من هو روماريو - Romário؟

الاسم الكامل
روماريو دي سوزا فاريا
الوظائف
سياسي ، لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1966 - 01-29 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
برازيلية
مكان الولادة
البرازيل, ريو دي جانيرو
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

روماريو دي سوزا فاريا، هو لاعب كرة قدم برازيلي محترف لعب لصالح المنتخب البرازيلي وكان من أشهر اللاعبين في التسعينيات.

نبذة عن روماريو

روماريو هو لاعب كرة قدمٍ برازيلي وواحدٌ من أعظم المهاجمين في تاريخ كرة القدم. تميّز روماريو في الكثير من مبارياته مع العديد من الأندية، وكذلك حين لعب لصالح المنتخب البرازيلي.

برز روماريو خلال الثمانينيات بطموح المراهق الذي يمتلكه، وبعد أن تألّق مع نادي فاسكو دي غاما “Vasco da Gama” والمنتخب البرازيلي في العديد من المباريات الدولية الكبرى، انتقل إلى نادي إيندهوفن “PSV Eindhoven” الهولندي، ما جعله يتصدر مشاهير كرة القدم. لقد سجل روماريو العديد من الأهداف المميزة في خمسة مواسم له مع النادي الهولندي، ثم شارك في عدة مباريات مع برشلونة حين كان بإدارة المدرب جون كريوف.

ساعد روماريو فريق البرازيل للفوز برابع بطولةٍ لكأس العالم عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد ثلاث سنوات فاز بكأس كوبا أمريكا. استمر روماريو بلعب كرة القدم في الفريق البرازيلي حتى عمر التاسعة والثلاثين، واستمر أيضًا بتسجيل الأهداف على الرغم من تراجع قوته البدنية.

دخل روماريو مجال السياسة بعد تقاعده من لعب كرة القدم، وأسس حياةً مهنية ًناجحة. وقد كان من معارضي قرار البرازيل باستضافة كأس العالم عام 2014 وذلك بسبب التكاليف الضخمة التي ستُلقى على عاتق البرازيل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روماريو

وُلد روماريو في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، والداه هما إيديفير ومانويلا فاريا. كانت عائلته من العائلات الفقيرة في البرازيل، ولكن وعلى الرغم من ذلك، شجعه والده على لعب كرة القدم لكي يصبح لاعبًا محترفًا.

بدأ روماريو اللعب في صِغَرِه مع نادي " Olaria" في مسقط رأسه ريو دي جانيرو حيث وقّع عقدًا مع النادي وهو في عمر الثالثة عشر بسب إعجاب مدربي النادي الشديد به.

تطور لعب روماريو بسرعة ٍكبيرة خلال سنوات مراهقته، حيث قام بتسجيل أربعة أهداف ضد فريق "Vasco da Gama"، فأُعجب مدربو ذلك الفريق به ووقعوا معه عقدًا عام 1985. بعدها ساهم روماريو بأداءٍ رائعٍ لصالح فريق "Vasco da Game"، وبعد فوزه بالعديد من الألقاب خلال تواجده مع الفريق، اختٍير للعب لصالح المنتخب البرازيلي.

لعب روماريو مع منتخب بلاده البرازيل عام 1988 في أولمبياد سيؤول، حينها أصبح أفضل هدافٍ وفاز بالميدالية الفضية. لعب روماريو بعد سنتين دورًا أساسيًا في الفوز بكأس كوبا أمريكا، حيث سجل حينها الهدف الذي أدى إلى فوز منتخب بلاده.

إنجازات روماريو

وقّع  روماريو عقدًا مع النادي الهولندي " PSV Eindhoven" عام 1988، وسجّل له 125 هدفًا في الخمس سنوات التي بقي فيها مع النادي الهولندي، وقاد الفريق للحصول على ثلاثة ألقابٍ في الدوري بالإضافة إلى كأسٍ واحد.

شارك روماريو في بطولة كأس العالم في إيطاليا عام 1990 ممثلًا بلده البرازيل، لكنّ قلة لياقته في بطولةٍ كهذه كانت تعني أنّه لا يستطيع لعب دورٍ مهمٍ في المباريات الكبيرة. مشاركته في البطولة العالمية جاءت بعد أربع سنوات حين شارك روماريو  لصالح الفريق البرازيلي، ليصل بالفريق البرازيلي إلى الفوز برقم قياسي.

انتقل روماريو بعد مشاركته في النادي الهولندي إلى نادي العمالقة الإسباني برشلونة، وأصبح جزءًا أساسيًا في الفريق الذي سُمّيَ فيما بعد "Dream Team"، وأصبح روماريو الهداف الأكثر مهارة خلال تواجده مع الفريق بتسجيله 46 هدفًا خلال 34 مباراة. ساعد روماريو الفريق على الفوز بلقب الدوري حينها، وقام بمغادرة الفريق بعدها بعامين.

عاد روماريو إلى نادي "Vasco da Gama" عام 2000 وساعده على الفوز بلقب الدوري البرازيلي بالإضافة إلى كاس ميركوسور، وسجل 41 هدفًا في 46 مبارة خلال تواجده في هذا النادي. انتقل روماريو بعد ذلك إلى نادي فلومينينس " Fluminense" وتبعها بمشاركةٍ غير موفقة مع نادي السد القطري.

عاد روماريو مرةً أخرى إلى نادي "Vasco da Gama" عام 2005 وسجل 22 هدفًا خلال ذلك الموسم، مما جعله الهداف الأفضل حينها. قام بعد ذلك بقضاء فترةٍ قصيرة مع نادي ميامي "" Miami FC وشارك في بعض المباريات مع فريق أديليد يونايتد "Adelaide United FC" الأسترالي.

بعد ذلك، عمل روماريو كمدربٍ في ناديه القديم " Vasco da Gama"، ولكن تمت إقالته من منصبه بعد أن واجه مشاكل مع مالك الفريق، ومن ثم انتهت مسيرته كلاعب بعد اكتشاف مادةٍ مخدرةٍ في دمه.

فاز روماريو بالعديد من الجوائز خلال مسيرته المهنية وكانت الجائزة الأكثر اهمية هي جائزة الجائزة الفضية للاعب العام التي يمنحها الفيفا عام 1994.

أشهر أقوال روماريو

حياة روماريو الشخصية

تزوج روماريو من إيزابيلا بيتينكورت عام 2002 وأنجبا ولدين هما رومارينو وإيزابيللينا. يلعب ابنه رومارينو حاليًا لصالح نادي فاسكو دي غاما "CR Vasco da Gama" البرازيلي.

حقائق سريعة عن روماريو

  • يعتبر روماريو من أهم لاعبي الهجوم، وحقّق الكثير من الإنجازات خلال مسيرته المهنية، وكان حضوره في كأس العالم عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية أعظم فترةٍ له في حياته المهنية كلاعب.
  • سجل روماريو خمسة أهدافٍ في كأس العالم عام 1994 وساعد البرازيل حينها للفوز بلقب البطولة للمرة الرابعة، وبقي مع اللاعب رونالدو في الفريق الوطني البرازيلي منذ عام 1994 إلى 2004.
  • انضم روماريو الى السلك السياسي بعد توقفه عن اللعب، ودخل الى مجلس النواب البرازيلي عام 2010 كعضوٍ في الحزب الاشتراكي البرازيلي.
  • أصبح روماريو عضوًا في مجلس الشيوخ البرازيلي بعد أربع سنوات، حيث حصل حينها على رقمٍ قياسيٍ من الأصوات بين المرشحين في ريو دي جانيرو.

فيديوهات ووثائقيات عن روماريو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/20