من هو ماسكيرانو - Mascherano؟

الاسم الكامل
خافيير أليخاندرو ماسكيرانو
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1984 - 06-08 (العمر 35 عامًا)
الجنسية
أرجنتينية
مكان الولادة
الأرجنتين, سان لورينزو
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

هو لاعبُ كرةِ قدمٍ محترف، ويلعب في مركز قلب الدفاع. لعب لصالح العديد من الأندية، كما شارك منتخب بلاده الأرجنتين في البطولات الدولية.

نبذة عن ماسكيرانو

انعكسَ أداء ماسكيرانو الرائع مع فريق بلده في البطولات الهامة مثل: كأس أمم أمريكا وكأس العالم عليه، حيث صنّفه زملاؤه أفضل لاعبٍ في الفريق في مناسباتٍ كثيرةٍ، وهو ثاني رياضي أرجنتيني من فئة الرجال يحرز ذهبيتين في الأولمبياد، والآخر هو لاعب البولو خوان نيلسون.

خلال مسيرته مع برشلونة كان لماسكيرانو دورٌ في إحراز الفريق العديد من الألقاب من بينها دوري أبطال أوروبا مرتين، وبطولة الدوري la ligue أربع مرات، وكأس السوبر الإسبانية لمرتين Spanish Super Cup، إضافةً إلى كأس العالم للأندية لأربع مرات fifa club world cup.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماسكيرانو

وُلد خافيير ماسكيرانو في الثامن من حزيران/ يونيو عام 1984 في سان لورينزو- سانتافي- الأرجنتين لوالديه أوسكار ماسكيرانو وتيودوليندا تاغليارو.

عندما كان يافعًا، قال بأنّه كان طفلًا بارعًا لا يستمتع بشيءٍ أكثر من لعب كرة القدم، وفي النهاية حقّق لنفسه مكانةً مرموقة في نادي ريفر بليت الرياضي.

.

إنجازات ماسكيرانو

لعب خافيير ماسكيرانو أول مباراةٍ دوليةٍ قبل أول مباراةٍ له مع ناديه، وكانت عام 2001، بعد ذلك أصبح لاعبًا في صفوف فريق الأرجنتين الذي احتل المركز الرابع في كأس العالم تحت سن 16.

وفي كانون الثاني/ يناير 2004 كان له دورٌ هام في فوز فريق الأرجنتين تحت سن 23 في المباريات التي سبقت البطولة الأولمبية في جنوب أفريقيا، وهذا قادهم إلى أولمبياد صيف 2004 في اليونان، حيث وصل إلى النهائيات وفاز بالميدالية الذهبية.

اختِير ماسكيرانو ليكون جزءًا من فريق الأرجنتين الأول المشارك في بطولة كأس أمم أمريكا عام 2004 حيث خسر الفريق المباراة النهائية أمام البرازيل. لقد لعب ماسكيرانو كل دقيقةٍ من مباريات الأرجنتين خلال كأس العالم عام 2006، حيث خرجت الأرجنتين من البطولة على يد الألمان مضيفي البطولة وذلك في دور ربع النهائي.

أحرز هدفه الدولي الأول في تموز/ يوليو 2007 خلال بطولة كأس أمم اميركا (Copa America) حيث أحرز هدفين وقدّم أداءً مذهلًا في البطولة، فاختير كأفضل لاعبٍ أرجنتيني.

كان من ضمن فريق الأرجنتين لكرة القدم الذي أحرز الميدالية الذهبية في أولمبياد بيكين 2008، فأصبح أول لاعب كرة قدم من فئة الرجال يحرز الميدالية الذهبية مرتين في ألعاب الأولمبياد الصيفية منذ عام 1968.

ما إن أصبح الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا مدربًا للفريق الوطني في تشرين الثاني/ نوفمبر 2008، حتّى أعلن أنّ أول ما سيقوم به هو تعيين ماسكيرانو كابتنًا للفريق. قاد ماسكيرانو فريقه خلال كأس العالم عام 2010 وكأس أمم أمريكا عام 2011 حيث وصل لربع النهائي في كلا البطولتين.

في آب/ أغسطس 2011،أصبح نائب الكابتن بعد أن استُبدل بليونيل ميسي كابتنًا للفريق الوطني. وفي مباراةٍ ضد الفريق الإيراني ضمن منافسات المجموعة في كأس العالم 2014، حقق ماسكيرانو حضوره الدولي المئة. حينها واصل الفريق الأرجنتيني التقدم وصولًا إلى المباراة النهائية التي خسرها 1-0 أمام الفريق الألماني.

