من هو تيبوت كورتوا - Thibaut Coutois؟

تيبوت كورتوا
الاسم الكامل
تيبوت نيكولاس مارك كورتوا
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1992 - 05-11 (العمر 27 عامًا)
الجنسية
بلجيكية
مكان الولادة
بلجيكا, بري
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تيبوت كورتوا حارس مرمى بلجيكي، حاصل على جائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في كأس العالم 2018.

نبذة عن تيبوت كورتوا

تيبوت كورتوا هو لاعب كرة قدم بلجيكي يلعب في حراسة المرمى حالياً مع فريق ريال مدريد الإسباني، بالإضافة إلى منتخب بلجيكا الوطني، كانت بدايته مع نادي جينك وعمره 18 عاماً، لقد كان له دور هام في فوز الفريق في الدوري البلجيكي.

ومن ثم انضم إلى نادي تشيسلي وذلك في عام 2011، ثم انتقل إلى نادي أتلتيكو مدريد على سبيل الإعارة، وبقي فيه لثلاثة مواسم، فاز بجائزة زامورا كأفضل حارس مرمى في الدوري الإسباني. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تيبوت كورتوا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تيبوت كورتوا

ولد تيبوت كورتوا في مدينة بري في فلاندرز في بلجيكا، لأب ينتمي إلى مجموعة عرقية تسمى الوالون، الذين يتحدثون اللغة الفرنسية بينما والدته تنتمي إلى الفلمنك، انضم إلى النادي المحلي بيلزن وهو بسن صغير ولعب كظهير أيسر.

في عام 1999، انضم إلى نادي جينك وكان بعمر السبع سنوات، وفي النادي انتقل مركزه إلى حارس المرمى، بقي يلعب لنادي جينك حتى عام 2011.

إنجازات تيبوت كورتوا

كانت مشاركته لأول مرة كحارس أساسي وهو بعمر 16 عاماً، وذلك في 17 إبريل 2009، أمام نادي غينت، حيث أصبح هو حارس المرمى الأساسي لعام 2010-2011، لقد كان له دوراً رئيسياً في فوز ناديه بالدوري بذلك الموسم، وحصل على جائزة أفضل حارس لهذا العام وجائزة جينك لأفضل لاعب في العام.

في يوليو 2011، انضم لنادي تشيلسي الإنكليزي مقابل 9مليون يورو لمدة خمس سنوات.

في نفس العام، حيث لم يمضي على انتقال تيبو إلى نادي تشيلسي سوى عدة أسابيع فقد أعلن عن انتقاله إلى نادي أتليتكو مدريد على سبيل الإعارة لموسم واحد، وتم إعطائه القميص رقم 13 من قبل أتليتكو، ولكنه بقي فيه لثلاث مواسم أخرى.

في أكتوبر 2011، لعب لأول مرة مع المنتخب البلجيكي في مباراة ودّية أمام المنتخب الفرنسي، بحيث أصبح أصغر حارس مرمى يلعب مع المنتخب البلجيكي.

في 13 مايو 2014، كان كورتوا ضمن التشكيلة الأساسية المشاركة للمنتخب البلجيكي لكأس العالم 2014، لعب جميع مباريات المنتخب في البطولة بدءاً من مباراة بلجيكا ضد الجزائر التي انتهت بفوز بلجيكا 2-1، بعد ذلك تخطت بلجيكا كل من روسيا وكوريا الجنوبية حيث تأهلت للدور الربع النهائي.

في يونيو 2014، أكد جوزيه مورينيو وهو مدرب نادي تشيسلي الإنكليزي، أن كورتوا سيعود إليه في الموسم القادم، في 18 أغسطس، أكد المدرب من جديد أن كورتوا سيكون حاضراً في المباراة الافتتاحية في الدوري الممتاز ضد بيرنلي، وبالفعل لعب كورتوا المباراة الافتتاحية حيث فاز نادي تشيسلي 3-1.

وفي المباراة الثانية استطاع كورتوا أن يحافظ على نظافة شباكه بحيث فاز نادي تشيلسي على نادي ليستر سيتي، في 11 سبتمبر 2014، وقع كورتوا عقداً جديداً مع نادي تشيلسي يبقيه معه حتى 2019.

في عام 2016، لعب مع منتخب بلاده في تصفيات بطولة الأمم الأوربية، وكان له دور كبير بالتأهل للدور الربع النهائي، مع العلم أنه غاب آخر مباراتين له بسبب الإصابة.

في عام 2018، أعلن كورتوا عن رغبته في الانتقال من ناديه الإنكليزي تشيلسي، في 8أغسطس من نفس العام، وأعلن نادي ريال مدريد أنه وقع عقد انتقال كورتوا إليه لمدة 6 سنوات، وبعد يوم واحد أعلن تشيلسي عن انتقال كورتوا.

في أول سبتمبر من نفس العام، لعب لأول مرة مع نادي ريال مدريد ضد نادي ليغانيس، حيث فاز ريال مدريد 4-1.

في 22 من نفس الشهر، فاز مع ناديه ريال مدريد على إسبانيول 1-0، في 22 ديسمبر، حقق كورتوا أول ألقابه مع نادي ريال مدريد بعد فوزه بكأس العالم للأندية، عندما فاز على نادي العين الإماراتي 4-1.

في كأس العالم 2018، كان ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب البلجيكي، فقد لعب دوراً أساسياً في فوز بلجيكا على البرازيل 2-1، في الدور الربع النهائي، بعدها انتقلت بلجيكا إلى الدور النصف النهائي من البطولة وذلك لأول مرة منذ عام 1986.

حافظ على نظافة شباكه ولكنه تلقى هدفاً واحداً في الدور النصف النهائي أمام فرنسا، وفاز كورتوا بالقفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في كأس العالم 2018.

أشهر أقوال تيبوت كورتوا

حياة تيبوت كورتوا الشخصية

يتحدث كورتوا اللغتين الهولندية والفرنسية وكذلك الإسبانية والإنكليزية، شقيقته فاليري لاعبة كرة طائرة، كما أن والداه من لاعبي كرة الطائرة وهو أيضاً لعبها بطفولته، إلا أنه ركز على كرة القدم منذ كان عمره 12 عاماً.

في 26 مايو 2015، رزق من الإسبانية مارتا دومينغيز بابنتهما أدريانا، ولكن انتهت علاقتهما في إبريل 2017، قبل شهر واحد من ولادة ابنهما نيكولاس.

حقائق سريعة عن تيبوت كورتوا

  • تصدى كورتوا ل27 كرة في 7 مباريات في كأس العالم أكثر من أي حارس مرمى آخر.
  • تيبوت كورتوا أصغر حارس مرمى لعب للمنتخب البلجيكي وذلك في 2011.
  • خسر فريقه بالربع النهائي في بطولة الأمم الأوربية أمام منتخب ويلز.

فيديوهات ووثائقيات عن تيبوت كورتوا

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/20