من هو روبرتو كارلوس - Roberto Carlos

روبرتو كارلوس

  • الاسم الكامل

    روبرتو كارلوس دا سيلفا روشا

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Roberto Carlos da Silva Rocha

  • الوظائف

    رياضي , لاعب كرة قدم , مدرب كرة قدم

  • تاريخ الميلاد

    10 أبريل 1973

  • الجنسية

    برازيلية

  • مكان الولادة

    البرازيل , ساو باولو , غارسا

  • البرج

    الحمل

  • الحسابات الاجتماعية

روبرتو كارلوس

ما لا تعرفه عن روبرتو كارلوس

روبيرتو كارلوس هو لاعبُ كرة قدمٍ برازيلي شهير، صُنف واحدٍ من أفضل اللاعبين في كرة القدم على مستوى العالم، لعب بالإضافة إلى أندية ومنتخب بلاده في العديد من الأندية الأوروبية الشهير مثل ريال مدريد وإنتر ميلان.

السيرة الذاتية لـ روبرتو كارلوس

روبرتو كارلوس وهو لاعب ومدرب كرةِ قدمٍ برازيلي شهير، يُعتبر أحد أفضل اللاعبين الذين شاركوا في اللعبة، مثل خلال مسيرته المهنية المتألقة المنتخب البرازيلي وعددًا من الأندية البرازيلية والأوروبية الشهيرة، حيث قدم أدلةً كثيرةً على وجوده المؤكد بين عظماء اللعبة.

نشأ روبرتو في أسرةٍ فقيرةٍ، فقد اضطر عندما كان طفلًا إلى العمل في أحد المصانع لمساعدة أسرته، وكانت بداية مسيرته الكورية مع الفريق المحلي يونياو ساو جواو، ومنه كانت الانطلاقة إلى عالم الساحة الخضراء.

فعلى الرغم من كونه لاعب دفاعٍ، إلا أنه كان معروفًا بالركض بسرعة هائلة على الجناح الأيسر وأيضًا بالركلات الحرة المذهلة، فقد صُنفت له ضربة حرة قام بها عام 1997 ضد فرنسا في مباراة ودية للبرازيل من بين أفضل الركلات الحرة التي تم إجراؤها على الإطلاق بسبب التأرجح الشرس في الكرة، كما سجل الكثير من هذه الأهداف المذهلة خلال مسيرته.

لعب روبرتو كارلوس لنادي ريال مدريد الإسباني لمدة أحد عشر موسمًا وقاد النادي إلى الكثير من الجوائز الكبرى، كما لعب في تركيا وروسيا في نهاية مسيرته قبل انتقاله إلى عالم التدريب، وتدريبه لعدد من الأندية الأوروبية والأسيوية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن روبرتو كارلوس.

بدايات روبرتو كارلوس

وُلد روبرتو كارلوس دا سيلفا روشا في 10 أبريل عام 1973 في منطقة تسمى غارسا التابعة لمدينة ساو باولو في البرازيل لوالديه أوسكار دا سيلفا وفيرا لوسيا دا سيلفا، حيث نشأ وترعرع في أسرةٍ فقيرةٍ وعمل والداه في مزرعةٍ للبن.

كان روبرتو كارلوس يحب كرة القدم مثله مثل العديد من الأطفال البرازيليين وكان يلعبها كلما كان لديه وقت، ولكن بسب أوضاع أسرته المعيشية بدأ العمل في سن الثانية عشرة لمساعدتهم، حيث عمل في مصنعٍ للنسيج اسمه تورساو كارديرو.

كانت بدايته المهنية في لعب كرة القدم في النادي البرازيلي يونياو ساو جواو، الذي يقع في منطقة أراراس التابعة لساو باولو، حيث لعب في صفوف الشباب في النادي قبل أن ينتقل إلى أندية أكبر في البرازيل وخارجها.

حياة روبرتو كارلوس الشخصية

تزوج روبرتو كارلوس من ماريانا لوكان في عام 2009، ولديه ثمانية أولاد، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يُعرف سوى القليل جدًا عن حياته الشخصية وقد لا يكون لجميع الأطفال نفس الأم.

حقائق عن روبرتو كارلوس

احتل روبرتو كارلوس فريق الأحلام بكأس العالم  FIFA، كما اُختير ضمن فريق كل نجوم كأس العالم FIFA في عامي 1998 و 2002 .

وفي عام 2004، اُختير في قائمة FIFA 100 لأعظم لاعبي العالم الأحياء، وذلك في احتفالية الفيفا بمرور مائة عام على تشكيل الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث اُسند إلى اللاعب الشهير بيليه، الذي اُختير كأعظم لاعب في القرن العشرين، مهمة اختيار اللاعبين.