وُضع اسم خافيير ماسكيرانو في قائمة أفضل المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية التي تقدمها الفيفا، وفي رصيده 30 حالة عرقلة، وثالث أكبر عددٍ من التمريرات.

لعب ماسكيرانو أول مباراةٍ دوليةٍ كاملة قبل أن يلعب مباراةً مع فريق ريفر بليت، وبعد الأداء المبهر الذي قدمه في كأس العالم تحت سن 20، قرر مدرب فريق ريفر بليت "باسيل" ترشيح ماسكيرانو ليلعب مع الفريق الأول. كان لهذا القرار أثرًا واضحًا، حيث لعب ماسكيرانو دورًا مهمًا في انتصار الفريق في بطولة كلوسورا 2003-2004 .

بعد بدايته الناجحة مع فريق ريفر بليت، أصبح ماسكيرانو محطّ اهتمام العديد من الأندية العالمية العريقة، لكن لم تثمر هذه التنقلات عن شيء، لأنّ نادي ريفر بليت لم يكن راضيًا عن أيٍّ من العروض التي قدمتها الأندية. لم يحقق فريق ريفر بليت نجاحًا في الموسم الخامس 2004 ، ومع نهاية هذا الموسم السيء انتقل ماسكيرانو إلى نادي كورينثيانز البرازيلي لقاء 15 مليون دولار أمريكي.

وعلى الرغم من تنافس العديد من الأندية الأوروبية الكبيرة لضمه، انضم ماسكيرانو لنادي ويستهام يونايتد الإنجليزي قبل ساعاتٍ قليلة من إغلاق سوق الانتقالات وبقيمةٍ غير معلنة، ولم يدم بقاءه في هذا النادي طويلًا بسبب العقبات التي رافقت إجراءات الانتقال.

في 20 شباط/ فبراير2007، أعلن نادي ليفربول رسميًا عن ضم ماسكيرانو لقائمة لاعبيه وأدى دورًا هامًّا في وصوله لنهائي بطولة دوري أبطال اوروبا Champions League ذلك الموسم فخسر المباراة 2-1 لصالح نادي إسي ميلان.

كان ماسكيرانو الشخص المفضل لدى جماهير نادي ليفربول، وله أغنيته الخاصة.
وفي 23 آذار/ مارس 2008، وخلال أول مباراةٍ له على ملعب أولد ترافورد (Old Trafford ) ضد فريق مانشستر يونايتد (Manchester United ) طُرد بعد تلقيه بطاقتين صفراوتين، وتم إبعاده خارجًا بعد أن رفض ماسكيرانو مغادرة أرض الملعب، بعد ذلك أوقفه اتحاد كرة القدم عن اللعب لثلاث مباريات، وفرض عليه غرامةً قدرها 15000 جنيه استرليني لسلوكه الفظ.

وبعد أن وقّع عقدًا مع نادي برشلونة مدته 4 سنوات بقيمة 24 مليون يورو، لعب مباراته الأولى مع النادي في 11 أيلزل/ سبتمبر 2010. ومع أنّه حقّق العديد من الالقاب مع النادي، لكنّ هدف ماسكيرانو الأول معه كان في 26 نيسان/ ابريل 2017 ضمن بطولة الدوري (La Lig ) ضد نادي أوساسونا(Osasuna).

وفي عام 2016 وقّع عقدًا جديدًا مع برشلونة على أن يستمر حتى 2019، إلّا أنّ ماسكيرانو انضم للنادي الصيني هيبي تشينا فورتشن (Hebei China Fortune) في 24 كانون الثاني/ يناير 2018.

حقق ماسكيرانو طيلة مسيرته مع برشلونة عدة بطولات، مرتان كأس أمم أوروبا وأربع مرات بطولة الدوري وأربع مرات كأس السوبر الإسباني وأيضًا مرتين كأس العالم للأندية الذي تنظمه الفيفا.

أشهر أقوال ماسكيرانو

حياة ماسكيرانو الشخصية

متزوج من فيرناندا ماسكيرانو منذ عام 2008، وله منها ابنتان.

حقائق سريعة عن ماسكيرانو

لقبه (El Jefecito) وترجمته الإنجليزية تعني الرئيس الصغير، حيث منحه زملاؤه وجمهوره هذا اللقب لدوره المتنوع للغاية في كرة القدم فأسلوبه الفذ ومراوغته لخصومه جعله ببساطة ذلك اللاعب الذي لا يمكن إيقافه.
أول لاعب كرة قدم من الرجال يفوز بالميدالية الذهبية مرتين في أولمبياد الصيف.
حكم عليه بالسجن عامًا واحدًا بتهمة التهرب الضريبي.

فيديوهات ووثائقيات عن ماسكيرانو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/11