من هو كاكا - Kaká؟

الاسم الكامل
ريكاردو إيزيكسون دوس سانتوس ليتي
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1982 - 04-22 (العمر 37 عامًا)
الجنسية
برازيلية
مكان الولادة
البرازيل, برازيليا
درس في
مدرسة تاورانجا
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

كاكا لاعب كرة قدم برازيلي محترف، يلعب دوليًا مع المنتخب البرازيلي، وكان من ضمن صفوف نادي Orlando City مؤخرًا.

نبذة عن كاكا

ولد كاكا في 22 أبريل 1982 في برازيليا، البرازيل.

كان أول ظهور له مع فريق كبار ساو باولو في عام 2001، ساعد فريقه في أخذ لقب تورنيو ريو ساو باولو.

في عام 2003، غادر لاعب الوسط بلده للانضمام إلى فريق جديد وتوقيع عقدٍ جديد في ميلانو، إيطاليا. وفي عام 2009، انضم كاكا إلى نادي ريال المدريد.

شملت جوائزه مع فرقه لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم للعام 2004 و2006، فضلًا عن فوزه بلقب أفضل لاعب وسط ببطولة دوري الأبطال عام 2005.

في 2007  أصبح كاكا هداف الدوري، وقاد فريقه إلى دوري أبطال أوروبا وألقاب كأس العالم للأندية.

يلعب حاليًا مع نادي أورلاندو سيتي الأمريكي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كاكا

ولد لاعب كرة القدم المحترف ريكاردو إزيكسون دوس سانتوس ليتي في 22 أبريل 1982، في برازيليا، عاصمة البرازيل.

بدأ كاكا تحركه نحو صفوف المحترفين في سن الـ 15، عندما وقع عقدًا مع نادي الشباب في ساو باولو، لكن مهنته المشرقة توقفت بعد ثلاث سنوات فقط، عندما كسر حادث بركة سباحة فقرات في عنقه.

كان من الممكن أن يشل كاكا نتيجة الحادث، لكنه تعافى تمامًا. شاكرًا الله على تعافيه، بدأ النجم الناشئ حياةً مسيحية، حيث انخرط في الصلاة اليومية. وتبرع بجزءٍ من راتبه للكنيسة.

إنجازات كاكا

بعد عام من صابته، ظهر كاكا لأول ظهور له مع فريق كبار ساو باولو بطريقة دراماتيكية. فقد أحرز هدفين في الدقائق الأخيرة لمباراةٍ كانت نتيجتها التعادل مما ضمن الفوز لفريقه.

أثبت أدائه المبهر بداية نجاحه في سنواته الأولى حيث انتهى به الأمر بتسجيل 12 هدفًا في 27 مباراة فقط. كما ساعد فريقه في الفوز بلقب تورنيو ريو ساو باولو في عام 2001 – وقد كانت تلك المرة الوحيدة الذي فاز فيه الفريق بالبطولة حتى الآن. في عام 2002، فاز فريقه بلقب كأس العالم.

في عام 2003، غادر لاعب الوسط بلده للانضمام إلى فريق جديد وتوقيع عقد جديد في ميلانو، إيطاليا. بالنسبة لميلانو، كلف النقل 10 ملايين دولار، وهو المبلغ الذي وصفه مالك النادي بأنه "فول سوداني" مقارنة بالموهبة التي حصل عليها.

على مدى المواسم القليلة القادمة، خرج كاكا بسيرة مهنيةٍ لا مثيل لها. وقد شملت جوائزه لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم للعام 2004 و2006، فضلًا عن فوزه بلقب أفضل لاعب وسط ببطولة دوري الأبطال عام 2005.

لكن أفضل موسم له حتى الآن جاء في عام 2007، عندما أصبح كاكا هداف الدوري، وقاد فريقه إلى دوري أبطال أوروبا وألقاب كأس العالم للأندية. وبالإضافة إلى ذلك، فاز بلقب أفضل لاعب كرة قدم أوروبي لهذا العام، أفضل لاعب كرة قدم عالمي لهذا العام، وفاز بلقب فيفا لأفضل لاعب في كأس العالم، ولقب فيفا لأفضل لاعبٍ عالمي.

