من هو فرناندو سانتوس - Fernando Santos؟

الاسم الكامل
فرناندو مانويل فرنانديز دا كوستا سانتوس
الوظائف
مدرب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1954 - 10-10 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
برتغالية
مكان الولادة
البرتغال, لشبونة
درس في
المعهد العالي للهندسة الإنشائية
البرج
الميزان

مهندس المدربين، وهو لاعبٌ ومدرب كرة قدمٍ برتغالي، قاد العديد من الأندية اليونانية والبرتغالية بنجاح محققًّا العديد من البطولات.

نبذة عن فرناندو سانتوس

فرناندو مانويل فرنانديز دا كوستا سانتوس هو لاعبُ كرة قدمٍ برتغالي متقاعد، يلقّب دائمًا بمهندس المدربين نظرًا لحصوله على بكالوريوس في الهندسة. كان يلعب في موقع الدفاع، ويعمل حاليًا مدربًا للمنتخب الوطني البرتغالي.

بدأ مسيرته الكروية عام 1966حين لعب مع نادي بنفيكا لشبونة، وهو نادٍ رياضي برتغالي يعد واحدًا من أقوى ثلاث أندية في البرتغال. انضم بعد ذلك إلى نادي ماريتيمو البرتغالي، وهو ذو شهرةٍ واسعة في الدول التي تتحدث البرتغالية كالبرازيل وأنغولا، وانتقل بعد ذلك إلى نادي إستوريل برايا البرتغالي الذي يلعب حاليًا في دوري الدرجة الثانية وفيه أنهى مسيرتهُ المهنية كلاعب عندما كان عمره 33عامًا فقط.

عاد إلى الحياة الكروية عام 1987 عندما بدأ بتدريب ناديه السابق إستوريل برايا، حيث بدأ حياة التدريب منتقلًا بين الأندية البرتغالية واليونانية.

يشغل فرناندو حاليًا منصب مدرب منتخب البرتغال الوطني والمشارك في كأس العالم 2018 في روسيا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فرناندو سانتوس

وُلد فرناندو مانويل فرنانديز دا كوستا سانتوس في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1954 في لشبونة عاصمة البرتغال.

التحق بالمعهد العالي للهندسة الإنشائية، وفي عام1977 حاز على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والاتصالات السلكية واللاسلكية.

بدأ مسيرتهُ الكروية في الثانية عشر من عمرهِ في نادي بنفيكا لشبونة البرتغالي، وذلك عام 1966 وبقي معه حتى عام 1971.

إنجازات فرناندو سانتوس

في عام 1971 انتقل من نادي بنفيكا إلى نادي ماريتيمو، ونشأ فيه أحد أبرز اللاعبين في الوقت الحالي ومنهم لاعب نادي ريال مدريد الإسباني بيبي، وبقي معه حتى عام 1973.

في عام 1973، انتقل فرناندو إلى نادي إستوريل برايا، الذي شارك معه في المستويات الرئيسية الثلاث لكرة القدم البرتغالية.

كان أول ظهورٍ له في دوري الدرجة الأولى البرتغالي في السابع من أيلول/ سبتمبر عام 1975، حيث لعب تسعين دقيقةً كاملةً وفاز ناديه على أرضه ضد سانت فارنس بهدفين مقابل لاشيء.

سجل فرناندو أول أهدافه في دوري الدرجة الأولى في موسم 1979-1978. وفي موسم 1980-1979 انتقل إلى فريقه السابق ماريتيمو ولعب معه حوالي 26 مباراة في ذلك الموسم. في الموسم التالي عاد إلى ناديه إستوريل برايا حيث لعب معه 65 مباراة على مدى ثماني سنوات، حيث قرر في نهاية موسم 1987-1986 اعتزال لعب كرة القدم عن عمرٍ ناهز الثالثة والثلاثين.

اتجه إلى التدريب في عام 1987 حيث بدأ مع ناديه إستوريل برايا، وظل مدربًا لهذا النادي لمدة سبع سنوات، قائدًا إياه إلى الصعود درجتين وإلى المستوى الأعلى في الدوري البرتغالي عام 1991.

بعد مغادرتهِ نادي إستوريل، تولى في عام 1994 تدريب إستريلا دا أمادورا. وفي عام 1998، انتقل إلى بورتو الذي فاز تحت إشرافهِ في الدوري البرتغالي الممتاز وفاز بكأسي البرتغال والسوبر البرتغالي، وكان ذلك في الموسمين اللذين قضاهما مع النادي، بالإضافة إلى ذلك وصل بهذا الفريق في الموسم الأخير إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا UEFA.

في عام 2001، انتقل إلى اليونان حيث درب أيك أثينا للعب في الدوري اليوناني، لكنّ خسارته في الدوري لصالح أولمبياكوس أدت إلى ذهابهِ. وفي العام التالي ونتيجة بقائه في اليونان قام بتدريب نادي باناثينايكوس، لكنه ترك تدريبه بالاتفاق المتبادل بعد أربعة أشهرٍ فقط.

عاد إلى بلاده في عام 2003 ليقوم بتدريب فريق سبورتنغ لشبونة ليحل محل المدرب لازلو بولوني، لكن في الثاني من حزيران/ يونيو عام 2004 تم إعفائه نتيجة حصول فريقهِ على المركز الثالث فقط في الدوري.

من عام 2004 إلى عام 2006، تمكن من إدارة نادي أيك أثينا مرةً أخرى، حيث تمكن من قيادته خلال أفضل ثلاث مبارياتٍ متتالية خلال فترة ولايته.

في العشرين من شهر أيار/ مايو عام 2006 ، انضم إلى نادي الشباب السابق بنفيكا. وفي أوائل شهر أيلول/ سبتمبر عام 2007 عاد إلى اليونان، حيث قام بتوقيع عقد لمدة ثلاث سنوات مع باوك، ولكن في التاسع عشر من أيار/ مايو عام 2010 أعلن عبر مؤتمرٍ صحفي قرارهُ مغادرة الفريق الذي يتخذ من من ثيسالونيكي مقرًا له.

في الأول من تموز/ يوليو عام 2010، تم تعيينه مدربًا جديدًا للمنتخب الوطني اليوناني خلفًا لأوتو ريهاجل. قاد المنتخب إلى كأس العالم 2014 الذي أقيم في البرازيل، حيث وصل بالمنتخب إلى مرحلة خروج المغلوب للمرة الأولى، حيث خرج المنتخب من دوري الـ16 نتيجة الخسارة أمام كوستاريكا بركلات الترجيح، وكانت الهزيمة بمثابة انتهاء فترة ولايته.

في الثالث والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر عام 2014، تم اختيارهُ مدربًا جديدًا للمنتخب الوطني البرتغالي بعد طرد باولو بينتو بسبب سوء النتائج، وكانت أول مباراةٍ له مع المنتخب في الرابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر أمام الدنمارك في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2016.

لايزال فرناندو مدربًا للمنتخب البرتغالي حتى الوقت الحالي، حيث يقود فريقه في بطولة كأس العالم 2018 المقامة في روسيا.

أشهر أقوال فرناندو سانتوس

حياة فرناندو سانتوس الشخصية

حياته الشخصية بعيدة عن الأضواء.

حقائق سريعة عن فرناندو سانتوس

  • يُلقَّب فرناندو بلقب مهندس بنتا أي مهندس الخماسية، حيث حقق خمسة بطولاتٍ متتاليةٍ مع فريق بورتو في الفترة التي دربه فيها بين عامي 2000-1998.
  • وفقًا للفيفا، حصل فرناندو على المرتبة التاسعة كأفضل مدرب في العالم عام 2010.
  • عُين فرناندو مدربًا جديدًا للبرتغال خلفًا لباولو بينتو بعد الخسارة المهينة أمام ألبانيا في لشبونة بمستهل التصفيات المؤهلة ليورو 2016 بفرنسا.
  • عدد مبارياته مع المنتخب البرتغالي منذ استلامه عام 2014، هي ستٌ وأربعون مباراة (فاز في 32 منها وتعادل في 5 وخسر 9).
  • عُوقب فرناندو بالإيقاف لثماني مباريات مع تغريمهِ بغرامةٍ ماليةٍ قدرها عشرون ألف فرنك سويسري بسبب اعتراضٍ غير لائق على الحكم الأسترالي بينجامين ويليامز، ووقوفه أمام المنطقة المخصصة للمدرب الكولومبي خورخي بينتو مدرب كوستاريكا السابق، وذلك في مباراة منتخب بلاده أمام كوستاريكا في كأس العالم 2014، لكن تم تخفيض العقوبة بعد الاستئناف إلى الإيقاف لست مباريات فقط.

فيديوهات ووثائقيات عن فرناندو سانتوس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/08