كارلو أنشيلوتي مدير ريال مدريد سابقًا عن أهميته قائلًا: "نحن أكثر ثقةً معه، إنّه يعطينا الثقة والشخصية ويساعد اللاعبين الآخرين، إنّّه مهمٌ للغاية بالنسبة لهم".
وفقًا لوالد بيبي فإن المدير الفني لمنتخب البرازيل اتصل به في عام 2006 لاحتمال استدعائه إلى المنتخب، لكنّّه رفض قائلاً بإنه بمجرد حصوله على الجنسية البرتغالية سينضم إلى فريقه الوطني.

فيديوهات ووثائقيات عن بيبي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/01/01