أثناء وجوده في ميلانو، انتشرت شائعات عن احتمال انتقاله إلى فريقٍ آخر. وفي يناير، 2009، تسارعت المحادثات بين ميلانو ومانشستر سيتي حول اقتراح نقل كاكا مقابل 145 مليون دولار. تراجعت المفاوضات في نهاية المطاف، لكن الشائعات حول رحيل كاكا استمرت.

وبعد خمسة أشهر، قام فريق ميلان - وهو نادي كان غارقاً في الديون - بتسليم كاكا إلى نادي ريال مدريد في إسبانيا بعقد قيمته 78 مليون دولار لمدة ست سنوات. وقد قال كاكا للصحافيين: "انتهت الشائعات الآن."

لعب ريكاردو كاكا مباراته الدولية الأولى مع منتخب البرازيل لكرة القدم في يناير 2002 أمام منتخب بوليفيا لكرة القدم، وقد شارك في كأس العالم لكرة القدم عام 2002، ولكنه لعب 19 دقيقة فقط في مباراة منتخب كوستاريكا لكرة القدم في الدور الأول، وفي النهائي أمام منتخب ألمانيا لكرة القدم، كان المدرب لويس فيليب سكولاري سيدخل كاكا في المباراة، ولكن الحكم لم يلاحظ وجود اللاعب على الخط لكي يدخل الملعب.

وفي عام 2003، كان كاكا كابتن منتخب البرازيل المشارك في كأس أمريكا الشمالية لكرة القدم، وقد حصلوا على المركز الثاني في البطولة، وفي 29 يونيو 2005 سجل هدفاُ في المباراة التي فازت فيها البرازيل على الأرجنتين 4-1 في نهائي كأس القارات.

وقد لعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم في كأس العالم عام 2006، وقد سجل هدف منتخب البرازيل الأول في البطولة أمام منتخب كرواتيا في المباراة التي فازوا فيها 1-0، ولكنهم خرجوا من البطولة في الدور الربع نهائي أمام منتخب فرنسا.

أشهر أقوال كاكا

حياة كاكا الشخصية

بالنسبة لكاكا، كان التغيير يعني فريقًا جديدًا وعقدًا جديدًا، ولكن ليس حياة جديدة. ففي الرياضة التي لها نصيبها من الشهرة والبريق، لم يكن كاكا خائفا من التعبير عن إيمانه المسيحي. حيث قال: "السيارات والنساء، أو أي أشياء من هذا القبيل، لم تكن يوما مهمةً بالنسبة لي. عائلتي، وإيماني بالله ويسوع هي الأشياء التي تحدد حياتي، وأنا أريد أن أعيش حياتي على الطريق الصحيح، وأن أعيش بالقرب من الله."

في عام 2004، أصبح كاكا أصغر سفير لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وهو اعتراف شهد دعم نجم كرة القدم للبرامج التي تحاول القضاء على الجوع في العالم.

وفي عام 2008، على سبيل المثال، ساعد المنظمة في إطلاق مبادرة "ملء الكأس"، وهي مبادرةٌ تهدف لتوفير الطعام لما يقدر بـ 59 مليون طفلاً في البلدان النامية.

تزوج من حبيبة طفولته كارولين سيليكو  في 2005.

وفي عام 2008، احتفل كاكا بحدثٍ مختلفٍ عندما أنجبت زوجته طفلاً، لوكا سيليكو ليت. يقيم الزوجان في مدريد، إسبانيا.

حقائق سريعة عن كاكا

بدأ كاكا تحركه نحو صفوف المحترفين في سن الـ 15، عندما وقع عقداً مع نادي الشباب في ساو باولو.
ساعد فريقه في الفوز بلقب تورنيو ريو ساو باولو في عام 2001.
في عام 2003، غادر لاعب الوسط بلده للانضمام إلى فريق جديد وتوقيع عقد جديد في ميلانو، إيطاليا.
لعب ريكاردو كاكا مباراته الدولية الأولى مع منتخب البرازيل لكرة القدم في يناير 2002 أمام منتخب بوليفيا لكرة القدم.
قام فريق ميلان عام 2009 بتسليم كاكا إلى نادي ريال مدريد في إسبانيا بعقد قيمته 78 مليون دولار لمدة ست سنوات.
في عام 2004، أصبح كاكا أصغر سفير لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

فيديوهات ووثائقيات عن كاكا

المصادر

info آخر تحديث: 2018/12/29