أشهر أقوال روبرتو كارلوس

ليس لدي أي تفضي، لقد شاركت بالفعل في كأس العالم مرتين وألعب مع جميع الفرق، لذلك ، أنا لا أعرف وليس لدي أي تفضيل.

روبرتو كارلوس

أنا متأكد من أننا سنفوز إما بالدوري أو بدوري الأبطال، نحن فريق أكثر صرامة كنا في بداية الموسم وأكثر خطورة بكثير.

روبرتو كارلوس

لم أحب أبدًا أن أكون خارج الفريق الوطني، لطالما أردت أن يتم استدعائي.

روبرتو كارلوس

إنجازات روبرتو كارلوس

في عام 1992، انتقل روبرتو كارلوس البالغ من العمر تسعة عشر عامًا من نادي يونياو ساو جواو إلى أتلتيكو مينيرو ومقره بيلو هوريزونتي، حيث لعب مع النادي عدة مباريات قبل أن ينتقل في الموسم التالي إلى نادي بالميراس ومقره ساو باولو، وبفضل أدائه خلال هذا العام اُختير روبرتو للانضمام إلى صفوف المنتخب البرازيلي.

في عام 1993، بعد انضمامه إلى النادي البرازيلي بالميراس، ساعد ناديه، الذي يُعد أحد أهم الأندية في البرازيل وأكثرها نجاحًا وجماهيرية، في الحصول على لقبين في الدوري البرازيلي في الموسمين اللذين لعب فيهما.

خلال فترة وجوده في نادي بالميراس، لاحظت العديد من الأندية الأخرى مهاراته كظهير مهاجم في الظهر، حيث نتيجةً لذلك انتقل روبرتو من بالميراس للعب في أفضل الأندية الأوروبية.

في عام 1995، انتقل روبرتو إلى أوروبا، حيث انضم إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي، لكن موسمه في النادي لم يكن ناجحًا لأنه انتهى في المركز السابع، لكن روبرتو أثبت نفسه على الساحة الخضراء وذلك بتسجيله ركلة حرة مدوية في مباراته الأولى، فقد ذلك بمثابة علامةٍ فارقةٍ لبقية حياته المهنية.

في العام التالي، انتقل هذا النجم إلى النادي الأسباني ريال مدريد للعب في مركز الظهير الأيسر، حيث أصبح أحد الدعائم الأساسية للفريق خلال فترةٍ ناجحةٍ للنادي.

لعب لصالح ريال مدريد في أحد عشر موسمًا، حيث اعتبره الكثيرون أفضل لاعب في العالم، فقد سجل واحدً وسبعون هدفًا في خمسمائة وأربعة وثمانون مباراة وساعد النادي في الفوز بالكثير من الجوائز، بما فيها أربعة ألقاب في الدوري الإسباني وثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

في عام 1998، شارك روبرتو مع منتخب بلاده في كأس العالم، الذي أُقيم في فرنسا، حيث احتل المنتخب المركز الثاني في البطولة، كما كان روبرتو واحدًا من لاعبي المنتخب الوطني الفائز بكأس العالم 2002 الذي أُقيم في اليابان وكوريا الجنوبية، حيث سجل فيه هدفًا وحيدًا.

أعلن روبرتو كارلوس اعتزاله اللعب مع المنتخب البرازيلي الوطني بعد خروجه من بطولة كأس العالم 2006، الذي أُقيم في فرنسا، من الدور الربع نهائي، وذلك برصيدٍ يبلغ احد عشر هدفا في مائة وخمسة وعشرون مباراة للفريق.

في العام التالي، أعلن خروجه من نادي ريال مدريد وانضمامه إلى نادي فناربخشه التركي الذي غادره بعد عامين حقق بهما كأسًا واحدًا.

في عام 2010، عاد روبرتو كارلوس إلى البرازيل وانضم إلى نادي الدرجة الأولى كورينثيانز وسجل خلال تواجده عدة أهداف مهمة، وبالرغم من ذلك فقد قرر ترك النادي بعد تهديدات بالعنف من قبل مشجعين في النادي.

في عام 2011، انضم إلى النادي الداغستاني الروسي نادي أنجي محج قلعة أحد أشهر الأندية في روسيا والذي يلقب بنادي مانشستر سيتي روسيا، ولكنه تقاعد من كرة القدم الاحترافية بعد موسمٍ واحدٍ، وشغل بعد ذلك منصب المدير المؤقت للنادي نفسه.

وفي عام 2013، أصبح روبرتو كارلوس مدير نادي سيفاسبور التركي، لكنه لم يبق مطولًا فيه حيث غادره في العام التالي لإدارة النادي التركي أكيشار بيلديسبور قبل أن ينتقل لإدارة نادي دلهي ديناموس الذي يلعب في الدوري الهندي الممتاز في عام 2015.

فيديوهات ووثائقيات عن روبرتو كارلوس

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث: