من هو ماوريسيو بوتشيتينو - Mauricio Pochettino؟

الاسم الكامل
ماوريسيو روبيرتو بوتشيتينو تروسيرو
الوظائف
لاعب كرة قدم ، مدرب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1972 - 03-02 (العمر 47 عامًا)
الجنسية
أرجنتينية
مكان الولادة
الأرجنتين, مورفي
البرج
الحوت

ماوريسيو بوتشيتينو، لاعبُ كرةِ قدمٍ معتزل ومدربٌ حالي لنادي توتنهام هوتسبير.

نبذة عن ماوريسيو بوتشيتينو

ماوريسيو بوتشيتينو، هو لاعبُ كرة قدمٍ أرجنتينيّ معتزل لعب بمركز قلب دفاع، وهو المدرب الحالي لنادي توتنهام هوتسبر.

قضى 18 عامًا كلاعب محترف، عشرةٌ منها في الدوري الإسباني مع إسبانيول حيث سجل 13 هدفًا خلال 275 مباراة. كما لعب في فرنسا لناديين هما باريس سان جيرمان وبوردو، بعد أن بدأ مسيرته مع نيو ويلز أولد بويز. لعب مع منتخب الأرجنتين لمدة أربع سنوات، ومثّل البلاد في كأس العالم 2002 وكأس أمريكا الجنوبية عام 1999.

بدأ بوتشيتينو مسيرتهُ التدريبيّة في إسبانيول في كانون الثاني/ يناير 2009، وظلّ في المنصب لمدة أربع سنواتٍ تقريبًا ثم انتقل إلى الدوري الممتاز، أولا مع ساوثامبتون، ثم توتنهام هوتسبير.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماوريسيو بوتشيتينو

وُلِدَ ماوريسيو بوتشيتينو في 2 آذار/ مارس عام 1972 في مدينة مورفي التابعة للإقليم سانتا في بلأرجنتين. ينتمي إلى عائلةٍ بسيطة، فوالده هيكتور ووالدته أماليا كانا يعملان في مجال الزراعة، بدأ دراسته في مدرسةٍ زراعيةٍ متخصصة قبل بدء لعب كرة القدم.

قَدِمَ رئيس أكاديمية نيو ويلز أولد بويز ومدربٌ شاب طموح يدعى مارسيلو بيلسا إلى بيت ماوريسيو، وكانا قد شاهدا أداء ماوريسيو في بطولةٍ شبابية لكرة القدم. كان بوتشيتينو البالغ من العمر 13 عامًا نائمًا، ولكن سُمح لغريفا وبيلسا بالدخول إلى غرفته لإلقاء نظرةٍ عليه، وأُعجبا بما شاهداه، حيث قال بيلسا "هذه أرجل لاعب كرة قدم".

تدرب في الأكاديمية، وفي عام 1988 كان ظهوره الأول مع الفريق الأول في الدوري الأرجنتيني.

إنجازات ماوريسيو بوتشيتينو

خلال خمس سنوات مع نادي نيو ويلز أولد بويز، فاز بوتشيتينو بالبطولة الوطنية 1990-1991 بالإضافة إلى الدوري الأرجنتيني "كلوسورا" عام 1992. في نهاية المطاف أصبح بيلسا مدربًا للفريق، وكان لأسلوبه في التدريب وفلسفته تأثيرٌ كبير على اللاعب الشاب. وصل الفريق إلى نهائي كأس ليبرتادوريس، حيث سجل بوتشيتينو هدفًا حاسمًا أمام بطل كولومبيا "أميريكا دي كالي" في نصف النهاية.

وفي سن الثانية والعشرين، انتقل بوتشيتينو إلى نادي إسبانيول في إسبانيا لموسم 1994-1995. وسرعان ما أثبت نفسه خلال السنوات الست والنصف من حياته في النادي، وحقق كأس ملك أسبانيا عام 2000 مع النادي. وفي ذلك الوقت، اكتسب سمعةً
كمدافعٍ قوي وصلب. وفي أواخر كانون الثاني/ يناير 2001، وقّع بوتشيتينو مع باريس سان جيرمان، كانت أيضًا بدايته موفقة خلال موسمه مع النادي. وفي 2003-2004 انتقل إلى نادي جيروندان دي بوردو في نفس الدوري.

عاد إلى إسبانيول، ولكن في البداية كان على سبيل الإعارة قبل أن يصبح عقده دائمًا في منتصف عامه الأول، حيث استمر في اللعب لموسمين ونصف أكثر قبل أن يختتم مسيرته المهنية في سن الرابعة والثلاثين مع الفوز بكأس ملك إسبانيا.

أمّا على الصعيد الدولي، فَفي عام 1992، لعب مع منتخب الأرجنتين تحت 23 سنة في بطولة "CONMEBOL"، وهي البطولة التأهيلية لكرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية لكأس كوبا أمريكا في الباراغواي، ولكنّ المنتخب فشل في التأهل للدورة. وقد فاز بـ20 مباراةٍ دوليةٍ مع الفريق بأكمله خلال فترة أربع سنوات، وشاركَ في كأس العالم 2002، حيث ظهر في ثلاث مباريات كاملة، ولكن خرج منتخب الأرجنتين من مرحلة المجموعات.

في أواخر كانون الثاني/ يناير 2009، انتقل بوتشيتينو لمهنة التدريب بعد حصوله على ترخيص UEFA Pro، وقضى فترةً قصيرةً كمساعدٍ للمدير في فريق السيدات، ولكنه لم يُختبر كمدرب حتى أصبح مدربًّا لنادي إسبانيول في الدوري الإسباني، وكان الفريق في أسفل جدول الترتيب. حيث كُلِفَ بإنقاذه من الهبوط.

كانت أول مباراةٍ له على أرضه مع جاره نادي برشلونة، الذي كان يدربه بيب غوارديولا، في كأس ملك إسبانيا. تحسنت حظوظ الفريق وأصبح في نهاية المطاف في منتصف جدول الترتيب، وكانت النتيجة الأكثر أهمية هي الفوز 2-1 في دربي الدوري ضد برشلونة، وكان أول فوزٍ لهم في الكامب نو منذ 27 سنة. وفي أوائل شهر حزيران/ يونيو، جدّد عقده مع النادي لمدة ثلاث سنوات أخرى.

في موسم 2009-2010، قاد بوتشيتينو مرةً أخرى إسبانيول إلى وضعٍ جيد في الدوري. وفي 28 أيلول/ سبتمبر 2010، وافق على تمديدٍ لمدة عامٍ واحد حيث استمر حتى 30 حزيران/ يونيو 2012. وفي مايو من السنة التالية جدد عقده مرةً أخرى حتى عام 2014، ولكن في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، وبعد الخسارة 0-2 على أرضه أمام خيتافي، أصبح الفريق في المركز الأخير برصيد تسع نقاط فقط من 13 مباراة، وفُسخ عقده بالتراضي في نهاية ذلك الشهر.

في 18 كانون الثاني/ يناير 2013، تم الإعلان عن بوتشيتينو كمدربٍ لنادي ساوثامبتون في الدوري الممتاز الإنجليزي. كانت أول مباراةٍ له في البطولة بعد خمسة أيام، وتعادل 0-0 مع إيفرتون في ملعب سانت ماري. سجّل أول فوزٍ له في 9 شباط/ فبراير بنتيجة 3-1 على أرض حامل اللقب مانشستر سيتي. في أول موسمٍ له في ساوثامبتون، قاد الفريق إلى المركز الثامن، وهو أعلى مركزٍ له في الدوري منذ 2002-2003. سجل أيضًا أعلى رصيد له في الدوري منذ 1992-1993.

في 27 أيار/ مايو 2014، تم تعيين بوتشيتينو مدربًا لفريق توتنهام هوتسبير في عقدٍ لمدة خمس سنوات. في 28 كانون الثاني/ يناير التالي، وصل الفريق إلى نهائي كأس رابطة الأندية بعد فوزه بنتيجة 3-2 على شيفيلد يونايتد، ولكن خسر 2-0 أمام تشيلسي في المباراة الحاسمة في ملعب ويمبلي. في الدوري المحلي، كان موسمه الأول ناجحًا بشكلٍ عام، حيث انتهى في المركز الخامس.

كان توتنهام في صراعٍ للفوز بالدوري في موسم 2015-2016، ولكن في 2 أيار/ مايو 2016 تعادل 2-2 مع تشيلسي، حيث بتلك النتيجة استحق اللقب نادي ليستر سيتي. في 12 أيار/ مايو 2016، وافق بوتشيتينو على تمديد عقده حتى عام 2021. وفي 24 أيار/ مايو 2018، وقّع بوتشيتينو عقدًا جديدًا لمدة خمس سنوات للبقاء مع النادي حتى 2023.

أشهر أقوال ماوريسيو بوتشيتينو

حياة ماوريسيو بوتشيتينو الشخصية

موريسيو متزوج من كارينا جريبالدي منذ 1998، ولديهما ولدان، سيباستيانو وماورييتزيو، كلاهما وُلد في برشلونة.

سيباستيانو تخرج من جامعة ساوثامبتون، والابن الأصغر يلعب في فريق تحت 16 لنادي توتنهام هذا الموسم.

حقائق سريعة عن ماوريسيو بوتشيتينو

  • تبلغ قيمة ثروته 18 مليون جنيه استرليني.
  • نادي ريال مدريد الإسباني حلم طفولته.
  • يتكلم الإسبانية والإنجليزية بطلاقة وهو يعرف الفرنسية أيضًا.
  • طلب ماوريسيو من زوجته عدم الحضور خلال مبارياته، لأن المدرب الأرجنتيني يؤمن بالخرافات ويرى بأن حضورها في مبارياته يجلب النحس.

فيديوهات ووثائقيات عن ماوريسيو بوتشيتينو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/31